مَوقِع الطَريقَة الرِفاعيَة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإمام الحافظ جلال الدين السيوطى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو قدوس العربي
مشرف الموقع
مشرف الموقع
ابو قدوس العربي


وسام التميز : الإمام الحافظ جلال الدين السيوطى Katip
ذكر عدد المساهمات : 237

الإمام الحافظ جلال الدين السيوطى Empty
مُساهمةموضوع: الإمام الحافظ جلال الدين السيوطى   الإمام الحافظ جلال الدين السيوطى Clock13الخميس ديسمبر 29, 2011 9:20 am

الإمام الحافظ جلال الدين السيوطى


اسمه ولقبه وكنيته:

الحافظ جلال الدين:أبو الفضل عبد الرحمن بن الكمال,أبي بكر بن محمد بن سابق الدين,بن الفخر عثمان,بن ناظر الدين ,محمد بن سيف الدين ,خضر بن نجم الدين,أبي الصلاح أيوب ,بن ناصر الدين ,محمد ابن الشيخ همام الدين الهمام الخضيري الأسيوطي الشافعي.وقد صرح في مقدمة كتابه حُسن المحاضرة أن جده الأعلى همام الدين كان من أهل الحقيقة ومن مشايخ الطرق .ومن دونه كانوا من أهل الوجاهة والرياسة,منهم من ولى الحسبة بها,ومنهم من كان تاجراً وبنى بأسيوط مدرسة.ومنهم من كان متمولاً.

أما أبوه فهو العالم الوحيد في الأسرة قبل إمامنا. له مؤلفات في النحو والصرف والتوقيع ,وتوفي السيوطي صغير سنة855هـ.

أما بالنسبة إلى الخضيرية وهي محلة ببغداد فقد كان جده الأعلى أعجمياً.فنسب إلى المحلة الذكورة .

مولده:

ولد القاهرة بعد مغرب ليلة الأحد مستهلرجب سنة تسع وأربعين وثمانمائة من الهجرة النبوية الشريفة,الموافقة لسنة الف وأربعمائة وخمس وأربعين من ميلاد السيد المسيح علية السلام.

وتربى بجزيرة الروضة على ضفاف النيل ,وختم القرآن وله من العمر دون ثمانية أعوام .

ثقافته وأساتذته:

تمتع السيوطي بحافظة قوية وعقل منظم ,ومن هنا نجده قد أجاد حفظ القرآن قبل أن يبلغ الثامنة,ثم إتجه إلى العلوم ينهل منها وإلى العلماء يأخذ عنهم ؛فحفظ عمدة الأحكام ومنهاج النووي وألفية إبـن مالك ومنهاج البيضاوي . وأخذ عن الجلال المحلي والزين العقبي وحضرمع والده صغيراًمجلس الحافظ بن حجر , وقرأ الشفا وألفية إبن مالك فما أتمها إلا وقدصنف وأجازه بالعربية ,وقرأ عليه قطعة من التسهيل , وقرأ على الشمس االمرزباني الحنفي الكافية كما قرأ ايضاًعلى الجوا بردى ألفية العراقي ولزمه حتى مات ولزم أيضاً الشرف المناوي وقرأ عليه مالايحصى

ولزم درس محقق الديار المصرية سيف الدين محمد بن الحنفي ودروس العلامة الشمني ودروس الكافيجي وقرأعلى العز الكناني .وقرأفي الميقات على مجد الدين بن السباع واعز بن محمد الميقاتي وفي الطب على محمد بت إبراهيم حتى أجيز باإفتاء والتدريس.



وقد أحصى تلميذه الداودي واحداً وخمسين أستاذا ًمن فطاحل علماء عصره وفد أخذ عنهم السيوطي وقد أخذ عنهم السيوطي وقد وقد كان آية كبرى في سرعةالتأليف حتى قال قال عنه تلميذه الدوادي:

عاينت الشيخ وقد كتب في يوم واحد ثلاثة كراريس تأليفاًوتحرياً,وكان مع ذلك يملي الحديث ويجيب عما يظن فيه التعارض بأجوبة حسنة ,فلقد كان أعلم أهل زمانه بالحديث وفنونه ورجاله وغريبه ومتنه وسنده واستنباط الأحكام منه وأخبر هو عن نفسه مائتي ألف حديث .

وهكذا تجد مع السيوطي موسوعة حية تسير على رجلين , يجمع ويؤلف مئات الكتب في عشرات العلوم . ويذكر في مقدمة كتابه حسن المحاضرة : أنه رزق البحر في سبعة علوم : التفسير والحديث والفقة والنحو والمعاني والبيان والبديع . على طريقة العرب البلغلء , لاعلى طريقة العجم وأهل الفلسفة . ويذكر أنه في العلوم سوى الفقه قد وصل فيها على مالم يصل إليه أساتذته.

والمعلوم أن السيوطي لم يتحصل على تلك العلوم وهو في مكانه بل رحل على بلاد كثيرة داخل البلاد المصريه وخارجها .فسافر إلى دمياط والأسكندرية , والمحلة , والفيوم , ورحل أيضاًإلى الخارج فدخل الشام واليمن والهند والمغرب والتكرور.

حياته العلمية:

درس السيوطي علوم النحو واللغة التي بلغ فيها شأواً بعيداً في الإجاده.ودرس الفقه بالجامع الشيخوني وكان تعيينه في هذا الجامع برأي شيخه البلقيني . ثم تقدم السيوطي إلى الإفتاء وإملاء الحديث بالخانقاه الشيخونية.

كما تولى مشيخة التصوف بتربة برقوق. حتى إنتقلمن ذلك كله إلى مشيخة "الخانقاه البيرسية" أكبر خوانق مصر ومنها إنقطع عن جميع أعماله السابقة وتجرد للعبادة والتأليف.



دينه وورعه:

على الرغم من أن السيوطي كان معروفا ًبالتدين والصلاح ولكنه لما بلغ الاربعين تجرد للعبادة والإنقطاع إلى الله عز وجل والاشتغال به والإعراض عن الدنيا وأهلها حتى كأنه لم يعرف أحداً منهم .وأقام في روضة المقياس فلم يتحول عنها إلى أن مات ولم يفتح طاقات بيته التي على النيل.وكان يرد الأموال النفيسة التي يعرضها عليه زواره من الأغنياء ورئُي له النبي

يقول له:هات ياشيخ السنة.ولولم يكن له من الكرامات إلا كثرة المؤلفات مع تحريها وتدقيقها لكفى ذلك شاهداً لمن يؤمن بالقدرة الإلهية وأن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء.

مؤلفات السيوطي:

السيوطي كما قلنا من قبل من الأمثلة الواضحة على العقلية الموسوعية , فقد ألف نحو ستمائة كتاب ورسالة بين مطول وموجز في الفقه والتفسير والحديث وتاريخ القرآن والتاريخ والنحو طبقات النحاة والمفسرين وفي اللغة وفقهها ,وفي علوم البلاغة حتى الإنشاء ألف فيها.ونحن نقدم إليك ثبتاً بأسماء كتبه المهمة.

(1)العلوم القرآنية :

-إكمال التفسير الذي بدأه الشيخ جلال الدين المحلي ,ووصل فيه إلى سورة الإسراء ولذلك سمي تفسير الجلالين , وقد نقى تفسيره من عبث الأساطير والإسرائيليات .

- لباب النقول في اسباب النزول.

- الدر المنثور في التفسير بالمأثور.

- الإتقان في علوم القرآن.

- الإكليل في إستنباط التنزيل.

- الناسخ والمنسوخ.

- مفحمات الأقران في مبهمات القرآن.

- ترجمان القرآن.



(2)علوم الحديث:

- الديباج على تصحيح مسلم بن الحجاج.

- الخصائص الكبرى.

- الجامع الصغير.

- الدرر المنتشرة في الأحاديث المشتهرة.



(3)الفقه:

وله في الفقه كتاب يسمى "الوسائل إلى معرفة الأوائل"

الرد على من أخلد إلى الأرض وجهل أن الاجتهاد في كل عصر فرض.

(4)أما علوم البلاغة:

فله أرجوزة مسماة"بعقود الجمان في علم المعاني والبيان"شبيهة بألفية ابن مالك في النحو والصرف,وشرح هذه الأرجوزة أيضاً.

وللسيوطي قصائد شعرية أيضاً أغلبها متوسط الجودة.

(5)وله في التاريخ:

- حسن المحاضرة فى أخبار مصر والقاهرة.

- تاريخ الخلفاء.

- الشماريخ في علم التاريخ.

- تحفة الكرام بأخبار الأهرام .

- بغية الوعاة في طبقات اللغوين والنحاة.

- طبقات الحفاظ.

- طبقات الفقهاء الشافعية.

- تاريخ أسيوط.



(6)وله في التصوف:

- تنبيه الغبي بتبرئة إبن عربي.

- العارض في نصرة إبن الفارض.

(7) وله فى فقه اللغة :

- الاقتراح وهو محاولة عظيمة من السيوطي في اللغة أعاننا الله على طبعه وإخراجه.

- المزهر في علوم اللغة.

( 8 )وله في النحو :

- جمع الجوامع.

- همع الهوامع فى شرح جمع الجوامع.

- التسهيل والارتشاف.

- كتاب الأشباه والنظائر النحوية.

هجوم على السيوطي:

لا يخفى على عاقل أن شخصية مثل شخصية هذا البحر الزاخر لابد وأن تجد أعداء من بين الناس وخصوصاً من منافسيه أصحاب المهنة الواحدة ولله في خلقه شؤون.

فقد إتهمه السخاوي في كتابه "الضوء اللامع" بأنه اختلس بعض ما كتبه مثل الخصال الموجبة للضلال,والأسماء النبوية, والصلاة على النبي وغيرها.

وقال: بل أخذ من كتب المحمودية وغيرها كثيرا ًمن التصانيف المتقدمة التي لا عهد لكثير من العصريين بها.كل هذا مع أنه لم يصل ولا كاد,ولهذا قيل :إنه تزبب قبل أن حصرماً.

و إتهمه أيضاً بأنه لا يعرف شيئا ًفي علم الحاسب كما اقر السيوطي بذلك على نفسه.

الإنتصاف للسيوطي:

سوف اترك للقارئ عشرات الكتب للسيوطي بما فيها من أصالة للرد على السخاوي والقارئ حينما يقرأهذ التاب الذي نقدم له أوكتبه الأخرى يجد الأمانة العلمية واضحة بأجلى معانيها حينما يعزو كل قول على قائله.

فإذا اخذنا الأشباه والنظائر مثالا ًعلى ذلك نجد السيوطي وقد جاء متأخراً نوعاً ما في الزمان قد أفاده في انه جمع آراء من سبقه من النحويين وأضاف إليها رأيه ثم نظرة ثاقبة نافذة , فحينما يذكر علامات الاسم مثلاً يعدد ماقاله إبن ابن مالك ثم يذكر مازاده ابن الحاجب في (وافيته) ومازاده صاحب كتاب (اللب) وماذكره أبو البقاء العبكري في (اللباب)وماذكره ابن فلاح في( المغنى)وما قاله ابن القواس في شرح (الفية بن معط)فيذكر في الاسم اكثر من ثلاثين علامة.

واستشهد هنا برجل له ثقله العلمي والديني الاوهو القاضي بن محمد علي الشوكاني بما قاله السيوطي في كتابه البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع.يقول بعد أن ذكر بعضاً من كتب السيوطي :

"....وتصانيفه في كل فن من الفنون مقبولة قد صارت في الأقطار مسير النهار ولكنه لم يسلم من حاسد لفضله وجاحد لمناقبه,فإن السخاوي في (الضوء اللامع)وهو من اقرانه ترجم له ترجمة ظالمة غالبها ثلب فظيع وسب شنيع وانتقاص وغمط لمناقبه تصريحاً وتلميحاً

ولا جرم فذلك دأبه في جميع الفضلاء من اقرانه .وقد تنافس هو والسيوطي منافسة اوجبت السيوطي لرسالة سماها (الكاوي لدماغ السخاوي):فليعرف المطلع على ترجمة هذا الفاضل في الضوء اللامع انها صدرت من خصم له غير مقبول عليه.. "

حتى يقول "ولا يخفى على المنصف مافي هذه النقول من التحامل على الامام السيوطي وان ما اعترف به من صعوبة علم الحساب عليه لايدل على ماذكره السخاوي من عدم الذكاء,فإن هذا الفن لا يفتح فيه على ذكي الا نادراً."

أما هجوم السيوطي على السخاوي في كتابه(الكاوي لدماغ السخاوي)فقد جاء رداً عليه وليس لنا إلا نستشهد بكتاب الله تعالى }ولمن إنتصر بعد ظلمه فأولئك ماعليهم من سبيل{صدق الله العظيم.

من كل هذا نعرف مدى أمانة السيوطي وأصالته,وإن كان هناك تقليد فهو في اسماء الكتب فقط لا في محتواها,وقد بقيت له عشرات الكتب حتى الآن شاهدة بفضله مبينة لعلمه }أماالزبد فيذهب جفاء وأما ماينفع الناس فيمكث في الأرض{صدق الله العظيم.



وفاته:

مات رضي الله عنه بعد اذان الفجر يوم الجمعة تاسع عشر جمادي الأولى سنة إحدى عشرة وتسعمائة من الهجرة الشريفة الموافقة لسنة ألف وخمسمائة وخمس من ميلاد السيد المسيح عن إحدى وستين سنة وعشرة أشهر وثمانية عشر يوماً,وكان قد اصيب بورم شديد في ذراعه اليسرى لم يمهله اكثر من سبعة ايام , وكان له مشهد عظيم ودفن بحوش قوصون خارج باب القرافة من جهة الشرق المعروف ببوابة السيدة عائشة.لا يزال موجودا الى اليوم

اما ما تدعيه العامة انه مدفون بأسيوط في الجامع المعروف باسمه فهذا خطأ. فهذا الجامع أنشأه القاضي زين الدين بن ابي بكر بن علي بن محمود الجعفري الاسيوطي في القرن الثامن الهجري


رحم الله السيوطي وجزاه عن المسلمين خير الجزاء




إنّ ما أنجزه السيوطي – رحمه الله – من مؤلفات تعجز اليوم عن إنجازه مؤسسات ومراكز بحوث , رغم ما يتوافر لها عادة من مالٍ ورجال وعلماء ومصادر معلومات من الكتب والمراجع والحواسيب ونحوها . ولا شك أن توفيق الله سبحانه وتعالى , كان فوق الأسباب جمعيها التي هيأت للسيوطي تأليف هذه الكتب , " ولو لم يكن له من الكرامات إلا كثرة المؤلفات مع تحريرها وتدقيقها لكفى ذلك شاهداً لمن يؤمن بالقدرة "( 1 ) .

وأهم أسباب هذه العطاء العلمي النادر( 2 ) :

1- طموح السيوطي للمجد , ورغبته بالتفوق , والتصدّر في ساحة الحياة .
2- البعد عن الحياة العامة , والمجاملات الاجتماعية الفارغة التي لا تليق بأهل العلم أصلاً .
3- كثرة المصادر بين يديه , فقد ترك له أبوه مكتبة زاخرة بالمصنفات , وكان يتردد منذ صغره على المدرسة المحمودية , وبها مكتبة كبيرة من أنفس الكتب الموجودة في القاهرة .
4- أسلوبه في التأليف , فهو قد يختار مسألة من مسائل العلم , ولو صغيرة , فيفردها في رسالة مستقلة .
5- دخوله في مخاصمة بعض أهل العلم , حيث كانت تحفزه على التأليف انتصاراً لرأيه . وكان مما أعان السيوطي – رحمه الله – على التفرغ للكتابة , أنه ظلّ طويلاً متمتعاً بوظيفة المشيخة البيبرسية منذ تولاها أواخر عهد قايتباي( 3 ) .
وقد كتب الله جلّ وعلا لمؤلفاته الانتشار , " وسافَرَتْ إلى بلاد الشام والحجاز واليمن والهند والمغرب والتكرور "( 4 ) , و " بلاد الروم وإسطنبول "( 5 ) , وأورد في كتابه " التحدث بنعمة الله " أخبار من حمل كتبه التي بدأت تسير إلى الآفاق( 6 ) منذ سنة 875 .

أرى أن من أهم أسباب هذا العطاء العلمي، هو:

- الإخلاص لله تعالى في التأليف، وهذا هو سبب رئيس في كثير من الكتب التي اشتهرت وذاعت وبقيت، وكتب لها القبول والبركة، وانظر مثلاً في ذلك كتاب الموطأ، وكتب الإمام النووي، وكتب السيوطي، وغيرها كثير.

- استغلاله للوقت، ففي ترجمة السيوطي من الطبقات الصغرى للشعراني، ما محصله أن السيوطي كان يقوم أكثر الليل يكتب كتبه، وأن المؤذن كان يقوم من نومه عندما يضع السيوطي المحبرة الثانية .


لقد تميز السيوطي بموسوعيته فيما يكتب , وجمعه للأقوال و النقول في المسألة بحيث يشبعها تحريراً وتنقيراً , سواء كان الموضوع مخترعاً أم مجموعاً .

وكلُّ تلك الأسباب السابقة كانت سبباً في تحدّثه بمؤلفاته والافختار بها , قال في فاتحة كتابه " الاقتراح في أًول النحو وجدله " : ( وهذا كتاب غريب الوضع , عجيب الصنع , لطيف المعنى , طريف المبنى , لم تسمح قريحة بمثاله , ولم ينسج على منواله , في علم لم أسبق إلى ترتيبه , ولم أتقدّم إلى تهذيبه , وهو أصول النحو الذي هو بالنسبة إلى النحو كأصول الفقه بالنسبة إلى الفقه ) .

وفي أول كتابه " الخصائص الكبرى " يقول : ( وهذا كتاب مرقوم يشهد بفصله المقربون , وسحاب مركوم , يحيا بوابله الأقصون والأقربون , كتاب نفيس جليس , محلّه محلّ الدرّة من ثمراته , وعبقت زهراته , وأشرقت أنواره ونيرانه , وصدقت أخباره آياته ... الخ ) .


*منهج السيوطي في مؤلفاته :

للسيوطي – رحمه الله – منهج في التأليف يمكن إيراده على الوجه التالي :

1- تلخيص كتب الآخرين والانتخاب منها , مثلب ما فعله في " تاريخ دمشق " لابن عساكر – رحمه الله - , و " الضوء اللامع " للسخاوي – رحمه الله – وغيرهما .
2- شرحه للكتب والمنظومات مثل شرحه على الألفية لابن مالك – رحمه الله - , وشواهد المغني لابن هشام – رحمه الله - .
3- أمانته في النقل , فهو يلتزم بعزو كل قولٍ إلى ما من قاله , كما يتبيّن من مؤلفاته العديدة .
4- اختلاف حجم كتبه ما بين الورقة الواحدة والمجلدات الكبيرة .
5- ضمّ مؤلفاته لعدد من عناوين كتبه مثل كتابه " الحاوي للفتاوى " الذي يضم نحو سبعين رسالة له .
6- تنوّع موضوعات كتبه في الفنون المختلفة .
7- نقلُه عن كتب دُثِرت الآن , مما ساعد على حفظ نصوصها لنا .
8- ذكره الأقوال المختلفة في الموضوع , مسندها إلى مَن قالها , ومناقشة الأدلّة , وبيان ترجيحه , أو توقفه عن الترجيح .
هذه أهم مظاهر منهجه في التصنيف , التي سار عليها في مؤلفاته .

*معجم مؤلفات السيوطي :

تمّ إعداد هذه القائمة والتي تعدّ فيما اطّلعنا عليه أوسع قائمة جمعت للسيوطي ما تناثر في المصادر المخلفة , بناءً على ما ورد فيها من عناوين , وهي :
1- مؤلَّفا السيوطي اللذان ذكر فيهما عناوين كتبه وهما " حسنُ المحاضرةِ في أخبارِ مصرَ والقاهرة " في ترجمته 1/335 , وكتاب " التحدّث بنعمة الله " وهو ترجمة ذاتية له .
2- كتاب تلميذه عبدالقادر الشاذلي " بهجةُ العابدينَ بترجمة حافظ العصر جلال الدين "( 7 ) , حيث خصّص الباب الثالث لأسماء المصنفات التي اختارها السيوطي وأبقاها إلى الممات , وعدّتها ( 524 ) عنواناً .
3- فهرس مؤلفات السيوطي المنسوخ في عام ( 903 هـ ) , دراسة وتحقيق الأستاذ الدكتور يحيى محمود الساعاتي , نشر في مجلة " عالم الكتب " السعودية , في العدد الثاني من المجلد الثاني عشر , وفيه ( 460 ) عنواناً .
4- مكتبة الجلال السيوطي , تأليف أحمد الشرقاوي إقبال , طبع في الرباط عام ( 1397هـ - 1977م ) , أورد فيه ( 725 ) عنواناً .
5- دليل مخطوطات السيوطي وأماكن وجودها , إعداد أحمد الخازندار ومحمد إبراهيم الشيباني , والطبعة الأولى ( 1430هـ - 1983م ) في مكتبة ابن تيمية بالكويت .
أوردا فيه ( 981 ) عنواناً للسيوطي ما بين مخطوط ومطبوع ومجهول المكان أو مفقود فهو دليل لمؤلفاته لا لمخطوطاته فحسب , وهذا الرقم فيه الكثير من المكررات التي خفيت عليهما لكونهما كانا يجمعان لا يحقّقان .
6- تاريخ الأدب العربي ( الطبعة العربية ) لكارل برولكمان , القسم السادس , الجزء ( 10-11 ) ترجمة السيوطي .
7- فهرس مؤلفات السيوطي المطبوعة منسوقة على الحروف . صنعة الدكتور عبدالإله نبهان , نشر في مجلة " عالم الكتب " المجلد الثاني عشر , العدد الأول ( 1411 هـ ) , وفيه ذكره ( 250 ) عنواناً .
8- مناقشات وتعقيبات على فهرس مؤلفات السيوطي المطبوعة , لمحمد خير رمضان يوسف , مجلة " عالم الكتب " , المجلد الثاني عشر , العدد الثالث ( 1413 هـ ) , أورد الباحث مناقشة لثلاثة وتسعين كتاباً , ما بين عناوين يوردها البحث السابق وطبعات أهملها .
9- المستدرك الثاني على فهرس مؤلفات السيوطي المطبوعة , أعدّه الدكتور بديع السيّد اللحام , ونشر في مجلة " عالم الكتب " المجلد الرابع عشر , العدد الثالث ( 1413 هـ ) , وقد عالج فيه مئة وثلاثة عشر عنواناً كمنهج سابقه .
10- المعجم الشامل للتراث العربي المطبوع , جمع وإعداد وتحرير الدكتور محمد عيسى صالحية , نشر معهد المخطوطات العربية بالقاهرة عام ( 1993م ) , حيث أورد فيه ( 233 ) عنواناً مما طبع للسيوطي .
11- فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات , للسيد عبدالحي الكتّاني , 2/1010 , الطبعة الثانية , ( 1402 هـ ) , باعتناء الدكتور إحسان عباس , ترجمة السيوطي .
12- رجعتُ إلى فهرس مخطوطات مكتبة الأسد الوطنية بدمشق من مؤلفات السيوطي .
13- كما رجعتُ إلى قاعدة معلومات التراث العربي المطبوع , والمتوافرة في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي , واطلعتُ على ما يتوافر فيها من مؤلفات مطبوعة له .
14- " فهرس مخطوطات معهد الاستشراق " في بطرسبورغ , و " فهرس مخطوطات القسم الشرقي من مكتبة بطرسبورغ " .
15- فهرس مقتنيات مركز جمعة الماجد من المخطوطات المغربية المصورة .

إنّ المصادر السابقة زوّدتني بأربع معلومات أساسية عن مؤلفات السيوطي , وهي :
1- حسد أكبر عدد ممكن من المداخل والإحالات وقد أشرت إليها برمز ( = ) بمعنى : انظر .
2- معرفة ما طُبع للسيوطي من كتب , وإليها الإشارة برمز ( ط ) .
3- معرفة ما يزال مخطوطاً له , وإليه الإشارة برمز ( خ ) .
4- معرفة ما فُقد من مؤلّفاته , أو لم يظهر مكان وجوده بعد , حيث لم أضع أمامه أيَّ رمز .

فضلاً عن إمدادي بهذا الجمع الكبير لمؤلفات السيوطي , والذي فيه زيادات كثيرة عن سابقيه , مع اعتقادي بأنّ جزءاً منها قد فهرسه مفهرسو المخطوطات بغير أسمائها , أو أ، النسخ التي فهرسوها كانت جزءاً من كتاب السيوطي والله أعلم . وعلى كلٍّ فإن مؤلّفات السيوطي بحاجة إلى دراسة أدق تغربل العناوين المكرّرة والمتماثلة .

لقد تبيّن لي بعد الخصر أن للسيوطي ( 1194 ) عنوان ( 8 ) , طُبع منها ( 331 ) عنوان , ( 431 ) عنوان ما يزال مخطوطاً , والباقي وقدره ( 432 ) عنوان ما يزال مفقوداً أو مجهول المكان , ولعلّ ظُهور فهارس المخطوطات جديدة ترشدنا إلى مكان وجود بعضها .

إنّ النسبة العالية لكتب السيوطي التي لا تزال مخطوطة لتدلُّنا على أنّ المجال ما يزال رحباً للباحثين للعناية بكتبه , بدراستها , وتحقيقها , ونشرها بل إن كثيراً من كتبه التي نشرت قديماً لم تتكرر طباعتها على الوجه المشرق , بل إنّ أكثر كتبه المتوافرة في الأسواق بحاجة إلى إخراج جديد .

وأما منهجي في ذكر مؤلّفاته فهو حسب ما يلي :

1- ذكرتُ جميع ما أوردته المصادر السابقة من مؤلفات للسيوطي .
2- أهملتُ ذكر أماكن وجود النسخ الخطية , وكذلك أماكن طباعة الكتب , ومصادر توثيق عناوينها , إذ تكفّلتْ تلك المصادر التي أوردتُها آنفاً بذكرها , وإنّ إيراد ذلك يوجب تصنيفاً مستقلاً .
وقد استثنيت من ذلك ما عثرتُ عليه مخطوطاً مما لم يذكر فيها , ولا سيما ذكر المخطوطات في بطرسبورغ بروسيا , فإن أطلقتُ " بطرسبورغ " فالمراد " معهد الاستشراق " وإلا قيّدتهُ .
3- أشرت برمز ( ط ) لما طبع من مؤلفات السيوطي , وبرمز ( خ ) لما يزال مخطوطاً , وما أُهمل الرمز بجانبه فهو مما فُقد أو لم يُعثر عليه مخطوطاً بعدُ .
4- أشرتُ إلى ما نُسب منها السيوطي , مبيناً نحولَه وخطأ نسبته إليه .



ـــــــــــــــــــ

1 ) شذرات الذهب 10/78
2 ) فصلها بعناية الأستاذ سعدي أبو جيب في " حياة جلال الدين السيوطي من المهد إلى اللحد " ص47
3 ) المؤرخون في مصر في القرن الخامس عشر ميلادي : القرن التاسع الهجري , محمد مصطفى زيادة ص65
4 ) حسن المحاظرة 1/338
5 ) التحدث بنعمة الله ص 155
6 ) المصدر السابق ص155-159
7 ) اعتمدت على النسخة الموجودة في مكتبة تشستربتي بإيرلندة .
8 ) إن كتاب الخازندار والشيبابي " دليل مخطوطات السيوطي وأماكن وجودها " , يعدّ أوسع قائمة ظهرت حتى الآن لحصر النتاج العلمي للإمام الكبير , إذ بلغ عدد مؤلفاته ( 981 ) , وعلى الرغم من وجود مكررات كثيرة في هذا الرقم اشتبه عليهما كتاب واحد ذو عناوين مختلفة , إلا أن الإحصاء الذي يسّره الله في إعداد هذه القائمة فاق ذلك العدد كما هو مشار إليه أعلاه .



قائمة كتب السيوطي

1- آداب الملوك , خ .
2- آكام ( إتمام ) العقيان في أحكام الخصيان , خ .
3- الآية الكبرى في شرح قصة الإسرا , ط .
4- آية الكرسي : معانيها وفضائلها , ط .
5- الابتهاج بنظم المنهاج ( في مشكل المنهاج ) , خ , وانظر " درة التاج " .
6- أبواب السعادة في أسباب الشهادة , ط .
* إتحاف الأخصّا في فضائل المسجد الأقصى , منحول , ط , وهو من تأليف كمال الدين محمد بن محمد المقدسي .
7- إتحاف الفرقة ( بوصل ) برفو الخرقة , ط , في كتابه " الحاوي للفتاوي " .
8- إتحاف النبلاء بأخبار الثقلاء , خ , ومنه نسخة في بطرسبورغ برقم ( 9174 ) .
9- إتحاف الوفد بنبأ سورة الحفد , خ( 9 ) .
10- الإتقان في علوم القرآن , ط .
11- إتمام الدراية لقرّاء النقاية , ط .
12- إتمام النعمة في اختصاص الإسلام بهذه الأمة , ط .
13- الأجر الجزل في الغزل , ط .
14- الإجمال والتبيان ووضعهما في نصوص الأحكام , ط .
15- الأجوبة الزكيّة عن الألغاز السُّبكية , ط في " الحاوي للفتاوي " .
* الأحاجي النحوي = مقامات السيوطي .
16- أحاديث التسبيح الواردة في الحديث الصحيح , ط .
17- الأحاديث الحسان في فضل ( وصف ) الطيلسان , ط , ولعله " طي اللسان عن ذم الطيلسان " , واختصره في " الرسالة السلطانية " .
18- أحاديث حول الحج والنساء والخمر , خ .
19- أحاديث الشتاء , خ .
20- أحاديث شريفة في فضائل قزوين والإسكندرية , خ .
21- الأحاديث المنيفة في فضل السلطنة الشريفة , ط .
22- أحاديث واردة في التشهد والجنائز والزكاة والصوم والحج وغير ذلك , خ .
23- الأحاديث الواردة في الطاعون والدعاء بدفع الوباء , خ .
24- أحاديث مسلسلات .
25- أحاديث من الجامع الصغير , خ .
26- أحاسن الاقتباس في محاسن الاقتباس , خ .
27- الاحتفال بالأطفال , ط ضمن " الحاوي للفتاوي " .
28- أحوال البعث , خ , ولعله " الأقوال والبحث في أحوال البعث " الآتي ذكره .
* أحوال النيل = مقدمة في نيل مصر .
29- إحياء الميت بفضائل أهل البيت , ط( 10 ) .
30- أخبار الجواري , ط .
31- إخبار الطلاب في أخبار الكلاب , خ .
32- الأخبار المأثورة في الاطلاء بالنورة , ط ضمن " الحاوي للفتاوي " .
33- الأخبار ( دقائق الأخبار ) المرويّة في سبب وضع العربية , ط .
34- الأخبار المستفادة فيمن ولي مكة المكرمة من آل قتادة .
* أخبار الملائكة = الحبائك في أخبار الملائك .
* إخبار النبلاء – إتحاف النبلاء بأخبار الثقلاء .
35- الاختلاف في سؤال الأطفال , خ .
36- اختلاف الناس في الصلاة الوسطي , خ , لعلها الموجودة في " الحاوي " باسم " اليد الوسط " .
37- آداب الفتيا , أو آداب الفتوى , ط .
38- أدب القاضي على مذهب الشافعي .
39- الأدب المفرد في الحديث .
* أذكر الأذكار = مختصر الأذكار .
40- أربع رسائل في فضائل الخلفاء الأربعة , ط .
41- أربعون حديثاً توافقَ فيها اسم الشيخ والصحابي .
* أربعون حديثاً في رفع اليدين في الدعاء = فض الدعاء .
42- أربعون حديثاً في الطيلسان , خ .
43- أربعون حديثاً في فضل الجهاد , ط .
44- أربعون حديثاً في قواعد الأحكام الشرعية وفضائل الأعمال والزهد , ط .
45- أربعون حديثاً في ورقة , خ .
46- أربعون حديثاً من رواية مالك عن نافع عن ابن عمر , خ .
47- أربعون حديثاً من الصحاح والحسان , خ .
48- أربعون حديثاً ويليها مسائل في أمور مختلفة , خ .
49- الأربعون المتباينة .
50- الأرج في الفرج , ط .


51- أرجوزة في أسماء الكلب = التبرّي من معرّة المعرّي .
52- أرجوزة في فتنة القبر , خ , ولعله " التثبيت عند التبييت " .
53- إرشاد العابدين " مختصر الإحياء للغزالي " .
54- إرشاد المهتدين إلى أسماء المجدّدين , خ , وانظر " تحفة المجتهدين بأسماء المجدّدين " .
55- إرشاد المهتدين إلى نصرة المجتهدين .
* الأركان في " ليس في الإمكان أبدع مما كان " = تشييد الأركان .
56- إزالة الوهن عن مسألة الرهن .
57- أزهار الآكام في أخبار الأحكام , خ .
58- أزهار العروش في أخبار الحبوش , خ .
59- الأزهار الغضة في حواشي " الروضة " , خ , وهي " الحواشي الكبرى " .
60- الأزهار الفائحة على الفاتحة , خ .
61- الأزهار المتناثرة في الأخبار ( الأحاديث ) المتواترة , ط .
62- الازدهار في ما عقده الشعراء من الآثار , ط .
63- الأساس في فضل ( مناقب ) بني العباس , خ .
64- أسباب الاختلاف في الفروع .
* أسباب ( أسرار ) ترتيب القرآن = تناسق الدرر .
* أسباب النزول = لباب النقول .
* أسباب ورود الحديث = اللمع في أسباب ورود الحديث .
65- إسبال الكساء على النساء , ط .
66- استذكار الألباء في شعر العرب العرباء .
67- استغفار أبي مدين وتخميسه , خ .
68- الاستنصار بالواحد القهار , ط ضمن " شرح مقامات السيوطي " .
69- الاستيقاظ والتوبة , خ , ذكره الشاذلي في " بهجة العابدين "( 11 ) , وذكره بروكلمان( 12 ) باسم " الأيقاظ والتوبة " .
70- إسجال الاهتداء بإبطال الاعتداء , ألفه ردّاً على الجوجري .
71- الإسراء والمعراج , ط , ولعله " الآية الكبرى في شرح قصة الإسرا " .
* أسرار ( أسباب ) ترتيب القرآن = تناسق الدرر .
72- أسرار التنزيل , أو قطف الأزهار في كشف الأسرار , ط .
73- أسرار الكون , ط .
74- إسعاف القاصد لتفهم مسائل الشهاب الزاهد , أو الستين مسألة , خ .
75- إسعاف المبطأ برجال الموطأ , ط .
76- الإسفار عن قَلْم الأظفار , ط .
77- أسماء الأسد , ط ضمن كتاب " جلال الدين السيوطي " للشكعة .
78- أسماء الخمر , ط ضمن كتاب " جلال الدين السيوطي " للشكعة .
79- أسماء المدلّسين , ط .
80- أسماء المهاجرين , خ .
81- الأسئلة المئة التي رفعت للإمام( 13 ) العالم وأجوبتها نثراً , خ .
82- الأسئلة الوزيرية , ـو نفع الطيب من أسئلة الخطيب , ط ضمن " الحاوي للفتاوي " .
* الأسيوطية = المقامة الأسيوطية .
83- الأشباه والنظائر في قواعد وفروع فقه الشافعية , ط .
84- الأشباه والنظائر في النحو , ط .
85- الاصطفا في إيمان أبوي المصطفى , خ .
86- أصول التفسير وأصول الفقه , ط ولعله مستلّ من " إتمام الدراية " .
* الأصول في أصول الكلمات = رسالة في أصول الكلمات .
* الأصول المهمة في علوم جمة = النقاية .
* الإضاعة في أشراط الساعة = الضاعة في أشراط الساعة .
87- أطراف الأشراف بالإشراف على الأطراف .
* الاعتراض ( الإعراض ) والتولّي عمّن لا يُحسن أن يصلّي = الثبوت في ضبط ألفاظ القنوت .
88- الاعتماد والتوكل على ذي التكفل .
89- أعذب المناهل في حديث من قال أنا عالم فهو جاهل , ط في " الحاوي للفتاوي " .
* إعراب حديث " ولا يعز من عاديت " وهو المعروف بدعاء القنوت = الثبوت في ضبط ألفاظ القنوت .
* الإعراض والتولي عمّن لا يُحسن أن يصلّي = الثبوت .
90- إعلام الأريب بحدوث بدعة المحاريب , ط .
91- الإعلام بحكم عيسى عليه السلام , ط في " الحاوي للفتاوي " .
92- إعلام الحسنى بمعاني الأسماء الحسنى , خ .
93- الإعلام في أحكام الخدّام , خ .
94- أعلام النصر في إعلام سلطان العصر في مسألة البروز على النهر , وانظر " الجهر " .
* إعمال الفكر في فضيلة الذكر = نتيجة الفكر , ط في " الحاوي للفتاوي " .
* أعيان الأعيان وأبناء الزمان = نظم العقيان في أعيان الأعيان .
* أعيان العصر = نظم العقيان .
95- إغاثة المستغيث في حلّ بعض إشكالات الحديث , خ .
96- الاغتباط في الرحلة إلى الإسكندرية ودمياط , وتسمى أيضاً " قطف الزهر في رحلة شهر " وهي رحلة الإسكندرية ودمياط فقط دون مكة التي ألّف فيها رحلة أسماها " النحلة الزكية في الرحلة المكية "( 14 ) , وانظر " الرحلة الفيومية والمكية والدمياطية " .
97- الإغضاء عن حديث دعاء الأعضاء , خ .
98- إفادة الخبر بنصّه في زيادة العمر ونقصه , ط .
99- الافتراض في ردّ الاعتراض , خ .
100- أفراد حديث الموطأ , خ .


- الأفراد والغرائب , ط ضمن " الأشباه والنظائر في النحو " .
102- الإفصاح على تلخيص المفتاح .
103- الإفصاح في أسماء ( بفوائد ) النكاح , خ .
104- الإفصاح في زوائد القاموس على الصحاح .
105- الاقتراح في أصول النحو وجدله , ط .
106- الاقتصاد في شرح الكوكب الوقّاد .
107- الاقتناص في مسألة التماص , ولعله ( الائتناس في مسألة الالتماس ) .
* أقوال العلماء في الاسم الأعظم = الدر المنظم .
108- الأقوال المتبعة في مناقب الأئمة الأربعة , خ .
109- الأقوال والبحث في أحوال البعث , خ . ولعله ( أحوال البعث ) السابق ذكره .
110- الإكليل في استنباط آيات التنزيل , ط .
111- الألغاز النحوية , ط وهي في ( الأشباه والنظائر في النحو ) .
112- ألفية السيوطي في مصطلح الحديث , أو نظم الدرر في علم الأثر , ط .
113- الألفية في القراءات العشر .
114- الألفية في النحو والتصريف والخط , أو الفريدة , ط .
* ألفية المعاني = عقود الجمان .
115- إلقام الحجر لمن زكّى سابَّ أبي بكر وعمر , ط .
116- الإلماع في الإتباع كحسن بسن , في اللغة .
117- الألماس في مناقب بني العباس .
118- ألوية النصر في خِصِّيصى بالقصر , ط ضمن ( الحاوي للفتاوي ) .
119- الأمالي على الدرة الفاخرة .
120- الأمالي على القرآن الكريم .
121- الأمالي المطلقة , خ .
122- الأمر بالاتِّباع والنهي عن الابتداع , أو حقيقة السنة والبدعة .
123- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , ط .
124- الإناقة في رتبة الخلافة .
125- إنباء ( إنباه ) الأذكياء بحياة الأنبياء , ط ضمن ( الحاوي للفتاوي ) .
126- إنجاز الوعد المنتقى من طبقات ابن سعد .
127- أنساب العرب , خ .
128- أنشاب الكثب في أنساب الكتب( 15 ) , خ في برلين برقم ( 30 / 3 ) ذكر فيه مروياته .
129- الإنصاف في تمييز الأوقاف , ط في ( الحاوي للفتاوي ) .
* انعكاس البديعيات على الموضوعات = التعقبات على الموضوعات .
130- أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب , ط .
* أنوار الحلك في إمكان رؤية النبي والملك = تنوير الحلك .
131- الأنوار السنية في تاريخ الخلفاء والملوك السنية بمصر , خ .
* أنيس الجليس ( منحول ) , ط .
132- الأرج في الفرج , ط في ( الحاوي للفتاوي ) .
133- الأوراد في موت الأولاد , ط .
* أولي الألباب = مقامة أولي الألباب .
134- الائتناس في مسألة الالتماس( 16 ) , ولعله ( الاقتناص في مسألة التماص ) .
135- الإيضاح في أسرار النكاح ( منحول ) , ط .
* الإيقاظ والتوبة = الاستيقاظ والتوبة .
* الأيك في معرفة الجماع = نواضر الأيك .
136- باب الحديث , خ .
137- الباحة في السباحة ( في سباحة الرسول صلى الله عليه وسلم ) ط .
138- البارع في إقطاع الشارع , ط ضمن ( الحاوي للفتاوي ) .
139- البارق في قطع يد السارق .
* بانت سعاد = كنه المراد في شرح بانت سعاد .
140- الباهر في حكم النبي عليه الصلاة والسلام , ط .
141- البحر الذي زخر في شرح ألفية الأثر , لم يتم , خ , وهو شرح ألفيته في علم الحديث , وانظر ( قطر الدرر ) .
142- بدائع الزهور في وقائع الدهور , خ في دار الكتب التونسية برقم ( 8565 ) .
143- البدر الذي انجلى في مسألة الولا , ط ضمن ( الحاوي للفتاوي ) .
144- البدور السافرة في أمور الآخرة , ط .
145- بديع الصنع .
* لبديعية وشرحها = النظم البديع في مدح الشفيع .
146- بذل العسجد لسؤل المسجد , ط ضمن الحاوي للفتاوي .
147- بذل المجهود في خزانة محمود , ط .
148- بذل الهمة في طلب براءة الذمّة , ط ضمن ( الحاوي للفتاوي ) .
149- البراعة في تراجم بني جماعة .
*رد الأكباد في الصبر على فقد الأولاد , منحول , ط ( انظر مجلة عالم الكتب مج 12 / ع1 / ص 37 ) .
150- برد الظلال في تكرار السؤال , خ .
* برزخ = شرح الصدور .



- برد الظلال في تكرار السؤال , خ .
* برزخ = شرح الصدور .
151- البرق الوامض في شرح يائية بن الفارض , خ .
152- البرهان في علامات مهدي آخر الزمان , ط .
153- بزوغ الهلال في الخصال الموجبة للظلال , خ , ولعله ( تمهيد الفرش في الخصال الموجبة لظل العرش ) .
154- بسط الكف في إتمام الصف , ط ضمن ( الحاوي للفتاوي ) .
155- بشرى العابس في حكم البِيع والدُّيُور والكنائس .
156- بشرى الكئيب بلقاء الحبيب ( وهو تلخيص كتاب أحوال البرزخ ) , ط .
157- بغية الرائد في الذيل على مجمع الزوائد .
158- بغية الطالب في إيمان أبي طالب , خ .
*بغية الوعاظ في طبقات الحفاظ = طبقات الحفاظ .
159- بغية الوُعاة في طبقات اللغويين والنُّحاة , ط .
* بلبل الروضة = كوكب الروضة .
160- بلغة المحتاج في مناسك الحاج , خ . وانظر ( تحفة الناسك بنكت المناسك ) .
161- بلوغ الأمنية في الخانقاه الركنيه .
162- بلوغ المآرب في أخبار العقارب , ط .
163- بلوغ المآرب في قصّ الشارب , ط .
164- بلوغ المأمول في خدمة الرسول , ط ضمن ( الحاوي للفتاوي ) .
165- بلوغ المحتاج في مناسك الحج , خ .
166- البهجة السنية في شرح أسامي النبي عليه الصلاة والسلام ( الأسماء النبوية ) = النهجة السوية = ولعله ( المرقاة العلية ) .
167- البهجة المرضية في شرح ألفية ابن مالك , ط .
168- بهجة الناظر ونزهة الخاطر , خ .
169- بيان الإصابة في آلتي الكتابة .
170- بيان التشبيه في اللهم صلّ على محمد , خ .
171- البيان في رياضة الصبيان , خ .
172- بيان قول النبي : ( من عرف نفسه فقد عرف ربه ) , خ .
173- التاج في إعراب مشكل المنهاج , خ .
174- تأخير الظلامة إلى يوم القيامة , خ .
*تاريخ أسيوط = المضبوط في أخبار أسيوط .
175- تاريخ الخلفاء , ط .
176- تاريخ الزهور في وقائع الدهور = بدائع الزهور .
177- تاريخ الصحابة .
* تاريخ العصر = نظم العقبان .
178- تاريخ العمر ( 17 ) , وهو ذيل على إنباء الغمر .
* تاريخ مصر = حسن المحاضرة .
179- تاريخ الملائكة , ولعله ( الحبائك في أخبار الملائك ) .
* تاريخ الملك الأشرف قايتباي ( غزوات قبرص ورودوس ) , ط .
180- تأويل الأحاديث الموهمة للتشبيه , ط .
181- تأييد الحقيقة العلية وتشييد الطريقة الشاذلية , ط .
182- التبر الذائب في الأفراد والغرائب , ط . وهو القسم السادس من ( الأشباه والنظائر في النحو ) .
183- التبرّي من معرّة المعري , وهي أرجوزة في أسماء الكلب , ط ضمن ( تعريف القدماء بأبي العلاء ) .
184- تبصرة الأخيار في خلود الكفار في النار , خ .
185- تبصرة الأنجاد عن الهلاك الأبدي للكفار , خ .
186- تبيضض الصحيفة في مناقب أبي حنيفة , ط .
187- التثبيت هند التنييت , ط . وانظر ( منظومة في سؤال القبر ) .
188- تجريد أحاديث الموطأ .
189- تجريد العناية إلى تخريج أحاديث الكفاية , خرّج فيه أحاديث ( الكفاية في فروع الشافعية ) للسهيلي( 18 ) .
190- التحبير في علوم التفسير , ط . ولعله المسمى ( الجواهر ) كما سيأتي .
191- التحدث بنعمة الله , ط .
192- تحذير أهل الآخرة من دار الدنيا الدائرة , خ .
193- تحذير الأيقاظ من أكاذيب الوعاظ , خ في بطرسبورغ برقم ( 1890 ) .
194- تحذير الخواص من أكاذيب القصاص , ط .
* تحذير الرجال من الإصغاء إلى الدجال( 19 ) = المقامة المستنصرية .
195- تحرير الأعمى والبصير .د
196- تحرير المنقول وتهذيب الأصول .
* تحصين ( تحسين ) الخادم = تلخيص الخادم .
197- تحفة الآثار في الأدعية والأذكار .
198- تحفة الأبرار بنكت الأذكار , ط .
199- تحفة الأنجاب بمسألة السنجاب , ط .
200- التحفة البهية والطرفة الشهية , ط . وهو مجموع يشتمل على رسائل عدّة .



201- تحفة الجالس ونزهة المجالس , ط .
202- تحفة الجلساء برؤية الله سبحانه وتعالى للنساء , ط في ( الحاوي للفتاوي ) .
203- تحفة الحبيب بنحاة مغني اللبيب , خ .
204- تحفة ذوي الأدب في مشكل الأسماء والنسب , خ .
205- التحفة السنية في قواعد العربية , خ .
206- تحفة الظرفاء بأسماء الخلفاء , ط . ضمن كتابه ( تاريخ الخلفاء ) .
207- التحفة الظريفة في السيرة الشريفة .
208- تحفة العجلان في فضل عثمان , خ .
209- تحفة الغريب في الكلام على مغني اللبيب .
210- تحفة الكرام بأخبار الأهرام , خ .
* تحفة المجالس ونزهة المجالس , ط منسوباً للسيوطي( 20 ) , والله أعلم .
211- تحفة المجتهدين بأسماء المجددين , خ , وانظر ( إرشاد المهتدين إلى أسماء المجددين ) .
212- تحفة المذاكر ( الذاكرين ) في المنتقى في تاريخ ابن عساكر , خ .
213- التحفة المكية , والنفحة المسكية , خ .
214- تحفة المغربي , ط , منسوباً له في آخر ( رحلة ابن جبير ) .
215- تحفة النابه بتلخيص المتشابه .
216- تحفة الناسك بنكت المناسك , خ , أي مناسك الشيخ النووي الكبرى . وانظر ( بلغة المحتاج في مناسك الحاج ) .
217- تحفة النخبا في قولهم : هذا بًشراً أطيب منه رطباً . ط ضمن ( الأشباه والنظائر في النحو ) .
218- تحقيق الخلاف في أصحاب الأعراف , خ .
219- تخريج أبيات التلخيص . وانظر ( التخصيص في شواهد التلخيص ) .
220- تخريج أحاديث الدرة الفاخرة .
221- تخريج أحاديث شرح العقائد النسفية ( شرح السعد ) , خ .
222- تخريج أحاديث شرح المواقف في علم الكلام , ط .
* تخريج أحاديث صحاح الجوهري = فاق الصباح .
223- تخريج أحاديث الموطأ , كذا أورده صاحبا ( دليل مخطوطات السيوطي)( 21 ) , وصوابه ( تجريد أحاديث الموطأ ) .
224- التخصيص في شرح شواهد التلخيص , وهو مختصر كتابه ( التخصيص ) وانظر ( تخريج أبيات التلخيص ) .
225- تدريب أولي الطلب في ضواط كلام العرب , ط , في ( الأياه والنظائر في النحو ) .
226- تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي , ط .
227- تذكار النعم والعطايا , خ , في بطرسبورغ برقم ( 6695 ) .
* التذكرة = ( الفلك المشحون في أنواع الفنون ) .
* التذكرة في العربية = الفلك المشحون .
228- تذكرة ضحى في صلاة الضحى , خ , ولعله ( جزء من صلاة الضحى ) الآتي ذكره .
229- تذكرة المؤتسي بمن حدّث حدّث ونسي , ط .
230- تذكرة النفس في التصوف .
* التهذيب = مخنصر تهذيب الأسماء واللغات .
231- التذييل والتذنيب على نهاية الغريب , ط .
232- التربية العليا في أدب الفتيا , خ . ولعله ( أدب الفتيا ) السابق ذكره .
233- ترجمان القرآن في التفسير المسند( 22 ) .
234- ترجمة البُلقيني .
235- ترجمة النووي = المنهاج السوي .
236- الترصيف حاشية على شرح التصريف , خ .
237- تزيين الأرائك في إرسال تبينا صلى الله عليه وسلم إلى الملائك , ط ضمن " الحاوي للفتاوي " .
238- تزيين العبارة لتحسين الإشارة , خ .
239- تزيين ( تنوير ) مالك بمناقب الإمام مالك , ط .
240- تسلية الآباء بفقد الأبناء المسمى بالتسلّي ( التعلّل ) والإطفا لنار لا تطفا , ط .
241- التسميط ولعله الآتي ذكره .
242- التسميط الفانيد في حلاوة الأسانيد , خ . ولعله ( الفانيد ) الآتي ذكره .
243- تسمية الأشياء .
* تشديد الأركان في ليس في الإمكان أبدع مما كان = تشييد الأركان .
244- تشنيف الأسماع بمسائل الإجماع .
245- تشنيف السمع بتعديد السبع , خ .
246- تشييد الأركان في ليس في الإمكان أبدع مما كان , خ .
247- التصحيح لصلاة التسبيح , ط . ولعله المسمى ( التقسيم في مشروعية التسبيح ) .
248- التضلع في معنى التقنع , خ .
249- تطريز العزيز .
250- التطريف في التصحيف ( في الحديث الشريف ) , ط .



--------------------------------------------------------------------------------

251- تعريف الأعجم بحروف المعجم , خ . ولعله ( رسالة في حروف الهجاء ) الآتية ذكرها .
252- التعريف بآداب التأليف , ط .
253- تعريف حدود العلم , ط ولعله كتابه ( النقاية ) .
254- تعريف الفئة بأجوبة الأسئلة المئة , ط ضمن ( الحاوي للفتاوي ) .
255- التعظيم والمنة في أن أبوي النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة , ط ويسمى أيضاً ( الفوائد الكامنة في إيمان السيدة آمنة ) .
256- التعقبات على الموضوعات , أو النكت البديعات على الموضوعات , ط .
* التعلل والإطفاء = تسلية الآباء .
* التعليقة السنية على السنن النَّسائية = زهر الربى .
257- تعليق الشص في حلق اللص , خ .
258- تعليق على آخر حديث البخاري , خ وانظر ( رسالة في حاشية البخاري ) .
* التعليقة الكبرى على الروضة = الأزهار الغضة .
259- التعليقة المنيفة على مسند أبي حنيفة .
260- التغلل والإطفا لنا لا تطفا , وانظر ( تسلية الآباء ) , ط .
* تنفتح الطيب في أسئلة الخطيب = الأسئلة الوزيرية .
* تفسير آية ( ليغفر ل الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ) خ ومنه نسخة في بطرسبورغ برقم ( 624 ) = المحرر , و = القول المحرر .
261- تفسير الآية ( 183 ) من سورة آل عمران , خ .
262- تفسير آية الصوم , خ .
263- تفسير الجلالين , ط .
* التفسير المسند = ترجمان القرآن .
264- تفسير الفاتحة , لعله ( الأزهار الفائحة ).
265- تقريب الغريب في الحديث ( مختصر النهاية لابن الأثير ) .
266- تقرير الاستناد في تفسير ( تيسير ) الاجتهاد , ط .
267- التقسيم في مشروعية التسبيح , ولعله المسمى ( التنقيح في مشروعية التسبيح ) الآتي ذكره .
268- تكملة أرجوزة ابن دانيال في قضاة مصر , خ .
* تكملة تفسير جلال الدين المحلي = تفسير الجلالين .
269- تكملة العقود الدرية في الأمراء المصرية , خ .
270- تلخيص الأربعين في المتباين لابن حجر .
271- تلخيص البيان في علامات مهدي آخر الزمان , خ ( بروكلمان : قسم 6/145 ) .
272- تلخيص الخادم للزركشي , ويسمى ( تحصيص – تحسين – الخادم ) .
273- تلخيص دقائق مختصر الروضة للأصفوني .
274- تلخيص معجم ابن حجر .
* تلخيص نهاية ابن الأثير = الدر النثير .
275- تمام الإحسان في خلق الإنسان , ط بعنوان ( غاية الإحسان ) ومنه خ في بطرسبورغ برقم ( 8086 ) .
276- تمهيد الفرش في الخصال الموجبة لظل ( الظلال ) العرش , ط ولعله ( بزوغ الهلال في الخصال الموجبة لظل العرش ) .
277- تناسق الدرر في تناسب السور 2 ط .
278- التنبئة بمن يبعثه الله على رأس كل مئة , خ .
279- التنبيه على اللحن الجلي والخفي في القرآن والألفاظ المستكرهة , خ .
280- تنبيه الغبي في تنزيه ( تبرئة ) ابن عربي , ط .
281- تنبيه الواقف على شرط الواقف .
* تنجية الفكر في الجهر بالذكر = نتيجة الفكر .
282- تنزيه الاعتقاد عن الحلول والاتحاد , ط ضمن ( الحاوي للفتاوي ) .
283- تنزيه الأنبياء عن تسفيه الأغبياء , ط ضمن ( الحاوي للفتاوي ) .
284- التنقيح في مسألة التصحيح , ط .
285- التنقيح في مشروعية التسبيح , ط .
* التنفيس في الاعتذار عن ترك الإفتاء والتدريس – المقامة اللؤلؤية .
286- تنوير الحَلَك في إمكان رؤية النبي والملك , ط ضمن ( الحاوي للفتاوي ) .
287- تنوير الحوالك على موطأ الإمام مالك , ط .
288- تنوير الممالك = تزيين الممالك .
289- تهذيب الأسماء .
290- التهذيب في أسماء الذيب , خ .
291- التهذيب في الزوائد على التقريب .
292- التوجه للرب بدعوات الكرب , خ .
293- توجيه العزم إلأى اختصاص الاسم بالجر والفعل بالجزم .
294- التوشيح على التوضيح لابن هشام , خ .
295- التوشيح على مشكلات الجامع الصحيح , خ .
296- توضيح المدرك في تصحيح المستدرك , لم يتم .
297- التيسير لشرح الجامع الصغير , خ .
298- الثبوت في ضبط ألفاظ القنوت , ط ويسمى ( الإعراض والتولي عمن لا يحسن أن يصلي ) .
299- الثغور الباسمة في مناقب السيد فاطمة , ط .
300- ثلاث مسائل في الاجتهاد , خ وانظر ( الرد على من أخلد إلى الأرض ) .

300- ثلاث مسائل في الاجتهاد , خ وانظر ( الرد على من أخلد إلى الأرض ) .
301- ثلاثة أراجيز في رموز الجماع الصغير , ط .
302- ثلج الفؤاد في أحاديث لبس السواد = ط في ( الحاوي للفتاوي ) .
303- ثلج الفؤاد في ( أحاديث ) فقد الأولاد , ولعله ( جزء في موت الأولاد ) الآتي ذكره .
304- الجماع الصغير من حديث البشير النذير , ط .
305- الجامع في الفرائض , خ .
* الجامع الكبير = جمع الجوامع في الحديث .
306- جامع المسانيد , ولعله القسم الثاني من كتابه ( جمع الجوامع في الحديث ) .
307- جرّ الذيل في علم الخيل , خ .
308- جزء السلام من سيد الأنام عليه أفضل الصلاة والسلام , خ( 23 ) .
* جزء في أدب الفتيا = أدي الفتيا .
309- جزء في أسماء المدلسين .
310- جزء في البعث , خ .
311- جزء في الثناء .
312- جزء في جامع طولون .
313- جزء في جامع عمرو .
314- جزء في حديث ( ارحماو ثلاثة : عزيز قوم ذل , غني قوم افتقر , وعالماً بين جهال ) .
315- جزء في الحديث المسلسل بالنحاة , ط ضمن كتابيه ( المنجم في المعجم ) , و ( بغية الوعاة ) في ترجمة شيخه الشُّمنّي .
316- جزء في الخانقاه الشيخونية البيبرسية , أو حسن النية وبلوغ الأمنية , ولعله الآتي باسم ( الرسالة البيبرسية ) .
317- جزء في الخانقاه الصلاحية .
318- جزء في ذم زيارة الأمراء = ذم زيارة الأمراء .
* جزء في ذم القضاء = ذم القضاء .
* جزء في ذم المكس = ذم المكس .
* جزء في رد شهادة الرافضة = فض الوعاء .
* جزء في السبحة = التنقيح في مشروعية التسبيح .
* جزء في الشتاء = أحاديث الشتاء .
319- جزء في ( شعب الإيمان ) ولعله ( المنتقى من شعب الإيمان للبيهقي ) .
320- جزء في صلاة الضحى , ط ضمن ( الحاوي للفتاوي ) ولعله ( تذكرة من ضحى من صلاة الضحى ) .
321- جزء في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
322- جزء في طريق حديث ( من حفظ على أمتي أربعين ألفاً , خ .
323- جزء في طرق حديث ( اطلبوا الخير عند حسان الوجوه ) .
324- جزء في طريق حديث ( أنا مدينة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوصفاءالدين السلطان
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
ابوصفاءالدين السلطان


وسام التميز : الإمام الحافظ جلال الدين السيوطى Katip
ذكر عدد المساهمات : 1858
مرشد*مريد*مداح : مداح

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع:
الاعجاب بموقع الرفاعيه:

الإمام الحافظ جلال الدين السيوطى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإمام الحافظ جلال الدين السيوطى   الإمام الحافظ جلال الدين السيوطى Clock13الخميس ديسمبر 29, 2011 11:07 pm

الله يرضى عنك ويبارك بيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://smrxxl.yoo7.com
 
الإمام الحافظ جلال الدين السيوطى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي لبس الخرقة الصوفية 849هـ: 911هــ السيوطي
» الإمام المحدث الحافظ الفقيه محيي الدين أبي زكريا يحيى بن شرف الدين النووي الشافعي رضي الله عنه ونفعنا ببركته
» نبذة عن سيرة الإمام أحمد عز الدين الصياد قدس الله سره
» المنثور في التفسير بالمأثور للإمام جلال الدين السيوطي
» الإمام الحافظ أبو نعيم الأصبهاني لبس الخرقة الصوفية 336 هـ:430 هـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مَوقِع الطَريقَة الرِفاعيَة :: مُنتَدى ترجَمَة مَشايخ وَأعلام الصُوفيَةِ في تآريخ الإسلام-
انتقل الى: