التصوف فريضة إسلامية Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

مَوقِع الطَريقَة الرِفاعيَة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التصوف فريضة إسلامية

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

التصوف فريضة إسلامية Empty التصوف فريضة إسلامية

مُساهمة من طرف محب السيد الرواس الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 12:17 pm

التصوف فريضة إسلامية

الدكتور جودة المهدي حفظه الله

مجلة التصوف الإسلامي



يحسب الكثيرون من الناس أن التصوف الإسلامي – على فرض التسليم بفهمبشريعته – نوع من الترف الروحي الكمالي الاختياري الذي يجوز التمذهب به أوطرحه لذويه جانبا ولا ضير في الاستغناء عنه باعتبار انه أمر زائد علىأركان الإسلام والإيمان ومن ثم فانه لا يدخل في نطاق الفرائض التي يطالببها المسلم ويسأل عنها أمام الله يوم القيامة!!

ولعمري أن هذا تصور بالغ الجهالة بحقائق الدين وقصور فادح في فهم مقاصدالإسلام وغيبوبة عن إدراك معالم الإيمان الحق كما تتجسد في القران والسنةبل وفقد للوعي بمنهج السلف الصالح الذي تحققوا به فكانوا صفوة أولياءوعارفين أصفياء.


فقد وقفنا –بالتعرف على مكانه التصوف وموقعه من ديننا الحنيف في المباحثالسابقة –أنه الركن الثالث من أركان هذا الدين وهو مقام الإحسان المصرح بهفي حديث (أم السنة) المروى في الصحيحين كما قرره شيوخ الإسلام. ومن ثميكون إسقاط التصوف من حياة المسلم إهدارا لركن هذا الدين وبالتالي يكونالتمسك به واجبا شرعيا عينيا على كل مسلم.

كذلك وقفنا –بالتعرف على حقيقة التصوف من خلال تعريفاته الاصطلاحية فيمبحثنا الأسبق – على أن التصوف هو إسلام الوجه لله تعالى وهو الأمرالمشروط لحصول الاستمساك بالعروة الوثقى فريضة شرعيه فيكون الموصل إليهاوهو إسلام الوجه لله وهو حقيقة التصوف – واجبا شرعيا لا يجوز التخلي عنه.

بل قد تبين لنا في سبر حقيقة التصوف أنه التحقق بمقام (أشهد) في كلمةالإسلام وهى اشهد أن لا اله إلا الله واشهد أن سيدنا محمد رسول الله صلىالله تعالى عليه واله وسلم. وهى نفسها كلمه التقوى في قوله تعالى (وألزمهمكلمه التقوى) (2) والتقوى هي لب التصوف وقاعدة الولاية كما قال الله تعالى(أن أولياؤه إلا المتقون) (3) ومن ثم كان التصوف روح الإسلام فكان التحققبه فريضة شرعيه لا تنفك عن الإسلام الصحيح بحال من الأحوال!!

وكذلك باعتبار أن التصوف في تعريفه الجامع هو صدق التوجه إلى الله تعالىمن حيث يرضاه وبما يرضاه فان إسقاطه من حساب الإسلام هو إسقاط لصدق تحقيقحق الإيمان: لان التلازم ثابت بين أركان الدين الثلاثة.

وقد جسد ذلك العارف سيدي احمد زروق رضوان الله تعالى عليه في القاعدة الرابعة من (قواعد التصوف) إذ يقول قدس الله سره:
صدق التوجه مشروط بكونه من حيث يرضاه الحق تعالى وبما يرضاه ولا يصح مشروطبدون شرطه (ولا يرضى لعباده الكفر) (4) فلزم تحقيق الإيمان (وإن تشكروايرضه لكم) (5) فلزم العمل بالإسلام.
فلا تصوف إلا بفقه إذ لا تعرف أحكام الله الظاهرة إلا منه.
ولا فقه إلا بتصوف: إذ لا عمل إلا بصدق وتوجه.
ولا هما إلا بإيمان: إذ لا يصح واحد منهما بدونه، فلزم الجميع لتلازمنهما في الحكم كتلازم الأرواح للأجساد.
ولا وجود لها (أي الأرواح) إلا فيها (أي الأجساد) كما لاحياه لها (أي الأجساد) إلا بها (أي الأرواح) فافهم!!
ومنه قول مالك رحمه الله: (من تصوف ولم يتفقه فقد تزندق، ومن تفقه ولم يتصوف فقد تفسق، ومن جمع بينهما فقد تحقق)!!

قلت:
تزندق الأول: لأنه كما قال بالجبر الموجب لنفى الحكمة والأحكام.
وتفسق الثاني لخلو عمله من التوجه الحاجب منهما عن معصية الله ومن الإخلاص المشترط في العمل لله.
وتحقق الثالث: لقيامه بالحقيقة في عين التمسك بالحق. فاعرف ذلك (6)


من هذا البيان المحكم يتضح لنا بجلاء: أن التصوف واجب شرعيا على المسلملاشتماله على التوجه الصادق إلى جناب الحق تعالى وهو الذي يحجب العبد عنمعصية الله سبحانه وتعالى وكذا لاقتضائه لمقام الإخلاص الذي يصحح قبولالعمل عند الله عز وجل وكلاهما فريضة شرعيه فلذا اعتبر التصوف فريضةإسلامية يعتد بها من سلم قلبه من الأمراض وصف لله من الأكدار!!

هذا وقد صرح علماء الصوفية الجامعون بين الشريعة والحقيقة بوجوب التصوف وفرضيته العينية على كل مسلم.

فقال الإمام العارف سيدي احمد بن عجيبة الحسنى رضوان الله تعالى عليه في(إيقاظ الهمم) وأما حكم الشارع فيه – أي التصوف – فقال الغزالي (أي حجهالإسلام أبو حامد رضي الله عنه): انه فرض عين، إذ لا يخلو احد من عيب أومرض إلا الأنبياء عليهم السلام).

وقال الشاذلي – أي الإمام أبو الحسن مؤسس الطريقة الشاذلية رضي الله عنه –(من لم يتغلغل في علمنا هذا – أي التصوف – مات مصرا على الكبائر وهو لايشعر).

وحيث كان فرض عين: يجب السفر إلى من يأخذه عنه إذا عرف بالتربية واشتهرالدواء على يده وان خالف والديه – حسبما نص عليه غير واحد كالبلاليوالسنوسي وغيرهما.

قال الشيخ السنوسي:

النفس إذا غلبت كالعدو إذا فجا – أي فجا بالهجوم تجب مجاهدتها والاستعانةعليها وان خالف الوالدين! كما في العدو إذا برز (قاله في شرح الجزيري) وماأحسن قول القائل:

أخاطر في محبتكم بروحي
واركب بحركم أمّا وأمّا
واسلك كل فج في هواكم
واشرب كأسكم لو كان سما
ولا أصغى إلى من قد نهاني
ولى أذن عن العذال صما
أخاطر بالمخاطر في هواكم
واترك في رضاكم أبا وأما (7)


وهكذا نجد تصريح الإمام حجه الإسلام الغزالي مجدد المائة الخامسة قدس اللهسره بان التصوف فرض عين وذلك لأنه تصفيه القلب لله تعالى من النقائصوالشوائب وتطهير النفس من الذنوب والمعايب وحيث أن تطهير النفس من الذنوبوالأدران وتصفيه القلب من النقائص والأمراض من فرائض الدين وواجباته كانالتصوف واجبا شرعيا وفرض عين على كل مسلم ومسلمه، ومن ثم: فان من لم يتخلصمن هذه الأمراض كالرياء والكبر والعجب ونحو ذلك بالتصوف الصحيح مات وهومصر على الكبائر كما صرح الإمام أبو الحسن الشاذلي قدس الله سره.


وأن المسلم لو أحسن فقه دينه وأمعن النظر في حقيقته الإيمان وشعبه التسعوسبعين وتدبر معالم الإسلام في القران الكريم والسنة المطهرة بقلب سليملوجد حقيقة التصوف ماثله مجسده في تلك الشعب والمعالم بجلاء ووضوح؛ أليسمن شعب الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إلى العبد مما سواهما كما جاء فيالصحيحين وكما يفصح عنه قوله تعالى (والذين أمنوا اشد حبا لله) (Cool؟

وهل تجسد إيثار الله ورسوله بالحب على النفس والأهل والمال والولد إلا فيصفوه الصوفية العارفين؟ وتراجمهم في (صفه الصفوة) للحافظ ابن الجو زىالسلفي خير شاهد على ذلك؟؟

أو ليست مقامات التوبة والخوف والرجاء والشكر والتوكل والصبر والرضا منابرز شعب الإيمان؟ وهى نفسها من (منازل السائرين) وهم السالكون عن طريقالتصوف كما جسدها شيخ الإسلام عبد الله الأنصاري الهروي وشرحها العلامةابن القيم (السلفي) في مدارج السالكين)!!

أو ليست معالم الإسلام مجسده في صفات المتقين التي بينها القران الكريم فيسوره (أل عمران) بقوله تعالى (الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقينوالمستغفرين بالأسحار) (9) وهل المتقون ولكن أكثرهم أولياؤه إلا المتقونولكن أكثرهم لا يعلمون)(1.) وهل الأولياء إلا الصفوة الصوفية كما قرر أهلالإنصاف أن التصوف هو سلوك طرق الكمال الأعلى الموصل إلى ذرى المحبةالإلهية والمعرفة الدينية ونشدان هذا الكمال والطموح إلى تحقيقه فرض عينلأنه يبدأ بما فرض الله تعالى من التخلية عن الرذائل المحرمة والتحليةبالفضائل الواجبة لينتهي بالتجلية بالمكاشفات والمشاهدات المعظمة!!

ونخلص إلى تقديم الإجابات عن هذا السؤال المطروح وهو:
لماذا يجب أن تتصوف؟
ونقدم عشره أجوبه على السؤال فيما يلي:

أولا: لإحراز حقيقة الإسلام كما بينها القران العظيم في قوله تعالى (بلىمن أسلم وجه لله وهو محسن فله آجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون)(11).

فإسلام الوجه لله تعالى هو كما قال الإمام الألوسي المفسر إخلاص النفسوالقصد لله تعالى بحيث لا يشرك به غيره ولم يقصد سواه فالوجه إما مستعارللذات باعتباره اشرف الأعضاء وأما مجاز عن القصد، لان القاصد للشيء مواجهله (12) فلا يتم الإسلام إلا بتمام إخلاص النفس وصدق التوجه إلى اللهتعالى وهو محور التصوف. ثم في التفسير الصوفي الإشاري للأيه الكريمة: يقولقدس الله سره: (من اسلم وجهه وخلص ذاته من جميع لوازمها وعوارضها للهتعالى بالتوحيد الذاتي عند المحو الكلى وهو مستقيم في أحواله بالبقاء بعدالفناء مشاهد ربه في أعماله راجع من الشهود الذاتي إلى الإحسان الصفاتي–الذي هو المشاهدة للوجود الحقاني (فله آجره عند ربه) (13).

وثانيا: لاستكمال أركان الدين بالتحقق بمقام (الإحسان). يقول العارف باللهتعالى سيدي احمد بن عجيبة الحسنى رضي الله تعالى عنه مقام التصوف هو مقامالإحسان الذي فسره رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله (أن تعبد الله كأنكتراه، فإن لم تكن تراه فانه يراك) (14) وذلك لا يصح بدون ما تقع بهالعبودية والتعبد من عقائد الإيمان وأعمال الإسلام فهما ظاهره وهوباطنهما، فلا قيام لهما إلا به ولا صحة له بدونهما،فهو كالروح وهما كالجسد(15) ومن ثم نقول أن التصوف هو روح الإسلام.


وثالثا: يجب التصوف لتحقيق القوّامية لله على النفس وذلك امتثالا لأمرالله تعالى في قوله عز وجل (يأيها الذين أمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداءلله ولو على أنفسكم) (16)

يقول حجه الإسلام الإمام الغزالي رضي الله عنه في تعريف (الصوفي):
وقيل: الصوفي هو الذي يكون دائم التصفية لا يزال يصفى الأوقات عن شوائبالأكدار بتصفية القلب عن شوائب النفس، ومعينه على هذه: دوام افتقاره إلىمولاه فبدوام الافتقار يفطن للكدر كلما تحركت النفس وظهرت بصفه من صفاتهاأدركها ببصيرته النافذة وفر منها إلى ربه فبدوام تصفيته جمعيته وبحركةنفسه تفرقته وكدره فهو قائم بربه على قلبه وقائم بقلبه على نفسه قال اللهتعالى: (كونوا قوامين لله شهداء بالقسط)(17)
وهذه لله على النفس وهو تحقق بالتصوف (18)

رابعا: يجب التصوف لتحقيق كمال العبودية لله تعالى: وللتحقق الفعلي بقولهتعالى (إياك نعبد وإياك نستعين) فقد قال الإمام الغزالي في تعريف التصوفSadالتصوف طرح النفس في العبودية وتعلق القلب بالربو بيه) (19) وقال الإمامأبو الحسن الشاذلي رضي الله تعالى عنه (التصوف تدريب النفس على العبوديةوردها لأحكام الربو بيه). (2).

وفى معنى العبودية يقول رضوان الله عليه (العبودية هي امتثال الأمرواجتناب النهى ورفض الشهوات أي المحرمة والمكروهة والمشيئات على الشهودوالعيان) (21).

والتصوف يسمو بالعبد في مدارج السلوك إلى الله تعالى بدءا من العبادة التيهي أقصى مراتب الخضوع والتذلل ومرورا بمرتبه العبودية التي يعبد فيهاالعبد ربه تشرفا بعبادته والانتساب إليه تعالى ليصل إلى قمة (العبودية)وهى عبادته تعالى لاستحقاقه الذاتي وهى التي تسمى عباده الأحرار!! أليسذلك حقا لله تعالى على العبد؟ وواجبا يجب على العبد تحقيقه ليحظى بكنه(إياك نعبد)؟؟


وخامسا: يجب التصوف للتحرر من عبودية ما سوى الله تبارك وتعالى كالنفسوالشيطان والدنيا والهوى فالحرية من ثمار التحقق بالعبودية لله تعالى.

قال الإمام القشيري في الرسالة (واعلم أن حقيقة الحرية – أي مما سوى اللهتعالى – في كمال العبودية – أي لله تعالى - فإذا صدقت لله عبودية خلصت عنرقه الأغيار حريته) (22) ويقول في معنى الحرية (الحرية: أن لا يكون العبدتحت رق المخلوقات ولا يجرى عليه سلطان المكونات (23)

وهنا أقول: إن كثيرا من الناس اخطأ في فهم حقيقة الحرية فاخذ أصحابالمذاهب الأرضية كالوجودية والعلمانية والليبرالية ينشدون الحرية فيالتخلص من الدين والمبادئ الأخلاقية فوقعوا في شرك عبودية النفس والشهواتوالشيطان حيث ضلوا عن تحقيق العبودية لله تعالى، ولم يظفر بحقيقة الحريةإلا السادة الصوفية.

سادسا: انه يجب التصوف لإصلاح القلب وتصفيته لله تعالى من الشوائبوالكدورات فقد قدمنا في تعريفات التصوف: تعريف الإمام أبى يزيد البسطاميقدس الله سره له بلسان الشريعة انه (تصفيه القلب من المدورة واستعمالالخلق مع الخليقة وإتباع الرسول صلى الله عليه وسلم في جميع الشريعةفالصوفية هو ساده أطباء القلوب العارفين بعللها وأمراضها ومسالك الشيطانفيها وهم أصحاب المناهج السلوكية في معالجتها (انظر على سبيل المثال كتابشرح عجائب القلب من موسوعة الأحياء للإمام الغزالي وهم القائمون بكشف حجبالقلوب لمطالعه أنوار الغيوب ومن ثم كان وجوب التصوف لتحقيق سلامه القلب(إلا من أتى الله بقلب سليم) (24) فلما كانت سلامه القلب من الواجبات كانتالوسيلة إلى ذلك واجبه وجوبا عينيا.


سابعا: إنما كان التصوف فريضة شرعيه لتحقيق (الربانية) المنشودة التي صدرالأمر الإلهي بالتحقق بها في قوله تعالى (ولكن كونوا ربانيين، بما كنتمتعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون) (25) فالرباني هو المنسوب إلى الرب بمعنىكونه عالما به ومواظبا على طاعته (26) والمعنى كما في تفسير (البحرالمديد): (كونوا ربانيين: عارفين بالله) (27) والربانية هي المصطلحالمرادف للتصوف والدال عليه كما صرح العلامة أبو الحسن الندوب في كتابه(ربانية لا رهبانية).


ثامنا: يجب أن نتصوف للوصول إلى معرفه الله وولايته، لأن معرفة الحق تعالىلا تنال إلا بالسلوك الصوفي ومجاهده النفس كما قال تعالى: (والذين جاهدوافينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين) (28) ومعرفه الحق تعالى لاتتحقق إلا لأوليائه الذين جاهدوا في الله حق جهاده فقهروا نفوسهموأهواءهم. وهذه المعرفة هي (حياه القلب مع الله تعالى) (29) هي للعارفمراه إذا نظر فيها تجلى له مولاه (3.) وناهيك بعلم اليقين وعين اليقين وحقاليقين! والأولياء هم حزب الله المفلحون الذين اصطفاهم لمعرفته ومشاهدتهوجعلهم ورثه نبيه صلى الله عليه وسلم وكتابه وحمله أسراره ومحل أنواره ولاريب أن طلب هذا الكمال الأعلى مما يجب الحرص عليه لتحقيق الخلافة عن اللهفي الأرض!

تاسعا: ثم انه يجب التصوف للاستغراق في معية الله تعالى وهو القائل سبحانه(وان الله لمع المحسنين) وللتحقق بكنه المحبة لله تعالى (والذين امنوا اشدحبا لله) (3.) وذلك بسبق حبه تعالى لهم إذا اصطفاهم أولياءه ففي حديثالولاية القدسي الصحيح المُصَدّر بقول الله عز وجل (من عادى لي وليا فقدآذنته بالحرب) بين سبحانه منهج صفوه أوليائه بقوله (ولا يزال عبدي يتقربإلى بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصربه) (31) الخ انه الفناء عن النفس والبقاء بالحق تعالى وتلك حقيقة الولايةوالتصوف التي دعانا الحق تعالى إلى التحقق بها.


وعاشرا: يجب أن نتصوف لنتحقق بوراثة الرسول صلى الله عليه وسلم ونعيش فيباطنه (أي في أنواره الباطنة) فقد روى صاحب الحلية عن سيدنا الإمام جعفرالصادق رضوان الله تعالى عليه انه قال (من عاش في ظاهر الرسول فهو سني ومنعاش في باطن الرسول فهو صوفي).

اللهم حققنا بهذا العطاء بحقه صلى الله عليه وسلم عندك أمين .


__________________________________________

(1) سوره لقمان: 22
(2) سوره الفتح:26
(3) سوره الأنفال:34
(6) انظر قواعد التصوف للإمام زروق ص: 4 ط.النهضة الجديدة بالقاهرة، ونشر مكتبه الكليات الأزهرية. (بتصحيح وتنقيح محمد زهري النجار).
(7) انظر إيقاظ الهمم في شرح الحكم للإمام احمد بن عجيبة ص 8 ط: الحلبي.
(Cool سوره البقرة / 165 وانظر مختصر شعب الإيمان للشيخ أبى جعفر عمر القزويني ص 19 ط / المنيرية.
(9) سوره آل عمران: 17
(1.) سوره الأنفال: 34
(11) سوره البقرة: 112
(12) انظر روح المعاني للإمام الألوسي 1 / 362 ط: دار إحياء التراث الإسلامي.
(13) المصدر السابق، وله في تتمه تأويل الآية الكريمة كلام نفيس للغاية.
(14) أخرجه البخاري (في كتاب الإيمان من صحيحة ح 37) ومسلم (في الإيمان أيضا:ح 1،5، 7).
(15) انظر: الفتوحات الإلهية في شرح المباحث الأصلية للإمام ابن عجيبة ص 44 – 45 ط دار الكتاب العلمية
(16) سوره النساء 135
(17)سوره المائدة / 8
(18)انظر: روضه الطالبين وعمده السالكين للإمام الغزالي ص / 3. ط دار النهضة الحديثة بلبنان.
(19)المصدر السابق ص 29
(2.)انظر المفاخر العلية للعارف الشيخ احمد بن محمد عياد الشافعي ص 1.7 ط/الحلبي.
(21)المصدر السابق ص / 98
23)) انظر الرسالة القشيرية بتحقيق الإمام عبد الحليم محمود 1 / 46. – 461
(24)سوره الشعراء / 98
(25) سوره آل عمران / 79
(26) انظر مفاتيح الغيب للفخر الرازي 3 / 271 ط دار إحياء التراث الإسلامي.
(27) انظر تفسير البحر المديد للإمام احمد بن عجيبة الحسنى 1 / 374 ط د / حسن عباس زكي.
(28) سوره العنكبوت / 69
(3.) انظر الرسالة القشيرية 2 / 6.4
(3.) سوره البقرة / 165
(31) رواه البخاري

محب السيد الرواس
محب السيد الرواس
منتديات الساده البوعيثه الرفاعية الموسوية
منتديات الساده البوعيثه الرفاعية الموسوية

وسام التميز : التصوف فريضة إسلامية Katip
ذكر عدد المساهمات : 90
مرشد*مريد*مداح : مريد

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع:
ابوصفاءالدين السلطان
ابوصفاءالدين السلطان
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات

وسام التميز : التصوف فريضة إسلامية Katip
ذكر عدد المساهمات : 1858
مرشد*مريد*مداح : مداح

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع:
الاعجاب بموقع الرفاعيه:

https://smrxxl.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التصوف فريضة إسلامية Empty رد: التصوف فريضة إسلامية

مُساهمة من طرف خادم الباز الجمعة مايو 04, 2012 8:35 pm

الحمد لله رب العالمين
خادم الباز
خادم الباز
عضو شرف
عضو شرف

وسام التميز : التصوف فريضة إسلامية Katip
عدد المساهمات : 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى