من عرف نفسه عرف ربه Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

مَوقِع الطَريقَة الرِفاعيَة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


4 مشترك

    من عرف نفسه عرف ربه

    السادة البرزنجية
    السادة البرزنجية
    عضو محترف
    عضو محترف


    وسام التميز : من عرف نفسه عرف ربه Katip
    ذكر عدد المساهمات : 182
    مرشد*مريد*مداح : مرشد

    من عرف نفسه عرف ربه Empty من عرف نفسه عرف ربه

    مُساهمة من طرف السادة البرزنجية الأحد يونيو 19, 2011 5:38 am

    عن عز الدين بن عبد السلام ، أنه قال عند ذكر الأثر المذكور من عرف نفسه عرف ربه ، ظهر لي من سر هذا الحديث ما يجب كشفه ، ويستحسن وصفه ، وهو ان الله سبحانه وضع هذا الروح في هذه الجثة الجسمانية ، الكثيفة ، دالة على وحدانيته وربانيته ووجه الاستدلال من عشرة أوجه :
    الأول : ان هذا الهيكل الإنساني لما كان مفتقرا إلى مدبر و إلى محرك .
    الثاني : لما كان مدبر الجسد واحد وهو الروح ، علمنا ان مدبر هذا العالم واحد لا شريك له في تدبيره ، لو كان فيهما الهة الا الله لفسدتا ، لو كان معه الهة . الآية ، وما كان معه من اله الآية .
    الثالث : لما كان هذا الجسد لا يتحرك الا بإرادة الروح ، وتحريكها له علمنا ان الله مريد لما هو كائن في كونه لا تترك ذرة الا بإذنه .
    الرابع : لما كان لا يتحرك في الجسد شيء الا بعلم الروح وشعوره به ، لا يخفى عن الروح من حركات في الجسد وسكناته شيء ، علمنا ان الله سبحانه لا يغرب عن علمه سبحانه مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء .
    الخامس : لما كان الجسد لم يكن فيه شيء اقرب من الروح ، علمنا أنه قريب إلى كل شيء .
    السادس : لما كان الروح موجودا قبل وجود الجسد ، ويكون موجودا بعدها ، علمنا أنه سبحانه موجود قبل كون خلقه ويكون موجودا بعد فناء خلقه ، فما زال ولا يزال وتقدس عن الزوال .
    السابع : لما كان الروح في الجسد لا يعرف له كيفية ، علمنا أنه مقدس عن الكيفية .
    الثامن : لما كان الروح في الجسد لا يعلم له اينية ، علمنا أنه مقدس عن الاينتية و الكيفية فلا يوصف باين ولا كيف ، بل الروح موجود في سائر الجسد ما خلا منها موضع من الجسد ، وكذلك الحق سبحانه تنزه عن المكان و الزمان .
    التاسع : لما كان الروح في الجسد لا يخفى ولا يحس ، علمنا ان الله سبحانه منزه عن ذلك .
    العاشر : لما كان الروح في الجسد لا يدرك بالبصر ولا يمثل بالصور علمنا ان الله ليس كمثله شيء اه .
    وفي هذا الحديث اعني قوله من عرف نفسه الخ تفسير مشهور ، وهو ان تعرف أن صفات نفسك على ضد صفات ربك ، من عرف نفسه بالعبودية , عرف ربه بالربوبية ، ولذا قدم أهل الفضل ذكر صفاتهم وما تقتضيه الطبيعة البشرية قبل سؤالهم ، تحقيقا بمقام العبودية ، وإعطاء لحق الربوبية .
    ابوصفاءالدين السلطان
    ابوصفاءالدين السلطان
    مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
    مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات


    وسام التميز : من عرف نفسه عرف ربه Katip
    ذكر عدد المساهمات : 1858
    مرشد*مريد*مداح : مداح

    خدمات المنتدى
    مشاركة الموضوع:
    الاعجاب بموقع الرفاعيه:

    من عرف نفسه عرف ربه Empty رد: من عرف نفسه عرف ربه

    مُساهمة من طرف ابوصفاءالدين السلطان الأحد يونيو 19, 2011 7:29 pm

    بارك الله بك شكرا
    avatar
    ابو دجانة
    الدعم الفني
    الدعم الفني


    وسام التميز : من عرف نفسه عرف ربه Katip
    ذكر عدد المساهمات : 56
    مرشد*مريد*مداح : مريد

    من عرف نفسه عرف ربه Empty رد: من عرف نفسه عرف ربه

    مُساهمة من طرف ابو دجانة الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 11:27 am

    من عرف نفسه عرف ربه

    موضوع جميل

    بارك الله بك اخي على ما تقدمه لهذا المنتدى

    و جعله في ميزان حسناتك
    خادم الباز
    خادم الباز
    عضو شرف
    عضو شرف


    وسام التميز : من عرف نفسه عرف ربه Katip
    عدد المساهمات : 69

    من عرف نفسه عرف ربه Empty رد: من عرف نفسه عرف ربه

    مُساهمة من طرف خادم الباز الإثنين مايو 07, 2012 5:11 pm

    بارك الله فيكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 6:35 am