الشاعر الصوفي محمد مصطفى ماء العينين Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

مَوقِع الطَريقَة الرِفاعيَة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشاعر الصوفي محمد مصطفى ماء العينين

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الشاعر الصوفي محمد مصطفى ماء العينين Empty الشاعر الصوفي محمد مصطفى ماء العينين

مُساهمة من طرف ابوصفاءالدين السلطان الأربعاء أغسطس 04, 2010 7:12 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيرة الشاعر:

محمد مصطفى بن محمد فاضل بن محمد مأمين الشهير بماء العينين.
ولد في منطقة الحوض الموريتاني ( وكان جزءًا من بلاد المغرب فترة ميلاده) - وتوفي في مدينة تزنيت (المغرب).
عاش في موريتانيا والمغرب.
تلقى تعليمه الأولي عن والده، ودرس التصوف والفقه والتفسير والحديث واللغة والأدب في مختلف المناطق التي أقام فيها داخل المغرب وخارجه.
عمل بالتدريس، وأشرف على أعمال والده، ثم عمل بنشر العلم وطريقته الصوفية متنقلاً في أنحاء المغرب.
كان أميرَ منطقته على اتصال دائم بسلاطين المغرب، وقاد حركة الجهاد ضد الاستعمار الفرنسي في منطقة الساقية الحمراء، شيَّد فيها مدينة «سمارة» (1904) بإيعاز من سلطان المغرب، وقد عمل على توحيد قبائل الصحراء، وتربية أهلها تربية دينية وروحية، ودعا إلى تآخي مختلف الطرق الصوفية في المغرب.
كان شيخ الطريقة المعينية الصوفية، (نسبة إلى لقب ماء العينين - الذي لقبه به والده، وأعطاه الطريقة).

الإنتاج الشعري:


- صدر له ديوان: «مجمع الدرر في التوسل بالأسماء والآيات والسور» - طبعة حجرية - فاس - 112هـ/ 1894م، وديوان: «ماء العينين» - طبعة حجرية - فاس - 116هـ/ 1898م، (يحتوي 6365 بيتًا)، وله منظومة «منتخب التصوف» - مطبعة أحمد اليمني - فاس - 1325هـ/ 1907م، وله قصائد ومنظومات متفرقة في عدد من المصادر التي ألَّفها هو أو تلاميذه، بعضها ورد في ديوانيه، منها: قصائد ومقطعات في التوسل، ضمن مؤلف لابنه أحمد الهيبة بعنوان «سرادقات الله الدافعات في البلايا والطواعين والأمراض والمهمات» - مخطوط (خ.ع 1597 د) الرباط.

الأعمال الأخرى:


- له مؤلفات نثرية عديدة منها: «ملذذة الحبيب بالصلاة على أسماء الحبيب» - طبعة حجرية - فاس - ربيع الآخر 1321هـ/ 1903م، و«المشرب الزلال والغنى بلا زوال في الصلاة على أفضل الرجال»، ويُسمى أيضًا: «مأمن الخائفين وملجأ الهاربين ومقصد الطالبين في الصلاة على أفضل العالمين» - طبعة حجرية - فاس - ربيع الآخر 1321هـ/ 1903م، و«مغري الناظر والسامع على تعلم العلم النافع» - طبعة حجرية، و«نعت البدايات وتوصيف النهايات»، و«مفيد الراوي على أني مخاوي» شرح لإحدى منظوماته - تحقيق محمد الظريف - المعارف الجديدة - المغرب - 1999، و«الإيضاح لبعض الاصطلاح» (شرح فيه مصطلحات التصوف) - طبعة حجرية - فاس - 1321هـ/ 1903م، و«راتق الفتق على فاتق الرتق» - دار الفكر - بيروت - (د.ت)، وله أنظام عديدة منها نظمه لأسماء الله الحسنى، وأسماء الرسول، والتوجيه والإصلاح، والالتزام بحدود الشرع، فضلاً عن قصائد في مدح شيخه ووالده، وأخرى في الإخوانيات.
شعره وفير في مقطوعات وقصائد تدور حول حياته وجهاده، والتعبير عن طريقته الصوفية المعينية، ويكثر في شعره التعبير عن محبة الله والفناء في التعلق به، ومحبة الرسول، والتوبة والتوسل إلى الله.

مصادر الدراسة:


1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - (ط3) - مكتبة الخانجي - القاهرة - مكتبة الوحدة العربية بالدار البيضاء 1961.
2 - العباس ابن إبراهيم : الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام - المطبعة الملكية - الرباط 1974.
3 - عبدالحفيظ الفاسي: معجم الشيوخ المسمى بالمدهش المطرب - المطبعة الوطنية - فاس 191.
4 - ماء العينين بن العتيق: الرحلة المعينية - تحقيق محمد الظريف - المعارف الجديدة - الرباط 1998.
5 - محمد المختار السوسي: المعسول - مطبعة النجاح - الدار البيضاء 1961.
6 - الدوريات: أحمد معنينو: من أعلام الصحراء المغربية الشيخ ماء العينين - مجلة الاعتصام - ع2 - المغرب 1975.
مراجع للاستزادة:
1 - ماء العينين ماء العينين بن مصطفى: صاحب الجأش الربيط الشيخ محمد الإمام بن الشيخ ماء العينين - دار الفرقان - الدار البيضاء 1985.
2 - محمد الغربي: الساقية الحمراء ووادي الذهب - دار الكتاب - الدار البيضاء (د.ت).
3 - محمد الظريف: الحركة الصوفية وأثرها في أدب الصحراء المغربية (1800 - 1956) - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - المحمدية 2002.
: الحياة الأدبية في الزاوية المعينية (من التأسيس إلى قيام المسيرة الخضراء) - رسالة جامعية مرقونة - كلية الآداب - الرباط 1986. عناوين القصائد:


فتاة كاللآلي

أجادت لي فتاةٌ كاللآّلي ___________________________________
بمَلْقَى كاللآّلي في اللّيالي ___________________________________
تَسير مِثالَ بدرٍ في اللّيالي ___________________________________
وتُوري البَرقَ في الظلماءِ عالِ ___________________________________
ونَشرُ المسك يعبَقُ إذْ تَهبُّ ___________________________________
وطعمُ الشهدِ مِن فِيها بِحال ___________________________________
ولما نِلتُ منها ما أُنِلْتُ ___________________________________
وحان السّيرُ قالت في المقال: ___________________________________
ولو نُعطَى الخيارَ لما افترَقْنا ___________________________________
ولكن لا خيارَ مع العِيال ___________________________________
فسارت في بذلك عن عِيالي ___________________________________
وعن نَفْسي، وعن أَهلي ومالي ___________________________________

دعاء واستغاثة

نام الوَرى وإلهُ الناسِ لم يَنَمِ ___________________________________
فقُمتُ أرجو الشّفاءَ مِنه من ألمِ ___________________________________
يا سيّدي سيّدي مولايَ أنت لمن ___________________________________
تُجيب إن لم تُجبْني في اضطرار عَمِ ___________________________________
أدعوه مثلَ غريقٍ ما لهُ أحدٌ ___________________________________
أو واقعٍ في حريقٍ صار كالحمم ___________________________________
قد قال ربُّكمُ ادعوني وقال أُجِبْ ___________________________________
والوعدُ منك يرى ذو النّطق والبكم ___________________________________
ربِّ اشفني بشفاءٍ لا يغادرني ___________________________________
نَقيرةً من بلاءٍ لا ولا سقم ___________________________________
صلَّى وسلَّم ربي عَدَّ ما خَلَقا ___________________________________
على الذي حبه يعلي بلا كَلِم ___________________________________

من قصيدة: ليالي سلمى

لَياليَ سَلمى تَرتقي لي تَراقيا ___________________________________
بروقًا، فليلي كالنّهار رَقَى لِيا ___________________________________
ظواهرُ من سلمى سَرَت لبواطني ___________________________________
فأصبحتُ بالسّاري أُباري العواليا ___________________________________
وبِتُّ وأحشائي تَقطَّع بالهوى ___________________________________
ومِن حُرَق الأشواق باتت صواديا ___________________________________
وبِتُّ وقلبي من لظاها بجَنّةٍ ___________________________________
وجَنّةُ ذكراها تُذكِّر ناسيا ___________________________________
تَضوَّعَ منها نَشرُ بنتِ غزالةٍ ___________________________________
إذا الطيفُ أبدى نَشْرَها والغواليا ___________________________________
ولو ذقت فاها قلت هذا معتّقٌ ___________________________________
عتيقٌ من التّجار للنفس سابيا ___________________________________

من قصيدة: لا تغترر

اسمَعْ ولا تغتررْ وما أقول فَعِ ___________________________________
إن الطّريق إلى الرّحمن بالورعِ ___________________________________
والزّهدِ والصّدقِ والتّصديقِ والسّهرِ ___________________________________
والخوفِ والجوعِ مع يأسٍ عن الطّمع ___________________________________
والذّكرِ والفكرِ، واعتزالِ مَن غَفلا ___________________________________
عن ربّه، واقترابِ مَن بِذَيْن رُعِي ___________________________________
وهَمِّ آخرةٍ، ونَبذِ فانيةٍ، ___________________________________
ونَظْرِ آتيةٍ في غير مُلتَمِع ___________________________________
والأمرِ ممتثلاً، والنهي مجتنبًا، ___________________________________
وقُربِ مُمتَثلٍ، وبُعدِ مُبتَدِع ___________________________________
والصّبرِ والحِلم والعفاف والكرمِ ___________________________________
أتقى الورى، أكرم الورى لمستمع ___________________________________
والشّكرِ، إنّ الذي الإلهَ قد شكَرَ ___________________________________
يزيده ويُرى بالخير ذا تُرَع ___________________________________
والسّعيِ في مطلبٍ لِلَّهِ معتقدًا ___________________________________
واحذرْ تدنّسُهُ العصيانُ كالخدعِ ___________________________________
وذي طريقة أهل الله ضابطُها ___________________________________
مستحسنُ الشّرع لا سِواه فاتَّبع ___________________________________
ولا تكونوا مثالاً للّتي نقضت ___________________________________
لغزلها خوفَ إبطالٍ لمنتفع ___________________________________
والعهد مَن قد وَفَى بهِ لهُ عَظُمَ ___________________________________
أجرٌ ويُؤتاه بارتفاع مُرتفع ___________________________________
هذا وحيث سعِدتَ قُم وخذْ وتُبِ ___________________________________
واسمعْ ولا تغتررْ والحقَّ قلتُ فَعِ ___________________________________
صلّى وسلّم ربُّ الخلق أجمعهُ ___________________________________
على الَّذي من يُردْ للحُبّ يتَّبع
ابوصفاءالدين السلطان
ابوصفاءالدين السلطان
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات

وسام التميز : الشاعر الصوفي محمد مصطفى ماء العينين Katip
ذكر عدد المساهمات : 1858
مرشد*مريد*مداح : مداح

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع:
الاعجاب بموقع الرفاعيه:

https://smrxxl.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشاعر الصوفي محمد مصطفى ماء العينين Empty رد: الشاعر الصوفي محمد مصطفى ماء العينين

مُساهمة من طرف سهيل الزوبعي الثلاثاء أغسطس 16, 2011 10:28 pm

بارك الله فيك
لآراك الله ظلمة
ولاحلت بصدرك غمة
ولاطلبت من الله شيئا الآاتمه
اسال الله ان يسعدك
ومن انهر الجنة يسقيك
ومن سندسها يكسيك
اللهم كما أضأت كونك بنور شمسك
فأضئ فلبه بنور حبك
ضياء لاينطفي ابدا
سهيل الزوبعي
سهيل الزوبعي
عضو شرف
عضو شرف

وسام التميز : الشاعر الصوفي محمد مصطفى ماء العينين Katip
عدد المساهمات : 61

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى