بسم الله الرحمن الرحيم
القول
القويم في حقيقة نسب النعيم بقلم النساب سيد عدنان السيد عطيه العيثاوي الرفاعي
هذا بحث تفصيلي ودقيق وعلمي عن ما قيل حول نسب
النعيم من أراء مختلفة هل يجمعهم جد واحد أم هنالك أجداد مختلفة خطوطهم النسبية إلا
إن تسميتهم متشابهة ووقعوا ضمن المؤتلف والمختلف في الأنساب وبعد جهد جهيد في البحث
المتواصل ولفترة زمنية طويلة ومضنية وبعد الأطلاع على أغلب الوثائق والمشجرات النسبية
لكثير من الساده الأشراف وخاصة منها الرُقع القديمة والتي يحتفظ بها الساده الأشراف
والمصادق عليها من قبل نقباء السادة الأشراف في عهد الدولة العثمانية والتي يحرص
عليها أصحابها أشد الحرص في عدم إخراجها وإراءتها إلا لذوي الأختصاص ومن هم أهل
دراية بعلم الأنساب من آل البيت الشريف فقط لذا تبين لي بأن تسمية نعيم وردت لأسماء
مناطق عديدة في الوطن العربي وكذلك ورد هذا الأسم لأشخاص كثيرين سمو بأسم نعيم
من الساده الأشراف وفي مختلف خطوط أنسابهم الشريفة وكذلك ورد أسم نعيم ضمن ماسمت
به بعض القبائل العربية الأخرى أسماء بعض أبنائها بأسم نعيم وأشتهروا أبنائهم بأسم
النعيم ضمن قبائلهم وأصبحوا معروفين بالنعيم مثلما هو الحال عند خطوط أنساب الساده
الأشراف من آل البيت فلأجل التوضيح للمهتمين بموضوع المؤتلف والمختلف في الأنساب
أقتضت الضرورة توضيح ذلك في هذا الجهد المتواضع ليعرف الناس وليفرقوا وحتى لايقعوا
في الألتباس بين تشابه الأسماء وإختلاف أنسابها وأحوالها فتبين مايلي. 1. اُطلقت تسمية نعيم على
مناطق عدة في الوطن العربي ومنها على سبيل المثال لا الحصر . أ . هنالك
منطقة في البحرين القديمة تسمى منطقة النعيم سكنها بعض الساده الأشراف من آل
البيت فترة وجيزة من الزمن ثم نزحوا منها بأتجاه العراق وكانوا عندما يُسألون من
قبل بعض الناس أنتم من أي ساده فيقولون نحن من سادة نعيم البحرين أي بدلالة
المنطقة يُعرفون أنفسهم للآخرين مثلما عندما يُسأل أي عربي أنت من أي عرب فيقول من
عرب الخليج أو من عرب العراق أو من عرب الجزيرة أي الأجابة تكون مناطقية وهذا عُرف
تعارف عليه بعض العرب وخاصةً أهل السواد(العراق)
وهذا لاضير فيه لأنهم يعرفون تسلسلات أنساب أجدادهُم القبلية فلُقبوا بها فأشتهروا
بهذا اللقب علماً أنه لايوجد في خط نسبهم شخص أسمهُ نعيم . ب.
كذلك هناك منطقة في بغداد القديمة واقعة من جهة باب البصرة كانت تسمى
بسكة النعيمية وكثيراً من الساده الأشراف من آل البيت لقبوا بالنعيمي نسبة لهذه المحلة
كونهم سكنوها فترة من الزمن.
2 . أما الأشخاص الذين سموا
بأسم نعيم من الساده الأشراف من آل البيت فمنهم أ.
سيد نعيم بن سيد أحمد الرفاعي الصغير بن سيد أسماعيل الصالح الأخضر بن سيد سلطان علي ب. سيد نعيم بن سيد منصور بن سيد عز الدين أبو
حمرة بن سيد أحمد الرفاعي الصغير ج . سيد نعيم بن سيد أحمد الباز بن سيد علي أبو
الشباك بن سيد عزالدين أحمد الصياد بن السيد عبد الرحيم مُمهد
الدولة د.سيد
نعيم بن سيد شمس الدين محمد بن سيد عبد الرحيم ممهد الدولة ه-. سيد نعيم بن سيد رجب بن سيد شمس الدين محمد بن
سيد عبد الرحيم ممهد الدولة و. سيد نعيم بن سيد علي بن سيد حسن بن سيد علي بن سيد
حسن رفاعة المكي نزيل المغرب ز.سيد نعيم بن سيد حمزه بن سيد طالب بن سيد علي
بن سيد
يوسف بن سيد منصور بن سيد أحمد الباز بن سيد علي أبو الشباك بن سيد عز الدين أحمد
الصياد بن سيد عبدالرحيم ممهد الدولة ح.
سيد نعيم بن سيد زيد بن سيد إسحاق بن سيد موسى بن سيد إسحاق بن سيد إبراهيم العسكري
وهو من ذرية سيدنا إبراهيم المرتضى بن سيدنا الآمام موسى الكاظم ط. سيد نعيم بن سيد منصور بن
سيد أحمد الباز بن سيد علي أبو الشباك بن سيد عز الدين أحمد الصياد بن
سيد عبد الرحيم ممهد الدولة. 3. وهنالك أشخاص من عوام الناس من القبائل العربية سُموا
بأسم نعيم وأشتهر أحفادهم بأسم النعيم وكما يلي أ. نعيم شخص يرجع في نسبه الى الخزرج من الأزد
القحطانية وأحفادهُ يسكنون مناطق مختلفة من الجزيرة و الخليج
العربي ب. النعيم حمولة عُرفت بهذا الأسم من زبيد في سوريا ج. النعيم فخذ من عشيرة بني منصور الملحقة ببني مالك في العراق ه.النعيم
فخذ من عشيرة اليسار الطائية في العراق د. النعيم
فخذ من عشيرة الجحيش الزبيدية في الموصل وسنجار. ه.النعيم فرقة من الحديدين في سوريا ح. النعيم فخذ من عشيرة
الموالي الطائية في سوريا و. النعيم في الإحساء قسم منهم ينتسب الى عبد القادر من قيس
عيلان ز. النعيميون بطن من ثعلبة من طي
في الشام. 4.الخُلاصة تبين لي من خلال هذا البحث بأنه أ
.
لايوجد إسم نعيم يخص شخص واحد بعينه جامع لكل خطوط مشجرات الساده
الأشراف من آل البيت بل وجدت إسم نعيم لأشخاص آخرين كثيرين وفي مختلف خطوط الأنساب
سموا بهذا الإسم وكما موضح آنفا أعلاه. ب. تبين
كذلك ومن خلال هذا البحث بإن هنالك كثير من الساده من يكتب لقب النعيمي إلا إنهُ
لايوجد إسم نعيم في تسلسل خط نسبهم بل لقبوا بالنعيمي إعتزازاً منهم بهذا اللقب. وإن
قدوتهم وجدهم الأعلى سيدنا
الرسول محمد
صلى الله عليه وآله وسلم الهاشمي القريشي فأنعم وأكرم بهذا النسب الشريف الطاهر
الذي خصه الله سبحانه وتعالى بالذكر من فوق سبع سموات وأنزل فيه قرآن عظيم يتلوه
الناس صُبح مساء والى يوم القيامة. 5 . وقد تبين لي من خلال تدقيق رُقع الأنساب للسادة الأشراف بأنه قد لُقب على وجه الخصوص
كل من أ . أحفاد سيدنا محمد شمس الدين
الرفاعي.
ب
. وأحفاد سيدنا عزالدين
أبو حمرة بلقب النعيمي وعلى الرغم بأنه يوجد ولد أسمه نعيم لسيدنا محمد شمس الدين إلا إنهُ أحفاد أخوة
نعيم بن شمس الدين لُقبوا أيضا بالنعيمي أما سيدنا عزالدين أبو حمرة فليس له من الأبناء
ما أسمهُ نعيم إلا إن أحفاد أبنائه لقبو أيضا بالنعيمي نسبةً الى عمهم نعيم بن سيد
أحمد الرفاعي الصغير إبن سيد إسماعيل الصالح الأخضر بن سيد سلطان علي وأصبح هناك عُرف
متعارف عليه عند السادة الأشراف بإن يُطلق على أحفاد أبناء هذين الخطين الشريفين بالتحديد
لقب النعيمي ولذلك صار عُرفاً تناقلته الأجيال جيلاً بعد جيل الى يومنا هذا وعلى
الرغم بإن تسلسل نسبهم لا يمر عبر السيد نعيم لكنه يمر عبر إخوته في كلا الخطين وهذا لا
ضير فيه لإن العم عند العرب هو أب ويجوز أن يُنسب الولد الى عمه وكان ذلك عُرفاً
شائعاً عرفته العرب منذ القدم . وأخيراً أسأل الله عز وجل رب العرش العظيم أن يسير
الجميع على نهج رسول الله سيدنا محمد صلى
الله عليه وآله وسلم سلوكاً وأخلاقاً وتصرفاً ومنهجاً لأنهُ قدوتنا
وجدنا ومنارنا على دروب السلوك القويم ولأنهُ أعز العرب وهو سيدهم وظهر بين ظهرانيهم
عليه الصلاةُ والسلام وستبقى عترتهُ الشريفة الى يوم الدين تصديقاً لقول الله سبحانهُ
وتعالى لرسوله الكريم بسم الله الرحمن الرحيم ( إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وإنحر إن
شانئك هو الأبتر). صدق
الله العظيم