بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيرة الشاعر:محمد مصطفى بن محمد فاضل بن محمد مأمين الشهير بماء العينين.
ولد في منطقة الحوض الموريتاني ( وكان جزءًا من بلاد المغرب فترة ميلاده) - وتوفي في مدينة تزنيت (المغرب).
عاش في موريتانيا والمغرب.
تلقى تعليمه الأولي عن والده، ودرس التصوف والفقه والتفسير والحديث واللغة والأدب في مختلف المناطق التي أقام فيها داخل المغرب وخارجه.
عمل بالتدريس، وأشرف على أعمال والده، ثم عمل بنشر العلم وطريقته الصوفية متنقلاً في أنحاء المغرب.
كان أميرَ منطقته على اتصال دائم بسلاطين المغرب، وقاد حركة الجهاد ضد الاستعمار الفرنسي في منطقة الساقية الحمراء، شيَّد فيها مدينة «سمارة» (1904) بإيعاز من سلطان المغرب، وقد عمل على توحيد قبائل الصحراء، وتربية أهلها تربية دينية وروحية، ودعا إلى تآخي مختلف الطرق الصوفية في المغرب.
كان شيخ الطريقة المعينية الصوفية، (نسبة إلى لقب ماء العينين - الذي لقبه به والده، وأعطاه الطريقة).
الإنتاج الشعري:- صدر له ديوان: «مجمع الدرر في التوسل بالأسماء والآيات والسور» - طبعة حجرية - فاس - 112هـ/ 1894م، وديوان: «ماء العينين» - طبعة حجرية - فاس - 116هـ/ 1898م، (يحتوي 6365 بيتًا)، وله منظومة «منتخب التصوف» - مطبعة أحمد اليمني - فاس - 1325هـ/ 1907م، وله قصائد ومنظومات متفرقة في عدد من المصادر التي ألَّفها هو أو تلاميذه، بعضها ورد في ديوانيه، منها: قصائد ومقطعات في التوسل، ضمن مؤلف لابنه أحمد الهيبة بعنوان «سرادقات الله الدافعات في البلايا والطواعين والأمراض والمهمات» - مخطوط (خ.ع 1597 د) الرباط.
الأعمال الأخرى:- له مؤلفات نثرية عديدة منها: «ملذذة الحبيب بالصلاة على أسماء الحبيب» - طبعة حجرية - فاس - ربيع الآخر 1321هـ/ 1903م، و«المشرب الزلال والغنى بلا زوال في الصلاة على أفضل الرجال»، ويُسمى أيضًا: «مأمن الخائفين وملجأ الهاربين ومقصد الطالبين في الصلاة على أفضل العالمين» - طبعة حجرية - فاس - ربيع الآخر 1321هـ/ 1903م، و«مغري الناظر والسامع على تعلم العلم النافع» - طبعة حجرية، و«نعت البدايات وتوصيف النهايات»، و«مفيد الراوي على أني مخاوي» شرح لإحدى منظوماته - تحقيق محمد الظريف - المعارف الجديدة - المغرب - 1999، و«الإيضاح لبعض الاصطلاح» (شرح فيه مصطلحات التصوف) - طبعة حجرية - فاس - 1321هـ/ 1903م، و«راتق الفتق على فاتق الرتق» - دار الفكر - بيروت - (د.ت)، وله أنظام عديدة منها نظمه لأسماء الله الحسنى، وأسماء الرسول، والتوجيه والإصلاح، والالتزام بحدود الشرع، فضلاً عن قصائد في مدح شيخه ووالده، وأخرى في الإخوانيات.
شعره وفير في مقطوعات وقصائد تدور حول حياته وجهاده، والتعبير عن طريقته الصوفية المعينية، ويكثر في شعره التعبير عن محبة الله والفناء في التعلق به، ومحبة الرسول، والتوبة والتوسل إلى الله.
مصادر الدراسة: 1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - (ط3) - مكتبة الخانجي - القاهرة - مكتبة الوحدة العربية بالدار البيضاء 1961.
2 - العباس ابن إبراهيم : الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام - المطبعة الملكية - الرباط 1974.
3 - عبدالحفيظ الفاسي: معجم الشيوخ المسمى بالمدهش المطرب - المطبعة الوطنية - فاس 191.
4 - ماء العينين بن العتيق: الرحلة المعينية - تحقيق محمد الظريف - المعارف الجديدة - الرباط 1998.
5 - محمد المختار السوسي: المعسول - مطبعة النجاح - الدار البيضاء 1961.
6 - الدوريات: أحمد معنينو: من أعلام الصحراء المغربية الشيخ ماء العينين - مجلة الاعتصام - ع2 - المغرب 1975.
مراجع للاستزادة:
1 - ماء العينين ماء العينين بن مصطفى: صاحب الجأش الربيط الشيخ محمد الإمام بن الشيخ ماء العينين - دار الفرقان - الدار البيضاء 1985.
2 - محمد الغربي: الساقية الحمراء ووادي الذهب - دار الكتاب - الدار البيضاء (د.ت).
3 - محمد الظريف: الحركة الصوفية وأثرها في أدب الصحراء المغربية (1800 - 1956) - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - المحمدية 2002.
: الحياة الأدبية في الزاوية المعينية (من التأسيس إلى قيام المسيرة الخضراء) - رسالة جامعية مرقونة - كلية الآداب - الرباط 1986.
عناوين القصائد:فتاة كاللآليأجادت لي فتاةٌ كاللآّلي
___________________________________بمَلْقَى كاللآّلي في اللّيالي
___________________________________تَسير مِثالَ بدرٍ في اللّيالي
___________________________________وتُوري البَرقَ في الظلماءِ عالِ
___________________________________ونَشرُ المسك يعبَقُ إذْ تَهبُّ
___________________________________وطعمُ الشهدِ مِن فِيها بِحال
___________________________________ولما نِلتُ منها ما أُنِلْتُ
___________________________________وحان السّيرُ قالت في المقال:
___________________________________ولو نُعطَى الخيارَ لما افترَقْنا
___________________________________ولكن لا خيارَ مع العِيال
___________________________________فسارت في بذلك عن عِيالي
___________________________________وعن نَفْسي، وعن أَهلي ومالي
___________________________________دعاء واستغاثةنام الوَرى وإلهُ الناسِ لم يَنَمِ
___________________________________فقُمتُ أرجو الشّفاءَ مِنه من ألمِ
___________________________________يا سيّدي سيّدي مولايَ أنت لمن
___________________________________تُجيب إن لم تُجبْني في اضطرار عَمِ
___________________________________أدعوه مثلَ غريقٍ ما لهُ أحدٌ
___________________________________أو واقعٍ في حريقٍ صار كالحمم
___________________________________قد قال ربُّكمُ ادعوني وقال أُجِبْ
___________________________________والوعدُ منك يرى ذو النّطق والبكم
___________________________________ربِّ اشفني بشفاءٍ لا يغادرني
___________________________________نَقيرةً من بلاءٍ لا ولا سقم
___________________________________صلَّى وسلَّم ربي عَدَّ ما خَلَقا
___________________________________على الذي حبه يعلي بلا كَلِم
___________________________________من قصيدة: ليالي سلمىلَياليَ سَلمى تَرتقي لي تَراقيا
___________________________________بروقًا، فليلي كالنّهار رَقَى لِيا
___________________________________ظواهرُ من سلمى سَرَت لبواطني
___________________________________فأصبحتُ بالسّاري أُباري العواليا
___________________________________وبِتُّ وأحشائي تَقطَّع بالهوى
___________________________________ومِن حُرَق الأشواق باتت صواديا
___________________________________وبِتُّ وقلبي من لظاها بجَنّةٍ
___________________________________وجَنّةُ ذكراها تُذكِّر ناسيا
___________________________________تَضوَّعَ منها نَشرُ بنتِ غزالةٍ
___________________________________إذا الطيفُ أبدى نَشْرَها والغواليا
___________________________________ولو ذقت فاها قلت هذا معتّقٌ
___________________________________عتيقٌ من التّجار للنفس سابيا
___________________________________من قصيدة: لا تغترراسمَعْ ولا تغتررْ وما أقول فَعِ
___________________________________إن الطّريق إلى الرّحمن بالورعِ
___________________________________والزّهدِ والصّدقِ والتّصديقِ والسّهرِ
___________________________________والخوفِ والجوعِ مع يأسٍ عن الطّمع
___________________________________والذّكرِ والفكرِ، واعتزالِ مَن غَفلا
___________________________________عن ربّه، واقترابِ مَن بِذَيْن رُعِي
___________________________________وهَمِّ آخرةٍ، ونَبذِ فانيةٍ،
___________________________________ونَظْرِ آتيةٍ في غير مُلتَمِع
___________________________________والأمرِ ممتثلاً، والنهي مجتنبًا،
___________________________________وقُربِ مُمتَثلٍ، وبُعدِ مُبتَدِع
___________________________________والصّبرِ والحِلم والعفاف والكرمِ
___________________________________أتقى الورى، أكرم الورى لمستمع
___________________________________والشّكرِ، إنّ الذي الإلهَ قد شكَرَ
___________________________________يزيده ويُرى بالخير ذا تُرَع
___________________________________والسّعيِ في مطلبٍ لِلَّهِ معتقدًا
___________________________________واحذرْ تدنّسُهُ العصيانُ كالخدعِ
___________________________________وذي طريقة أهل الله ضابطُها
___________________________________مستحسنُ الشّرع لا سِواه فاتَّبع
___________________________________ولا تكونوا مثالاً للّتي نقضت
___________________________________لغزلها خوفَ إبطالٍ لمنتفع
___________________________________والعهد مَن قد وَفَى بهِ لهُ عَظُمَ
___________________________________أجرٌ ويُؤتاه بارتفاع مُرتفع
___________________________________هذا وحيث سعِدتَ قُم وخذْ وتُبِ
___________________________________واسمعْ ولا تغتررْ والحقَّ قلتُ فَعِ
___________________________________صلّى وسلّم ربُّ الخلق أجمعهُ
___________________________________على الَّذي من يُردْ للحُبّ يتَّبع