مَوقِع الطَريقَة الرِفاعيَة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 توكل أهل التصوف هو التوكل الحق

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الأصمعي
عضو ذهبي
عضو ذهبي
جعفر الأصمعي


وسام التميز : توكل أهل التصوف هو التوكل الحق  Katip
ذكر عدد المساهمات : 47
مرشد*مريد*مداح : مريد

توكل أهل التصوف هو التوكل الحق  Empty
مُساهمةموضوع: توكل أهل التصوف هو التوكل الحق    توكل أهل التصوف هو التوكل الحق  Clock13السبت نوفمبر 27, 2010 3:10 pm

توكل أهل التصوف هو التوكل الحق
التوكل :
في اللغة :
توكَّلَ الشخص : قَبِلَ الوكالة .
توكل الشخص بالأمر : ضمن القيام به .
توكل الشخص في الأمر : أظهر العجز واعتمد على غيره فيه .
توكل على الله : استسلم إليه (المعجم العربي الأساسي – ص 1330 ) .
في القرآن الكريم :
وردت هذه اللفظة في القرآن الكريم (70) مرة باشتقاقاتها المختلفة ، منها قوله تعالى : ( إِنِ الْحُكْمُ إلا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلونَ )( يوسف : 67 ) .
في الاصطلاح الصوفي :
الشيخ الحسن البصري :
يقول : التوكل : هو الرضا (الشيخ أبو طالب المكي – قوت القلوب – ج 2 ص 8 ) .
الإمام جعفر الصادق عليه السلام :
يقول : التوكل : هو كأس مختوم بختام الله عز وجل ، فلا يشرب بها ولا يفض ختامها إلا المتوكلون . كما قال الله تعالى : ( وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ )( عادل خير الدين – العالم الفكري للإمام جعفر الصادق – ص 281 – 282 ) .
ويقول : التوكل : هو أن لا تتقدم على مقامك ، ولا تتأخر ، وألق عن قلبك ذكر ما مضى وما هو آت (الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – زيادات حقائق التفسير – ص 113 ) .
الشيخ شقيق البلخي :
يقول : التوكل : هو أن يطمئن قلبك بموعود الله ( الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – طبقات الصوفية – ص 63 ) .
الإمام أحمد بن حنبل :
يقول : التوكل : هو عمل القلب ( د . يوسف القرضاوي – في الطريق إلى الله ( 3 – التوكل ) – ص17 ) .
الشيخ أبو تراب النخشبي :
يقول : التوكل : هو طمأنينة القلب إلى الله عز وجل (الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – طبقات الصوفية – ص 150 ) .
ويقول : التوكل : هو طرح البدن في العبودية ، وتعلق القلب بالربوبية ، والانقطاع إلى الله بالكلية . فإن أعطى شكر ، وإن منع صبر ، راضياً وموافقاً للقدر )( الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – المقدمة في التصوف وحقيقته – ص 32 ) .
الشيخ ذو النون المصري :
يقول : التوكل : هو الخروج من طاعة آلهة كثيرة والاشتغال بطاعة إله واحد ، والانقطاع عن الأسباب .
التوكل : هو الإبقاء على صفة العبودية ، والخروج من صفة الألوهية ...
التوكل : هو الامتناع عن التدبير والخروج عن الحول والقوة ( د . قاسم غني – تاريخ التصوف في الإسلام – ص 417 ) .
ويقول : التوكل : هو انقطاع المطامع مع انهمال المدامع (القاضي عزيزي بن عبد الملك – مخطوطة لوامع أنوار القلوب – ورقة 28 أ ) .
ويقول : التوكل : هو نقض العلائق ، وترك النطق في السلائق ، واستعمال الصدق في الخلائق (الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – حقائق التفسير – ص 294 ) .
الشيخ السري السقطي :
يقول : التوكل : هو الانخلاع عن الحول والقوة (– الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – طبقات الصوفية – ص 50 ) .
ويقول : التوكل : هو ترك تدبير النفس (الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – حقائق التفسير – ص 1095 ) .
الشيخ أبو يزيد البسطامي :
يقول : التوكل : هو أن تفني تدبيرك في تدبيره ، وترضى بالله وكيلا ومدبراً (الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – حقائق التفسير – ص 1095 ) .
الإمام القشيري :
يقول : التوكل : هو سكون القلب في ضمان الغيب .
[ وهو ] : هُدُوّ الضمير عند هجوم التقدير .
[ وهو ] : عدم الإزعاج في مواطن الاحتياج .
[ وهو ] : نفي الاضطراب عند عدم الأسباب .
[ وهو ] : دفع التهمة عند سابق القسمة (د . قاسم السامرائي – أربع رسائل في التصوف لأبي القاسم القشيري – ص61 ) .
ويقول : التوكل : هو تفويض الأمور إلى الله . وحقه وأصله : علم العبد بأن الحادثات كلها حاصلة من الله تعالى ، وأنه لا يقدر أحد على الإيجاد غيره (الإمام القشيري – تفسير لطائف الاشارات – ج 4 ص 315 ) .
ويقول : التوكل : هو زوال الاستشراف ، وسقوط الطمع ، وفراغ القلب من تعب الانتظار.
ويقال : التوكل السكون عند مجاري الأقدار على اختلافها (الإمام القشيري – تفسير لطائف الاشارات – ج 4 ص 317 ) .
ويقول : التوكل : انتظار مع استبشار .
التوكل : سكون السر إلى الله .
التوكل : استقلال بحقيقة التوكل ، فلا تتبرم في الخلوة بانقطاع الأغيار عنك .
التوكل : إعراض القلب عن غير الرب (الإمام القشيري – تفسير لطائف الاشارات – ج 4 ص 317 ) .
ويقول : التوكل : تفويض الأمر إلى الله . وأمارته : ترك التدبير بشهود التقدير ، والثقة بالموعود عند عدم الموجود ، ويتبين ذلك بانتفاء الاضطراب عند عدم الأسباب .
ويقال : التوكل السكون والثقة بالمضمون .
ويقال : التوكل سكون القلب بمضمون الرب
ويقول : التوكل : التوقي بالله بحسن الرجاء ... التوكل الثقة بالله في استدفاع المحذور ... التوكل الثقة بما يرجو (الإمام القشيري – تفسير لطائف الاشارات – ج 4 ص 317 ) .
ويقول : التوكل : شهود نفسك خارجا عن المنة تجري عليك أحكام التقدير من غير تدبير منك ولا اطلاع لك على حكمه (الإمام القشيري – تفسير لطائف الاشارات – ج 4 ص 317) .
ويقول : يقال : التوكل : استواء القلب في العدم والوجود (الإمام القشيري – تفسير لطائف الاشارات – ج 4 ص 317) .
الغوث الأعظم عبد القادر الكيلاني :
يقول : التوكل : هو الخروج من الحول والقوة ، مع السكون إلى رب الأرباب تعالى (الإمام القشيري – تفسير لطائف الاشارات – ج 4 ص 317) .
ويقول : التوكل : قطع الأسباب ، ترك الكل (الشيخ عبد القادر الكيلاني – الفتح الرباني والفيض الرحماني – ص 332 ) .
ويقول : وقيل : التوكل : هو اكتفاء العبد الذليل بالرب الجليل ، كاكتفاء الخليل بالجليل حين لم ينظر إلى عناية جبريل عليه السلام .
وقيل : هو السكون عن الحركات اعتماداً على خالق الأرض والسماوات (الشيخ عبد القادر الكيلاني – الغنية لطالبي طريق الحق – ج 2 ص 606 ) .
ويقول : التوكل : هو اشتغال السر بالله تعالى عن غيره ، فينسى ما يتوكل عليه لأجله ، ويستغني به عما سواه ، فيرتفع عن حشمة الفنا في التوكل .
والتوكل استشراف السر بملاحظة عين المعرفة إلى خفي غيب المقدورات ، واعتقاد حقيقة اليقين بمعاني مذاهب المعرفة ، لأنها مختومة لا يقدح فيها تناقض اليقين (الشيخ محمد بن يحيى التادفي الحنبلي – قلائد الجواهر – ص 71 ) .
في اصطلاح الشيخ محمد الكسنـزان :
التوكل : هو الإيمان بقدرة الله تعالى على إدارة الأمور ، وتوجيهها ، والتصرف بالعبد كيفما يشاء سبحانه ، وعند ذلك يسلَّم العبد الأمور لله ويوكلها إليه ، وهو أوّل المقامات في الطريقة [الكسنـزانية] ، فبدون التوكل لا يدخل المريد ولا يعد سالكاً في طريق القوم .
في أصل التوكل :
يقول الشيخ أبو بكر الواسطي :
أصل التوكل : الفاقة والافتقار ، وأن لا يفارق التوكل في أمانيه ، ولا يلتفت بسره إلى توكله لحظة في عمره (الشيخ السراج الطوسي – اللُّمَع في التصوف – ص 52 ) .
في حقيقة التوكل :
يقول الإمام جعفر الصادق عليه السلام :
حقيقة التوكل : عبارة عن حالة يصدر عن التوحيد ، ويظهر أثرها على
الأعمال (الإمام جعفر الصادق – مخطوطة بحار العلوم – ص 143 ) .
ويقول الشيخ أحمد بن عاصم الأنطاكي :
حقيقة التوكل : هي أن لا ينطلق السر إلى الرفق حتى يبتدئ (الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – زيادات حقائق التفسير – ص 202 ) .
ويقول الشيخ سهل بن عبد الله التستري :
حقيقة التوكل : هي الاسترسال مع الله تعالى على ما يريد (الشيخ سهل بن عبد الله التستري – تفسير القرآن العظيم – ص 76 ) .
ويقول الشيخ ابن عطاء الأدمي :
حقيقة التوكل : هي أن لا يظهر فيك انزعاج إلى الأسباب مع شدة فاقتك إليها ، ولا تزول عن حقيقة السكون إلى الحق مع وقوفك عليها ( الإمام القشيري – الرسالة القشيرية – ص 130 ) .
ويقول الغوث الأعظم عبد القادر الكيلاني :
حقيقة التوكل : هي قطع الأسباب والأرباب ، والخروج من حولك وقوتك من حيث قلبك وسرك (الشيخ عبد القادر الكيلاني – الفتح الرباني والفيض الرحماني – ص 205 ) .
ويقول : حقيقة التوكل : هي تفويض الأمور إلى الله عز وجل ، والتنفي عن ظلمات الاختيار ، والتدبير والترقي إلى ساحات شهود الأحكام والتقدير ، فيقطع العبد أن لا تبديل للقسمة ، فما قسم له لا يفوته ، وما لم يقدر له لا يناله ، فيسكن قلبه إلى ذلك ، ويطمئن إلى وعد مولاه ، فيأخذ من مولاه (الشيخ عبد القادر الكيلاني – الغنية لطالبي طريق الحق – ج 2 ص 605 ) .
ويقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي :
حقيقة التوكل : هي أن تدع التدبير عن خلقك . وحقيقته نسيان كل شيء سواه . وسره : وجود الحق دون كل شيء يلقاه . وسر سره : ملك وتمليك لما يحبه ويرضاه (الشيخ أحمد الكمشخانوي النقشبندي – جامع الأصول في الأولياء – ج 1 ص 177 ) .
ويقول الشيخ محمد بن وفا الشاذلي :
حقيقته [ التوكل ] : هي إسقاط رؤية الأسباب بملاحظة السوابق (الشيخ محمد بن وفا الشاذلي – مخطوطة دار المخطوطات العراقية - رقم ( 11353 ) – ص 6 ) .
في حق التوكل :
يقول الشيخ أحمد الكمشخانوي النقشبندي :
حق التوكل : صرف القلب عن كل شيء سوى الله (الشيخ أحمد الكمشخانوي النقشبندي – جامع الأصول في الأولياء – ج 1 ص 176 ) .
في القيام بحق التوكل :
يقول الشيخ عمر السهروردي :
قال بعضهم : من أراد أن يقوم بحق التوكل فليحفر لنفسه قبرا يدفنها فيه وينس الدنيا وأهلها ، لأن حقيقة التوكل لا يقوم لها أحد من الخلق على كماله (الشيخ عمر السهروردي – عوارف المعارف ( ملحق بكتاب احياء علوم الدين للغزالي - ج 5 ) – ص 237 ) .
في شرط التوكل :
يقول الدكتور عبد المنعم الحفني :
التوكل : اشتراطه مقام الإحسان (د . عبد المنعم الحفني – معجم مصطلحات الصوفية – ص 53 ) .
في علامة التوكل :
يقول الشيخ ذو النون المصري :
علامة التوكل : انقطاع المطامع (الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – طبقات الصوفية – ص 26 ) .
ويقول الشيخ أحمد الكمشخانوي النقشبندي :
وقيل : علامات التوكل لدى العام ثلاث : أن لا يسأل الفقير ولا يرد ولا يدخر .
وعلامة توكل الخواص : أن يكون الفقير ساكناً ، بحيث أنه لو أحاطت به السباع والأفاعي لا يتحرك لها قلبه (الشيخ أحمد الكمشخانوي النقشبندي – جامع الأصول في الأولياء – ص 298 ) .
في أقسام التوكل :
يقول الشيخ عبد الله اليافعي :
ذكر العلماء رضي الله تعالى عنهم أن الناس في التوكل على ثلاثة أقسام :
القسم الأول : قوم سلموا نفوسهم لله ، فلم يجلبوا لها نفعا ولا دفعوا عنها من الضر دفعا ...
القسم الثاني ... قوم تسببوا في الضرورات دون غيرها جلبا ودفعا ضرا ونفعا ، وهذه الطريقة عليها الجمهور من الأنبياء والأولياء ...
القسم الثالث ... قوم دخلوا في الأسباب كلها في الضرورات وغيرها ، لكن مع اعتمادهم على المسبب دون السبب (الشيخ عبد الله اليافعي – روض الرياحين في حكايات الصالحين – ص 473 – 474 ) .
ويقول الشيخ أحمد الكمشخانوي النقشبندي :
التوكل على ثلاثة أقسام هي :
توكل العام : وهو على الشفاعة .
وتوكل الخاص : وهو على الطاعة .
وتوكل الأخص : وهو على العناية (الشيخ أحمد الكمشخانوي النقشبندي – جامع الأصول في الأولياء – ج 1 ص 199 ) .
في درجات التوكل :
يقول الإمام موسى الكاظم عليه السلام :
التوكل على درجات :
منها : أن تتوكل عليه في أمورك كلها ، فما فعل بك عز وجل كنت عنه راضيا . تعلم أنه لا يألوك إلا خيرا وفضلا ، وتعلم أن الحكم في ذلك إليه ، وتثق به فيها وفي غيرها (وهاب رزاق شريف – لمحات من سيرة الإمام موسى الكاظم – ص 20 ) .
ويقول الشيخ أبو علي الدقاق :
التوكل ثلاث درجات : التوكل ثم التسليم ثم التفويض . فالمتوكل يسكن إلى
وعده ، وصاحب التسليم يكتفي بعلمه ، وصاحب التفويض يرضى ...
التوكل بداية ، والتسليم واسطة ، والتفويض نهاية ...
التوكل صفة المؤمنين ، والتسليم صفة الأولياء ، والتفويض صفة الموحدين .
فالتوكل صفة العوام ، والتسليم صفة الخواص ، والتفويض صفة خواص الخواص ...
التوكل صفة الأنبياء ، والتسليم صفة إبراهيم عليه السلام ، والتفويض صفة نبينا محمد صلى الله تعالى عليه وسلم (الإمام القشيري – الرسالة القشيرية – ص 131 – 132 ) .
في مراتب التوكل :
يقول الإمام القشيري :
يقال : التوكل تحقق ثم تخلق ثم توثق ثم تملق .
تحقق في العقيدة .
وتخلق بإقامة الشريعة .
وتوثق بالمقسوم من القضية .
وتملق بين يديه بحسن العبودية .
ويقال : التوكل : تحقق وتعلق وتخلق .
تحقق بالله ، وتعلق بالله ، ثم تخلق بأوامر الله (الإمام القشيري – تفسير لطائف الاشارات – ج 5 ص 150 ) .
في مقامات التوكل :
يقول الشيخ أبو يعقوب السوسي :
التوكل على ثلاث مقامات : عام وخاص عام وخاص خاص .
فمن دخل في الأسباب ، واستعمل العلم ، وتوكل على الله تعالى ، ولم يتحقق
باليقين : فهو عام .
ومن ترك الأسباب ، وتوكل على الله ، وحقق اليقين : فهو خاص عام .
ومن خرج من الأسباب على حقيقته بوجود اليقين ، ثم دخل في الأسباب فتصرف لغيره : فهذا خاص خاص ( الشيخ أبو طالب المكي – قوت القلوب – ج 2 ص 16 ) .
في أول التوكل :
يقول الشيخ أبو يعقوب السوسي :
أول التوكل :
ترك الاختيار (الشيخ أبو طالب المكي – قوت القلوب – ج 2 ص 4 ) .
في أول مقام التوكل :
يقول الشيخ سهل بن عبد الله التستري :
أول مقام التوكل : أن يكون العبد بين يدي الله عز وجل كالميت بين يدي الغاسل يقلبه كيف يشاء ، وترك الكسب إنما هو وبال (الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – المقدمة في التصوف وحقيقته – ص 28 ) .
في أدنى التوكل :
يقول الشيخ سهل بن عبد الله التستري :
أدنى التوكل ... ترك الأماني ، وأوسطه : ترك الاختيار . قيل : فما أعلاه ؟ قال : لا يعرفه إلا من توسط التوكل وترك الاختيار (الشيخ أبو طالب المكي – قوت القلوب – ج 2 ص 4 ) .
في تمام التوكل :
يقول الشيخ سهل بن عبد الله التستري :
لا يتم التوكل إلا ببذل الروح ، ولا يتأتى إلا بترك التدبير (د . قاسم غني – تاريخ التصوف في الإسلام – ص 419 ) .
في صحة التوكل :
يقول الشيخ سهل بن عبد الله التستري :
لا يصح لأحد التوكل : حتى يكون عنده السماء كالصفر ، والأرض كالحديد لا ينـزل من السماء مطر ، ولا يخرج من الأرض نبات ، ويعلم أن الله لا ينسى له ما ضمن له من رزقه بين هذين (الشيخ عبد القادر الكيلاني – الغنية لطالبي طريق الحق – ج 2 ص 606 ) .
ويقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي :
اعلم أن صحة التوكل : هو بهجران النفس ، ونسيان الخلق ، والتعلق بالحق ، وملازمة الذكر (د . عبد الحليم محمود – أبو الحسن الشاذلي الصوفي المجاهد والعارف بالله – ص 124 ( بتصرف ) ) .
في غاية التوكل :
يقول الشيخ محمد بن وفا الشاذلي :
غاية التوكل : تحقق النفس بالعجز في كل وجه ، مع الثقة بصلاح القدرة للقيام بمصالح الخلق ، وتبليغ المنح ما في قوة الاجتهاد (الشيخ محمد بن وفا الشاذلي – مخطوطة دار المخطوطات العراقية - رقم ( 11353 ) – ص 6 ) .
في محل التوكل :
يقول الإمام القشيري :
التوكل محله : القلب ، والحركة بالظاهر لا تنافي التوكل بالقلب بعد ما تحقق العبد أن التقدير من قبل الله تعالى . وإن تعسر شيء فبتقديره ، وإن اتفق شيء فبتيسيره ( الإمام القشيري – الرسالة القشيرية – ص 129 ) .
في آثار التوكل في القلب :
يقول الغوث الأعظم عبد القادر الكيلاني :
التوكل يصحح القلب ويقويه ويهذبه ويهديه ويريه العجائب (الشيخ عبد القادر الكيلاني – الفتح الرباني والفيض الرحماني – ص 169 ) .
في قدر التوكل :
يقول الشيخ عمر السهروردي :
التوكل على قدر العلم بالوكيل ، فكل من كان أتم معرفة كان أتم توكلا ، ومن كمل توكله غاب في رؤية الوكيل عن رؤية توكله (الشيخ عمر السهروردي – عوارف المعارف ( ملحق بكتاب احياء علوم الدين - ج 5 ) – ص 238 ) .
في نعوت أهل التوكل :
يقول الشيخ الأكبر ابن عربي :
الرجال المنعوتون بهذا المقام :
منهم : من يكون بين يدي الله فيه كالميت بين يدي الغاسل يقلبه كيف يشاء ولا يعترض عليه في شيء .
ومنهم : من حالته فيه حال العبد مع سيده في مال سيده .
ومنهم : من حاله فيه حال الولد مع والده في مال ولده .
ومنهم : من حاله فيه حال الوكيل مع موكله ، بجعل كان أو بغير جعل .
والذي عليه المحققون وبه نقول : أن التوكل لا يصح في الإنسان على الإطلاق على الكمال ، لأن الافتقار الطبيعي بحكم ذاته فيه ، والإنسان مركب من أمر طبيعي وملكوتي ، ولما علم الحق أنه على هذا الحد وقد أمر بالتوكل وما أمر به إلا وهو ممكن الاتصاف به وقد وصف نفسه بالغيرة على الألوهية ، فأقام نفسه مقام كل شيء في خلقه ، إذ هو المفتقر إليه بكل وجه وفي كل حال فقال : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ ) ، وما خص مؤمنا ولا غيره : ( أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إلى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ )( فاطر : 15 ) ، فما افتقرتم إليه من الأشياء هو لنا وبأيدينا ، وما هو لنا فما يطلب إلا منا فإلينا الافتقار لا إليه ، إذ هو غير مستقل إلا بنا (الشيخ ابن عربي – الفتوحات المكية – ج 2 ص 199 – 200 ) .
في عدم التعارض بين التوكل والعمل بالأسباب :
يقول الشيخ الحارث بن أسد المحاسبي :
إن هناك أقواماً كثيرة يزعمون أن السعي للرزق يتعارض مع التوكل ، وهم في الواقع إنما جهلوا حقيقة السنة وسر الأنبياء في كل زمان مما يرويه لنا القرآن (الإمام عبد الحليم محمود – أستاذ السائرين الحارث بن أسد المحاسبي – ص 183 ) .
في اقتران التوكل بالإيمان :
يقول الشيخ أبو الحسين الدراج :
التوكل مقرون مع الإيمان ، وكل إنسان توكله على قدر إيمانه (الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – حقائق التفسير – ص 991 ) .
في آفة التوكل على الحق :
يقول الشيخ محمد بن زياد العليماني :
آفة التوكل على الحق : هو قلة المعرفة بالحق (الشيخ الشيخ محمد بن زياد العليماني – مخطوطة نهج الخواص إلى جناب الخاص – ص 74 ) .
في منازل المتوكل والوصول إليها :
يقول الشيخ سهل بن عبد الله التستري :
المتوكل له ألف منـزل أول منـزل منه المشي في الهواء .
قيل له : بماذا يصل العبد إليه ؟
فقال : إن أول الأشياء المعرفة ، ثم الإقرار ، ثم التوحيد ، ثم الإسلام ، ثم الإحسان ، ثم التفويض ، ثم التوكل ، ثم السكون إلى الحق جل وعز في جميع الحالات (الشيخ سهل بن عبد الله التستري – تفسير القرآن العظيم – ص 47 ) .
في حد التوكل :
يقول الإمام جعفر الصادق عليه السلام :
حد التوكل : هو اليقين (أحمد كاظم البهادلي – من هدي النبي والعترة في تهذيب النفس وآداب العشرة ( القسم الأول ) – ص 247 ) .
في صدق التوكل :
يقول الشيخ الحسين بن عبد الله بن بكر الصبيحي :
صدق التوكل : هو استعمال السبب مع ترك الاختيار (الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – حقائق التفسير – ص 586 ) .
في الفرق بين التوكل والتسليم والتفويض :
يقول الشيخ الحارث بن أسد المحاسبي :
التوكل : هو الاعتقاد بأن لا شيء يكون إلا بإرادة الله ,والتفويض : هو جوهر التوكل ، أي أظهر ما يجد العبد في الثقة بالله .
والتوكل : مبعثه الثقة بالله ، فإذا ما عمر قلب العبد به انتهى إلى التفويض , ويحل بالعبد من التفويض خير كثير في الدنيا والآخرة .
فمن وهبه الله ذلك زالت عنه هموم الدنيا ، والخوف من العباد ، والطمع فيما في أيديهم ، وترك النظر من المؤمن إلى حياته . فهذه راحة للقلوب ، وفراغ منها لطاعة الله ، ويدل على ذلك قول المصطفى لرجلين : ( فوضا أمركما إلى الله تستريحا )( مصنف ابن أبي شيبة ج: 7 ص: 176 ) ...
والتفويض عمل نية ، لا مؤنة له على القلب والبدن ، بل فيه الراحة للقلب والبدن (الإمام عبد الحليم محمود – أستاذ السائرين الحارث بن أسد المحاسبي – ص 196 ) .
ويقول الغوث الأعظم عبد القادر الكيلاني :
المتوكل يسكن إلى وعد ربه , وصاحب التسليم يكتفي بعلمه , وصاحب التفويض يرضى بحكمه .
وقيل : التوكل بداية , والتسليم وسط , والتفويض نهاية .
وقيل : التوكل صفة المؤمنين , والتسليم صفة الأولياء , والتفويض صفة الموحدين .
وقيل : التوكل صفة العوام , والتسليم صفة الخواص , والتفويض صفة خواص الخواص .
وقيل : التوكل صفة الأنبياء . والتسليم صفة إبراهيم . والتفويض صفة نبينا صلوات الله عليهم أجمعين (الشيخ عبد القادر الكيلاني – الغنية لطالبي طريق الحق – ج 2 ص 605 ) .
[ من أقوال الصوفية ] :
يقول الشيخ الحسن البصري :
من توكل وقنع ورضى أتاه الشيء بلا طلب (الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – المقدمة في التصوف وحقيقته – ص 25 – 26 ) .
يقول الشيخ أبو يزيد البسطامي :
حسبك من التوكل : أن لا ترى لنفسك ناصراً غيره ، ولا لرزقك رازقاً غيره ، ولا لعلمك شاهداً غيره (الشيخ أبو يزيد البسطامي – مخطوطة 2784 – ص 48 – 49 ) .
ويقول : ليس التوكل أن ترى من نفسك توكلاً . إنما التوكل : هو أن يعرف الله منك التوكل (د . قاسم غني – تاريخ التصوف في الإسلام – ص 418 ) .
ويقول الغوث الأعظم عبد القادر الكيلاني :
بالتوكل تخرج الأشياء من قلبك وتتعلق بربك عز وجل ، وتتنحى عنك الدنيا والآخرة وما سوى المولى (الشيخ عبد القادر الكيلاني – الفتح الرباني والفيض الرحماني – ص 30 ) .
ويقول : الق نفسك في بحر التوكل فتجمع بين السبب والمسبب (الشيخ عبد القادر الكيلاني – الفتح الرباني والفيض الرحماني – ص 30 ) .
ويقول : التوكل ليس فيه وقوف مع سبب (الشيخ عبد القادر الكيلاني – الفتح الرباني والفيض الرحماني – ص 30 ) .
ويقول : لا تهتموا لأرزاقكم من حيث قلوبكم ، بل اهتموا بها من حيث كسبكم وسعيكم (انظر كتابنا جلاء الخاطر من كلام الشيخ عبد القادر الكيلاني – ص 24 ) .
[ من حوارات الصوفية ] :
يقول الشيخ أبو موسى الديبلي :
قيل لأبي يزيد [ البسطامي ] ما التوكل ؟
فقال لي : ما تقول أنت ؟
قلت : إن أصحابنا يقولون لو أن السباع والأفاعي عن يمينك ويسارك ما تحرك لذلك سرك .
فقال أبو يزيد : نعم هذا قريب ولكن لو أن أهل الجنة في الجنة يتنعمون وأهل النار في النار يعذبون ، ثم وقع بك تمييز عليهما خرجت من جملة التوكل (الشيخ أبو يزيد البسطامي – مخطوطة 2784 – ص 44 ) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوصفاءالدين السلطان
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
ابوصفاءالدين السلطان


وسام التميز : توكل أهل التصوف هو التوكل الحق  Katip
ذكر عدد المساهمات : 1858
مرشد*مريد*مداح : مداح

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع:
الاعجاب بموقع الرفاعيه:

توكل أهل التصوف هو التوكل الحق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: توكل أهل التصوف هو التوكل الحق    توكل أهل التصوف هو التوكل الحق  Clock13السبت نوفمبر 27, 2010 4:05 pm

بارك الله فيك اخي نورت الموقع بنور كلام الصالحين مشكور

اخي ياريت مواضيع تخص مشايخنه الكسنزانلكون الموقع يفتقر لمثل هذي المواضيع وتكون اهداء من حضرتكم لموقعنا علما ان الموقع مختصل بكل طريقه صوفيه وكل الطرق يد واحده اهل التوحيد وسنه وكتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://smrxxl.yoo7.com
جعفر الأصمعي
عضو ذهبي
عضو ذهبي
جعفر الأصمعي


وسام التميز : توكل أهل التصوف هو التوكل الحق  Katip
ذكر عدد المساهمات : 47
مرشد*مريد*مداح : مريد

توكل أهل التصوف هو التوكل الحق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: توكل أهل التصوف هو التوكل الحق    توكل أهل التصوف هو التوكل الحق  Clock13السبت نوفمبر 27, 2010 4:54 pm

شكراً جزيلاً وبالتوفيق لادارة المنتدى وجميع الاعضاء والمراقبين والمحبين .
وان شاء الله بالقريب العاجل يكون هناك ما يخص مشايخ الكسنزان

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ورقم هاتف مكتب الإرشاد والإعلام في الطريقة هو / 07703535447
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب السيد الرواس
منتديات الساده البوعيثه الرفاعية الموسوية
منتديات الساده البوعيثه الرفاعية الموسوية
محب السيد الرواس


وسام التميز : توكل أهل التصوف هو التوكل الحق  Katip
ذكر عدد المساهمات : 90
مرشد*مريد*مداح : مريد

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: