مَوقِع الطَريقَة الرِفاعيَة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  من علماء الصوفية من أهل السنةوالجماعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوصفاءالدين السلطان
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
ابوصفاءالدين السلطان


وسام التميز :    من  علماء الصوفية من أهل السنةوالجماعه Katip
ذكر عدد المساهمات : 1858
مرشد*مريد*مداح : مداح

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع:
الاعجاب بموقع الرفاعيه:

   من  علماء الصوفية من أهل السنةوالجماعه Empty
مُساهمةموضوع: من علماء الصوفية من أهل السنةوالجماعه      من  علماء الصوفية من أهل السنةوالجماعه Clock13السبت نوفمبر 20, 2010 7:31 pm


انتسب إلى التصوف علماء كثيرون من أهل السنة كالحافظ أبي نُعَيمٍ، والمحدث المؤرخ أبي القاسم النصرَاباذي، وأبي علي ‏الرَوذباري، وأبي العباسْ الدَينوري، وأبي حامد الغزالي، والقاضي بكارِ بن ‏قتيبةَ، والقاضي رُوَيمْ بن أحمد البغدادي، وأبي القاسمِ عبد الكريم بن هوازن ‏القشيري الجامع بين الشريعة والحقيقة، والشيخ الفقيه محمد بن خَفيفٍ ‏الشيرازي الشافعي، والحافظ ذي المصنفات في الحديث والرجال أبي الفضل ‏محمد المقدسي، والشيخ عز الدين بن عبد السلام المالكي، والحافظ ابن ‏الصلاح، والنووي، وتقي الدين السبكي وابنه تاج الدين السبكي، وأبي ‏الحسن الهِيكاري، والفقيه نجم الدين الخَبوشاني الشافعي، والفقيه المحقق ‏سراج الدين أبي حفص عمر المعروف بابن الملقِّن الشافعي، والحافظ جمال ‏الدين محمد بن علي الصابوني، والحافظ شرف الدين أبي محمد عبد المؤمن ‏الدمياطي، والحافظ أبي طاهر السِّلَفي، والمسند المعمّر جمال الدين أبي ‏المحاسنْ يوسف‎ ‎الحنبلي، وقاضي القضاة شمس الدين أبي عبدالله محمد ‏المقدسي، والمفتي شرف الدين أبي البركات محمد الجُذامي المالكي، والإمام ‏بهاء الدين أبي الحسن علي بن أبي الفضائل هبة الله بن سلامة، والحافظ أبي ‏القاسم سليمان الطبراني صاحب المعاجم المعروفة، والمفتي جمال الدين محمد ‏المعروف بابن النقيب، وقاضي القضاة الشيخ عز الدين عبد العزيز، ووالده ‏قاضي القضاة بدر الدين أبي عبد الله محمد، ووالده شيخ الإسلام برهان ‏الدين إبراهيم بن سعد بن جماعة الكِناني الشافعي، والشيخ أبي عبد الله ‏محمد بن الفُرات، وقاضي القضاة تقي الدين أبي عبد الله محمد بن الحسين ‏بن رُزَيْن الحموي الشافعي، وشيخ الإسلام صدر الدين أبي الحسن محمد، ‏وشيخ شيوخ عصره عماد الدين أبي الفتح عمر، وشيخ الإسلام معين ‏الدين أبي عبد الله محمد، والشيخ المفسّر النحوي أبي حيان الأندلسي، ‏وقطب الدين القَسطلاني المشهور، والمفسر كمال الدين ابن النقيب، ‏والحافظ أبي موسى المَديني، والعلامة نجم الدين أبي النعمان بشير بن أبي ‏بكر حامد الجُبعْبري التبريزي، والحافظ جلال الدين السيوطي،‎ ‎والشيخ ‏عبد الواحد بن عاشرٍ الأنصاري المالكي، والعلامة المحققِ الشيخ أحمد بن ‏المبارك اللّمْطي، وغيرهم خلق كثير .

مشايخ الصوفية علماء اولياء


مشايخ الصوفية علماء اولياء


إعلم أن الإمام الجنيد البغدادي هو الذي بيَّن مذهب أهل التصوف وبنى طريقا يوصل الناس إليهم وهو أخذ الطريقة ولبس الخرقة من خاله السري السقطي الذي أخذها من شيخه معروف الكرخي الذي أخذها ولبسها من شيخه داود الطائي وهو أخذها من الحسن البصري الذي أخذ الطريقة ولبس الخرقة من الإمام الغضنفر والسيد الأشهر علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهو الذي أخذ العلوم والأسرار والمعرفة والأنوار من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.‏





العارف بالله الحسن البصري رضي الله عنه:‏

واعلم أن شيخهم في الخرقة والطريقة وأستاذهم في البيعة والوثيقة الإمام الورع الزاهد السيد السند البطل المجاهد الشجاع، ومقتدى أكابر أهل الله العارفين، المرشد الأكمل شيخ الكل في الكل رئيس الطوائف إمام كل عارف خليفة ابن عم النبي القرشي ووارث مضمر العلم إمام العلماء الصوفية سيدنا أبو سعيد الحسن بن أبي الحسن يسار بن مطهر بن غاضرة بن قرهد وقيل فرهد (بالفاء) العوفي البصري رضي الله عنه والده أبو الحسن يسار من سبي ميسان وهي كورة واسعة عظيمة القرى والنخل بين البصرة وواسط من ارض العراق، سكن المدينة المنورة وكان مملوكا فأُعتِقَ وبقي في المدينة، وتزوج فيها‏ وذلك في خلافة عمر رضي الله عنه.‏

وولد له الحسن في المدينة، لسنتين بقيتا من خلافة عمر رضي الله عنه. كان الحسن البصري رضي ‏الله عنه إماما ‏في الفقه والحديث والتفسير وعلوم القرآن واللغة والأدب والبلاغة و التصوف. لبس ‏الخرقة من الإمام علي بن أبي ‏طالب كرم الله وجهه ورضي الله عنه كما صحح ذلك الحافظ جلال ‏الدين السيوطي رحمه الله.‏

وقد أطبق القوم على أن إمام طريق التصوف من التابعين الحسن البصري رضي الله عنه، وقد انتهت إليه أسانيد الصوفية على الغالب. قال محمد بن الحسن: كان الحسن البصري قدوة وإماما في الشريعة والطريقة والسنة. وقال غيره: من أحب اتباع سنة رسول الله صلى‏ الله عليه وسلم والعمل بما كان عليه أصحابه، فليقتدِ بالحسن.‏

وكان الحسن يقول: من لبس الصوف تواضعا لله زاده الله نورا في بصره وقلبه، ومن لبسه إظهارا للزهد في الدنيا والتكبر به على الإخوان في نفسه، كُوِّرَ في جهنم مع الشياطين.‏

وكان يقول: ما كل الناس يصلح للبس الصوف لأنه يطلب صفاءً ومراقبة لله عزوجل.‏ وقيل مرة: ما سبب لباسك الصوف فسكت فقيل له: ألا تجيب؟ فقال: إن قلتُ زهدا في الدنيا زكيتُ نفسي.‏

وقد صحح الجلال السيوطي ثبوت اجتماع الحسن البصري بسيدنا الإمام علي وتلقيه عنه‏ وأخذه منه في كتابه المسمى "رفوا الخرقة".‏



العارف بالله داود بن نصير الطائي رضي الله عنه:

وهو من أكابر القوم والأعيان وأشياخ الطريق أهل العرفان، مولانا الإمام الكبير، والزاهد العارف الشهير، خليفة الحسن البصري الإمام أبو سليمان داود بن نصير الطائي الكوفي رضي الله عنه.‏

قال الخطيب في تاريخه: داود بن نصير أبو سليمان الطائي الكوفي، سمع عبدالملك بن عمير وحبيب بن أبي عمرة وسليمان الأعمش ومحمد بن عبدالرحمن بن أبي ليلى.‏

وروى عنه إسمعيل بن علية، ومصعب بن المقدام، وأبو نعيم الفضل بن دُكين.‏

وكان داود ممن شغل نفسه بالعلم ودرس الفقه وغيره من العلوم ثم اختار بعد ذلك‏ العزلة، وءاثر الانفراد والخلوة، ولزم العبادة، واجتهد فيها إلى آخر عمره.‏

قال أبو سليمان الداراني: ورث داود الطائي من أمه دارا فكان يتنقل في بيوت الدار كلما تخرب بيت من الدار انتقل منه إلى ءاخر ولم يعمره، حتى أتى على عامة بيوت الدار.‏

قال: وورث من أبيه دنانير فكان يتقوت بها حتى كُفِّنَ بآخرها.‏

وقال داود مرة: إن كنت لا أشرب إلا باردا ولا ءاكل إلا طيبا ولا ألبس إلا لينا فما أبقيت لآخرتي!؟

وقال: صُمْ الدنيا، واجعل إفطارك الموت، وصاحب أهل التقوى ولا تدع الجماعة.‏





معروف بن الفيرزان الكرخي رضي الله عنه:‏

من أكابر القوم العارفين، السالك طريق سيد المرسلين، الزاهد الذي انتهت إليه رئاسة الطريق، خليفة القطب أبو سليمان داود الطائي المعروف، يكنى أبا محفوظ، وهو منسوب إلى كرخ بغداد.‏

أسند عن معروف بن بكر بن خنيس وعبدالله بن موسى وابن السماك.‏

قال أخوه عيسى: كنتُ أنا وأخي معروف في الكُتَّاب وكنا نصارى، وكان المعلم يعلم الصبيان أب وابن، فيصيح أخي معروف أحدٌ أحد، فيضربه المعلم على ذلك ضربا شديدا، حتى‏ ضربه يوما ضربا عظيما، فهرب على وجهه.‏

فكانت أمي تقول: لئن ردَّ الله علي ابني معروفا لأتبعنه على أي دين كان.‏

فقدم عليها معروف بعد سنين كثيرة فقالت له: يا بُني على أي دين أنت؟ قال: على دين الإسلام. قالت: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله فأسلمت أمي، وأسلمنا كلنا.‏

عن يحيى بن جعفر، قال: رأيت معروفا يؤذن فلما قال: أشهد أن لا إله إلا الله، رأيت شعر لحيته وصدغه قائما كأنه زرع.‏

وعن عمرو بن موسى، قال: سمعنا معروفا يقول وعنده رجلٌ يذكر رجلا فجعل يغتابه فجعل معروفٌ يقول له: "أذكر القطن إذا وضعوه على عينيك، أذكر القطن إذا وضعوه على عينيك".‏

وقال سري: سألت معروفا عن الطائعين بأي شيء قدروا على الطاعة لله عزوجل؟، قال:‏ بخروج الدنيا من قلوبهم.‏

وعن إبراهيم البكار، قال: سمعت معروفا الكرخي يقول: إذا أراد الله بعبد خيرا فتح عليه باب العمل، وأغلق عليه باب الجدل، وإذا أراد به شرا أغلق عليه باب العمل وفتح عليه باب الجدل.‏

وقال مرة: ما أبالي رأيت امرأة أو رأيت حائطا.‏

فكان رضي الله عنه من السادات الاجلاء، وشيخا عظيما مبجلا، وكان كلامه حِكما وعِبرا، كلامه في الزهد والتصوف أخذ بالقلوب، وأثرت مواعظه في أفئدة الرجال، ترى في كلامه عبارات إنسان عاقل فطن أخذته الشفقة على الخلق فمن ذلك ما رُوي عن إبراهيم الأطروش قال: كان معروف قاعدا على دجلة ببغداد إذ مرَّ بنا أحداث في زورق يضربون الملاهي ويشربون، فقال له أصحابه: أما ترى أن هؤلاء في هذا الماء يعصون الله ادعُ الله‏ عليهم فرفع يده إلى السماء، وقال: إلهي وسيدي أسألك أن تفرحهم في الآخرة كما فرحتهم في الدنيا، فقال له أصحابه: إنما قلنا لك ادع الله عليهم لم نقل ادع الله لهم، فقال: إذا أفرحهم في الآخرة تاب عليهم في الدنيا ولم يضركم بشيء.‏

وما يدل على عِظَمِ شأن هذا الشيخ الكبير ما قاله تلميذه السري: هذا الذي أنا فيه من بركات معروف انصرفت من صلاة العيد فرأيت مع معروف صبيا شعثا، فقلت: من هذا؟ قال:‏ رأيت الصبيان يلعبون وهذا واقف منكسر فسألته: لمَ لا تلعب؟ قال: أنا يتيم، قال سري:‏ فقلت له: فما ترى أنك تعمل به؟ قال: لعلي اخلو فأجمع له نوى يشتري بها جوزا يفرح به، فقلت له: أعطنيه أغير من حاله، فقال لي: أوَتفعل؟ فقلت: نعم، فقال لي: خذه أغنى الله قلبك، فسويت الدنيا عندي بأقل من كذا.‏

وكراماته رضي الله عنه كثيرة، فمنها ما رواه خليل الصياد قال: غاب ابني إلى الأنبار فوَجدَتُ أمُّه وجدا شديدا فأتيتُ معروفا فقلت له: يا أبا محفوظ ابني قد غاب فوَجدَت أمه وجدا شديدا، قال: فما تشاء؟ قلت: تدعو الله أن يرده عليها فقال: اللهم إن السماء سماؤك، والأرض أرضك، وما بينهما لك، فأتِ به. قال خليل: فأتيتُ باب الشام فإذا ابني منبهر، فقلت: يا محمد أين كنتَ؟ فقال: يا أبتِ الساعة كنت بالأنبار.‏

وعن أبي بكر الزجاج، قال: قيل لمعروف الكرخي في عِلَّتِه: أوصِ، فقال: إذا متُّ فتصدقوا بقميصي هذا فإني أحب أن أخرج من الدنيا عريانا كما دخلت إليها عريانا.‏

توفي رضي الله عنه ببغداد وقبره ظاهر، ويُستسقى به ويُتبرك، وهو محل إجابة الدعاء كما هو مشهور. وكان إبراهيم الحربي يقول: قبر معروف الترياق المجرب، أي لإجابة الدعوة.‏


العارف بالله السري السقطي رضي الله عنه:‏

هو الإمام الهمام المعروف بطبيب الغذاء وتصفية القلوب، أبو الحسن سري بن المغلس السقَطي خالُ الجنيد البغدادي وأستاذه، وهو تلميذ معروف الكرخي. كان وحيدَ زمانه وفريدَ دهره في الورع وأحوال السنة وعلوم التوحيد.‏

قال العباس بن مسروق: بلغني أن السري كان يتجر في السوق وهو من أصحاب معروف الكرخي،‏ فجاء معروف يوما ومعه صبي يتيم، فقال له: أكْسُ هذا اليتيم قال السري: فكسوته، ففرح به معروف وقال: بغَّضَ الله إليك الدنيا، وأراحك مما أنت فيه. فقمت من الحانوت وليس شيء أبغض إليَّ من الدنيا، وكل ما أنا فيه من بركات معروف.‏

يقول الجنيد: ما رأيت أعبدَ من السري، أتت عليه ثمانٌ وتسعون سنة ما رؤي مضطجعا إلا في علة الموت.‏

ويروى أنه قال: إنني أنظر إلى أنفي في اليوم كذا وكذا مرة مخافة أن يكون قد اسودَّ وخوفا من الله أن يسود صورتي لما أفعله.‏

وقال الجنيد: سمعت السري يقول: أعرف طريقا مختصرا قصدا إلى الجنة، فقلت: ما هو؟ فقال: لا تسأل من أحد شيئا، ولا تأخذ من أحد شيئا، ولا يكن معك شيء تعطي منه أحدا.‏

قال الجنيد: دخلت على السري السقطي وهو يبكي فقلت له: وما يبكيك؟ فقال: جاءتني البارحة الصبية فقالت: يا أبتِ هذه ليلة حارة وهذا الكوز أعلقه ههنا ثم إنه غلبتني عيناي فنمت فرأيت جارية من أحسن الخلق قد نزلت من السماء فقلت: لمن أنت، فقالت: لمن لا يشرب الماء المبرد في الكيزان، ثم رفسته برجلها فكسرته، قال الجنيد: فرأيت الخزف لم يرفعه حتى عفا عليه التراب انتهى ما قاله القشيري.‏

وقال علي بن الحسين بن حرب: بعث بي أبي إلى السري بشيء من طبِّ السعال (لسعال كان به) فقال لي: كم ثمنه؟ قلت له: لم يخبرني بشيء فقال: اقرأ عليه السلام وقل له: نحن نعلّم الناس منذ خمسين سنة أن لا يأكلوا بأديانهم ترانا اليوم نأكل بديننا.‏

وقال: لو أشفقت هذه النفوس على أبدانها شفقتها على اولادها للاقت السرور في معادها.‏

وقال: المغبون من فنيت أيامه بالتسويف.‏

وقال: احذر أن تكون ثناءًا منشورا وعيبا مستورا.‏

وقال: التوكل الانخلاع عن الحول والقوة.‏

وقال: أربع خصال ترفع العبد: العلم والأدب والعفة والأمانة.‏

وقال: تصفية العمل من الآفات أشد من العمل.‏

وقال: من استعمل التسويف طالت حسرته يوم القيامة.‏

وقال أبو بكر العطشي للسري السقطي: ماذا أراد أهل الجوع بالجوع، فقال: ماذا أراد أهل الشبه بالشبع، إن الجوع أورثهم الحكم، وإن الشبع أورثهم الغم.‏

وقال: من لم يعرف قدر النعم سُلِبها من حيث لا يعلم، ومن هانت عليه المصائب أحرز
ثوابها.‏

وقال: اجعل فقرك إلى الله تستغني به عمن سواه.‏

وقال أحسن الأشياء خمسة: البكاء على الذنوب، وإصلاح العيوب، وطاعة علام الغيوب، وجلاء الرين عن القلوب، وأن لا تكون لما تهوى ركوب.‏

وقال السري: أشتهي ان أموت ببلد غير بغداد. فقيل لمَ؟ فقال أخاف أن لا يقبلني قبري‏ فأفتضح.‏



العارف بالله الجنيد البغدادي رضي الله عنه:‏

ومنهم الشيخ الإمام مقتدى الإسلام مفتي الفريقين وشيخ الطائفتين أبو القاسم الجنيد بن محمد بن الجنيد النهاوندي الأصل، البغدادي القواريري قال السبكي: سيد الطائفة ومقدم الجماعة وإمام أهل الخرقة وشيخ طريقة التصوف وعَلم الأولياء في زمانه، ويقول الرافعي: صحب خاله السري السقطي والحارث بن أسد المحاسبي وغيرهما من أجلة المشايخ.‏

وممن صحبه من أجلة العلماء أبو العباس بن شريح الفقيه، وتفقه على أبي ثور صاحب الإمام الشافعي.‏

وله رحمه الله كلام كثير في بيان طريق الصوفية. وكان يقول: طريقنا مقيد بالكتاب والسنة.‏

واشتهر عنه كرامات منها أن الشيخ كان يتكلم على الناس فوقف غلام نصراني متنكرا وقال: أيها الشيخ ما معنى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله تعالى"، رواه الترمذي فأطرق ساعة ثم رفع رأسه وقال له: أسلم فقد حان وقت إسلامك، فأسلم الغلام. والناس معتقدون أن هذا للجنيد كرامة واحدة وإنما فيه كرامتان إحداهما اطلاعه على كفر الغلام، والثانية اطلاعه على أنه سيسلم في الحال.‏

وكان الكتبة يحفظون مجلسه لألفاظه، والفلاسفة لدقة كلامه، والشعراء لفصاحته، والمتكلمون لمعانيه. وكان رضي الله عنه من صغره ناطقا بالمعارف والحِكم حتى إن خاله السري سأل عن الشكر والجنيد يلعب مع الصغار فقال له: ما تقول يا غلام؟ قال: الشكر أن لا تستعين بنعمه على معاصيه.‏

واتفق العلماء على أن طريقة الجنيد طريقة متبعة، ومذهبه مذهب سالم. أخذ الطريقة ولبس الخرقة من يد خاله السري السقطي رضي الله عنه، وهو لبسها من يدِ الإمام معروف الكرخي، وهو لبسها من يد الإمام داود الطائي،وهو لبسها من يد الإمام الحسن البصري وهو لبسها ‏من يد سيد ‏الأئمة وإمام الأمة سيدنا ومولانا الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، كما صحح ‏ذلك السيوطي.‏


والسري السقطي خال الجنيد ترجمه العلماء والاولياء بالمكانة العظمى والمرتبة العليا، وقالوا: كان أوحد أهل زمانه في الورع والزهد والأحوال السنية وسائر مقامات الطريق، ونقل عنه كلام نفيس في علم التوحيد. وقال الجنيد: ما رأت عيني أعبدَ من السري وشيخ السري معروف بن فيروز الكرخي قال فيه علماء الشرع والطريقة إنه من أجلة مشايخ زمانه ورعا وزهدا وفتوة، ويُستسقى بقبره إلى الآن. خدم الإمام علي بن موسى الرضى كان من مواليه وتأدب بآدابه، وصحب داود الطائي، ولبس خرقته، وتخرج بصحبته وهو شيخ سلسلة القوم.‏

وإن الإمام الجنيد قدس سره ونفعنا به ورث هؤلاء الرجال، وشرح مضمر فضلهم، وكشف كنوز معارفهم، وجمع لهم مذهبا، وبنى لهم طريقا يتوصل الناس به إليهم رضي الله عنهم، قام نائبا عن السلف وإماما للخلف، وإن مناقب الإمام الجنيد رضي الله عنه مثل السحابُ تتابعت أنواءه.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://smrxxl.yoo7.com
ابوصفاءالدين السلطان
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
ابوصفاءالدين السلطان


وسام التميز :    من  علماء الصوفية من أهل السنةوالجماعه Katip
ذكر عدد المساهمات : 1858
مرشد*مريد*مداح : مداح

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع:
الاعجاب بموقع الرفاعيه:

   من  علماء الصوفية من أهل السنةوالجماعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من علماء الصوفية من أهل السنةوالجماعه      من  علماء الصوفية من أهل السنةوالجماعه Clock13السبت نوفمبر 20, 2010 7:35 pm

انتسب إلى التصوف علماء كثيرون من أهل السنة، منهم:

* الفضيل بن عياض.
* إبراهيم بن أدهم.
* داود الطائي.
* سفيان بن عيينة.
* أبو سليمان الداراني.
* بشر الحافي.
* الجنيد البغدادي.
* معروف الكرخي.
* السري السقطي.
* ذو النون المصري.
* أبو القاسم عبد الكريم بن هوزان القشيري.
* أبو سعيد الخزاز.
* الحارث المحاسبي.
* يحيى بن معاذ الرازي.
* أبو بكر الورّاق.
* أبو القاسم السمرقندي.
* أبو عبد الله البلخي.
* عبد القادر الجيلاني.
* أبو الحسن الشاذلي.
* أبو العباس المرسي.
* ابن عطاء الله السكندري.
* أحمد الرفاعي.
* أبو حامد الغزالي.
* زكريا الأنصاري.
* منصور الحلاج.
* رابعة العدوية.
* إبراهيم الدسوقي.
* الخطيب الشربيني.



* أبو طالب المكي.
* أبو يزيد البسطامي.
* محيي الدين ابن عربي.
* عبد الغني النابلسي.
* يحيى بن شرف النووي.
* ابن حجر العسقلاني.
* ابن حجر الهيتمي.
* تقي الدين السبكي.
* الشيخ محمد فاضل بن مامين
* تاج الدين السبكي.
* جلال الدين السيوطي‎.
* ابن الجزري، شيخ القراء[98].
* العز بن عبد السلام [99]
* أحمد الدردير المالكي.
* شهاب الدين السهروردي.
* عبد الوهاب الشعراني.
* عبد الله بن علوي الحداد.
* الحافظ أبو نعيم.
* أبو القاسم النصرَاباذي.
* أبو علي ‏الرَوذباري
* أبو العباسْ الدَينوري
* القاضي بكارِ بن ‏قتيبةَ
* القاضي رُوَيمْ بن أحمد البغدادي
* الشيخ محمد بن خَفيفٍ ‏الشيرازي الشافعي
* أبي الفضل ‏محمد المقدسي
* حافظ ابن ‏الصلاح.
* أبو ‏الحسن الهِيكاري.
* نجم الدين الخَبوشاني الشافعي.
* ‏ابن الملقن.



* أبو عبد الرحمن السلمي.
* أبو عبد العزيز أحمد بن صالح الفقيه اليحصبي.
* الحافظ جمال ‏الدين محمد بن علي الصابوني.
* الحافظ شرف الدين أبي محمد عبد المؤمن ‏الدمياطي.
* الحافظ أبي طاهر السِّلَفي.
* المسند المعمّر جمال الدين أبي ‏المحاسنْ يوسف‎ ‎الحنبلي.
* قاضي القضاة شمس الدين أبي عبد الله محمد ‏المقدسي
* شرف الدين أبي البركات محمد الجُذامي المالكي.
* ‏بهاء الدين أبي الحسن علي بن أبي الفضائل هبة الله بن سلامة.
* جمال الدين محمد ‏المعروف بابن النقيب.
* قاضي القضاة الشيخ عز الدين عبد العزيز.
* ‏قاضي القضاة بدر الدين أبي عبد الله محمد.
* برهان ‏الدين إبراهيم بن سعد بن جماعة الكِناني الشافعي.
* أبو عبد الله ‏محمد بن الفُرات.
* قاضي القضاة تقي الدين أبي عبد الله محمد بن الحسين ‏بن رُزَيْن الحموي الشافعي.
* صدر الدين أبو الحسن محمد.
* عماد الدين أو الفتح عمر.
* معين ‏الدين أبو عبد الله محمد.
* المفسّر النحوي أبو حيان الأندلسي.
* قطب الدين القَسطلاني.
* كمال الدين ابن النقيب.
* الحافظ أبي موسى المَديني.
* علامة نجم الدين أبو النعمان بشير بن أبي ‏بكر حامد الجُبعْبري التبريزي.
* عبد الواحد بن عاشرٍ الأنصاري المالكي.
* الشيخ أحمد بن ‏المبارك اللّمْطي.
* أحمد التيجاني.
* مفتي اقريقيا الشيخ إبراهيم الرياحي التونسي.
* الشيخ ماء العينين القلقمي.

[عدل] ومن المتأخرين

* عبد الحليم محمود، في مصر.
* إبراهيم الباجوري، في مصر.
* محمد متولي الشعراوي، في مصر.
* حسن البنا، في مصر.
* حسنين مخلوف، مفتي الديار المصرية سابقا.
* عبد الرحمن الشاغوري، في سوريا.
* محمد الهاشمي التلمساني، في سوريا.
* عبد القادر عيسى، في سوريا.



* الملا سعيد رمضان البوطي، في سوريا.
* محمد الحامد، في سوريا.
* مصطفى سعيد الخن، في سوريا.
* محمود بن عبد الرحمن الشقفة، في سوريا.
* سعيد حوى، في سوريا.
* أحمد كفتارو، في سوريا.
* عبد الحكيم كفتارو، في سوريا.



* محمد سعيد الكردي، في الأردن.
* يوسف النبهاني، في فلسطين.
* عبد القادر بن أحمد السقاف، في السعودية.
* محمد علوي المالكي، في السعودية.
* أحمد العلاوي، في الجزائر.
* أحمد بن صديق الغماري، في المغرب.
* عبد الله بن الصديق الغماري، في المغرب.

[عدل] ومن المعاصرين

* حمزة بن العباس البودشيشي، في المغرب.
* محمد سعيد رمضان البوطي، في سوريا.
* أحمد بدر الدين حسون مفتي سوريا، في سوريا.
* محمود الدرّة، في سوريا.
* محمد بسام الزين، في سوريا.
* محمود أحمد زين، في سوريا.
* أسامة الرفاعي، مفتي عكار، في لبنان.
* علي جمعة مفتي الديار المصرية، في مصر.
* محمد بن ابراهيم بن عبد الباعث الكتاني، في مصر.
* محمد عز الدين الغرياني، ليبيا
* محمد صلاح الدين المستاوي، تونس
* أحمد الجامي، في تركيا.
* محمد ناظم الحقاني، شيخ الطريقة النقشبندية، في قبرص.
* محمد هشام قباني، في لبنان.



* محمد عبد الغفار الشريف، في الكويت.
* يوسف الرفاعي، في الكويت.
* علي الجفري، في اليمن.
* عمر بن حفيظ، في اليمن.
* سالم بن عبد الله الشاطري، مدير رباط تريم، في اليمن.
* نوح القضاة المفتي العام سابقاً، في الأردن.
* معاذ سعيد حوى، في الأردن.
* نوح كلر، في الأردن.
* حسني الشريف، في الأردن.
* حازم أبو غزالة، في الأردن.
* إسماعيل الكردي، في الأردن.
* سعيد فودة، في الأردن.
* ناصر الدين الخطيب، في الأردن.
* عبد الكريم حماد عرابي، في الأردن.



* عبد الله فدعق، في السعودية.
* أحمد بن محمد العلوي المالكي، في السعودية.
* محمد بن عبد الرحمن السقاف، في السعودية.
* زين بن سميط، في السعودية.
* عبد الله بن بيه، في موريتانيا.
* محمود رفاعي حمادة، في سوريا.
* سعيد الكحيل، في سوريا.
* عدنان السقا، في سوريا.
* مصطفى البغا، في سوريا.

* محمد المصطفى ماء العينين، في المغرب.
* محمود عبد الناصر البرهامي.
* خواجة شمس الدين عظيمي، شيخ السلسلة العظيمية.

[عدل] كتب في التصوف

* إحياء علوم الدين، تأليف أبو حامد الغزالي.
* المنقذ من الضلال، تأليف أبو حامد الغزالي.
* منهاج العابدين إلى جنة رب العالمين، تأليف أبو حامد الغزالي.
* الأربعين في أصول الدين، تأليف أبو حامد الغزالي.
* الفتح الرباني والفيض الرحماني، تأليف الشيخ عبد القادر الجيلاني.
* غنية الطالبين، تأليف الشيخ عبد القادر الجيلاني.
* الفتوحات المكية، تأليف الشيخ محيي الدين ابن عربي.
* رسالة آداب سلوك المريد، تأليف الشيخ عبد الله بن علوي الحداد.
* قواعد التصوف، تأليف الشيخ أحمد زروق.
* الحكم العطائية، تأليف ابن عطاء الله السكندري.
* تاج العروس الحاوي لتهذيب النفوس، تأليف ابن عطاء الله السكندري.
* آداب النفوس، تأليف الشيخ الحارث المحاسبي.
* بدء من أناب إلى الله، تأليف الشيخ الحارث المحاسبي.



* البرهان المؤيد، تأليف الشيخ أحمد بن علي الرفاعي.
* بستان العارفين، تأليف النووي.
* قوت القلوب، تأليف أبو طالب المكي.
* مكتوبات الربانية، تأليف الشيخ أحمد السرهندي.
* التعرف على مذهب أهل التصوف، تأليف أبو بكر الكلاباذي، قالوا عنه: لولا التعرّف ما عرف التصوّف.
* عوارف المعارف، تأليف عبد القادر بن عبد الله السهروردي.
* جامع كرامات الأولياء، تأليف يوسف النبهاني.
* دلائل الخيرات، تأليف الجزولي.
* الأنوار القدسية في معرفة قواعد الصوفية، تأليف عبد الوهاب الشعراني.
* اليواقيت والجواهر، تأليف عبد الوهاب الشعراني.
* كتب الحكيم الترمذي أبي عبد الله محمد بن علي.
* مدارج السالكين شرح منازل السائرين، تأليف ابن القيم.



* منازل السائرين، تأليف الهروي.
* الفتوحات الإلهية شرح المباحث الأصلية، تأليف ابن عجيبة.
* معراج التشوف إلى التصوف، تأليف بن عجيبة.
* كتاب تنوير القلوب في معاملة علام الغيوب، للشيخ محمد أمين الكردي.
* كتاب تربيتنا الروحية، تأليف الشيخ سعيد حوى.
* الطريق إلى الله، تأليف الشيخ علي جمعة.
* الموسوعة اليوسفية في بيان أدلة الصوفية، الشيخ يوسف خطار محمد.
* موسوعة الكسنزان الصوفية الكاملة 24 مجلد، تأليف محمد عبد الكريم الكسنزان.
* حقائق عن التصوف، تأليف عبد القادر عيسى.
* تاريخ الصوفية، تأليف عبد القادر عيسى
* نعت البدايات وتوصيف النهايات تاليف ماء العينين القلقمي.
* هكذا ظهر جيل صلاح الدين، تأليف ماجد عرسان الكيلاني.

[عدل] المراجع والمصادر

1. ^ العربية نت: الداعية السعودي عبد الله فدعق: الصوفية الركن الثالث في الدين الإسلامي تاريخ الوصول: 11 يونيو 2010
2. ^ حديث رواه مسلم في صحيحه.
3. ^ قال ابن عطاء الله السكندري في الحكم العطائية : وصولك إلى الله وصولك إلى العلم به، وإلا فجَلَّ ربُّنا أن يتصل به شيء، أو يتصل هو بشيء.
4. ^ من كتاب حقائق عن التصوف، تأليف: عبد القادر عيسى، ص25.
5. ^ البيروني، "تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة"
6. ^ غازي، محمد جميل ، "الصوفية الوجه الآخر"، ص47
7. ^ محيي الدين ابن عربي،الفتوحات المكية في معرفة الأسرار المالكية والملكية
8. ^ على هامش الرسالة القشيرية ص7.
9. ^ قواعد التصوف، تأليف: أحمد زروق، قاعدة 13 ص 6.
10. ^ قواعد التصوف، تأليف: أحمد زروق، ص2.
11. ^ النصرة النبوية، تأليف: مصطفى المدني ص22.
12. ^ نور التحقيق، تأليف: حامد صقر ص93.
13. ^ معراج التشوف إلى حقائق التصوف، تأليف: أحمد بن عجيبة الحسني ص4.
14. ^ حقائق عن التصوف، تأليف عبد القادر عيسى، ص30.
15. ^ كشف الظنون عن أسماء الكتب والفنون، تأليف: حاجي خليفة، ج1/ص414.
16. ^ الانتصار لطريق الصوفية، تأليف: محمد صديق الغماري، ص17 ـ 18.
17. ^ مجلة العشيرة المحمدية، عدد محرم 1376هـ، من بحث: التصوف من الوجهة التاريخية، للدكتور أحمد علوش.
18. ^ طبقات الصوفية، تأليف: أبو عبد الرحمن السلمي، ص210.
19. ^ إِيقاظ الهمم شرح متن الحكم، تأليف أحمد بن عجيبة، ج2، ص302-303.
20. ^ طبقات الصوفية، تأليف: أبو عبد الرحمن السلمي، ص300.
21. ^ لطائف المنن والأخلاق، تأليف: عبد الوهاب الشعراني، ج1، ص2.
22. ^ شطحات الصوفية، تأليف: عبد الرحمن البدوي، ص96.
23. ^ اليواقيت والجواهر للشعراني ج1. ص22.
24. ^ لطائف المنن والأخلاق للشعراني ج2 ص149.
25. ^ لهذا أفرد البخاري في صحيحه باباً في ذلك فقال: "باب من خص بالعلم قوماً دون قوم كراهية أن لا يفهموا، وقال علي رضي الله عنه: (حدثوا الناس بما يعرفون، أتحبون أن يُكذَّبَ الله ورسولهُ؟) " صحيح البخاري.
26. ^ التعرف على مذهب أهل التصوف، تأليف: الكلاباذي، ص125-145
27. ^ حقائق عن التصوف للشيخ عبد القادر عيسى ص79.
28. ^ رواه مسلم في صحيحه
29. ^ سورة التوبة، آية: 119.
30. ^ سورة الكهف، آية: 28.
31. ^ سورة لقمان، آية: 15.
32. ^ سورة الفرقان، آية: 59.
33. ^ سورة الكهف، آية: 17.
34. ^ خلاصة التصانيف في التصوف، تأليف: الغزالي ص18.
35. ^ مفتاح الفلاح ومصباح الأرواح، تأليف: ابن عطاء الله السكندري ص30.
36. ^ قواعد التصوف، تأليف: أحمد زروق القاعدة 65.
37. ^ سورة العنكبوت، آية: 69.
38. ^ أخرجه الترمذي في كتاب فضائل الجهاد، وقال: حديث حسن صحيح.
39. ^ الرسالة القشيرية، تأليف: أبو قاسم القشيري، ص48 - 50.
40. ^ تعليقات على الرسالة القشيرية، تأليف: زكريا الأنصاري.
41. ^ إيقاظ الهمم في شرح الحكم، تأليف: أحمد بن عجيبة، ج2، ص370.
42. ^ كتاب الرياضة وأدب النفس للحكيم الترمذي ص124.
43. ^ مفتاح الفلاح ومصباح الأرواح، تأليف: ابن عطاء الله السكندري، ص4.
44. ^ الرسالة القشيرية ص110.
45. ^ حقائق عن التصوف للشيخ عبد القادر عيسى، ص162
46. ^ تفسير العلامة أبي السعود على هامش تفسير فخر الدين الرازي ج8/ص338.
47. ^ رواه البخاري في صحيحه باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
48. ^ بهجة النفوس شرح مختصر البخاري للإمام الحافظ أبي محمد عبد الله بن أبي جمرة الأزدي الأندلسي المتوفى 699هـ. ج1/ص10 - 11.
49. ^ إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ج1/ص62 للقسطلاني المتوفى سنة 923هـ.
50. ^ الإحياء للغزالي ج3/ص66.
51. ^ أ ب صحيح البخاري.
52. ^ التعرف على التصوف، تأليف: أحمد بن شهاب، ص53.
53. ^ الخبر الدال على وجود القطب والأوتاد والنجباء والأبدال، تأليف: السيوطي
54. ^ رواه الإمام أحمد في مسنده، وقال السيوطي عنه: رجاله رجال الصحيح غير شريح بن عبيد وهو ثقة.
55. ^ أ ب كتاب التعرف على مذهب أهل التصوف، لأبي بكر الكلاباذي، توفي 380هـ.
56. ^ قال السيوطي في الدرر المنتثرة عن الحديث: ألف القطب الحلبي في صحته جزءا. وقال السخاوي في المقاصد: والقصة عند البيهقي في الدلائل واللألكائي في شرح السنة.
57. ^ الرسالة القشيرية ص160.
58. ^ الباب الخامس والثمانون والمائة من الفتوحات المكية. كذا في اليواقيت والجواهر للشعراني ج2. ص117.
59. ^ كتاب نشر المحاسن الغالية لعبد الله اليافعي ص119.
60. ^ الرسالة القشيرية ص159.
61. ^ صحيح مسلم.
62. ^ تعريفات السيد ص94.
63. ^ سورة البقرة: 110
64. ^ قواعد التصوف، تأليف: أحمد زروق، قاعدة 3. ص3.
65. ^ شرح عين العلم وزين الحلم، تأليف: مُلا علي القاري، ج1 ص33.
66. ^ اليواقيت والجواهر، تأليف: الشعراني، ج1 ص83.
67. ^ الفتوحات المكية، تأليف: الشيخ محي الدين بن عربي، كما في اليواقيت والجواهر، تأليف: الشعراني، ج1. ص80-81.
68. ^ أ ب الفتوحات المكية للشيخ محي الدين بن عربي، كما في اليواقيت والجواهر ج1. ص80-81.
69. ^ الفتوحات المكية للشيخ الأكبر محي الدين بن عربي، كما في اليواقيت والجواهر ج1. ص80-81.
70. ^ أ ب ت الحاوي للفتاوى، تأليف: جلال الدين السيوطي ج2. ص134.
71. ^ المقصد الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى، تأليف الغزالي، ص130.
72. ^ الحاوي للفتاوى، تأليف: جلال الدين السيوطي ج2. ص134.
73. ^ اليواقيت والجواهر للشعراني ج1. ص83.
74. ^ مدارج السالكين شرح منازل السائرين ج1. للشيخ ابن قيم الجوزية، ص90 و91.
75. ^ مجموع فتاوى الشيخ ابن تيمية، قسم التصوف ج11. ص74 -75.
76. ^ مجموع رسائل ابن تيمية ص52.
77. ^ رواه الترمذي عن أبي سعيد الخدري في كتاب التفسير.
78. ^ معراج التشوف ص18.
79. ^ تعريفات الشريف الجرجاني ص23.
80. ^ يستدلون بحديث: (من رآني في المنام فسيراني في اليقظة) رواه البخاري في صحيحه.
81. ^ يستدلون بآية: (وابتغوا إليه الوسيلة).
82. ^ يستدلون بحديث: (إني لست كهيئتكم إني أبيت عند ربي يطعمني ويسقين) رواه البخاري في صحيحه.
83. ^ انظر كتاب مفاهيم يجب أن تصحح، تأليف: محمد علوي المالكي، ص232-257
84. ^ من هذه النصوص، قال الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد 1/122 : أخبرنا إسماعيل بن أحمد الحيري قال أنبأنا محمد بن الحسين السلمي قال سمعت أبا الحسن بن مقسم يقول سمعت أبا علي الصفار يقول سمعت إبراهيم الحربي يقول قبر معروف -الكرخي- الترياق المجرب. قال الذهبي في السير معلقا :يريد إجابة دعاء المضطر عنده لأن البقاع المباركة يستجاب عندها الدعاء كما أن الدعاء في السحر مرجو ودبر المكتوبات وفي المساجد بل دعاء المضطر مجاب في أي مكان.
85. ^ الدر المختار وحاشية ابن عابدين عليه.
86. ^ حاشية العلامة العدوي على شرح الإمام الزرقاني على متن العزية في الفقه المالكي، ج3 ص195.
87. ^ كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس، تأليف: الإمام العجلوني، ج1 ص341.
88. ^ غذاء الألباب شرح منظومة الآداب، تأليف: محمد السفاريني، ج1 ص120.
89. ^ تنوير القلوب، تأليف: الشيخ أمين الكردي، ص405.
90. ^ النظام الخاص لأهل الاختصاص، تأليف: أحمد الرفاعي، ص20.
91. ^ المنقذ من الضلال، تأليف: الغزالي، ص131.
92. ^ نور التحقيق، تأليف: الشيخ حامد صقر، ص96.
93. ^ مقاصد الإِمام النووي في التوحيد والعبادة وأصول التصوف، ص20.
94. ^ مجموع الفتاوى، تأليف الشيخ أحمد بن تيمية ج10. ص516 -517.
95. ^ كتاب معيد النعم ومبيد النقم، تأليف: تاج الدين السبكي، ص119
96. ^ تأييد الحقيقة العلية، تأليف: الإمام السيوطي ص57.
97. ^ الرسالة السابعة، شفاء العليل وبل الغليل في حكم الوصية بالختمات والتهاليل، لإمام ابن عابدين، ص172 -173
98. ^ حيث يقول عن نفسه: «وأما لبس الخرقة واتصالها بأمير المؤمنين علي كرم الله وجهه فإني لبستها من جماعة ووصلت إلي منه من طرق رجاء أن أكون في زمرة محبيه وجملة مواليه يوم القيامة» مناقب الأسد الغالب علي بن أبي طالب، تأليف:ابن الجزري، تحقيق: طارق الطنطاوي، مكتبة القرآن، مصر - القاهرة، ص25.
99. ^ قال السيوطي في رسالته "تنبيه الغبي بتبرئة ابن عربي": «الشيخ عز الدين كان في أول أمره على طريقة الفقهاء من المسارعة إلى الإنكار على الصوفية، فلما حجّ الشيخ أبو الحسن الشاذلي ورجع، جاء إلى الشيخ عز الدين وأقرأه البسلام من النبي صلى الله عليه وسلم، فخضع الشيخ عز الدين لذلك ولزم مجلس الشاذلي وصار يبالغ في الثناء على الصوفية لما فهم طريقهم على وجهها وصار يحضر معهم مجالس السماع ويرقص فيها» انظر تنبيه الغبي بتبرئة ابن عربي، تأليف: السيوطي، ص3-4.ولطائف المنن، تأليف: ابن عطاء الله السكندري، ص77.

[عدل] مقالات ذات صلة

* طرق الصوفية.
* مصطلحات علم التصوف.
* تاريخ التصوف.
* المولد النبوي.
* آراء العلماء حول ابن عربي.
* قصيدة البردة (البوصيري).
* ورد الإمام النووي.
* الفقه الإسلامي.
* أهل السنة الأشاعرة.
* الذكر.
* صلاح الدين الأيوبي.
* عبد القادر الجيلاني.
* محي الدين ابن عربي.
* أحمد الرفاعي
* أبو حامد الغزالي.
* ابن عطاء الله السكندري.
* زكريا الأنصاري.
* النووي.
* مهر علي شاه.
* رياض احمد جوهر شاهي.
* إحياء علوم الدين.
* الحكم العطائية.

[عدل] وصلات خارجية

* موقع الصوفية
* حكم الدخول في الطرق الصوفية - دار الإفتاء المصرية
* موقع الإمام الغزالي
* موقع الطريقة الشاذلية الدرقاوية
* موقع الطريقة التيجانية
* موقع الطريقة العلية القادرية الكسنزانية
* موقع الطريقة القادرية العلية في مصر
* موقع الطريقة المحمدية الرفاعية
* موقع الطريقة القادرية البودشيشية
* الموقع الرسمي للطريقة الميرغنية الختمية
* موقع الطريقة الجعفرية الأحمدية المحمدية
* موقع الطريقة المدنية العلاوية
* موقع الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية
* دار الإيمان - الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية
* موقع التصوف العالمي - الشيخ حازم أبو غزالة
* موقع شمس الشموس - الطريقة النقشبندية
* براءة الصوفية من القول الحلول والاتحاد
* الرد على من يهاجم الصوفية
* جواهر التصوف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://smrxxl.yoo7.com
 
من علماء الصوفية من أهل السنةوالجماعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مَوقِع الطَريقَة الرِفاعيَة :: الأقسام الإسلامية العامة-
انتقل الى: