مَوقِع الطَريقَة الرِفاعيَة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجزء العاشر من أوراد سيدى الإمام أحمد الرفاعى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوصفاءالدين السلطان
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
ابوصفاءالدين السلطان


وسام التميز : الجزء العاشر  من أوراد سيدى الإمام أحمد الرفاعى  Katip
ذكر عدد المساهمات : 1858
مرشد*مريد*مداح : مداح

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع:
الاعجاب بموقع الرفاعيه:

الجزء العاشر  من أوراد سيدى الإمام أحمد الرفاعى  Empty
مُساهمةموضوع: الجزء العاشر من أوراد سيدى الإمام أحمد الرفاعى    الجزء العاشر  من أوراد سيدى الإمام أحمد الرفاعى  Clock13السبت سبتمبر 18, 2010 5:46 pm

الجزء العاشر وليس الأخير من كتاب من أوراد سيدى الإمام أحمد الرفاعى المعتمدة للشيخ سيد أحمد العطار الرفاعى والبقية بالكتاب أشعار أنسخها لكم فيما بعد إن شاء الله
عقيدة شيخنا الإمام السيد أحمد الكبير الرفاعي رضي الله عنه
(هذه عقيدة شيخنا مُحيي السنة والشريعة والمِلة والدين، سلطان الأولياء والعارفين السيد أحمد الكبير الرفاعي رضي الله عنه ووفقنا لاتباعه ومحبته وللتمسك بآثاره وطريقته آمين)
وهي نافعة جامعة كافية لا يحتاج المريد بعدها لغيرها من الزوائد لما فيها من الحقائق الشافية والعبارات الكافية ولله دُرَّهُ فإنه بلغ من مراتب الولاية الغاية ومن منازل الصديقية النهاية وجمع بين الشريعة والطريقة والحقيقة بنسقٍ واحدٍ وحَّدَ فيه بين تلك المصادر والموارد وهذا طريق أهل الحق الخُلَّص العارفين رضي الله عنهم أجمعين.
(قال شيخنا الإمام جمال الدين الخطيب الحدادي رحمه الله،
قال شيخنا وسيدنا ومفزَعُنا السيد أحمد الرفاعي رضي الله عنه
على كرسيه في أم عبيدة يوم جمعة بعد صلاة الجمعة
سنة سبعين وخمسمائة
وقد أحدق به أصحابه وأئمة العصر رضوان الله عليهم أجمعين):
"طريقي عقيدةٌ طاهرة وسريرةٌ عامرة والإقبال على الله لوجه الله بترك مطامع الدنيا والآخرة"،
فلما أتم مجلسه المبارك قال له الشيخ يعقوب بن كراز سيدي
لو كتبت لنا كتاباً في العقيدة نعوَّلُ عليه،
ومثلنا أيضاً يعوِّل عليه مريدوك بعدك
فأجابه وأمر بالدواة والقرطاس. وقال اكتبوا:
"بسم الله الرحمن الرحيم (الحمد لله المبدئ المعيد) الفعال لما يريد، ذي العرش المجيد، والبطش الشديد، الهادي صفوة العبيد، إلى المنهج الرشيد، والمسلك السديد، المنعم عليهم بعد شهادة التوحيد، بحراسة عقائدهم عن ظلمات التشكيك والترديد، السائق لهم إلى اتباع رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم واقتفاء صحبه الأكرمين بالتأييد والتسديد، المتجلي لهم في ذاته وأفعاله بمحاسن أوصافه التي لا يدركها إلا من ألقى السمع وهو شهيد، المُعَرِّفِ إياهم في ذاته (أنه واحدٌ لا شريك له) فردٌ لا مِثل له، صمدٌ لا ضِدَّ له منفردٌ لا نِدَّ له. وأنه قديمٌ لا أول له أزليٌّ لا بدايةَ له مستمرُ الوجودِ لا آخر له أبديٌّ لا نهايةَ له، قيومٌ لا انقطاع له، دائمٌ لا انصرامَ له، لم يزل ولا يزل موصوفاً بنُعوتِ الجلال لا يُقضى عليه بالانقضاء وتَصَرُّمُ الآمادِ وانقراض الآجال، بل هو الأولُ والآخر والظاهر والباطن. وأنه ليس بجسمٍ مصوَّرٍ ولا جوهرٌ محدودٌ مُقَدَّر. وأنه لا يماثل الأجسام لا في التقدير ولا في قبول الانقسام. وأنه ليس بجوهرٍ ولا تحله الجواهر ولا بعَرَضٍ ولا تحله الأعراض بل لا يماثل موجوداً ولا يماثله موجود، وليس كمثله شيء ولا هو مثل شيء. وإنه لا يحِدُّهُ المقدار ولا تحويه الأقطار، ولا تحيط به الجهات ولا تكنفه السموات. وأنه مستوٍ على العرش على الوجه الذي قاله وبالمعنى الذي أراده استواءاً مُنَزَّهاً عن المماسَّة والاستقرار والتمكُّنِ والحُلول والانتقال، لا يحملُهُ العرشُ بل العرش وحَمَلَتُهُ محمولون بلطف قُدرته ومقهورون في قبضته وهو فوق العرش وفوق كل شيء إلى تخوم الثرى فوقيةً لا تزيده قُرباً إلى العرش والسماء بل هو رفيع الدرجات عن العرش كما أنه رفيع الدرجات عن الثرى وهو مع ذلك قريبٌ من كل موجود وهو أقرب إلى العبيد من حبل الوريد فهو على كل شيء شهيد، إذ لا يماثل قربُهُ قُرب الأجسام كما لا تماثل ذاته ذات الأجسام. وأنه لا يحِلُّ في شيء ولا يحِلُّ فيه شيء تعالى عن أن يحويه مكان كما تقدَّس عن أن يحِدَّه زمان، بل كان قبل أن خلق الزمان والمكان وهو الآن على ما عليه كان. وأنه بائنٌ بصفاته عن خَلقه ليس في ذاته سواه ولا في سواه ذاته. وأنه مقدسٌ عن التغيُّر والانتقال لا تحلُّهُ الحوادث ولا تعتريه العوارض بل لا يزال في نُعوتِ جلاله مُنَزَهاً عن الزوال وفي صفات كماله مُستغنياً عن زيادةِ الاستكمال وأنه في ذاته معلوم الوجود بالعقول مرأى الذات بالأبصار، نعمةً منه ولطفاً بالأبرار في دار القرار وإتماما للنعيم بالنظر إلى وجهه الكريم. وأنه حيٌّ قادرٌ جبارٌ قاهرٌ لا يعتريه قصورٌ ولا عجزٌ ولا تأخذه سِنةٌ ولا نوم ولا يعارضه فناء ولا موت. وأنه ذو الملك والملكوت والعزة والجبروت له السلطان والقهر والخلق والأمر والسموات مطويات بيمينه والخلائق مقهورون في قبضته. وأنه المتفرد بالخلق والاختراع المتوحد بالإيجاد والإبداع خلق الخلق وأعمالهم وقَدَّر أرزاقَهم وآجالهم لا يشذُّ عنه مقدور ولا يعزب عن علمه تصاريف الأمور، لا تُحصي مقدوراته ولا تتناهى معلوماته. وأنه عالَمٌ بجميع المعلومات، محيطٌ بما يجري من تخوم الأرضين إلى أعلى السموات، لا يعزب عن علمه مثقال ذرةٍ في الأرض ولا في السماء بل يعلم دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء ويدرك حركة الذر في جو الهواء ويعلم السِرَّ وأخفى ويطَّلِع على هواجس الضمائر وخفيات السرائر، بعلمٍ قديمٍ أزليٍ لم يزل موصوفاً به في أزل الآزال لا بعلمٍ مُتجددٍ حاصلٍ في ذاته بالحلولِ والانتقال. وأنه مريدٌ للكائناتِ مُدَبِّرٌ للحادثات فلا يجري في المُلك والملكوت قليلٌ ولا كثير، صغيرٌ أو كبير، خيرٌ أو شر، نفعٌ أو ضُرّ، إيمانٌ أو كفر، عِرفانٌ أو نكر، فوزٌ أو خًُسر، زيادةٌ أو نقصان، طاعةٌ أو عصيان إلا بقضائه وقدره وحُكمه ومشيئته، فما شاء كان وما لم يشأ لم يكن، لا يخرج عن مشيئته لفتة ناظر ولا فلتة خاطر، بل هو المبدئ المعيد الفعّال لما يريد، لا رادَّ لحُكمه ولا معقِّبَ لقضائه ولا مهرب لعبدٍ عن معصيته إلا بتوفيقه ورحمته ولا قوة له على طاعته إلا بمحبته وإرادته، لو اجتمع الإنس والجن والملائكة والشياطين على أن يحركوا في العالَم ذرة أو يسكنوها دون إرادته ومشيئته لعجزوا عن ذلك وأن إرادته قائمةٌ بذاته في جملة صفاته لم يزل كذلك موصوفاً بها مريدا في أزله لوجود الأشياء في أوقاتها التي قدَّرها فوُجِدت في أوقاتها كما أراده في أزله من غير تقدم ولا تأخر بل وقعت على وفق عِلمِهِ وإرادته من غير تبدُّلٍ ولا تغيُّر، دبر الأمور لا بترتيب أفكار وتربص زمان، فلذلك لم يشغله شان عن شان. وأنه سميعٌ بصير يسمع ويرى لا يعزب عن سمعه مسموع، وأنه خفيٌّ ولا يغيب عن رؤيته مرأى وإن دقّ، لا يحجب سمعه بُعد، ولا يدفع رؤيته ظلام يرى من غير حدقةٍ وأجفان ويسمع من غير أصمخةٍ وآذان، كما يعلم بغير قلب ويبطش بغير جارحة ويخلق بغير آلة إذ لا تشبه صفاته صفات الخَلق كما لا تشبه ذاته ذوات الخلق. وأنه متكلمٌ آمرٌ ناهٍ واعدٌ متوعدٌ بكلامٍ أزليٍّ قديم قائم بذاته لا يشبه كلام الخلق، فليس بصوت يحدث من انسلال هواء واصطكاك أجرام ولا بحرف يتقطع بإطباق شِفةٍ أو تحريك لسان، وأن القرآن والتوراة والإنجيل والزبور كُتُبُهُ المُنَزَّلة على رسله وأن القرآن مقروءٌ بالالسنة مكتوبٌ في المصاحف محفوظٌ في القلوب. وأنه مع ذلك قديمٌ قائمٌ بذات الله لا يقبل الانفصال والفراق بالانتقال إلى القلوب والأوراق، وأن موسى عليه السلام سمع كلام الله بغير صوتٍ ولا حرف كما يرى الأبرار ذات الله من غير جوهرٍ ولا عَرَض، وإذا كانت له هذه الصفات كان حيّاً عالِماً قادراً مُريداً سميعاً بصيراً مُتكلماً بالحياة والعلم والقدرة والإرادة والسمع والبصر والكلام لا بمجرد الذات. وأنه لا موجودٌ سواه إلا هو حادثٌ بفعله وفائضٌ من عدله على أحسن الوجوه وأكملها وأتمها وأعدلها. وأنه حكيمٌ في أفعاله عادلٌ في أقضيته ولا يُقاس عدله بعدل العباد، إذ العبد يُتصوَّرُ منه الظُلم بتصرفه في مُلك غيره ولا يُتصوَّرُ الظُلم من الله، فإنه لا يُصادف لغيره ملكاً حتى يكون تصرفه فيه ظُلما، فكل ما سواه من إنسٍ وجن وشيطان ومَلَك وسماء وأرض وحيوان ونبات وجوهر وعرض ومدرك ومحسوس حادث اختراعه بقدرته بعد العدم اختراعاً وإنشاؤه إنشاءاً بعد أن لم يكن شيئا، إذ كان في الأزل موجوداً وحده ولم يكن معه غيره فأحدث الخَلق بعده إظهارا لقدرته وتحقيقاً لما سبق من إرادته ولما حقَّ في الأزل من كلمته لا لافتقاره إليه وحاجته. وأنه متفضلٌ بالخَلق والاختراع والتكليف لا عن وجوب، ومتطوِّلٌ بالإنعام والإصلاح لا عن لزوم فله الفضل والإحسان والنعمة والامتنان، إذ كان قادراً على أن يصب على عباده أنواع العذاب ويبتليهم بضروب الآلام والأوصاب، ولو فعل ذلك لكان منه عدلاً ولم يكن قُبحاً ولا ظُلما. وأنه يُثيبُ عباده على الطاعات بحكم الكَرَم والوعد لا بحكم الاستحقاق واللزوم إذ لا يجب عليه فعل ولا يُتصوَّرُ منه ظلم ولا يجب لأحد عليه حق وأن حقه في الطاعات وجب على الخلق بإيجابه على لسان أنبيائه لا بمجرد العقل ولكنه بعث الرسل وأظهر صدقهم بالمعجزات الظاهرة فبلَّغوا أمره ونهيه ووعده ووعيده فوجب على الخلق تصديقهم فيما جاؤا به. وأنه بعث النبي الأمي القرشي محمداً صلى الله عليه وسلم برسالته إلى كافة العرب والعجم والجن والإنس فنسخ بشرعه الشرائع إلا ما قرره وفضَّله على سائر الأنبياء وجعله سيد البشر، ومنع كمال الإيمان بشهادة التوحيد وهي قول (لا إله إلا الله) ما لم تقترن بها شهادة الرسول وهي قول (محمدٌ رسول الله) وألزم الخَلق بتصديقه في جميع ما أخبر عنه من أمر الدنيا والآخرة. وأنه لا يقبل إيمان عبد حتى يؤمن بما أخبر عنه بعد الموت وأوله سؤال منكر ونكير وهما شخصان مهيبان يُقعِدان العبد في قبره سوياً ذا روح وجسد فيسألانه عن التوحيد والرسالة ويقولان مَن ربك وما دينك ومَن نبيك وهما فتّانا القبر وسؤالهما أول فتنة بعد الموت، وأن يؤمن من بعذاب القبر وأنه حق وحكمة وعدل على الجسم والروح كما يشاء، وأن يؤمن بالميزان ذي الكفتين واللسان وصفته في العظم أنه مثل طباق السموات والأرض توزن فيه الأعمال بقدرة الله وتتضح يومئذ مثاقيل الذرّ والخردل تحقيقاً لتمام العدل وتُطرَح صحائف الحسنات في صورة حسنة في كفة النور فيثقل بها الميزان على قدر درجاتها عنده بفضل الله وتُطرح صحائف السيئات في كفة الظلمة فيخف بها الميزان بعدل الله، وأن يؤمن بأن الصراط حق وهو جسر ممدود على متن جهنم أحدَّ من السيف وأدق من الشعر تزِلُّ عنه أقدام الكافرين بحكم الله فيهوي بهم إلى النار ويثبت عليه أقدام المؤمنين فيُساقون إلى دار القرار، وأن يؤمن بالحوض المورود حوض محمد صلى الله عليه وسلم يشرب منه المؤمنون قبل دخول الجنة وبعد جواز الصراط، مَن شرب منه شُربةً لم يظمأ بعدها أبدا، عرضُهُ مسيرة شهر أشد بياضاً من اللبن وأحلى من العسل، حوله أباريقٌ عددها عدد نجوم السماء فيه ميزابان يصبان من الكوثر، ويؤمن بالحساب وتفاوت الخلق فيه إلى متناقَشٍ في الحساب وإلى مسامَحٍ فيه وإلى مَن يدخل الجنة بغير حساب وهم المقربون، فيسأل مَن يشاء مِن الأنبياء عن تبليغ الرسالة ومَن شاء من الكفار عن تكذيب المرسَلين ويسأل المبتدعة عن السنة ويسأل المسلمين عن الأعمال ويؤمن بإخراج الموحدين من النار بعد الانتقام حتى لا يبقى في جهنم موحِّد بفضل الله تعالى، ويؤمن بشفاعة الأنبياء ثم الأولياء ثم العلماء ثم الشهداء ثم سائر المؤمنين كلٌّ على حسب جاهه ومنزلته ومن بقي من المؤمنين ولم يكن له شفيع أُخرِج بفضل الله فلا يخلد في النار مؤمن بل يخرج منها مَن كان في قلبه مثقال ذرة من الإيمان، وأن يعتقد فضل الصحابة وترتيبهم وأن أفضل الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي رضوان الله عليهم وأن يُحسِنَ الظن بجميع الصحابة ويُثني عليهم كما أثنى الله تعالى ورسوله عليهم أجمعين، فكل ذلك مما وردت به الأخبار وشهدت به الآثار فمن اعتقد جميع ذلك مُوقِناً به كان من أهل الحق وعصابة السُنة وفارق رهط الضلال وحزب البدعة فنسأل الله تعالى كمال اليقين والثبات في الدين لنا ولكافة المسلمين إنه أرحم الراحمين، انتهى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
ورد الأستمداد لسيدنا للإمام الرواس رضي الله عنه
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
يا مَددَ المُمدين ، ومدةَ الممدودين ، ومادة المادين ، يامن أنت المددُ ومنك المددُ ، ومن غيرك لا مدد ، أسألك بالمددِ الممدود منك إلى ممدوديك ، أن تمدني بمددٍ عظيمٍ أُحصلُ فيه مناي ، وأقهر فيه أعدائي ، وأحمي به حمائي ، وأجعله حِصني من أمامي وورائي ، وأستجلب فيه صلاحي ، وأستدفع به قضائي ، وأكونَ من الممدودين الممدين المستمدين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، تحت طي إشارة بشارة ستارة حقيقة دقيقة رمز الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين ، وأجمعُ ببركة حركة عنوان بيان بُرهان سِر طريقتها الخفية الجلية البهية المنشورة المطوية على الرجال الأربعين ، وأحيا بمحيي سلك مُلكِ فُلك درك عز كنز عنايتها ، بمحيي القلوب الكائنة في صدور سُدد أفئدة العارفين ، فهنالك يُفتح الباب ، ويكشف الحجاب ، وتحصل الآراب ، وتذهبُ الأتعاب ، ويلذٌ الخطاب ، ويذهبُ الخطأ ويأتي الصواب ، بعناية قدسك يا معطي يا وهاب ، وصلى الله على الحقيقة الجامعة لمبدأ السر ومنتهى الأمر وعلى الآل والأصحاب ما مرض مريض وطاب ، وطلع نجم وغاب ، وسلم تسليماً كثيراً .
يقرأ بعد صلاة الفجر 3 مرات وبعد صلاة الجمعة 17 مرة

(( راتب أ وراد الصلوات الخمس ))

لسالكى الطريقة الرفاعية

(( فاتحة الأوراد أ قراؤها قبل كل عمل صالح أو ورد ))
(الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولا نا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
اللهم انى أقدم اليك بين يدى كل نفس ولمحة وطرفة يطرف بها أهل السموات وأهل الآرضين
وكل شيئ هو فى علمك كائن أو قد كان أقدم اليك بين يدى ذلك كله
وملئى ذلك كله وعدد ذلك كله وزنة ذلك كله
اللهم لك الحمد بقدر عظمة ذاتك فصل وسلم وبارك على هذا النبى الكريم
سيدنا محمد وعلى آله بقدر عظمة ذاتك وأجعلنى من خاصة أحبابه المقربين لديه وعطفه علي آمين ))
* الفاتحة ( مرة12)** آية الكرسى (مرة12) ورد الصبح :*
( حزب الحصن (3مرات ) حزب ا لحراسة (مرات3) * *
* ( 3مرات ) *حزب الستر
لا اله إلا الله الملك الحق المبين سيدنا محمد رسول الله الصادق الوعد المبين /مائةمرة/
اللهم صل على سيدنا محمد سيد السادات ، ومنبع الكمالات ، وباب الهدايات وكنزالعنايات ،
وبحر الإ فادات ومظهر السعادات وسلم الرقيات وعين الخيرات وعلى اله وصحبه
والتابعين لهم في كل الحالات واجعلنا يارب من المقبولين عنده والمقربين لديه والعارفين به
..مائةمرة // انك سميع قريب مجيب الدعوات
اللهم صل على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفا ئها ونور الأبصا ر وضيائها ،
وعلى اله وصحبه وسلم ( 100 مرة ) *
اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تكتب بها السطور ، وتشرح بها الصدور ، وتهون به جميع الأمور ،
برحمة منك يا عزيز يا غفور ، وعلى اله وصحبه وسلم
. ( 100مرة استغفر الله العظيم الذي لا اله إلا هو الحي القيوم ، وأتوب إليه من كل ذنب أذنبته عمدا أو خطأ ، سرا أو علانية ،
من الذنب الذي أعلم ومن الذنب الذي لا أعلم ، انه يعلم ما لا اعلم ، وهو علام الغيوب ، وغفار الذنوب ، وستار
العيوب، وكشاف الكروب ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم/مائة مرة/
ورد الظهر مئة مرة/
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامى ، الطاهر الزكى ، صلاة تنحل بها العقد وتنفك بها الكرب وعلى اله وصحبه وسلم .
ورد العصر
*استغفر الله الغفور الرحيم ، استغفر الله ربى من كل ذنب وأتوب إليه /مائة مرة/
* الفاتحة أثنى عشرمرة *أثنى عشرمرة آية الكرسى
حزب الحصن (ثلاث مرات) حزب الحراسة (ثلاث مرات) حزب الستر / وذلك من العصر للمغرب
ورد المغرب
/مائةمرة/ لا اله إلا الله عدد كل متحرك وساكن سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
/مائة مرة/ اللهم صل على سيدنا محمد عدد ما كان وعدد ما هو كائن في علم الله ، وعلى اله وصحبه وسلم
ورد العشاء
مائةمرة// سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم
اللهم ياألله ، صل على سيدنا محمد ومن والاه ، عدد ما تعلمه من بدء الأمر ومنتاه ، وسلم عليه وعليهم كثيرا
/مائة مرة/
اللهم صل على سيدنا محمد النبي المليح . صاحب المقام الأعلى واللسان الفصيح . وعلى آله وصحبه وسلم
/مائةمرة/
الصلاة والسلام عليك يا سيد المرسلين . أنت لها ولكل كرب عظيم
يارب فرج عنا بفضل
( ألف مرة)) بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
يوزع مجانا إبتغاء مرضات الله تعالى
ونرجو ممن يستطيع أن يطبعه ويوزعه محبة فى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فليتفضل مشكورا وجزى الله بخير الجزاء من قام ويقوم على ذلك
ويمكن لمن يريد هذا الكتاب بالبريد الإلكترونى أن يراسلنى
والحمدلله رب العالمين
اللهم إنى أسألك بسر الذات وبذات السر هو أنت أنت هو لا إله إلا أنت
ياحي ياقيوم ياذا الجلال والإكرام
وبجاه حبيبك سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم
أن تتقبل منا صالح أعمالنا وأن تغفر لنا ذنوبنا وسيئاتنا
وأن تفيد وترزق كل من قرأه أسرار مافيه من أسرار وأنوار محمدية أحمدية
وأن تبارك اللهم لنا ولهم فى الأعمال الأخروية والدنيوية على وجه
ما يرضيك
آمــــــــــــــــــــين
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
خادمكم وخادم أحباب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
وخادم سيدى أحــمــد الرفاعى
ســيد أحـمـد الـعـطـار
الــــرفــــــــــــــــاعى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
سيداحمدالعطار@rubat.com

--------------------------------------------------------------------------------

الرفاعى السابع11-06-2008, 04:48 AM
الإستــغاثـة بأسماء الله الـحسـنى
لـسـيدنا أبي الهـدى الصيادى من أحفاد الرفاعى
قـدس الله سـره

بدأت بـبـسـم الله في مـبـدأ الأمـر
وصـلـيـت تـعـظـيمـا على الـكامـل الـقـدر
صلاتي وتسليمي وأزكى تحيتي
على من له وجه يفوق على البدر
دخلت بأسماء الإله لبابه
أؤمل بالأسماء من بابه جبري
أناديه يا ألله جد لي تكرما
وبالفضل يا رحمن كن جابرا كسري
رحيم فكن عوني وغوثي وراحمي
ويا ملك ملّك فؤادي بالذكر
وهب لي أيا قدوس فهما مقدسا
سلام فسلمني من الكرب والضر
ويا مؤمن إقبضني بفضلك مؤمنا
مهيمن أيدني بذكرك في قبري
عزيز فعززني إذا ذلني الورى
وبالجبر يا جبار قدني إلى الخير
وفي الناس كبر قدري يا متكبر
ويا خالق مل بي بلطف عن الكبر
ويا بارئ برئ من العيب مسلكي
مصور فاحفظني وغفار زل وزري
وقهار إقهِّر لي عدوي مدى المدى
ويا رب يا وهاب زدني من الفخر
ورزاق فارزقني الهداية والتقى
وبالفتح يا فتاح تمم علا قدري
عليم فعلمني إلى القرب منهجا
ويا قابض إقبض شدة القبض من صدري
ويا باسط إبسط لي بساط عناية
ويا خافض إخفض قدر من قصده ضري
ويا رافع أرفعني على الناس بالهدى
معز فزد عزي إلى آخر الدهر
مذل أزل ذلي وشرف مراتبي
سميع فأسمعني خطابك بالسر
بصير فبصرني بنفسي وعيبها
ويا حكم أحكم لي بغيبك في الستر
ويا عدل خذ بالعدل والقهر ظالمي
لطيف بلطف منك جد لي مدى عمري
خبير فشرف فيك أخبار همتي
حليم تولاني بحلمك في أمري
عظيم غفور فأغفر الذنب والخطا
شكور فقيدني مدى الدهر للشكر
علي كبير بل حفيظ لمن دعا
مقيت حسيب جد لعبدك بالبر
جليل له التقديس والعلم والغنى
وعز علاه قد تعالى عن الحصر
كريم رقيب بل مجيب وواسع
حكيم ودود فابدل العسر باليسر
مجيد فمجد لي مقامي وباعث
ففي جودك أبعثني أمينا من المكر
شهيد وحق خذ إلى الحق مشربي
وكيل قوي قوني وأكفني شري
متين ولي كن وليي وناصري
حميد فنورني بحمدك في قبري
ومحصي فلن تخفى عليك خطيئتي
ومبدي فكن لي في البداية في سيري
معيد ومحيي فأحي بالفكر مهجتي
مميت أمتني ناطق القلب بالذكر
ويا حي يا قيوم زدني معارفا
ويا واجد بالوجد فيك إكفني هجري
ويا ماجد شرف بمجدك مسندي
ويا واحد وحد غرامك في فكري
ويا أحد يا فرد فرِّد رقايتي بمعراج
حبل الوصل في السر والجهر
ويا صمد صمِّد لساني على الثنا
ويا قادر اكشف لي الحجاب عن الأمر
ومقتدر كن لي وبالقدرة إكفني
مقدم قدمني بشأني على غيري
مؤخر أخِّر ركب ضدي عن المنى
ويا أول إختم لي بحسن إنتها عمري
ويا آخر يا ظاهر أنت باطن
ويا وال يا متعال زد بالعلا فخري
ويا بر يا تواب إقبل لتوبتي
ومنتقم ممن تعامل بالمكر
عفو رؤوف مالكُ الملك ذو الجلال
والإكرام بالإفضال تتحف من يسري
ويا مقسط في كل شئ وجامع
غني ومغني فأغنني فيك من فقري
ومعطي فجد لي بالكرامة والعطا
ويا مانع إمنعني عن الكذب والسحر
ويا ضار لا تطرق بضرك ذلتي
ويا نافع أنفعني ويا نور كن ذخري
وهادي فزدني بالهداية رفعة
بديع فأطلعني على أبدع السر
وباقي فأبقني بوصلك باقيا
ووارث ورثني الوصول كما تدري
رشيد فأرشدني برشدك دائما
صبور فجملني إلى الموت بالصبر
بأسمائك الحسنى أناجيك خائفا
وجئت بذنب والتجرد من عذري
فسامح وجُد واغفر ذنوبي وعافني
وكمل مقاماتي بسري وفي جهري
وخذني على الإيمان بالموت شاهدا
لذاتك بالتوحيد يا عالما سري
وأهلي وإخواني وأمي ووالدي
وشيخي بآداب الطريقة والمقري
وجمل فؤادي بالعناية واكفني
بفضلك أعدائي ومن قام في ضري
وخذ حسَّدي وارفع بعزك رتبتي
وزد في غنى الدارين بين المَلا قدري
وتمم علي الفضل وأرض مشايخي
علي وقيدني لخدمة ذي السر
وصل على المختار من جوهر الورى
محمد المبعوث للعبد والحر
وجد بالرضى للصحب والآل سيَّما
لصدِّيقه في كل حال أبي بكر
كذا عمر الفاروق عثمان بعده
وحيدرة المطلوب في معضل الأمر
كذا الستة السادات من نور سرهم
حقيقته تعلو على الأنجم الزّهر
وسبطي رسول الله أعني حسينهم
كذا الحسن الموصوف بالعلم والشكر
وأمهماالزهراء والتابعين لحزبهم إلى
منتهى الأيام في البر والبحر
خصوصا لأصحاب الطريق شيوخنا
أولي العلم أهل الاطلاع على السر
كسيدنا بل شيخ أهل طريقنا
جناب الرفاعي تاج من هام بالذكر
ملاذ الورى شيخ الطرائق كلها
إمام رجال الله في جمعة السر
سراج قلوب السالكين بلا مرا
ومنقذهم من صرعة الشك والغدر
أبي العلمين الغوث أشجع من مشى
على الأرض من أهل الطريقة والفكر
وسيدنا الصياد أستاذ عصره
وشيخي سراج الدين من حبُّه فخري
وطائفة الراوي وأبناء عمهم
ومولاي خير الله من قام بالخير
وأهل طريق ابن الرفاعي جميعهم
بمنقلب الأفلاك دورا على دور
وللقادري والأحمدي حمى الورى
كذاك الدسوقي والكرام ذوي الصبر
وللشاذلي والنقشبندي ومن مشى
بسلكهما في منهج الشرع بالسير
وللقوم من هاموا بحبك سيدي
تكرم عليهم منك في رحمة تجري
وميِّل جميع المسلمين لسيرنا
بحكمة رشد منك تصحي من السكر
وقدنا وباقي المسلمين إلى التقى
بحبل زمام العطف بالحمد والشكر
وهيئ لنا الآمال بالخير واكفنا
صروف زمان جاء بالغم والشر
بأسمائك الحسنى دعوناك سيدى
وختمها أستغفر الله من وزري
فيا رب خذها بالقبول لأنني
بدأت ببسم الله في مبدأ الأمر

--------------------------------------------------------------------------------

الرفاعى السابع11-06-2008, 04:53 AM
قال الامام السيد محمد بهاء الدين الرواس الصيادي الرفاعي
مبيناً احكام الطريقة الرفاعية العلية وآدابها وانها مستمدة من الكتاب والسنة
طريقتنا تنجي الفؤاد من الغـــــوى
وتحفظهُ مــــن زيغــــهِ لــيســـلــــمُ
طريقتنا حال الــنــبـــي وطــــورهِ
وعن سرهِ للعارفيــــن تتـــرجـــــمُ
طريقتنا صــدق وزهـــــد ورأفـــــه
وذل الى المـــولـــى ونهـــج مقــومُ
طريقتنا ان لايرى المــرء نفـــســهُ
وفيها اخــير القـوم هو المــقــــــدم ُ
طريقتنا ان تصلح العــبــد صــحبة
فنحن سكوت والهــــــــوى يـتـكـلمُ
طريقـتــنــــا قلبً سلـيـــــم ونيـــــه
مطهرة انف الـمـــآمــل ترغــــــمُ
طريقتنا ان لا نرى الغير فــاعـــلاً
سوى انه الرحمن يعطي ويحــرمُ
طريقــتـنــا حب النــبـــــي والـــــهِ
واصحابهِ والذكرُ للخير عنــهــمُ
طريقتنا ان يجعل الشــــرع سلـمـــاً
اجل وبهِ السلاك ترقى وتعظمُ
طريقتنا ذوق وشــوق وعـــبــــــرة
وغبره عين دمعـــهـا كـلـــه دمُ
طريقتنا جد وجـهـــــــد ولوعــــة
وخلوة صدق خالص وتــكــتـــمُ
طريقتنا ان لانرى الشق للعصــا
فأن موالاة الجماعة الـــــزمُ
طريقتــنا ود لكــــــل موحـــــــد
وان نسدي إحساناً لمن هو مسلمُ
طريقتنا بالآدمـيـيـن رحــمـــــــه
كما امر الهادي الرســول المكـــرمُ
طريقتنا ان نشــهد الخـلـق كـلهــم
بخير وان نزوي الاذيـــة عنهـــــــمُ
طريقتنا محو الريـــاء وطرحـــه
وحفظ نظــام الصـــدق اذ نتـكـلــــمُ
طريقتنا صون الجوارح كلهــــــا
فان سـؤال الحشـر بالصــون ملزمُ
طريقتنا دوم الهـيـام تولهـــــــــــاً
وهل مرتضى المحبوب الا المهـيـمُ
طريقتنا وجه مع الناس حاضــر
وقلــب بذكــــــــر الله لايـتـلـعــثــــمُ
طريقتنا إعظـام شــأن مــحــمــــد
كما هو فهو الهـــاشـــمــي المعــظم
طريقتنا نهج الرفـاعـي أحــمـــــد
فمنهاجهِ من جمله القــوم اقـــــــــومُ
طريقتنا ان نملأ العـين دمــعــــة
اذ الناس في فرش البطـــاله نـــــــوٌم
طريقتنا ان نــبـدي في الله شــدة
ونبغض فيهِ من بهِ الزيغ يرســـــــمُ
طريقتنا نصر المحـق وغوثــــهِ
واذلال من للناس يؤذي ويـظـلــــــمُ
طريقتنا إكـرام شـيــخ لـســنــــهِ
ورحمة طفل انما الطفل يرحـــــــــمُ
طريقتنا الايثار والبذل دائـــمـا
بــلا ريــبـة والله أغــنـى وأكــــرم
طريقتنا هجر الكذوب وتـــركه
وحـب صـدوق هـكـذا الــقــوم الـزم
طريقتنا غسل الفؤاد من الهوى
ومــن بـعـده وفـــقــا لـــه نـتـــوســم
طريقتنا رد الـــفراسة للــــــذي
به الشرع يقضي في الأمور ويبرم
طريقتنا ان جاء بالصدق وارد
نــحــكــمــه فــي أمــرنــا ونـسـلــم
طريقتنا التحكم للنص بـالــــذي
بــه فــي الاشـارات الغوامض نلهم
طريقتنا إعزاز من شـاد سـنــه
بـهـا ركــن زيــغ فــي الـبريـة يهدم
طريقـتـنا ان لا نقــــــول بـوحــده
ولا بـحـلـول والـمـصـيـبـة اعـظـــم
طـريقتنا ان نحفظ الشرع ظاهرا
وهـذا هـو الـسـر الـخـفـي الـمـطـلسم
طــريقتنا رد الشطوحات كلــــها
اذا لــم يـكـن مـنـهـا الـمـؤول يــفــهــم
طريقتنا ان ياخذ الـــقلب عـبـره
ولـو مـن هـبـوب الـريــح اذ يـتـنـســم
طــريقتنا ان نتبع النص خضعا
وأن جـاء طـيـشــا غــيــره لانــســلــم
طــــريقتنا أن البدايات كـلــهـــــا
بـتـصـريـف امــر الله تـبـدو وتــخــتـم
طريقتنا للخارقات وسيلة
وللكف عن كل الوجودات سّلم
طريقتنا من أخلص القلب ضمنها
غداً بضمان الله يُحبى ويكرم
طريقتنا من راح يحكم حكمها
بصدق على أهل القلوب يُحكَّم
طريقتنا مأمونة الحال سُنَّة
ومضمونها في كل نقل مُسَلَّم
طريقتنا ذكر بلا عدد على
موارد أنفاس تمرُّ وتنظم
طريقتنا أن لا يرى المرء نفسه
وفيها أُخير القوم فهو المقدم
طريقتنا أن نشهد الله حاكماً
له الأمر في الأمرين يقصي ويرحم
طريقتنا إعظام كل مقرَّب
من القوم لكن شيخنا الفرد أعظم
طريقتنا نهج الجنيد تحققاً
بمشربه إذ ناكث العهد ينقصم
طريقتنا أن نجذب القلب دائماً
إلى الله بل في ذكره نترنم
طريقتنا أنا نمر زماننا
ونحن على مهد التكتم قوّم
طريقتنا أن نجعل السر رقعة
وفيها سطور الصدق لله نرقم
طريقتنا دوم الهيام تولهاً
وهل مرتضى المحبوب إلا المهَّيم
طريقتنا وجه منع الناس حاضر
وقلب بذكر الله لا يتلعثم
طريقتنا أنا على كل رمشة
نصلي عليه نيةً ونسلم
طريقتنا من ربنا الأخذ بالرضا
يؤخر منا أمرنا أو يقدم
طريقتنا التسبيم للمرشد الذي
لأحكامه التسليم في السير أسلم
طريقتنا أن الكرامات لم تزل
بأيدي رجال الله تبدو وتنظم
طريقتنا أن الخوارق سهمهم
لمن كان حياً زالذي مات منهم
طريقتنا أن المؤيد واحد
ويفعل دهراً ما يريد ويحكم

--------------------------------------------------------------------------------

الرفاعى السابع11-06-2008, 04:57 AM
وفى مدح الامام الرفاعى أنشد الأتباع المحبون له

يـا بـن الرفـاعـى تــداركْ ** لـمـن أتــى واسـتـجـاركْ
شـيـخ العريـجـا أغـثـنـى ** أصبحـتُ فـى الحـى جـاركْ
يـابـغـيــة الـمـتمــنــى ** أخـــذتَ قـلـبـى مـنــى
لاتـلـو طـرفــك عـنــى ** إنـــى أروم إنـتـصــاركْ
يــا أحـمــد الأصـفـيـاءِ ** يــــاوارث الأنـبــيــاءِ
سلطـنـت فــى الأولـيــاءِ ** ومــا لـمـسـت عـــذاركْ
ياشيخ كل الوجود *** يا بــحر فضل وجــــود
كم للعدو الحــقود *** اوقدت للبطش نـــــــارك
سبقت اهل الكمال *** وسد تهم بالمعالــــــــــــى
بكل علم وحــــال *** اضحى الكبار صغارك
كم قائل بالتساوى *** لجهل خافى المـــــطاوى
وعند رفض الدعاوى *** لم يدن قطب غــــــبارك
وطأت بالانكسار *** هام مــــــــقام الفخـــــــار
والله فى كل دار *** اعلا على الناس دارك
قطعت حد التناهى *** بـــعزم ســـــــــر الهـــى
وكان ترك التباهى *** والافتقار شــــــــــعارك
قبلت كف الرسول *** مابين كل القفول
بذاك يا ابن البتول *** اعلا ابوك جدارك
للعارفين طريق *** للوصول انت حقيق
بحر ولكن عميق *** ما جاز شيخ قرارك
مددت عصبةاهلك *** واللائذ ين بحبلك
وفى بنيك لاجلك *** تبارك الله بارك
اقطاب كل زمان *** بنوك حزب الامان
وانت لله بانى *** على الخشوع افتقارك
طاولت حزب الاعالى*** بكل حال وقال
طويت دون الرجال *** فوق الخضوع ازارك
هذا يواليه شطح *** يغيب فيه ويصح
وانت لازلت تمح *** بالانكسار فخارك
ياابن الرسول اغثنى *** فقد تعاظم حزنى
فان تغاضيت عنى *** يصير عارى عارك
صلى الاله وسلم *** على النبى المعظم
والال ما قال مغرم *** يا ابن الرفاعى تدرارك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

--------------------------------------------------------------------------------

الرفاعى السابع11-06-2008, 04:59 AM
أبا العلمين يا من نـال فخـرا وزاد مع العُلا عِـزّا وقـدرا
بجاهك نرتجى فتحاً ونصـرا وفوزاً كامـلاً دنيـا وأُخـرى
ولـى بالفضائـل قـد تحلـى وبدر فى سما العليـاتجلـى
ورمز للعـلا فرعـاً واصـلا وشمس مشرق بحـراً وبـرا
حميدُ الوصفِ محمودُ الخصالِ له قدمُ الرسوخِ الى المعالـى
وشيخُ الأتقيـاء بـلا جـدالِ وأعلى الأوليا جاهـاً وقـدرا
إمـامُ الصالحيـن ومقتداهـم ونبـراسُ الكـرامِ ومجتباهـم
فبشرى من رآهُ ومـن رآهـم ويمسى فائزاً دنيـا وأُخـرى
تفرّع من رسـولِ الله شبـلُ له سرٌّ من المولـى وفضـلُ
تقىٌ قـد تعظـم وهـو طفـلُ وفى زمن الصبا قد صام شهرا
عريض الجاه ذو خلقٍ جميـلِ صفى الذات من أصلٍ أصيـلِ
لقد مُـدّت لـه يـداالرسـول فقبّلهـا أمـام الجمـعِ جهـرا
فهل من بعد هذا السـرِ سِـرٌّ وهل من بعد هذا الفخر فخر ا
وهل من بعد هذا البحربحـرٌ إمـامٌ بالفضائـل قـد تحّـلى
أبا العبـاس انظرنـا سريعـا وأولاداً وأحبـابـاً جميـعـا
وجاهك قد غد ا جاهاً وسيعـا اغثنا سيـدى سِـرّاً وجهـرا
وأختمُ بالصلاةِ على الرسـولِ وآلٍ ثـم أصحـابٍ فـحـولِ
وغو ثِ الكل نبراسِ الأُصولِ أبى العلمين مَن قد نال فخـرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://smrxxl.yoo7.com
ترجمان
عضو هام
عضو هام
avatar


ذكر عدد المساهمات : 70
مرشد*مريد*مداح : خادم الطريقة الصيادية الرفاعية والقادرية

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع:
الاعجاب بموقع الرفاعيه:

الجزء العاشر  من أوراد سيدى الإمام أحمد الرفاعى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء العاشر من أوراد سيدى الإمام أحمد الرفاعى    الجزء العاشر  من أوراد سيدى الإمام أحمد الرفاعى  Clock13الإثنين سبتمبر 20, 2010 9:40 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ الحبيب ابوصفاء الدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله تعالى بك وجزاك الخير كله على هذه الافادة الطيبة المباركة

وفقك الله تعالى لكل خير

في حفظ الله تعالى ورعايته



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء العاشر من أوراد سيدى الإمام أحمد الرفاعى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحزاب وأوراد الإمام أحمد الرفاعى
» الشيخ عبد الفضيل فى رحاب مولانا ابا العلمين سيدى احمد الرفاعى
»  موقف الإمام أحمد بن حنبل من التصوف والصوفية
» نبذة عن سيرة الإمام أحمد عز الدين الصياد قدس الله سره
» الإمام أبو العباس أحمد الرفاعي مؤسس الطريقة الرفاعية 512هـ:578ه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مَوقِع الطَريقَة الرِفاعيَة :: الصُوفيَةِ ( أهلُ الحَقِ )-
انتقل الى: