مَوقِع الطَريقَة الرِفاعيَة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مختصر القواعد المرعيـة في أصول الطريقة الرفاعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوصفاءالدين السلطان
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
ابوصفاءالدين السلطان


وسام التميز : مختصر  القواعد المرعيـة  في أصول الطريقة الرفاعية Katip
ذكر عدد المساهمات : 1858
مرشد*مريد*مداح : مداح

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع:
الاعجاب بموقع الرفاعيه:

مختصر  القواعد المرعيـة  في أصول الطريقة الرفاعية Empty
مُساهمةموضوع: مختصر القواعد المرعيـة في أصول الطريقة الرفاعية   مختصر  القواعد المرعيـة  في أصول الطريقة الرفاعية Clock13الإثنين يونيو 27, 2011 4:31 am



مختصر

القواعد المرعيـة

في أصول الطريقة الرفاعية



للشيخ إبراهيم الراوي الرفاعي

1388 هـ - 1968 م






الفهرست

الصفحة


2- المقدمة

5- قاعدة في البيعة والذكر

9- قاعدة في سلوك الطريقة العلية الرفاعية

12- راتب التحفة الشريفة

21- قاعدة في الخلوة الأسبوعية المحرمية

23 - قاعدة في الزي واللبس

24 - قاعدة في حلقة الورد والذكر

25 - منظومة أسماء الله الحسنى

44- قاعدة في مراسيم الطريقة المباركة الرفاعية

45- قاعدة في الخوارق

48- قاعدة في أدب المرشد والمريد

49- قاعدة في الأدب مع صاحب الطريقة

54- قاعدة في لبس الخرقة

57- الاجازة الشريفة الرفاعية

69- سلسلة الكتب الرفاعية

71- كتب المشرف




قاعدة في البيعة
والذكر







لا يخفى أنه قد اصطلح أعيان أهل الطريقة الرفاعية على قواعد وآداب مأخوذة من صاحب
هذه الطريقة العلية ، وذلك أنه رضي الله عنهم يأمرون الطالب – اذا وفد عليه لأخذ
الطريقة – بالوضوء وصلاة ركعتين لله بنية التوبة والإنابة اليه سبحانه .

وبعد ذلك يجلس المرشد على السجادة مستقبلا القبلة جاثياً على ركبته بالأدب والخشوع
، ويجلس الطالب أمامه لاصقا ركبتيه بركبتيه .

فيقرأ الفاتحة ثلاثا ، ويأخذ المريد بيده ويقرأ قوله تعالى :
( أن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم فمن نكث فإنما ينكث على
نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجراً عظيماً ) . ( ولا تنقضوا الأيمان
بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلاً ) .


ثم يقول للمريد قل : أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا
هو الحي القيوم وأتوب اليه تبت لله ورجعت الى الله ونهيت نفسي عما نهى الله ورضيتك
شيخاً لي ومرشداً بطريقة إمام الأصفياء وسلطان الأولياء الغوث الأكبر والكبريت
الأحمر لاثم يد النبي الأطهر الخاشع الخاضع الداعي سيدنا ومولانا السيد أحمد محي
الدين أبي العباس الكبير الحسيني الرفاعي رضي الله عنه وبطريقة ولده القطب الفرد
الجامع الجواد سيدنا أحمد عز الدين الشهير بالصياد رضي الله عنه ، وهذا الطريق
طريقي والمنهج منهجي ، والأخوان إخواني ، والطاعة تجمعنا ، والمعصية تحول بيننا ،
والعهد عهد الله واليد يد سيدنا رسول الله ، والبيعة بيعة شيخنا وسيدنا السيد أحمد
أبي العلمين الحسيني الرفاعي الكبير رضي الله عنه والله على ما نقول وكيل .

كل هذا والمريد يقول بعده هذه الكلمات مخاطبا بها له أعني المرشد وبعدها يقول له
المرشد : وأنا أقمتك مريداً بهذه الطريقة العلية وعلى هذا العهد المبارك بايعنا
الله ثم يقول له : قم مريداً في هذه الطريقة العلية واجلس كذلك فيقوم المريد
لإشارته هذه يجلس ( قال العارفون ) وفي ذلك إشارة إلى أنه بايع الله تعالى على
القيام والقعود على العهد . فإذا جلس يقول له المرشد أوصيك بتقوى الله ثم يقول له :
اسمع مني كلمة التوحيد وطريقة التلقين تتلقنها مني كما تلقنتها من أشياخي بالسند
الصحيح إلى النبي صلى الله عليه وسلم وحينئذ يغمض المرشد عينيه ويقول: لا إله إلا
الله ثلاثا ماداً بها صوته بأول الكلمة المباركة من كتفه اليمنى ويمر حبل المد
الشريف من جهة الروح ومحلها تحت الثدي الأيمن بأصبعين حتى يقرأها لفظة الجلالة في
القلب ومحله تحت الثدي الأيسر بأصبعين يقولها مخلصا متجرداً من الأغيار ، قامعاً
بها علائق الأكوان وبعده يقولها المريد بطريقة التلقن كذلك ثلاثا فإذا أتمها ، وضع
المرشد جبهته على جبهته ويده على صدره ودعا له بالتوفيق والأخلاص والبركة وبما يفتح
الله به عليه من دعاء الخير ويختم دعاءه بالفاتحة .

وبعد ذلك يقوم ومعه المريد يتوجه كلاهما إلى القبلة ويقولان الصلاة والسلام عليك يا
رسول الله . الصلاة والسلام عليك يا حبيب الله الصلاة والسلام عليك يا وسيلتنا إلى
الله الصلاة والسلام عليك يا أول خلق الله وخاتم رسل الله الصلاة والسلام عليكم يا
أنبياء الله أجمعين ويختم المرشد ذلك بالفاتحة للنبي صلى الله عليه وسلم ولأخوانه
النبيين والمرسلين وآل كل وصحب كل أجمعين . وللأمام القطب الغوث الأعظم السيد أحمد
الرفاعي رضي الله عنه ولاولاده وأسباطه وخلفائهم ولأولياء أجمعين ولكل المسلمين
والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات ويدعو الله بما تيسر ( فائدة ) هذه القاعدة أعني
قاعدة المبايعة ترجع إلى أصلين عظيمين من الكتاب والسنة قال تعالى في الكتاب العزيز
لنبيه سيد المخلوقين صلى الله عليه وسلم : إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد
الله فوق أيديهم فمن نكث فإنما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه
أجراً عظيما) وغير ذلك من الآيات الكريمة المصرحة بهذا الشأن وقال سيدنا عبادة ابن
الصامت رضي الله عنه : بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في
العسر واليسر والمنشط والمكره ونقول الحق حيث كنا ولا نخاف في الله لومة لائم وغير
ذلك من الاخبار الصحيحة والآثار الصريحة المعلنة بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان
يبايع أصحابه الكرام رضي الله تعالى عنهم أجمعين ( وأما تلقين الذكر ) فقد صح أن
عليا رضي الله عنه وكرم الله وجهه قال للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله كيف
أذكر فقال عليه الصلاة والسلام أغمض عينيك وأسمع مني ثلاث مرات ثم قل أنت ثلاث مرات
وأنا أسمع فقال صلى الله عليه وسلم لا إله إلا الله ثلاث مرات مغمضاً عينيه رافعا
صوته وعلي رضي الله عنه يسمع .

قال سيدنا الأمام الرفاعي رضي الله عنه – في هذا البرهان المؤيد – بعد ذكر هذا
الحديث الشريف وعلى هذا تسلسل أمر القوم وصح توحيدهم انتهى.





قال
قدس سره

( قاعده في سلوك الطريقة العلية الرفاعية )




سلوك هذه الطريقة أساسه الأدب وصحة الصحبة ، والصحبة عند رجال هذه الطريقة أول
الآداب . وهي خدمة المرشد لتنطبع طباع المرشد بطباع المريد فتحسن أخلاقه وينقلب من
كل خلق سيء إلى كل خلق حسن ولينسلخ من الدعوى والغرور والتعزز بالطريق والشطح
والخوض بالأقاويل الفاسدة المكفرة التي اعتادها جماعة من أهل الزيغ كالقول بالوحدة
وكنسبة تأثير الفعل إلى المخلوق وليخرج المريد من ورطة الكسل إلى ساحة النشاط بصالح
العمل وليعمل بكتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وليسلك طريق السلف
الصالح دائراً مع الحق ما دار منصرفاً عن الأغيار منطمساً عن الآثار فيصير قريباً
من أهل الحق بعيداً من أهل الباطل منسلخا عن العوالم لا تأخذه في الله لومة لائم
فهناك أعني عند ظهور هذه العلامات عليه يأمره المرشد بالصلاة على النبي صلى الله
عليه وسلم فإن أول أوراد السادة الرفاعية التي يعطونها للمريد إنما هي الصلاة على
النبي صلى الله عليه وسلم والعدد بنسبة استعداد المريد ثم يلحقون له بعد الصلاة على
النبي صلى الله عليه وسلم الاستغفار ( ونصه ونصها ) اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى
آله وصحبه وسلم أستغفر الله العظيم وأتوب إليه والعدد بنسبة استعداد المريد أيضا
وبعد الاستغفار الذكر ( ونصه ) لا إله إلا الله . والعدد كذلك بنسبة استعداد ويكون
أقل العدد في كل من الصلاة والاستغفار والذكر عشرين مرة بعد كل صلاة فإذا طاب
للمريد الذكر يزيد له المرشد العدد بالحكمة المناسبة لحاله وتمكنه وفي أثناء السلوك
يعالجه بالرياضة إذا مست الحاجة إليها وبالسياسة والتجرد والخلوة والسهر والتهجد
والخدمة الشاقة على النفس والصدقات كل ذلك إذا مست الحاجة إليه ويعرفه أن عقبات
الطريق عند السادة الرفاعية ثلاثة .

( الأولى) حب الشيخ بالانقطاع إليه عن غيره لتصح الصحبة ويكمل الأنقياد ويتم
الاعتقاد ولتنقلع إلفة القواطع من قلب المريد فيكون متبعاً لشيخه منقاداً له عاملا
بعمله قائلا بقوله مسلما له فيها يرضي الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ولا يقدم
عليه بقلبه ولسانه أحداً من رجال العصر وإلا فالذي لا يرى الاكملية لشيخه تنحط همته
عن أعظامه وحسن أتباعه فلا يزداد في الطريق إلا انقطاعا وذلك لأن جمعية القلب تتشتت
عن الشيخ وتنصرف مع الخواطر حيث شاءت وهذا هو الانقطاع في الطريق . وبهذا يتحقق
بصاحب الطريق الغوث الأكبر الامام السيد أحمد الرفاعي رضي الله عنه .

( والثانية ) استغراق القلب واللسان بمحبة النبي صلى الله عليه وسلم والتمسك الصحيح
بشريعته وأحكام سنته الطاهرة حتى يشهده عليه الصلاة والسلام في كل زمان ومكان بحيث
إذا تقهقه في البر الأقفر وحده لحال لا تلائم الشريعة المطهرة يستحي من صاحب
الشريعة عليه أفضل الصلاة وأتم السلام .

( فائدة ) وقد استحسن العارفون الأئمة من أعيان رجال هذه الطريقة من أعيان رجال هذه
الطريقة الرفاعية القويمة أن يقرأ السالك بعد رواتبه التي لا بد منها حزب التحفة
السنية الرفاعية مع حسن الرابطة وملاحظة المعاني والأدب الأكمل مع سر الوجود صلى
الله عليه وسلم وقالوا أن التحفة المباركة المذكورة من أعظم أسباب الفتح للسالك ومن
أقرب أبواب القبول ومن الحبال الالهية الناهضة بالمريد إلى المراد والمقصود بإذن
الله تعالى وسأذكرها لك أيها المحب بنصها فإن شيخنا أمام الرجال وكعبة أهل الحال
السيد أحمد الرفاعي رضي الله عنه أحسن بها السبط القطب الفرد الوارث المحمدي الجامع
محيي الدين أبي اسحق السيد إبراهيم الأعزب رضي الله عنه وأمره بقراءتها وان يعلمها
للأخوان وهي من غرائب الأسرار الجليلة ومن تحف الغيب لنفيسة جامعة للبركات عظيمة
الفتح لمن وفقه الله وقد جرب أهل الاخلاص قراءتها لحل العقد ولدفع النوائب وتفريج
الكرب وحصول نفحات الحق وها هي كما أتحف بها سبطه رضي الله عنهما .



راتب التحفة الشريفة






تقرأ فاتحة الكتاب مرة وتستغفر الله ثلاثا وتذلك الله بلا إله إلا الله مائة مرة
وتصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عشر مرات وتقرأ سورة الضحى ثلاثا وسورة ألم
نشرح لك صدرك ثلاثاً والإخلاص والمعوذتين والفاتحة ثلاثا ثلاثا ثم تقرأ بسم الله
الرحمن الرحيم تسعة عشر مرة .
ثم تقوم بسم الله الرحمن الرحيم اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن
الدنيا والآخرة ورحيمهما أنت ترحمني فارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك يا
أرحم الراحمين ثلاثاً اللهم أني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر وفتنة الدنيا
وعذاب القبر ثلاثاً رب ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً
نصيراً اللهم أني اسألك بأسمائك الكريمة وصفاتك العظيمة وبكلماتك التامات كلها
وبآلائك وأسرارك وأنبيائك وأنصارك وبنبيك وعبدك ورسولك سيد أهل حضراتك وعين أرباب
معرفتك سيدنا محمد حبيبك الذي فتقت به رتق المواد السابقة الأصلية وأقمت به دعائم
المواد اللاحقة الفرعية علة الاجزاء الحادثات سببا ودائرة النكات المنبجسة من عالم
الابداع أحاطة وعدداً ومنتهى الموارد المتشعبة من ساحل بحر الايجاد مدداً طريق سبيل
التجليات الساري في المظاهر والمباطن ونقطة الجمع المحيطة بكل فرق ظاهر وباطن .
حامل لواء ( وإنك لعلى خلق عظيم ) صاحب منشور (قل انني هداني ربي الى صراط مستقيم )
ارزقنا اللهم منك طول الصحبة وكرامة الخدمة ولذة شكر النعمة وحفظ الحرمة ودوام
المراقبة ونور الطاعة واجتناب المعصية وحلاوة المناجاة وبركة المغفرة وصدق الجنان
وحقيقة التوكل وصفاء الود ووفاء العهد واعتقاد الفضل وبلوغ الأمل وحسن الخاتمة
بصالح العمل وشرف الستر وعزة الصبر وفخر الوقاية وسعادة الرعاية وجمال الوصلة
والأمن من القطيعة والرحمة الشاملة والعناية الكاملة إنك على كل شيء قدير . اللهم
أني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني
اليك غير مفتون ( ربنا آتنا من لدنك رحمة وهييء لنا من أمرنا رشدا ) ثلاثاً (الله
لطيف بعباده يرزق من يشاء وهو القوي العزيز ) يا كافي المهمات يا رب الأرض والسموات
أسألك بالحقيقة الجامعة المحمدية وبما انطوى في مضمونها من عظائم الأسرار الربانية
باليم الممتد الى بحبوحة ( مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان ) مادة
المظاهر الطالعة والمشارق اللامعة محيا الحكمة المقبولة مدار الشريعة المنقولة
ميزان الفيوضات الهاطلة منبع العوارف المتواصلة ماهية المعرفة المطلوبة ميزان
الطريقة المرغوبة منتهى الحقيقة المحبوبة محراب جامع البداية الابداعية منبر
النهاية الامكانية . وأسألك اللهم بحاء الحسن الاعلى والحمد الأتم حد النهايات
الصاعدة في إدراج السمو الملكوتي الغايات المنقلبة على بساط الاحسان الرحموتي حبل
احاطة معاً ( حمعسق ) حملة دولة التصريف الذي افرغ على النون من طريق الكاف حرف
العبدية الخاصة المضمرة في عالم ( حم ) حالة المحبوبة المطرزة بعلم ( الم ) وأسألك
اللهم بميم المدد المعقود على مجمل أسرار الوجود مدة الأزل السالمة من شوائب
النقصان مدة الأبد الثابت بالوهب القديم إلى آخر الدوران . معنى وصف القدم في ثوب
العدل مرجع مظاهر العدم في عالم القدم مفتاح كنز الفرق بين العبود الربوبية مصباح
التجرد عن ملابسات الاعماض بالكلية منه الاخلاص المتحقق باكرم آداب المخلوقية مولى
كل ذرة كونية في دائرة ربانية منصة التجليات الصمدانية في حظائر التعين الأول
مجموعة التدليات الاحسانية في ساحة رفرف الأفاضة الأطول. واسألك
اللهم بدال الدنو الأقرب الذي لا ينفصل عن حضرة الاحسان دولة الاعانة المشتمل مقام
سلطانها على جميع نفائس العرفان دائرة البرهان الكلي المترجم في صحف الايناس درة
الكيان النوعي المتوج بتاج ( والله يعصمك من الناس ) أغمسنا في أحواض سواقي مساقي
برك رحمتك وقيدنا بقيود السلامة والحماية عن الوقوع في معصيتك طهر اللهم قلوبنا من
المعارضات وزكي أعمالنا من القبوضات والشبهات وألهمنا خدمتك في جميع الأوقات ونور
قلوبنا بأنوار المكاشفات وزين ظواهرنا بأنواع العبادات وسير أفكارنا وإفهامنا
وعقولنا في ملكوت الأرض والسموات واجعلنا ممن يرضى بالمقدور ولا يميل إلى دار
الغرور ويتوكل عليك في جميع الأمور ويستعين بك في نكبات الدهور . ارزقنا اللهم لذة
النظر إلى وجهك الكريم يا على يا عظيم يا عزيز يا كريم يا رحمن يا رحيم يا منعم يا
متفضل يا من لا إله إلا هو يا حي يا قيوم افض علينا سراً من أسرارك يزيدنا تولها
اليك واستغراقا في محبتك ولطفاً شاملا جليا وخفيا ورزقاً طيباً هنياً ومريا وقوة في
الإيمان واليقين وصلابة في الحق والدين وعزاً بك يدوم ويتخلد وشرفا يبقى ويتأبد لا
يخالطه تكبر ولا عتو ولا إرادة فساد في الأرض ولا علو أطمس اللهم جمرة الانانية من
أنفسنا بسيل سحاب التقوى وخلص أوهامنا من خيال الحول والقوة والغرور والدعوى الزمنا
كلمة التقوى واجعلنا أهلها واعذنا من المخالفات بواقية شرعتك واجعلنا محلها . عرفنا
حد البشرية بلطيف احسانك ونزه قلوبنا من الغفلة عنك بمحض كرمك وامتنانك . استرنا
بين عبادك بخاصة رحمتك وانشر علينا رداء متتك بخالص عنايتكم ونعمتك قنا اللهم عذاب
النار وفضيحة العار واكتبنا مع المصطفين الأخيار أيدنا بقدرتك التي لا تغلب وسربلنا
وهب إحسانك الذي لا يسلب ( إياك نعبد وإياك نستعين ) ( ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ
لنا من أمرنا رشدا ) لا قدرة لمخلوق مع قدرتك ولا فعل لمصنوع دون مشيئتك ترزق من
تشاء وأنت على كل شيء قدير آمنا بك إيمان عبداً نزل بك الحاجات وتوكل عليك ملتجئا
حولك وقوتك في الحركات والسكنات اذعانا وتيقنا وعلما وتحققا بأن غيرك لا – وقوي
سلطانك – لا يضر ولا ينفع ولا يصل ولا يقطع وأنت الضار النافع المعطي المانع إنا
لله وإنا إليه راجعون اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا ابتاعه وأرنا الباطل باطلا
وارزقنا اجتنابه ولا تجعل علينا متشابهاً فنتبع الهوى . اللهم إنا نعوذ بك أن نموت
في طلب الدنيا أسألك اللهم بالنور اللامع والقمر الساطع والبدر الطالع والفيض
الهامع والمدد الواسع نقطة مركز الباء الدائرة الأولية وسر أسرار الألف القبطانية
واسطة الكل في مقام الجمع ووسيلة الجميع في تجلي الفرق جوهرة خزانة قدرتك وعروس
ممالك حضرتك مسجد محراب الوصول سيف الحق المسلول دائرة كوكب التجليات وقطب أفلاك
التدليات جولة تيار أمواج بحر القدرة القاهرة لمعة بارقة أنوار الذات المقدسة
الباهرة فسحة ميدان بازخ مقر كرسي النهي والأمر رابطة طول حول عرش التصرف في السر
والجهر مقام تلقي ( إنما فتحنا لك فتحاً مبينا ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما
تأخر ) سلطان سرير ( إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر ) اشرح
اللهم صدرونا بالهداية كما شرحت صدره ويسر بمزيد عوارف جودك أمورنا كما يسرت أمره
واجعلنا ممن يعرف قدر العافية ويشكرك عليها ويرضي بك كفيلا لتكون له وكيلا تول
اللهم أمورنا بذاتك ولا تكلنا إلى أنفسنا ولا لأحد من خلقك طرفة عين ولا أقل من ذلك
وكن لنا في كل مقام عوناً ووافياً وناصراً وحامياً أرضنا اللهم فيما ترضي وألطف بنا
فيما نزل من القضاء أغننا بالافتقار اليك ولا تفقرنا بالاستغناء عنك زين سماء
قلوبنا بنجوم محبتك استهلك افعالنا في فعلك واستغرق تقصيرنا في طولك صحح اللهم بك
مرامنا ولا تجعل في غيرنا اهتمامنا جئناك بذنوبنا وتجردنا من أعذارنا فسامحنا واغفر
لنا . جمل اللهم افئدتنا بسائغ شراب عنايتك وحسن أجسامنا ببرد عافيتك وأردية هيبتك
وكرامتك . أكفنا اللهم شر الحاسدين وانصرنا عليهم بنصرك وتأييدك يا قوي يا معين
اللهم من أرادانا بسوء فاجعل دائرة السوء عليه أرم اللهم نحره في كيده وكيده في
نحره حتى يذبح نفسه بيديه اضرب علينا سرادق الوقاية والرعاية وأحطنا بعساكر الأمن
والصون والكتابة . رد بسهم قهرك من آذانا وأيد بمكين جبروتك مقامك وحمانا ربنا أفرغ
علينا صبرا وتوفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين بارك اللهم لنا في أرزاقنا وأوقاتنا
واجعل على طريق مرضاتك انقلاب حياتنا ومماتنا لاحظنا بعين المحبة التي لا تبقي
لمنظورها ذنبا إلا وتشمله بالغفران ولا تشهد إلا عيبا وتحفه بالستر واصلاح الشأن
عطف اللهم علينا قلوب أوليائك وأحبائك واكتبنا اللهم في دفتر محبوبيك وأهل اقترابك
وتجاوز اللهم عن سيئاتنا كرماً وحلما ً وآتنا من لدنك بسابقة فضلك علما هيء اللهم
لنا آمالنا على ما يرضيك بغير تعب ولا نصب واكفنا هم زماننا وصروف بدعه ونوائبه بلا
سعي ولا سبب أقم لنا بك عزا تهابه النوائب ومجداً تتباعد عن أركيته المصائب وشرفا
رفيعا تنقطع عنه أطنبة المتاعب وكرامة لا يسمها الزيغ والبهتان وقدرة لا يشوبها
الظلم والعدوان ونوراً لم تمسه نار الدعوى والغرور وسرا لم تحط به غوائل الوساوس
والشرور أثبنا اللهم في ديوان الصديقين وايدنا بما أيدت به عبادك المقربين وأكرمنا
بالثبات على قدم عبدك ونبيك سيدنا محمد بن عبد الله سيد المرسلين وصل اللهم عليه
وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على
المرسلين والحمد لله رب العالمين ثم تقرأ الفاتحة ثلاثا ولا إله إلا الله عشر مرات
والصلوات على النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثا والفاتحة لأمة محمد صلى الله عليه
وسلم أجمعين والدعاء بما ييسره الله تعالى انتهى ( قلت ) والعقبة الثالثة دوام
الذكر وصحة الفكر وهذا هو المعبر عنه عند أهل الله بالحضور فيدخل في أعداد الذين
قال في حقهم تعالى ( الذين يذكرون الله قياما وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق
السموات والأرض ) الآية وهناك يتجرد الله عن الغير ويخلص له سبحانه في الأقوال
والأفعال والله تعالى يقول ( ألا لله الدين الخالص ) فإذا ذاق شراب المعرفة وطابت
روحه لهذا السر اللطيف تهذبت نفسه وعذب لسانه وحسن حاله وهناك يرفعه المرشد بعد
الاشارة والاستخارة إلى مرتبة الشاؤشية وهي خدمة المجلس فيكون مكلفا بسياسة اخوانه
وفي هذا سر إلى أنه أتقن سياسة نفسه وصلح أن يسوس غيره ولا بأس أن يأمره المرشد
بذكر اسم الذات وهو الله بعدد مناسب تحمله وحاله وهذا مع الراتب الأول فإذا أصلح
كوامن النفس بالخدمة وانسلخ من نظر التفوق على أحد من الخلق ورأي نفسه دون الناس
هذا مع مداومة راتبة وملاحظة الآداب المرعية في طريقته حينئذ يرفعه المرشد بعد
الاستخارة أو الاشارة إلى مرتبة النقابة وهي الرياسة في الحضرة فيسوس الخواص من
اخوانه ويرتب الجمع ولا بأس بأن يأمره بالذكر بأي اسم كان من أسماء الله الحسنى
عملا بقوله تعالى .( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها) وفي هذا اشارة إلى صفاء
سريرته واستعداده لسياسة الناس على طبقاتهم فإذا اتقن خدمته مع التجرد من التعالي
والتعاظم واحسن محو ثائرة النفس وازداد تواضعا لله تعالى وللخلق مع مداومة راتبه
بحسن التمسك بالشرع الشريف في الحركات والسكنات فهناك يرفعه المرشد كذلك بعد
الاستخارة أو الاشارة إلى مرتبة الخلافة وهي النيابة بالارشاد عن صاحب الطريقة وعن
النبي صلى الله عليه وسلم وكيفية المبايعة في كل هذه المراتب واحدة وهي أن يستنبض
بقبله السر المحمدي بواسطة شيخه وأهل السلسلة الشريفة المتصلة بالرسول الأعظم صلى
الله عليه وسلم فإن السلسلة إذا تحركت حلقة منها سرت حركتها لأصلها وعند ذلك يقيمه
المرشد بالرتبة المشار إليها وهذه الاستفاضة مستحسنة للمريد بعد أوراده ورواتبه .
والآيات الدالة على علو مرتبة الارشاد والأحاديث الشريفة المصرحة بهذا المفاد أكثر
من أن تحصى وأجل من أن تستقصى ويكفيك قول الله تعالى ( ومن أحسن قولا ممن دعا إلى
الله وعمل صالحاً) الآية وقوله صلى الله عليه وسلم (( لأن يهدي الله بك رجلا واحدا
خير لك من حمر النعم )) وفقنا الله والمسلمين لهذا الخير العظيم واجعلنا من
السالكين طريق الحق القويم آمين .

_________________







وقال
قدس سره

قاعدة في الخلوة الأسبوعية المحرمية





اشترط رجال هذه الطريقة العلي دخول الخلوة المحرمية في سنة في اليوم الثاني من
عاشوراء أعني اليوم الحادي عشر من محرم الحرام إلى مساء اليوم السابع عشر وقد
اشترطوا ذلك على كل من انتسب إلى هذه الطريقة العلية وقالوا يلزم على المختلي أن
يتخذ له فراشا خالصاً لا يشاركه فيه النساء وأن يديم الوضوء كلما حدث له ناقض جدده
ولا يتكلم بما لا يعنيه ولا يكثر الكلام غير الضروري وإذا لم يكن له عذر فليلزم
بيته ويحسن أن يكون منفرداً وأن يكون طعامه حاملا خاليا من المشبوهات وان يقتصر
مهما أمكن على الخبز والأدم الخفيفة ولا شك أن الادم الغليظة تورث الكسل والقسوة
وقد روى عن على بن أبي طالب كرم الله وجهه إذ قال : من أكل اللحم أربعين يوما قسى
قلبه ومن تركه أربعين يوماً ساء خلقه . وقال السيد أحمد الرفاعي قدس سره لاصحابه .
لا تجعلوا بطونكم قبول الحيوانات يشير بذلك إلى استحسان التقليل منه وشرطوا بعد كل
صلاة تلاوة هذه الصيغة وهي اللهم صلى على سيدنا محمد النبي الأمي الطاهر الزكي وعلى
آله وصحبه وسلم مائة مرة والذكر بعد الراتب المعتاد الذي تقدم ذكره يا وهاب والعدد
بنسبة استعداد الشخص وأحسنه مع ترادف الانفاس بلا عدد وهذا الأسم المبارك يذكر به
المريدون في أيام الخلوة السبعة وقالوا أصحاب السلوك والمشايخ والذين تروضت هممهم
يكون ذكرهم في اليوم الأول لا إله إلا الله وفي الثاني يا الله وفي الثالث يا وهاب
وفي الرابع يا حي وفي الخامس يا مجيد وفي السادس يا معطي وفي السابع يا قدوس وقالوا
يلزم استغراق الأوقات في الذكر وذكروا لهذه الخلوة الشريفة من الفتوحات المحمدية
العجائب وسلم الوصل وباب الفتوح الاخلاص والله ولي المتقين وقالوا اجراء هذه الخلوة
أدب اعتكاف مسنون وفيه سر الاقتفاء لصاحب الطريق رضي الله عنه والذي يظهر من اختيار
السادة الرفاعية هذا العدد فلان الأسبوع تدور عليه السنة وأما الوقت فلان الشهر
المحرم هو أول السنة الهجرية لينتقي باطنه بهذه الرياضة أول السنة كالذي ينقي طاهره
بدفع الأخلاط عند تبدل الفصول.





وقال
قدس سره

قاعدة في الزي واللباس





لم يقيد صاحب الطريقة رضي الله عنه أصحابه وأتباعه بزي مخصوص ولا بلباس مخصوص بل
أباح لهم ما أباحه لهم الشرع ولم يخصص إلا العمامة السوداء عملا بالسنة السنية
المحمدية كما صحح ذلك البخاري رحمه الله وغيره وقد خصص الزي الأسود لنفسه الطاهرة
وأتباعه تخصيص إطلاق بلا قيد وفي ذلك إشارة لدوام سؤدده وتأييد شرف طريقته وتخليد
ذكره نفعنا الله به وبأسلافه وأخلاقه أجمعين .
_________________





وقال
قدس سره

قاعدة في حلقة الورد والذكر




منهم من ينصب حلقة الورد العام كل ليلة بعد العشاء والغالب يذكرون الذكر الخاص كل
ليلة وينصبون حلقة الورد العام للأخوان ليلة الجمعة وليلة الاثنين وكيفيته أنهم
يتحلقون بعد العشاء وكل منهم جاث على ركبتيه فإذا استقر بهم الجلوس قرؤا الفاتحة
للنبي صلى الله عليه وسلم وآله وأصحابه ولصاحب الطريقة رضي الله عنه وأولاده
وأتباعه ولجميع المسلمين ويفتتحون الذكر بعد الاستفاضة بقراءة الفاتحة والآية
الشريفة {محمد رسول الله } لقوله تعالى { وعد الله الذين آمنوا وعلموا الصالحات لهم
مغفرة وأجر عظيم } ثم سورة الاخلاص ثم المعوذتين ثم الفاتحة حزبا من أحزاب الغوث
الرفاعي قدس سره قلت ويستحسن بدل قراءة الحزب المبارك الاستغفار مائة مرة وبعد
الاستغفار لا إله إلا الله مائة مره ثم لفظة الجلاله الله الله مائة مرة وبعد ذلك
يدعون الله تعالى بأسمائه الحسنى وقد رتب لها المؤلف قدس سره منظومة تعذب تلاوتها
وهي :



ثم يتقدم المرشد قائلا لا إله إلا الله وفي المرة الثانية يقولون جميعها لا إلا إلا
الله بكمال الأدب والخشية واغماض العيون والاستحياء من الله تعالى لأن الذاكر جليس
الله ويكون الذكر بعدم الالتفات إلى جهة مع التدبر ورعاية اللفظ فلا يدخلون في
اللفظ ما يفسد معنى كلمة التوحيد ويقصرون الألف المكسورة من كلمة التوحيد كل القصر
ولا يمدون الهاء من اله ويقرون الهاء من الله في القلب اقرارا حسنا ويذكرون على هذا
المنوال وهم قعود إلى أن تطيب القلوب وأفل الذكر عدد ( 111 ) ثم يقومون فيذكرون
قليلا بكلمة التوحيد أيضا ثم ينتقلون من الذكر بكلمة التوحيد إلى الذكر باسم الذات
، وهو الله وأقل العدد ( 111) وكذلك لا يدخلون على الكلمة المباركة ما يفسد المعنى
كمن يرفع الألف فيقول الله أو كمن يدخل على الألف همزة فتفيد الاستفهام وكل هذا من
الاغلاط المردودة حمانا الله منها فإذا انعقد مجلس الذكر على هذا المنوال هناك ينشد
لهم الحادي مديح النبي صلى الله عليه وسلم وكلما يذكر بالله تعالى ويلفت القلب إلى
الآخرة وينشد لهم من مدائح السيد أحمد الرفاعي رضي الله عنه وأتباعه من رجال
السلسلة وذلك أولي لحفظ وجهة القلب والاستفاضة وإلا فأولياء الله كلهم ممدوحون
وكلهم على هدى نفعنا الله بهم أجمعين وبعد الذكر بكلمة الذات يدخلون عليها ياء
النداء فيقولون يا الله ما تيسر يترنمون بكلمة الذات بالنغمة الحلقية ويختمون الذكر
فيقولون عند ختامه حالة كونهم جميعا متوجهين إلى القبلة الصلاة والسلام عليك يا
رسول الله الصلاة والسلام عليك يا حبيب الله الصلاة والسلام عليك يا وسيلتنا إلى
الله الصلاة والسلام عليك يا أول خلق الله وخاتم رسل الله الصلاة والسلام عليكم يا
أنبياء الله أجمعين . ثم يجلسون فيقرأ أحدهم عشر قرآن وبعد العشر يقرؤن الصلاة
الدوائية إلى أخرها .

وهي اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد كل داء ودواء وبارك وسلم
عليه وعليهم كثيراً مرتين وفي الثالثة يقولون إذا وصلوا إلى قوله ( كثيرا ) من
الصلاة المذكورة : وبارك وسلم عليه وعليهم كثيرا كثيرا وصل وسلم بجلالك وجمالك على
جميع النبيين والمرسلين وآل كل وصحب كل أجمعين والحمد لله رب العالمين.

وبعدها يقول المرشد الفاتحة فإذا قرؤها قال كذلك الفاتحة وكذا إلى أربع فواتح
الأولى للنبي صلى الله عليه وسلم ولجميع النبيين والمرسلين وآلهم وصحبهم أجمعين
والثانية لآل بيت النبي وأصحابهم والتابعين والثالثة لصاحب الطريقة وأولاده وأتباعه
ورجال سلسلة الطريقة والرابعة
لجميع الأولياء والصالحين ولكل المسلمين ويقول المرشد بعد تلاوة الفواتح الأربع
علنا :

بلغ اللهم وأوصل بعد القبول منا بفضلك وكرمك مثل ثواب هذا الذكر الحكيم والقرآن
العظيم والصلوات الشريفة والأوراد اللطيفة إلى روح وضريح ومرقد وتربة سيد السادات
ومنبع السعادات روح الأرواح ومدد الفتاح ، نقطة الباء البارزة بالحقائق الكلية وجرة
حبل الوصل القائمة بالدقائق السماوية وعقدة ميم المدد الشاملة لكل رقيقة غيبية
سيدنا وسندنا وذخرنا وهادينا وناصرنا وحامينا وحارسنا ومولانا أبي الطيب والطاهر
والقاسم رسول الله محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم صلى الله عليه وسلم وعظم
وكرم والى باقي إخوانه من النبيين والمرسلين وآل كل وصحب كل أجمعين والى التابعين
وتابعيهم والآئمة المجتهدين ومقلديهم والأولياء العارفين ومنسوبيهم ومحسوبيهم خصوصا
منهم إلى شيخنا ومفزعنا وسيدنا القطب الغوث الأكبر والكبريت الأحمر ذي القلب العامر
والمدد الحاضر ملحق الأصاغر بالاكابر شيخ أهل البوادي والحواضر لاثم يد النبي صلى
الله عليه وسلم الطاهر سلطان الأولياء برهان الأصفياء مجدد الشريعة البشير النذير
مولانا ووسيلتنا إلى ربنا السيد أحمد محيي الدين أبي العباس الرفاعي الحسيني الكبير
رضي الله عنه ، والى حضرة ولده القطب الغوث الجامع الجواد فرد الأفراد وملجأ
الأوتاد وكعبة القصاد سيدنا وشيخنا السيد عز الدين أحمد الصياد رضي الله عنه والى
بقية أولاده وأسباطه وخلفائه ومريديه ومحبيه ومتبعيه والمتمسكين بطريقته والآخذين
بعهده ووثيقته في مشارق الأرض ومغاربها من عهده المبارك إلى يوم الدين اللهم والى
جميع أخوانه الأولياء العارفين وعباد الله الصالحين وخلفائهم ومحبيهم ومريديهم
وذراريهم أجمعين ولنا ولوالدينا والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء
منهم والأموات من لدن آدم إلى يوم الدين وبنية القبول واستعطاف قلب نبينا الطيب
الطاهر الرسول صلى الله عليه وسلم ورضاء الله تعالى الفاتحة فإذا أتموا قراءة
الفاتحة قال المرشد : اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم اللهم بحرمة
الصلاة على سيدنا محمد اجعلنا بالصلاة عليه من الفائزين وعلى حوضه من الواردين
الشاربين وبسنته وطاعته من العاملين وتحت لوائه من المحشورين ولا تحل بيننا وبينه
يوم القيامة يا رب العالمين اللهم لا تفرق هذا إلا بذنب مغفور وعمل مقبول وسعي
مشكور وتجارة لن تبور يا نور النور قبل الآمنة والدهور أخرجنا ووالدينا والمسلمين
والحاضرين من الظلمات إلى النور يا الله .

اللهم فرج كروبنا ونور قبورنا وقلوبنا واغفر ذنوبنا واستر عيوبنا وكن لنا ولا تكن
علينا واختم بالسعادة آجالنا وحقق فيك بالزيادة آمالنا ولا تقطع منك رجاءنا يا أرحم
الراحمين . اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة
ورحيمهما أنت ترحمنا فارحمنا رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك . اللهم إنا نسألك
فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين . وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضنا إليك غير
مفتونين يا أرحم الراحمين اللهم انصر من نصر الدين واخذل من خذل المسلمين وأيد
وانصر أمير المؤمنين وسلاطين المسلمين اللهم اكفنا والمسلمين السوء بما شئت وكيف
شئت إنك على ما تشاء قدير اللهم أحينا مؤمنين وأمتنا مؤمنين واحشرنا مؤمنين في زمرة
الصالحين تحت لواء سيد المرسلين مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين
والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

يا رب العالمين واغفر اللهم لنا ولوالدينا ولمشايخنا ولكل المسلمين والمسلمات
والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات . إنك يا مولانا سميع قريب مجيب الدعوات
آمين سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين ( ثم
يقوم الشيخ والجماعة) ويقولون جميعا أشهد أن لا إله إلا الله واشهد أنا سيدنا محمداً
رسول الله صلى الله عليه وسلم على جميع النبيين والمرسلين وآل كل وصحب كل أجمعين
ويختمون بالفاتحة وبعدها يقولون جميعا ( وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون
بحمد ربهم وقضي بينهم بالحق وقيل الحمد لله رب العالمين ) ويقرؤن فاتحة مخصوصة لروح
النبي صلى الله عليه وسلم بنية استعطاف قلبه الكريم ويصافحون بعضهم ويدعون لبعضهم
بخير انتهى .

أما الترتيب فهذا هو وأما الدعاء فلا على التقييد ( ولا يخفى على ما جاء في فضل
الذكر ) والأمر به في القيام والقعود من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وهي
غنية عن التعريف أشهر من أن تذكر ومن ذلك قوله تعالى { والذاكرين الله كثيراً
والذاكرات } وقوله تعالى { ولذلك الله أكبر } قال ابن عباس رضي الله عنه له وجهان
أحدهما أن ذكر الله تعالى لكم أعظم من ذكركم إياه والآخر أن ذكر الله أعظم من كل
عبادة سواه وقوله تعالى: { فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياماً وقعوداً وعلى
جنوبكم} قال ابن عباس رضي الله عنه أي بالليل والنهار في البر والبحر والسفر والحضر
والغني والفقر والمرض والصحة والسر والعلانية وكذا قال المفسرون في قوله تعالى
واذكروا الله كثيرا وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ما جلس قوم مجلساً يذكرون الله عز وجل إلا حفت بهم الملائكة وغشيتهم الرحمة وذكرهم
الله فيمن عنده
وقال صلى الله عليه وسلم ما من قوم اجتمعوا ليذكروا الله تعالى لا يريدون بذلك إلا
وجهه إلا ناداهم مناد من السماء قوموا مغفورا لكم قد بدلت سيئاتكم حسنات وروى
الحافظ احمد بن عبد الله الأصفهاني بسنده عن على ابن أبي طالب رضي الله عنه انه وصف
الصحابة يوماً فقال كانوا إذا ذكروا الله مادوا كما تميد الشجرة في اليوم الشديد
الريح وجرت دموعهم على ثيابهم وهذا دليل ظاهر على أنهم يتحركون حالة الذكر حركة
شديدة يمينا وشمالا.
_______________


-

وقال
قدس سره

قاعدة في مراسيم الطريقة المباركة الرفاعية





من مراسمهم عدة النوبة وهي عبارة عن الدفوف . والضرب بها مباح عند الأمام الشافعي
رضي الله عنه ولا بأس بالضرب بها في الأعياد ولأعلان النكاح وفاقا والطبول الأحمدية
الكبيرة وهي ضرب من الدفوف أيضا وهم يضربونها في ليالي الجمع والجمعة عيد المؤمن
كما جاء في الخبر والاعلام والرايات وهي من الألوية وهي إشارة للوقوف في عسكر الفقر
الذي هو عبارة عن جهاد النفس المشار إليه بقوله عليه الصلاة والسلام حين رجع من
الجهاد رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر وهذه المراسم يجتمعون عليها
لتنشيط المريدين وترويح قلوبهم ( وقد ورد ) روحوا القلوب تارة فتارة وما رأينا ولا
سمعنا بعالم أو مجتهد إلا وله عمل مباح يروح به قلبه . وعمل السادة الأحمدية هذا من
هذا القبيل فإنهم يضربون الدفوف ويمدحون النبي صلى الله عليه وسلم ويذكرون الصالحين
ويفرحون بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم وقد رأى بعض الصالحين رسول الله صلى الله
عليه وسلم في المنام فسأله عن قراءة المولد الذي يصنع لجنابه الكريم فقال له عليه
الصلاة والسلام : من فرح بنا فرحنا به.
_________________



[center]
ثم قال قدس سره

قاعدة فيما من الله به من الخوارق

على هذه الطائفة الرفاعيـة





اعلم أيها المنصف أن الله وهب هذه الطائفة المباركة من الكرامات البيض أعلاها ومن
الأخلاق الشريفة أسناها ومن المراتب أعظمها ومن العقائد أصحها وأكرمها وجعل
أموالهم وأطوارهم مطابقة لحال النبي صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح من آله
وأصحابه الكرام رضي الله عنهم وأن كل ما صدر منهم من الخوارق مسبوق بالمعجزات
النبوية وأصله في الكتاب والسنة معلوم لا ينكره إلا الحاسد أو المكابر المعاند
وذلك كدخول النار فإنها كرامة مسبوقة بمعجزة إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام
وأكل السم مسبوق بمعجزة النبي صلى الله عليه وسلم وقد وقع ذلك ومثله من جماعة من
أكابر أصحاب النبي (ص) منهم سيف الله الصحابي الجليل سيدنا خالد بن الوليد
المخزومي رضي الله عنه فقد شرب السم ولم يضره ومنهم من أدخله الاعداء النار في
عهد سيدنا عمر الفاروق رضي الله عنه ولم تضره فلما بلغ ذلك عمر رضي الله عنه حمد
الله وقال الحمد لله الذي جعل في هذه الأمة من أكرمه الله بمعجزة إبراهيم عليه
السلام فإذا وقعت هذه الخارقة على يد رجل ليس بمظنة الكرامة لا يعترض لأنها كرامة
أحسن الله بها للسيد أحمد رضي الله عنه وهي سارية بمتبعيه ببركته قدس الله روحه
الطاهرة فإن الله إذا انعم على عبده نعمة ما استردها . نعم اشترطوا إظهار هذه
الأسرار في موطنين الأول تجاه المنكر من غير هذه الأمة المحمدية بنية إرشاده
للصواب الثاني لاستخلاص مظلوم من ظالم ولأمانة بدعة وإحياء سنة بنية جمع القلوب
على الله تعالى لوجه الله إلا لغرض من أغراض الأكوان مطلقا ( قال صاحب الطريقة
الغوث الأعظم سيدنا السيد أحمد الرفاعي رضي الله عنه ) من أيده الله لنصرة الدين
أو لتخليص جماعة من المسلمين من ورطة سوء الظن بالفقراء ومعاداة الأولياء فظهرت
الخارقة على يده لهذين الأمرين لا بأس عليه ومن اتخذ الكرامة التي أكرم الله بها
أولياءه شبكة لصيد الدرهم والدينار فليس مني أنا برئ منه في الدنيا والآخرة والله
على ما نقول وكيل .

وأمر رضي الله عنه بعدم الرغبة بالكرامات وإظهار خوارق العادات وقال : الأولياء
يستترون من الكرامات كما تستتر المرأة من دم الحيض وقد أظهر الله سر كلمات هذا
الغوث الأكبر رضي الله عنه بعده بسنين وأعوام فإن إتباع أتباعه الأعلام جعل الله
على يديهم إسلام هلا كوخان ملك التتار وإسلام غازانخان وجميع عساكره أيضا حينما
شربوا النحاس المذاب والسموم ودخلوا النيران كما صرح بذلك البيضاوي والوتري
والقرماني والمنوفي رحمهم الله وغيرهم في تواريخهم . وأيد الله بهم السنة البيضاء
وأعلى بهم منار الشريعة الغراء وصان بهم أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فرضي
الله عن هذا السيد الجليل وعن أتباعه الكرام أجمعين .
_________________
-


ثم قال قدس سره

قاعدة في أدب المرشد والمريد




قالوا ينبغي أن يكون المرشد المتصدر لخدمة هذه الطريقة العلية كاملا متشرعا
متدينا عارفا بأصول الطريقة وأركانها وآدابها وخلواتها وجلواتها وأذكارها
وأورادها وسلوكها وأسرارها متمسكا بشريعة النبي صلى الله عليه وسلم لا ينحرف عنها
مقدار شعرة ناصحا لأخوانه محبا لهم لا نظر له فيهم معتمداً على الله يدور مع الحق
حيث دار معظماً لشعائر الله عالما بشأن صاحب الطريق رضي الله عنه عارفا بقدره
الجليل متبعا آثاره الكريمة متخلقا بأخلاقه قائداً أصحابه إلى الشرع لا يلتفت
للشطحات والترهات والقول بالوحدة ذابا عن السنة المحمدية صعبا على أهل البدعة
لينا لأهل الحق منسلخا من الدعوى والعجب والكبر والترفع على الناس صحيح اليد
بإجازة متسلسلة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وينبغي أن يكون المريد صاحب أدب
وخشوع وخضوع عارفا بمقدار شيخه منقادا له لا يعترض عليه ولا يمازحه ولا يرفع رداء
الوقار في حضرته معظما لأمره مطيعا له حافظا حرمته وحرمة أهله وأقاربه ومحبيه في
حضوره وغيابه وحياته ومماته مسلما له أزمة شأنه لا يصاحب له عدوا ولا يباعد له
صديقا ولا يزور أحدا من صالحي الوقت بغير أمره وأذنه له بل ولا يستأذنه بزيارة
أحد منهم هذا مع احترام رجال الوقت الصالحين جميعا وذلك لكيلا يتزعزع نظام عزمه
بإتباع شيخه ، ويكون بين يدي شيخه كالميت
بين يدي الغاسل
على اعتبار أنه النائب بإرشاده عن النبي صلى الله عليه
وسلم والنبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، والكلمة السارية صولته والأمر النفاذ
إنما هي كلمته وصولة أمره عليه أفضل الصلاة والسلام وأهل العلم بالله هم وارثو
الأنبياء المرادون بقوله عليه الصلاة والسلام : العلماء ورثة الأنبياء ) الحديث .




ثم قال طيب الله مرقده
( قاعدة في الأدب مع صاحب الطريق
سيدنا الغوث الأكبر سلطان الأولياء
مولانا السيد أحمد الرفاعي الحسيني
رضي الله عنه )




من الأدب معه معرفة قرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ليعرف له المريد حق
المودة في القربى وليعلم أن محبته من محبة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام ألا
وهو الأمام الأعظم والغوث المكرم الممتاز على الأولياء الأعلام لتقبيل يد النبي
صلى الله عليه وسلم . شيخ الرجال تاج أهل الحال سيدنا ومولانا السيد أحمد محيي
الدين أبو العباس ابن السيد السلطان أبي الحسن على دفين رأس القرية ( محلة ببغداد
) ابن السيد يحيي نقيب البصرة وصاحب المشهد العامر بالسبيليات بظاهر البصرة ابن
السيد ثابت ابن السيد حازم ابن السيد أحمد ابن السيد على ابن السيد الحسن أبي
المكارم رفاعة المكي نزيل أشبيلية المغرب ابن السيد المهدي ابن السيد محمد أبي
القاسم ابن السيد الحسن ابن السيد الحسين ابن السيد أحمد الأكبر ابن السيد موسى
الثاني ابن الإمام إبراهيم المرتضى ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر
الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الأمام السبط الحسين الشهيد عليه السلام ابن
أمير المؤمنين صهر النبي الأمين سيدنا ومولانا الإمام على بن أبي طالب كرم الله
وجهه رزقه من زوجته الطاهرة النقية البتول الزهراء سيدتنا فاطمة النبوية رضي الله
عنه وعليها السلام بنت سيد المخلوقين وحبيب رب العالمين سيدنا محمد صلى الله عليه
وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين أجمعين . وقد يتصل نسبه العالي من طريق
الأمهات بجده الإمام الحسن السبط عليه السلام والرضوان وبالإمام الأجل الخليفة
الأول سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه وبسيدنا خالد بن زيد أبي أيوب الأنصاري
رضي الله عنه وهي محررة في الكتب المطولة ومتفق عليها نفعنا الله برجالها
الطاهرين والمسلمين .


ومن الأدب مع صاحب الطريقة رضي الله
عنه

معرفة سيرته ليتخلق أتباعه بأخلاقه اللطيفة

وليتمسكوا بآثاره الشريفة






( ولد رضي الله عنه ) سنة اثني عشرة وخمسمائة على الصحيح وتوفى سنة ثمان وسبعين
وخمسمائة بأم عبيدة قرية من قرى واسط بين البصرة وبغداد لها شهرة في العراق نشأ
رضي الله عنه في حجر خاله قطب الوقت صاحب الزمان السيد الشيخ منصور الرياني
البطائحي الباز الأشهب رضي الله عنه وتربى بتربيته ولبس خرقته والتحق أيضا بأمر
من النبي صلى الله عليه وسلم بإمام الصوفية العارف الشيخ على الواسطي القرشي
المعروف بابن القاري فهذبه وأدبه وألبسه خرقته واقرأه علوم الدين حتى برع وانتهت
إليه الرياسة في عصره وأخذ علوم الشريعة عن خاله الشيخ أبي بكر الواسطي الأنصاري
ثم الحسيني وعن جماعة من أعيان الواسطيين وكان شافعي المذهب وشرح كتاب التنبيه
وطريقة طريق السلف الصالح متمسكا بالكتاب والسنة ثابت القدم على أثر النبي صلى
الله عليه وسلم في الأقوال والأفعال . جبلا لا تقلقه الواردات مكينا في طوره
صعبا على أهل البدعة متواضعا لأهل الحق يكره
أهل القول بالوحدة المطلقة .


ويقول : القول بها زندقة . وكان حليما سليما مصطفوي الحال محمدي القدم وكان يقول
: كل طريقة خالفت الشريعة زندقة . وكان يقال فيه جبل من السنة المحمدية وهو كذلك
فإنه كان ناصراً لأمر الله وكل أقواله وافعاله لله تعالى . أفرده الحفاظ وأكابر
الأئمة الأعيان بكتب مخصوصة وترجمة رجال الطبقات بالاتفاق على جلالة قدره وكل
ذكره بما يتناسب مع حاله وفهمه وقالوا انتهت إليه رياسة الطريق وقالوا علت رتبته
عن القطبية والغوثية وقالوا بلغت أمامته في طريق الله وولايته وكراماته التي لا
تعد وتقبيله يد النبي صلى الله عليه وسلم وصحة نسبته له عليه الصلاة والسلام مبلغ
القطع البت بالتواتر المرعي الشرعي . وبلغ صيته غ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://smrxxl.yoo7.com
 
مختصر القواعد المرعيـة في أصول الطريقة الرفاعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مَوقِع الطَريقَة الرِفاعيَة :: ( الزاوية ) التَكيَة الرِفاعيَة للشيخ حُمود صالِح السُلطان رَحِمَهُ اللهُ-
انتقل الى: