مرحله لذه العلم بالله تعالى Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

مَوقِع الطَريقَة الرِفاعيَة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحله لذه العلم بالله تعالى

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

مرحله لذه العلم بالله تعالى Empty مرحله لذه العلم بالله تعالى

مُساهمة من طرف احب العلم الخميس فبراير 24, 2011 1:22 am

مرحلة لذة العلم بالله تعالى لا يخفى أن أعظم لذات العارفين العلم بالله تعالى وصفاته وأفعاله، وأعظم لذات المحجوبين، لذة الرياسة ولذة الجماع، فالإنسان يشارك البهائم والطيور في إدراك لذة الجماع والرياسة وحبهما، حتى أن الإنسان الأحمق البليد الذي لا يرتفع إلى النظريات، ولا يدرك المعقولات، يدرك لذة الجماع والرياسة ويحبهما، بل ربما بذل روحه في تحصيلهما، فإذن، لا يمتاز بذلك عن سائر الحيوانات ولا يفضلها، ولهذه الحكمة قال تعالى في أهل هذا الوصف (أولئك كالأنعام بل هم أضل)، وفي الخبر الشريف (القردة والخنازير أعقل عند الله ممن عصاه). ولا تحصل الفضيلة للإنسان إلا بإدراك لذة العلم بالله تعالى وصفاته وأفعاله وحبه، وذلك دليلٌ على سلامة عقل المرء وقلبه، وإلا فالقلب السقيم لا يدرك صاحبه لذة العلم بالله، ومن كان قلبه سقيماً بالغفلة عن الله فكأنه لا قلب له، قال الله تعالى (إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب ) الآية. وإن سقيم القلب لا يدرك لذة محبة الله تعالى ولذة العلم به إلا كما يدرك العنين لذة الجماع، ولذلك ترى العنين الذي لا يلتذ بالجماع كثير الحرص على الرياسة جمع المال، كيف كان. لأن همته تنتبه، وعزيمته لم تتوجه إلى اللذات الأخرويّة واللطائف المعنوية الشريفة النافعة الكاملة، بل هي منصرفة من لذة خسيسة إلى أخرى خسيسة، وما ذلك إلا من سقم القلب والعياذ بالله تعالى. وهنا سر لطيف، وذلك أن دواء سقم القلب التنبه بذكر الموت، واستنقاذ القلب بذلك من الغفلة، فيقصِّرُ العبدُ أملَهُ في الدنيا، ويزهد بها ويرغب عنها بقلبه لا هادماً لها ولا مُنقطعاً عنها، وعمّا يرجع إليه ولعياله منها بل يكتسب الحلال الطيب، ويسعى ليدفع البؤس والضنك عن أهله وعياله، السعي المرْضيّ الذي لا يضره في دينه، ولا يبخسه بضاعة قلبه، فيُطيل أمله في الدنيا، ويحجب والعياذ بالله قلبه عن الأخرى، فإن ذلك الحجاب من البلاء الذي يهدم أمرَيّ العبد في آخرته ودنياه، ونعوذ بعزّة الله. خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم على أصحابه فقال (هل منكم من يريد أن يُذهب الله عنه العمى ويجعله بصيرا؟) قالوا: بلى. قال (ألا إنه من رغب في الدنيا وطال أمله فيها أعمى الله قلبه على قدر ذلك، ومن زهد في الدنيا وقصُرَ أملُهُ فيها أعطاه الله عِلْماَ بغير تعلُّم، وهدى بغير هداية قلب). والخروج عن حب الدنيا، وطلب الرياسة فيها، والقهر للنفس بالمخالفات، والإنحطاط عن منصات الدعاوى بالكلية، هو المشرب الخاص (للإمام السيد أحمد الرفاعي) رضي الله عنه وأرضاه، وقد أقام ركن طريقه المبارك على ذلك، فمن أراد الإلتحاق بجنابه، والتأدُّب بآدابه، فلينبه قلبه بالزُهد وقِصر الأمل في الدنيا، ليضيء قلبه بنور العلم بالله تعالى، وليكون من القوم الذين طابوا بالله، وتوكلوا عليه، لا يرون للدنيا قدْراً في قلوبهم إن أقبلت، ولا تنزعج لها هممهم إن أدبرت، دأبهم الرضا من الله وعن الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
احب العلم
احب العلم
عضو ذهبي
عضو ذهبي

وسام التميز : مرحله لذه العلم بالله تعالى Katip
ذكر عدد المساهمات : 62
مرشد*مريد*مداح : مريد

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع:
ابوصفاءالدين السلطان
ابوصفاءالدين السلطان
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات

وسام التميز : مرحله لذه العلم بالله تعالى Katip
ذكر عدد المساهمات : 1858
مرشد*مريد*مداح : مداح

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع:
الاعجاب بموقع الرفاعيه:

https://smrxxl.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مرحله لذه العلم بالله تعالى Empty رد: مرحله لذه العلم بالله تعالى

مُساهمة من طرف احب العلم الجمعة مارس 04, 2011 4:11 am

اخي الكريم ابو صفاء الدين المحترم
مرورك اسعدني وانار صفحتي
ربنا يوفقك ويبلغك مبتغاك ان شاء الله
احب العلم
احب العلم
عضو ذهبي
عضو ذهبي

وسام التميز : مرحله لذه العلم بالله تعالى Katip
ذكر عدد المساهمات : 62
مرشد*مريد*مداح : مريد

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: