الإذن بالدعوة والإرشاد  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

مَوقِع الطَريقَة الرِفاعيَة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


2 مشترك

    الإذن بالدعوة والإرشاد

    جعفر الأصمعي
    جعفر الأصمعي
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    وسام التميز : الإذن بالدعوة والإرشاد  Katip
    ذكر عدد المساهمات : 47
    مرشد*مريد*مداح : مريد

    الإذن بالدعوة والإرشاد  Empty الإذن بالدعوة والإرشاد

    مُساهمة من طرف جعفر الأصمعي السبت ديسمبر 18, 2010 7:57 pm

    اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما
    الإذن بالدعوة والإرشاد :
    على مر الزمان ظهرت الكثير من الفرق في ديننا الإسلامي ، زعم أصحابها أنهم دعاة إلى الله تعالى ، وأن غايتهم إصلاح العباد والبلاد والسير بهم على جادة الصواب . واستند الكثير منهم إلى نصوص من الكتاب والسنة ، أما حملاً لها على غير محملها ، أو تأويلاً لها بما يتناسب وأغراض أو دوافع كل فرقة .
    ورب قائل يقول : يحق للناس أن يحاروا في اختيار الفرقة الصحيحة وتمييزها عن الفرقة الضالة ، وهو ما حصل بالفعل مما أدى إلى تشتت الكثير من المسلمين في القرون الماضية ، بل وحتى في عصرنا الحاضر .
    ونقول : بل لا يحق للناس أن يحاروا في معرفة الدعاة الحقيقيين إلى الله تعالى ، وذلك لأن الحق سبحانه أوضح في محكم كتابه إن الدعوة إلى الله تعالى لا تكون إلا بإذنه ، وبيّن ذلك في قوله تعالى على لسان سيدنا محمد : ( وَداعِياً إلى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِراجاً مُنيراً )( الأحزاب : 46 ) ، فصاحب الإذن الإلهي بالدعوة من الله هو وحده المختص بالإرشاد إليه سبحانه وتعالى .
    وقد يقال : إن كل واحد من أولئك الدعاة يزعم أنه هو الداعي إلى الله بإذنه .
    ونقول : إننا نطالب من يزعم ذلك أن يأت بالبرهان إن كان من الصادقين . والبرهان هنا هو يوجد فيه شرطي الإذن الإلهي بالدعوة ، وهما الوارد ذكرهما في قوله تعالى : ( ادْعُ إلى سَبيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ والْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ )( النحل : 125 ) ، فكما هو واضح من النص القرآني أن الداعي ينبغي أن يكون مدعوماً بشرط امتلاك الحكمة ، ومن ثم الموعظة الحسنة .
    فالحكمة : وهي الأفعال الخارقة للعادة ( معجزة أو كرامة ) ، ومن ثم أحكام الدين هما دليل الإجازة بالإرشاد من قبل الله تعالى ، وعلى هذا فكل من يأتي بالشرط الثاني فقط دون الأول فليس من أصحاب الإذن الإلهي بالدعوة .
    إن علامة من يختاره الله تعالى من بين عباده ليكون داعياً إليه بإذنه ، هو أن يكون مستجاب الدعوة من الله ، يقول تعالى : ( وَإذا سَأَلَكَ عِبادي عَنّي فَإِنّي قَريبٌ أُجيبُ دَعْوَةَ الدّاعِ إِذ دَعانِ )( البقرة : 186 ) ، فمن يدعو ولا يستجاب له فهو من المدعين لا من الداعين .
    ولكن من هم العباد الذين إذا دعوا الله تعالى فإنه سبحانه يستجيب لهم في الوقت ؟
    ولعل قائل يقول : هم المتضرعون إليه ، الرافعون أكفهم ببابه السائلون من فضله في الليل و النهار ..
    فنقول : لو كان المقصود ( بالعباد ) في هذه الآية الكريمة - تحديداً - هم هؤلاء ، إذاً للمسوا أجمعهم الاستجابة على جميع أدعيتهم بلا استثناء ، ولكن صريح الآية الكريمة والواقع يدلان على غير ذلك .
    إن معرفة حقيقة ( العباد ) المستجاب دعاءهم ، يتحقق من خلال الفهم الصحيح لكلمة ( الداعي ) في الآية الكريمة ، فهي لا تدل على الناس المبتهلين إلى الله الرافعين أكف الضراعة ، وإنما تعني الدعاة إلى الله بإذنه ، أي الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر ، وما يوضح هذه الدلالة ويؤكدها النصوص القرآنية الآتية :
    • يقول تعالى : ( وَداعِياً إلى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِراجاً مُنيراً )( الأحزاب : 46 ) .
    • ويقول تعالى : ( أَجيبوا داعِيَ اللَّهِ وَآمِنوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنوبِكُمْ )( الأحقاف : 31 ) .
    • ويقول تعالى : ( وَمَنْ لا يُجِبْ داعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ في الْأَرْضِ )( الأحقاف : 32 ) .
    • ويقول تعالى : ( يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعونَ الدّاعِيَ لا عِوَجَ لَهُ )( طه : 108 ) .
    • ويقول تعالى : ( فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدّاعِ إلى شَيْءٍ نُكُرٍ )( القمر : 6 ) .
    • ويقول تعالى : ( مُهْطِعينَ إلى الدّاعِ يَقولُ الْكافِرونَ هَذا يَوْمٌ عَسِرٌ )( القمر : 8 ) .
    والواضح من هذه النصوص أن المراد بكلمة ( الداعي ) في القرآن الكريم هو الذي يدعو إلى أمرٍ ما سواء أكان إلى الله تعالى أو إلى غير طريق الله ، فالذين يدعون إلى الله تعالى بإذنه أولئك حزب الله وأولياؤه ، والذين يدعون إلى شيء نكر أولئك حزب الشيطان وأولياؤه . وما يهمنا هو أن كلمة ( الداعي ) هنا ترجع إلى المصدر ( الدعوة ) وليس إلى المصدر ( الدعاء ) .
    وإذا عدنا إلى قوله تعالى : ( وَإذا سَأَلَكَ عِبادي عَنّي فَإِنّي قَريبٌ أُجيبُ دَعْوَةَ الدّاعِ إذا دَعانِ فَلْيَسْتَجيبوا لي وَلْيُؤْمِنوا بي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدونَ ) نجد أن الدعوة فيها اقترنت بالعبدية لله تعالى ، مما ينص على أن المراد هنا بالدعاة هم أولياء الله تعالى ، المرشدين الخلق إلى الحق .
    فهذه الآية الكريمة تكشف جانباً آخر من جوانب مخ العبادة ( الدعاء ) ، فهي تشير في كلمة ( الداعي ) إلى أن لكل زمان إمام وخليفة نائب عن حضرة الرسول في الدعوة إلى الله بإذنه : ( وَداعِياً إلى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِراجاً مُنيراً )( الأحزاب : 46 ) ، فهو العبد الكامل المسمى بـ ( شيخ الطريقة ) القريب من الله تعالى ، الذي عن طريقه تتحقق الدرجات والمراتب الروحية لعباد الله الذين توفرت فيهم صفات العبودية ، وهو المرجع الأعلى لقضاء الحاجات وجميع الخيرات ، فهو وحيد دهره ، وباب رحمة الله ورسوله ، فاستجابة دعائه أحد الوسائل للكشف عن صدقه في دعوته إلى الله بإذنه ، أي : هو المأذون بالدعوة والإرشاد إلى الله تعالى .
    في أقسام الدعوة :
    يقول الغوث الأعظم عبد القادر الكيلاني :
    « الدعوة ... على ثلاثة أقسام :
    القسم الأول : [ الحكمة ] علم الحال ، وهو لبها وأعطي للرجال ، وهمة الرجال به كما قال : ( همة الرجال تقلع الجبال )( كشف الخفاء ج : 2 ص : 2888 ) ، والمراد من الجبال قساوة القلب يمحو بدعائهم وتضرعهم ، كما قال الله تبارك وتعالى : ( وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أوتِيَ خَيْراً كَثيراً )( البقرة : 269 ) .
    والقسم الثاني : قشر ذلك اللب أعطي للعلماء الظاهرية ، وهو الموعظة الحسنة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ...
    والقسم الثالث : وهو قشر القشر أعطي للأمراء ، وهو العدل الظاهري ، والسياسة المشار إليها بقوله تبارك وتعالى : ( وَجادِلْهُمْ بِالَّتي هِيَ أَحْسَنُ )( النحل : 125 ) ، فلهم مظاهر القهر ، وسبب صيانة نظام الدين كالقشر الأحمر (الشيخ عبد القادر الكيلاني – سر الأسرار ومظهر الأنوار – ص 34 – 35 ) .
    ابوصفاءالدين السلطان
    ابوصفاءالدين السلطان
    مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
    مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات


    وسام التميز : الإذن بالدعوة والإرشاد  Katip
    ذكر عدد المساهمات : 1858
    مرشد*مريد*مداح : مداح

    خدمات المنتدى
    مشاركة الموضوع:
    الاعجاب بموقع الرفاعيه:

    الإذن بالدعوة والإرشاد  Empty رد: الإذن بالدعوة والإرشاد

    مُساهمة من طرف ابوصفاءالدين السلطان السبت ديسمبر 18, 2010 10:23 pm

    جزاكم الله خير الاجزاء وجعل عملكم خلص لوجه الله الكريم يا ارحم الراحمين وشكرا اخي جعفر على الاستفاده منك فاوالله مواضيعك فيه الخير والبركه قد افدة ولكم منا الدعاء ومن الله الاجر وشكرا لكم الاذن في موقعنا نحن اخوه في الله
    جعفر الأصمعي
    جعفر الأصمعي
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    وسام التميز : الإذن بالدعوة والإرشاد  Katip
    ذكر عدد المساهمات : 47
    مرشد*مريد*مداح : مريد

    الإذن بالدعوة والإرشاد  Empty رد: الإذن بالدعوة والإرشاد

    مُساهمة من طرف جعفر الأصمعي الإثنين ديسمبر 20, 2010 4:23 pm

    بارك الله فيك أخي الكريم وفي منتداكم المبارك منتدى كل الصوفية وشكراً جزيلاً

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 6:31 am