مَوقِع الطَريقَة الرِفاعيَة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجهل : أعاذنا الله منه

اذهب الى الأسفل 
+2
بنت النعيم
جعفر الأصمعي
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الأصمعي
عضو ذهبي
عضو ذهبي
جعفر الأصمعي


وسام التميز : الجهل : أعاذنا الله منه  Katip
ذكر عدد المساهمات : 47
مرشد*مريد*مداح : مريد

الجهل : أعاذنا الله منه  Empty
مُساهمةموضوع: الجهل : أعاذنا الله منه    الجهل : أعاذنا الله منه  Clock13الخميس نوفمبر 18, 2010 5:58 pm

الجهل :

في اللغة :

جَهْلٌ :1. خلاف المعرفة .

2. [ في اصطلاح أهل الكلام ]: اعتقاد الشيء على خلاف ما هو عليه (المعجم العربي الأساسي – ص 274 ) .



في القرآن الكريم :

وردت هذه اللفظة في القرآن الكريم (24) مرة على اختلاف مشتقاتها ، منها قوله تعالى : ( إِنّي أَعِظُكَ أَنْ تَكونَ مِنَ الْجاهِلينَ )( هود : 46 ) .





الإمام جعفر الصادق عليه السلام :

يقول : الجهل : صورة ركبت في الدنيا ، إقبالها ظلمة وإدبارها نور ، والعبد متقلب معها كتقلب الظل مع الشمس . ألا ترى الإنسان تجده جاهلاً بخصال نفسه حامداً لها ، عارفاً بعيبها في غيره ، ساخطاً لها ، وتارة تجده عالماً بطباعه ساخطاً لها ، حامداً لها في غيره وهو متقلب بين العصمة والخذلان . فإن قابلته العصمة أصاب ، وإن قابله الخذلان أخطأ (عادل خير الدين العالم الفكري للإمام جعفر الصادق ص 285 ) .



الشيخ أبو يزيد البسطامي :

حقيقة الجهل : الغفلة عن ذكر الله تعالى (الشيخ قطب الدين الدمشقي – مخطوطة المشيخة – ص 390 ( بتصرف ) ) .



الشيخ سهل بن عبد الله التستري :

يقول : الجهل : هو أن يكون هو إمام نفسه ، ولا يكون له إمام يقتدي به (د . محمد كمال إبراهيم جعفر – تراث التستري الصوفي – ص 223 . ) .

ويقول : الجهل : هو الدنيا (د . محمد كمال إبراهيم جعفر – تراث التستري الصوفي – ص 223 . ) .



الشيخ محمد بن عبد الجبار النفري :

يقول : الجهل : هو خاطر العلم (بولس نويا اليسوعي - نصوص صوفية غير منشورة ، لشقيق البلخي – ابن عطاء الادمي – النفري – ص 255 ) .

ويقول : قال لي [ الحق ] : الجهل : مناجاة الخلق كيف كانوا وأين كانوا (المصدر نفسه – ص 246 ) .



الشيخ أحمد الرفاعي الكبير :

يقول : يقال : الجهل : كله موت ، إلا من يرزقه الله العلم (الشيخ أحمد الرفاعي - حالة أهل الحقيقة مع الله – ص 155 ) .



الشيخ أبو الحسن الجوسقي :

يقول : الجهل : هو الغرور (الشيخ محمد بن يحيى التادفي الحنبلي – قلائد الجواهر في مناقب الشيخ عبد القادر – ص 102 ) .



الإمام فخر الدين الرازي :

يقول : « الجهل : هو عبارة عن اعتقاد غير مطابق (الإمام فخر الدين الرازي – التفسير الكبير – ج 2 ص 75 ) .



الشيخ عبد الغني النابلسي :

الجهل : هو عدم العلم بالشيء على ما هو عليه ، فيجزم بشيء ولا شيء . فترى الكافر قاطعاً بعقيدته الفاسدة ، شارحاً بها صدره . وهو من منازل الكفر الخمسة : الشك ، والعناد ، والتوهم ، والغرور (الشيخ عبد الغني النابلسي – أسرار الشريعة أو الفتح الرباني والفيض الرحماني – ص 201 ( بتصرف ) ) .



أقسام الجهل :

يقول الشيخ أحمد بن عجيبة :

الجهل ... هو عدم العلم بالمقصود وهو على قسمين : بسيط ومركب .

فالبسيط : أن يجهل ويعلم أنه جاهل .

والمركب : أن يجهل جهله .

وأقبح الجهل : الجهل بالله وإنكاره بعد طلب معرفته (الشيخ أحمد بن عجيبة – إيقاظ الهمم في شرح الحكم – ج 1 ص 48 ) .



في أسباب الجهل :

يقول الشيخ عبد الحق بن سبعين :

الجهل يحدث من جملة أشياء وهي :

الكسل ، والملل ، والغفلة ، وفساد الذهن ، وقلة الاحتمال ، وسوء الأخلاق ، وعدم الانقياد ، والركون إلى الراحة ، والرجاء في المستقبل ، والتسويف ، والفرح بالتقليد ، والنفور من الاجتهاد ، وحب الرئاسة العمل لها ، ومخالطة المفسد والمجان ، وكسب العرض والانفراد بالمذهب ، والبحث عن الشيء دون معلم ، وأخذ الموافق من الأمور الشهوانية ، وترك المخالفة للنفس الحيوانية ... وأن تغلب الشهوات البدنية على الإدراكات العقلية ، وخلطة العامة والأميين وأهل البدع والأهواء ، وبالجملة عدم القبول والاستعداد ، وسوء البخت في التربية والمعاشرة ، والمزاج المنحرف ، والتركيب الخسيس ، والمنشأ الخلف (الشيخ عبد الحق بن سبعين – بد العارف - ص 350 ) .



في حقائق الجهل :

يقول الشيخ أحمد زروق :

من حقائق الجهل ثلاث : الفرار عن الحق ، واتباع الباطل ، والحكم بما لا
يصح (الشيخ أحمد زروق شرح الحكم العطائية ص 80 ) .



في البحر الذي خلق منه الجهل :

يقول الشيخ عبد الحميد التبريزي :

خلق [ الله تعالى ] الجهل من البحر الأجاج ظلمانياً (الشيخ عبد الحميد التبريزي – مخطوطة البوارق النورية – ورقة 183 أ ) .



في الأشد من الجهل :

يقول الشيخ سهل بن عبد الله التستري :

ما عصى الله أحد بمعصية أشد من الجهل .

قيل : يا أبا محمد هل تعرف شيئاً أشد من الجهل ؟

قال : نعم ، الجهل بالجهل (الشيخ إسماعيل حقي البروسوي – تفسير روح البيان – ج 6 ص 366 ) .



الجهل بين الكفر الصراح وصريح الإيمان :

يقول الشيخ أبو العباس التجاني :

الجهل بالله تعالى عين الكفر الصراح المجمع على خلود صاحبه في النار أبداً .

والجهل بالله تعالى هو عين المعرفة بالله تعالى وصريح الإيمان المجمع على خلود صاحبه في الجنة أبداً .

فأما الجهل الذي هو عين الكفر : فهو الجهل بمرتبة ألوهيته بما تستحقه من الكمالات واللوازم والمقتضيات ، وما تتنـزه عنه من وجوه المستحيلات ، فهذا هو عين الكفر بالله .

وأما الجهل الثاني : فهو الجهل بالحقيقة ، الذي هو كنه الذات من حيث ما هي هي ، فإن هذا الجهل هو صريح الإيمان ، وكمال المعرفة بالله ، إذ حقيقة العجز عن درك المعرفة بالكنه هو حقيقة الإيمان بالله ، ومن ادعى معرفة الكنه فقد كفر (الشيخ علي حرازم ابن العربي - جواهر المعاني وبلوغ الأماني في فيض سيدي أبو العباس التجاني – ج 2 ص 98 ) .



في أجهل الناس بنعم الله :

يقول الشيخ أبو عثمان الحيري النيسابوري :

أجهل الخلق بنعم الله : من استعملها في أنواع المعاصي ، ولم يقم بشكرها في أن يعمل بها في طاعة الله تعالى (الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – حقائق التفسير – ص 648 ) .



في حد الجهل :

يقول الشيخ محمد بن عبد الجبار النفري :

حد الجهل : هو استتار العلم (الشيخ محمد النفري – كتاب النطق والصمت – ص 40 ) .



في حقيقة الجهل :

يقول الشيخ قطب الدين الدمشقي :

حقيقة الجهل : هي الغفلة عن ذكر الله (الشيخ قطب الدين الدمشقي – مخطوطة الرسالة المكية في الطريقة السنية – ص 41 ) .



في أنواع الجهالة :

يقول الشيخ إسماعيل حقي البروسوي :

الجهالة جهالتان :

جهالة الضلالة : وهي نتيجة إِخطاء النور المرشوش في عالم الأرواح .

وجهالة الجهولية : وهي التي جبل الإنسان عليها .

فمن عمل من الكفار سوأ بجهالة الضلالة فلا توبة له ، بخلاف من عمل سوأ من المؤمنين بجهالة الجهولية المركوزة فيه فإن له توبة (الشيخ إسماعيل حقي البروسوي – تفسير روح البيان – ج 3 ص 39 ) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النعيم
عضو متالق
عضو متالق
بنت النعيم


انثى عدد المساهمات : 12

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع:
الاعجاب بموقع الرفاعيه:

الجهل : أعاذنا الله منه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجهل : أعاذنا الله منه    الجهل : أعاذنا الله منه  Clock13الخميس نوفمبر 18, 2010 6:33 pm

مشكوره والله على المجهود بارك الله فيك اخونا جعفر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوره النعيمي
عضو ذهبي
عضو ذهبي
نوره النعيمي


وسام التميز : الجهل : أعاذنا الله منه  Katip
انثى عدد المساهمات : 54

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع:
الاعجاب بموقع الرفاعيه:

الجهل : أعاذنا الله منه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجهل : أعاذنا الله منه    الجهل : أعاذنا الله منه  Clock13الخميس نوفمبر 18, 2010 6:38 pm

موضوع قيم موفق با الله اخي وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدالراوي
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar


ذكر عدد المساهمات : 47

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع:
الاعجاب بموقع الرفاعيه:

الجهل : أعاذنا الله منه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجهل : أعاذنا الله منه    الجهل : أعاذنا الله منه  Clock13الخميس نوفمبر 18, 2010 6:41 pm

كل عام وعيد اضحى يعاد على جميع المسلمين بخير وسلام
افادك الله اخي وافادنا بك موضوع مبارك ومجهود يجزك الله عليه الاجر والبركه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوصفاءالدين السلطان
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
ابوصفاءالدين السلطان


وسام التميز : الجهل : أعاذنا الله منه  Katip
ذكر عدد المساهمات : 1858
مرشد*مريد*مداح : مداح

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع:
الاعجاب بموقع الرفاعيه:

الجهل : أعاذنا الله منه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجهل : أعاذنا الله منه    الجهل : أعاذنا الله منه  Clock13الخميس نوفمبر 18, 2010 6:57 pm

شكرا على موضوعكم وبارك الله بجهدكم وجعله خالص الى الله

الجهل:
هو عكس العلم، وجهل الأمر يعني خفي عنه، والفاعل منه جاهل والمفعول مجهول. وأصبح العرب يصفون الفترة التي سبقت ظهور دين الإسلام باسم الجاهلية بسبب ما كان سائداً في تلك الفترة من معتقدات مخالفة للمنطق العقلي الإسلامي، = الجهل في الأصطلاح العلمي =ويقسم إلى ثلاثة أقسام :

1. جهل بسيط : هو فهم مسألة ما بدون أحاطة كاملة.
2. جهل كامل أو كبير أو عميق : وهو خلاف العلم بالمسألة أي إن صاحبها لايعلم من المسألة شيئا.
3. جهل مركب : وهو أسوء أنواع الجهل، وهو فهم الأمر خلاف ماهو عليه.

عامة الناس يستخدمونها فيمن لاعلم له بمسألة يجادل فيها، فيقال هذا جاهل بالأمر، وعند العامة يسمى الأطفال جهالا، لعدم وعيهم وقلة علمهم وأجهل العرب هو عمرو بن هشام (أبو جهل).

ولكن استخدم القرآن الكريم لفظ الجهل بمعنى الاعتقاد الفاسد علميا ومنطقيا وفطريا، أما ما هو عكس العلم في القرآن الكريم فهو اللاعلم أي فراغ النفس من العلم بشيء ما أو نقص العلم حوله.

الجهل في الاستخدام القرآني عكس الحلم والحكمة والعقل. وهو يعني تحكيم القوة : أحلامنا تزن الجبال رزانة.... وتخالنا جنا إذا ما نجهل.. ألا لا يجهلن احد علينا.... فنجهل فوق جهل الجاهلين. " أفحكم الجاهلية يبغون ؟" من هنا سميت الفترة ما قبل الإسلام بالجاهلية، لأنها كانت فترة تحكيم القوة والعصبية القبلية أي حكم القوي على الضعيف. ولكن بمرور الوقت أصبحت بمعنى عدم المعرفة، باعتبار أن العرب قبل الإسلام كانوا لا يملكون كتابا يعلمهم الحكمة

فمثلا عدم العلم بماهية الثقوب السوداء هو لاعلم بها، أما الادعاء بأنها قطع معدنية تحوم بالفضاء فهذا جهل.

كذلك عند السؤال عن كم يساوي جمع العددين 6، 7 وعدم الإجابة هو لاعلم، وإذا أجيب مثلا بـ 18 فهذا جهل.

والقرآن الكريم ذم الجهلاء وتوعدهم بالجحيم أما الذين لا يعلمون فحضهم على العلم فقط، ولم يذمهم ولكن لم يسو بينهم وبين العالِمين، فجعل العالِمين أكبر درجات من الذين لا يعلمون.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://smrxxl.yoo7.com
ابوصفاءالدين السلطان
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
ابوصفاءالدين السلطان


وسام التميز : الجهل : أعاذنا الله منه  Katip
ذكر عدد المساهمات : 1858
مرشد*مريد*مداح : مداح

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع:
الاعجاب بموقع الرفاعيه:

الجهل : أعاذنا الله منه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجهل : أعاذنا الله منه    الجهل : أعاذنا الله منه  Clock13الخميس نوفمبر 18, 2010 7:00 pm

شكرا اخي الاصمعي وارجو تقبل مروري موضوعك قيم وفيه فاده واحببت الاضافه عليه بعد اذنك اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://smrxxl.yoo7.com
جعفر الأصمعي
عضو ذهبي
عضو ذهبي
جعفر الأصمعي


وسام التميز : الجهل : أعاذنا الله منه  Katip
ذكر عدد المساهمات : 47
مرشد*مريد*مداح : مريد

الجهل : أعاذنا الله منه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجهل : أعاذنا الله منه    الجهل : أعاذنا الله منه  Clock13السبت نوفمبر 20, 2010 10:54 pm

احرجتني بحلو الكلام --- نسيتني حتى السلام
ودي أهدي قلبي --- وأخاف مو قد المقام

أخي الكريم شرفني دخولك وإضافتك دين عليَّ ردها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جعفر الأصمعي
عضو ذهبي
عضو ذهبي
جعفر الأصمعي


وسام التميز : الجهل : أعاذنا الله منه  Katip
ذكر عدد المساهمات : 47
مرشد*مريد*مداح : مريد

الجهل : أعاذنا الله منه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجهل : أعاذنا الله منه    الجهل : أعاذنا الله منه  Clock13الأحد نوفمبر 21, 2010 10:33 pm

شكراً جزيلاً أخوتي وبارك الله فيكم مع احترامي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب السيد الرواس
منتديات الساده البوعيثه الرفاعية الموسوية
منتديات الساده البوعيثه الرفاعية الموسوية
محب السيد الرواس


وسام التميز : الجهل : أعاذنا الله منه  Katip
ذكر عدد المساهمات : 90
مرشد*مريد*مداح : مريد

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: