مَوقِع الطَريقَة الرِفاعيَة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب البرهان المؤيد للشيخ احمد الرفاعي رضى الله عنه(الجزءالخامس)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوصفاءالدين السلطان
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
ابوصفاءالدين السلطان


وسام التميز : كتاب البرهان المؤيد للشيخ احمد الرفاعي رضى الله عنه(الجزءالخامس) Katip
ذكر عدد المساهمات : 1858
مرشد*مريد*مداح : مداح

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع:
الاعجاب بموقع الرفاعيه:

كتاب البرهان المؤيد للشيخ احمد الرفاعي رضى الله عنه(الجزءالخامس) Empty
مُساهمةموضوع: كتاب البرهان المؤيد للشيخ احمد الرفاعي رضى الله عنه(الجزءالخامس)   كتاب البرهان المؤيد للشيخ احمد الرفاعي رضى الله عنه(الجزءالخامس) Clock13الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 7:24 pm

رتبة الصائم القائم وهو على فراشه نائم لأن ذلك بعد المفروضات أفضل ما يتقرب به إلى الله تعالى
إيش تنفع عبادتك وأنت مشمئز كأنك تمن بها على الله يا مسكين إن الله غني
عن العالمين إذا عبدت الله فاعبد الله عاكفا على بابه واقعا على أعتابه
خاضعا لسلطنته مقشعرا من هيبته معترفا بعجزك عن أداء واجباته متجردا من
رؤية نفسك وعملك وغير ذلك قارعا باب عزته وجلاله بأكف ذلك واحتقارك وحينئذ
يرجى لك القبول
طهر لسانك من لوث الكلام فيما لا يعنيك كي يرفع كلامك
إلى حظيرة قدسه إلى الحضرة السماوية العرشية التي جعلها جهة الطلب كما جعل
الكعبة في الأرض جهة العبودية إليه يصعد الكلم الطيب إلى الجهة التي صرف
إليها همم خلقه إلى محل تنزلات أمره ليأتيك أمره وكرمه ولطفه من العلو
فتخضع دونه وتراك حقيرا سافلا
والأسرار القرآنية واضحة المفاد بهذا المعنى قال تعالى وفي السماء رزقكم وما توعدون

وقال تعالت أسماؤه ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب
لا تحرد من الإمام
كن حاذقا أي ولدي إذا سمعت كلام أهل الحضرة فإنه ظاهر غامض تكلم سيد أهل
الحكمة والبيان وأفصح نوع الإنسان بجوامع الكلم فأوجز وأفصح وأوضح وأغمض
وهكذا وراثه وأتباعه
لا تحرد مني يا أخي كل ما حام حول فكرك من رؤيا
نفسك ومالك وحسبك ونسبك وعلمك وبلدك وزوجك وولدك وعملك وفتحك وكرامتك
ومزيتك فهو خاطر إن قابلته بالخضوع والذل والحمد والشكر والمسكنة انقلب
فتحا وإن قابلته بالعزة والكبر والاستعلاء والغفلة انقلب قبحا ووسواسا
وقطيعة
فتدارك نفسك وأصلح شأنك إذا انقطعت عن عبادة سيدك تبكي عليك
الأرض التي عبدت الله عليها وكأنها توددا إليك وأسفا عليك تقول قول القائل
وكنت أظن أن جبال رضوى ... تزول وأن ودك لا يزول
ولكن القلوب لها انقلاب ... وحالات ابن آدم تستحيل
فإذا كانت الأرض تحن عليك وتود سوق الخير إليك فكيف بك هذا الشأن أولى لك وأنت لو فقهت أولى به
الأدب مع الدين لازم
بلغني عن بعض إخواننا رجال العصر أنه يقول
عقدت بباب الدير عقدة زناري ... وقلت خذوا لي من فقيه الحمى ثاري
يريد بذلك معاني أخرى إياكم والقول بمثل هذه الأقاويل حسن الظن يلزمنا
بسيدنا الشيخ ولكن أدبنا مع الدين ألزم ووقوفنا مع الحق أهم لا نعقد الزنار
ولا نمر على باب الدير ونقبل يد الفقيه ورجله ونطلب منه علم ديننا ونقول
طلب الشيخ مقاصد سترها بهذه الألفاظ وليته لم يطلبها ولم يسترها ويقول عوضا
عما قال
حللت بباب الشرع عقدة زناري ... وطهرت بالفقه الإلهي أسراري
وما الدير والزنار إلا ضلالة ... وما الشرع إلا الباب للوصل بالباري نعم
حالة أهل الحب تأخذ القلب فيطيش العقل فيتكلم اللسان كلام من جن أو خمر أو
غلى دمه أو أغشى عليه فدعوا الرجل وربه وهذا يكفيه منكم
وتمسكوا بالحبل المتين الذي من تمسك به لن يضل أبدا
هذه الكلمات ومثلها من الشطحات التي تتجاوز حد
لتحدث بالنعمة مثل صاحبها كمثل
رجل نام في بيت الخلاء فرأى في منامه أنه جلس على سرير سلطنة فلما استيقظ
خجل وعرف مكانه الله الله بالوقوف عند الحدود عضوا على سنة السيد العظيم
بالنواجذ
مالي وألفاظ زيد ... ووهم عمرو وبكر
وجه الشريعة أهدى ... من سر ذاك وسري
صدق الله وكذبت بطن أخيك
أي أخي كل ما أنت فيه إن لم يكن حلالا فلا ثواب عليه وإن لم يكن مباحا
فأنت مسؤول عنه وإن جئت بالحرام يتلى عليك إذا لقيت ربك ومن يعمل مثقال ذرة
شرا يره لا أقول لكم ضاقت عليكم السبل وأخذكم السيل ورددتم عن باب الكرم
لا وحقه تعالى بل سيظهر من كرمه وإحسانه ولطفه وفضله غدا يوم القيامة ما
يتطاول إليه طمع إبليس وظلمة الكافرين ولكن أقول لكم هو سبحانه


غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب
فتقربوا من باب مغفرته بالتوبة والعمل المرضي عنده وتباعدوا عن باب عقابه
بترك معاصيه وخافوه خوف عالم بعظمته وقدرته وأضمروا الرجاء به رجاء موقن
بكرمه وعميم إحسانه فإن رجاء المؤمن بقدر خوفه حتى لو وزنا لما زاد أحدهما
عن الآخر المصير إلى الله والرجوع إليه وكل يعود إلى معدنه ويستوفي أجله
وتعود عليه المسألة قال تعالى منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة
أخرى
هذه الحبة التي تأكلونها نبتت بتراب مثلكم كان لهم قوة وبأس شديد ذهبوا وبانوا وكأنهم ما كانوا
هذا تراب لو تفكره الفتى ... لرأى عليه من الجباه بساطا
وكأنما ذراته لو ميزت ... صيغت لألسنة الأولى أسفاطا
خذوا العبرة
ندوس ألسنا وجباها وخدودا وشفاها فاعتبروا يا أولي الأبصار
هذه الدنيا وهذه أحوالها وهذه
ديارها ورجالها بالله عليكم هل بعد هذه الفكرة وأخذ العبرة من طمع بها
وبديارها وإصلاحها وإعمارها أعمر هذا الرواق حتى يسكنه صالح وإبراهيم وأبو
القاسم والنساء أم أعمر بيتا أسكنه أنا إذا فارقت الأحباب وتوسدت التراب
أهذا الرواق عمره أبي بخيله ورجله وأبقاه لي من بعده لا والله بل الله وهب
وأحسن وأكرم وتحنن
هذه المنة مخصوصة بي لا والله بل الدنيا يعطيها لمن يحب ولمن لا يحب والآخرة لا يعطيها إلا لمن يحب
رزق أبي بيتا ومقاما وثوبا وطعاما وأنا كذلك وأولادي وعيالي في لوح غيبه
المحفوظ بعلمه لهم رزق وهكذا جميع الخلق فعلام هذه الخيالات وتطرق سبيل
الضلالات الكيس من خاف ربه ودان نفسه وعمل لما بعد الموت قال تعالى ولقد
كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون
آية اختلف في تفسيرها الرجال إرث معنوي تحسن به القربى من الله للعبد إذا توسد الأرض أو الصالحون لأرثها وسياسة خلقه
على مقتضى استحقاق الخلق فإن الأعمال عين العمال أجل عمالكم عملكم وكما تكونوا يولى عليكم إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده
بينة على ما ذكر وفسرها جماعة بأرض الجنة والكل على هدى
بين الميلاد والموت
أي أخي أما تنظر الطفل إذا ولد يبرز إلى الدنيا قابضا كفه حرصا عليها وإذا
خرج يخرج باسطا كفه معترفا بفراغ يده من الأمر العارض الذي حرص عليه كفى
بالموت واعظا كفى بالموت واعظا
أبكي ومثلي من يبكي إذا سبقت ... قوافل القوم أهل العلم والعمل
بكاء قوم للقيا الوالهين به ... وإنني الخائف الباكي من الزلل
أي سادة ما تركت طريقا صعبا ولا مسلكا غضا إلا كشفت قناعه ورفعت بأكف
عساكر الهمة ستره المسدول وشراعه ودخلت على الله من كل باب فرأيت على الكل
ازدحاما عظيما
فجئته من باب الذل والانكسار
فرأيته خاليا فوصلت وحصلت مطلوبي والطلاب على الأبواب أعطاني ربي من فضله
ومواهبه ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر من أهل هذا العصر
وعدني رسول كرمه أن يأخذ بيد مريدي ومحبي ومن تمسك بي وبذريتي وخلفائي في
مشارق الأرض ومغاربها إلى يوم القيامة عند انقطاع الحيل وبهذا جرت بيعة
الروح لا يخلف الله وعده لا تصح المكالمة لمخلوق مع الخالق بعد النبيين
والمرسلين الذين كلمهم سبحانه وحيا أو من وراء حجاب وإنما وعد إحسانه ينجلي
إلى قلوب أوليائه وأحبابه بالرؤيا المنامية والواسطة المحمدية والإلهام
الصحيح الذي لا يخالف ظاهر الشريعة الأحمدية بحال من الأحوال و ذلك فضل
الله يؤيته من يشاء
مواهب الرحمن لا تنقضي ... وأمة المختار مثل المطر
خزائن السر لأحبابه ... والأهل للحكمة نوع البشر
قد يضلع السابق في سيره ... ويسبق الضويلع المنتظر
اللهم زدني حكمة وفهما ومعرفة وعلما واجعلني والمسلمين من المحبوبين
المقربين عندك المقتدين بنبيك إنك تفعل ما تشاء وتحكم ما تريد وأنت أرحم
الراحمين
بالشكر تدوم النعم
أي سادة عظموا نعمة الطعام والشراب والثياب والعافية والأمان والدين تدوم
عليكم النعم صححوا اليقين بإشارات الصالحين فإن نعم الله عليهم هاطلة وسحب
المدد منه إليهم متواصلة دلهم به عليه وقربهم به إليه وشرح صدورهم للإيمان
وجعلهم أعيان نوع الإنسان وتعرف إليهم فعرفوه وأحبهم وأحبوه رضي الله عنهم
ورضوا عنه ذلك هو الفوز العظيم
اجعلوا دعائم توكلكم على الله رصينة
المباني وأساليب أدعيتكم لله خالصة المعاني وكونوا من النفس والشيطان على
حذر وخذوا بالحزم في كل أمر فما خاب من شد مئزر الحزم بالله وركب مطايا
العزم إلى الله ماذا يقول الواعظ بعد قول الله لتجزي كل نفس بما تسعى ماذا
يترجم الموجز بعد قوله تعالى قل كل يعمل على شاكلته
ماذا يعد المنبه بعد قوله سبحانه إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا
ماذا يدقق المحذر بعد قوله تقدس شأنه يعلم السر وأخفى يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور

ماذا يوضح الأمر بعد قول الله وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
ماذا يصدع الناهي بعد قوله سبحانه فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم
ماذا يزن اللبيب بعد قوله جل وعلا فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره آلم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين
هذا كتاب الله حجة قائمة ومعجزة دائمة أنبأنا عما كان وما يكون وكشف لنا
كل سر مكنون من عمل به نجا وغنم ومن انحرف عنه قطع وندم وهذه سنة نبيه سيد
الناجين ووسيلة المناجين محجة بيضاء لا ضلال بعدها أبدا وهذا طريق القوم إن
الله مع الذين اتقوا تشهد لهم بالمعية الإلهية معية الاختصاص معية المعونة
معية المدد فمن آمن بالله وكتابه واقتدى بسنة نبيه ونهج منهج القوم وكان
معهم ودخل حزبهم فاز ألا إن حزب الله هم المفلحون
يا أخي دع عنك طرق الوسواس واطرح الاستئناس بالناس وكن مع الله وخذ الحكم والحكمة عن الله
المواضيع منقوله لفائده اخواني
مصادر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ البرهان المؤيد - الرفاعي الحسيني ]
    الكتاب : البرهان المؤيد
    المؤلف : أحمد بن علي بن ثابت الرفاعي الحسيني
    الناشر : دار الكتاب النفيس - بيروت
    الطبعة الأواى ، 1408
    تحقيق : عبد الغني نكه مي
    عدد الأجزاء : 1




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://smrxxl.yoo7.com
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
ابوصفاءالدين السلطان
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
ابوصفاءالدين السلطان


وسام التميز : كتاب البرهان المؤيد للشيخ احمد الرفاعي رضى الله عنه(الجزءالخامس) Katip
ذكر عدد المساهمات : 1858
مرشد*مريد*مداح : مداح

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع:
الاعجاب بموقع الرفاعيه:

كتاب البرهان المؤيد للشيخ احمد الرفاعي رضى الله عنه(الجزءالخامس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب البرهان المؤيد للشيخ احمد الرفاعي رضى الله عنه(الجزءالخامس)   كتاب البرهان المؤيد للشيخ احمد الرفاعي رضى الله عنه(الجزءالخامس) Clock13الجمعة نوفمبر 18, 2011 3:25 am

الله يرضى عنك سيد ويبارك بيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://smrxxl.yoo7.com
 
كتاب البرهان المؤيد للشيخ احمد الرفاعي رضى الله عنه(الجزءالخامس)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب البرهان المؤيد للشيخ احمد الرفاعي رضى الله عنه(الجزء الاول)
» كتاب البرهان المؤيد للشيخ احمد الرفاعي رضى الله عنه(الجزء الرابع)
» كتاب البرهان المؤيد للشيخ احمد الرفاعي رضى الله عنه(الجزء الثالث)
» كتاب البرهان المؤيد للشيخ احمد الرفاعي رضى الله عنه(الجزء الثاني)
» كتاب البرهان المؤيد لسيد احمد الرفاعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مَوقِع الطَريقَة الرِفاعيَة :: أخِذ العَهدِ وَالإحتِساب الى الطَريقَةِ الرِفاعيَة للشيخ حُمود صالِح مُحَمَد السُلطان-
انتقل الى: