• نقابة الأشراف
في وثائق السادة العلويين أن نقابة الأشراف تأسست أول مرة في العراق سنة 251هـ، وكان مقرّها الكوفة، وتولاّها ورأسها أبو عبدالله الحسين النسّابة بن أحمد المحدّث بن محمد المعروف بأبي علي عمر بن يحيى الراوية بن الحسين ذي الدمعة ابن زيد الشهيد.
وفي بداية تولية أمر نقابة الأشراف وضع الحسين النسابة الأسس والقواعد التي تحميها وتصونها، كما وضع الشروط التي تقبل بموجبها عضوية المنتسب إلى النقابة، والتثبيت من الأبناء والأحفاد الذين يرجعون إلى الأمامين الحسن والحسين، وتوثيق أنسابهم وحفظها في سجلّ خاص.
نزح الحسين النسابة من المدينة بالحجاز إلى الكوفة سنة 250 هـ وفي الكوفة جمعٌ من اصحابه وجمهور واسع يعرفه، فحظي باستقبال منقطع النظير، ووضع في مكانة رفيعة حيث يوضع الرجال الأُصلاء.
وفي اول عهده نشأت حوادث دامية بين العلويين وقواد الحاكم العباسي من الاتراك نتيجة الغطرسة التي أظهرها الاتراك ازاء القوم في الكوفة، مما دفع الحاكم أحمد المستعين بالله بن محمد بن المعتصم أن يحضر بجيشه لفضّ النزاع الذي أخذ يهدد أركان الدولة العباسية. وما أن استقر الحاكم العباسي في الكوفة حتّى استدعى الحسين النسّابة وتحاور معه حول معالجة الأمور بالطريقة التي يراها الحسين، فاقترح الحسين النسابة على الحاكم حل الأمور سلمياً للحفاظ على أمن الجميع، كما اقترح عليه تولية أحد العلويين على تنظيم شؤون العلويين وحلّ مشاكلهم ويسمّى نقيباً، فوافق الحاكم العباسي على اقتراحه وتولى الحسين النسابة نقابة العلويين بإجماع وتأييد جميع العلويين في الكوفة.
ويعد الحسين النسابة اول من تولى نقابة أشراف الطالبيين في العالم الإسلاميّ، وأُطلق عليه النقيب ونقيب الكوفة. وكان كل طالبيّ في أقطار العالم الإسلامي تابعاً لنقيب الكوفة، وبذلك فإن الحسين النسابه يعود له الفضل في جمع شتات الطالبيين الذين تفرقوا في الآفاق وضمّهم في سجلّ عام.
ولمّا توسعت أعماله انتقل بالنقابة من الكوفة إلى العاصمة بغداد وفي بغداد سمي نقيب النقباء، الذي أشرف على جميع نقباء المدن المهمة في العالم الإسلامي. وفي اثناء ذلك ألّف كتاباً في نسب آل الرسول، وهو مشجّر موثّق ويعتبر الأول من نوعه في مصادر النسب العلوي، وسمّاه: « الغصون في آل ياسين »، وبقي الحسين في منصبه حتّى وفاته سنة 290 هـ.
وكلمة النقيب من نَقّب على الأثر ودلّ عليه. وهو بحسب الوثائق الخاصة بنقابة الأشراف: كل من يتولى نقابة السادة الطالبيين أو العباسيين، وهو المتكفل لحفظ انساب آل أبي طالب وتسلسلها وحمايتها من التلف والضياع والدخيل، وأن يكون عالماً بأنسابهم ذرية بعد ذرية وجيلاً بعد جيل، وأن يعمل سجلاًّ بأنسابهم ليكون محكوماً بثقته وصراحته وصحته، وكان سجلّهم يسمّى ديواناً في زمانهم الأول. وفي رأي بعض المؤرخين أن النقيب كالعريف على القوم المقدَّم عليهم الذي عرف بأخبارهم ونقّب عن شؤونهم الخاصة والعامة. وقد وردت كلمة نقيب في كلام الرسول الكريم صلّى الله عليه وآله لمبايعيه من الانصار في العقبة الثانية.
ووردت كلمة شريف والأشراف في أحاديث الرواة عند حديثهم عن نقابة الاشراف في العهد العباسي، وهي النقابة التي تعني بأنساب من تسلسل من الإمامين الحسن والحسين. وأول من أُطلق كلمة شريف على النسب العلوي هما الشريفان الرضي والمرتضى عام 370 هـ.
وكان لكل مدينة مهمة نقيبُ أشراف، ويُوضع امضاء نقيب أشراف في مخاطباته الرسمية والشعبية.
• نقباء الموصل
من سلالة جليلة علوية النسب تتّصل حلقاتها العطرة بالسيّد عبيدالله الاعرج بن السيّد الحسين الأصغر بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام.
اتّسم هؤلاء السادة بالوداعة والنزاهة وعفة النفس والطيبة ومكارم الأخلاق، وقد وُجِدت في العراق منذ نحو عشرة قرون حيث انتقل جدهم السيّد زيد ضياء الدين الملقب بأبي الحسين بن أبو البركات من ولاية الكوفة وسكن مدينة الموصل بعد وفاة ابيه سنة 389هـ، وعُيّن نقيب نقباء سادات الموصل ونصيبين.
اطلعت على نسب السادة نقباء الموصل بموجب الكرمة المحفوظة لدى عميد السادة الاعرجية النقباء السيّد نوري فيض الله بن محمد امين النقيب والموقّعة والمؤيدة من قبل النسابة ورجال الدين الذين لهم اهتمام بالانساب.
وجاء في ديباجة النسب: السيّد حسين بن السيّد يونس بن السيّد تقي الدين حسين بن السيّد النقيب شرف الدين أحمد بن النقيب نصير الدين محمد بن السيّد النسابة ركن الدين الحسين بن السيّد النقيب نصير الدين عبيدالله بن السيّد النقيب أبو العباس أحمد ابن السيّد النقيب عز الدين إبراهيم بن السيّد النقيب شرف الدين أبي منصور محمد بن السيّد النقيب أبي عبدالله زيد بن السيّد أبي منصور محمد بن السيّد أبي عبدالله زيد بن السيّد أبي طاهر محمد بن السيّد أبي البركات محمد نقيب نقباء الموصل ابن أبو الحسين زيد ( انتقل من الكوفة إلى الموصل بعد وفاة أبيه سنة تسع وثمانين وثلاثمائة ) بن السيّد أبي عبدالله أحمد وُلِي نقابة الطالبيين بالكوفة ابن السيّد أبو علي محمد امير الحاج بن السيّد أبو الحسين محمد الاشتر امير المدينة بن السيّد عبيدالله الثالث ( وفيه البيت والعدد، وعقبه من ثلاثة رجال هم: محمد الحبيب وعلي قتيل اللصوص ومحمد الامير الاشتر ) بن السيّد أبو الحسين علي بن السيّد عبيدالله الثاني بن السيّد علي الصالح ( في ولده الرئاسة بالعراق وأمه أم ولد، وكان ورعاً من اهل الفضل والزهد، مستجاب الدعاء ) بن السيّد الامير عبيدالله الاول الاعرج بن الحسين الاصغر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السّلام.
ويلتقي بهذا النسب الاسر الاعرجية الآتية وهي:
1 ـ السادة بيت المفتي.
2 ـ السادة بيت العريبي.
3 ـ السادة بيت السردار.
4 ـ السادة بيت العبيدي.
5 ـ السادة بيت حافظ افندي.
6 ـ السادة بيت علي اغا.
7 ـ السادة بيت المرتضى.
8 ـ السادة بيت خليفة.
9 ـ السادة بيت الفخري.
10 ـ السادة بيت القاضي.
وجميع فروع هؤلاء السادة يلتقون في تسلسل جدهم السيّد محمد نصير الدين بن السيّد حسن ركن الدين كما هو مثبت في المشجّرة. أما عميد السادة النقباء الاعرجية في الموصل فهو السيّد نوري بن السيّد فيض الله بن السيّد علي بن السيّد فيض الله بن السيّد عبدالقهار سراج الدين بن السيّد علي زين العابدين بن السيّد محمد شرف الدين ابن السيّد عسكر كمال الشرف بن السيّد أحمد شرف الدين بن السيّد محمد نصير الدين جد السادة المذكورة اعلاه، وأعقب السيّد نوري بن السيّد فيض الله ولدين هما: جعفر وعقيل. وأعقب السيّد جعفر ولده ( أبي ).
• نقباء الكاظمية
هم احفاد السيّد محمد علي درويش نقيب اشراف الكاظمية في النصف الثاني من القرن الثالث عشر للهجرة وحتّى بداية القرن الرابع عشر الهجري، وهو محمد علي ابن خلف بن أحمد بن بدري بن يعقوب بن رجب بن صالح بن محمد بن كاسب الاول ابن يعقوب بن شعبان بن محمد درويش بن محمد صالح أبو المحمد بن عبدالرحمان تاج الدين بن عبدالله بن حسن بن حسين بن يوسف بن رجب الكبير بن شمس الدين محمد بن عبدالرحيم بن عثمان بن حسن بن محمد عسلة بن علي الحازم بن أحمد المرتضى بن علي المغربي الاشبيلي بن رفاعة حسن المكي بن مهدي المكي بن محمد البغدادي بن حسن القاسم بن حسين أبو عبدالله بن أحمد الصالح الاكبر بن موسى الثاني أبو سبحة بن الامير إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
وفي حوزة عميدهم شجرتهم النسبية القديمة قبل مائة سنة كتبها النسابة السيّد جمال إسماعيل إبراهيم الراوي الرفاعي جليس السجادة الرفاعية في العراق. يقول في الكراس بأن والده السيّد إسماعيل إبراهيم الراوي الرفاعي تسلّم نقابة اشراف الكاظمية بعد السيّد محمد علي درويش نقيب اشراف الكاظمية سابقاً وجدّ نقباء الكاظمية الحاليين. وقد أُلغيت هذه النقابة سنة 1908م من قبل جمعية الاتحاد والترقّي التركية. ويقول في كراسه أيضاً بأن السادة الراوية يتصلون بنقباء البصرة ومندلي والكاظمية بجدهم الاعلى السيّد علي سبط السيّد أحمد الرفاعي من ابنته فاطمة، والسيّد علي هو اخ السيّد عبدالرحيم سبط السيّد أحمد الرفاعي من ابنته زينب وهو جد السادة نقباء البصرة ومندلي والكاظمية.
وعميدهم اليوم هو الصيدلي السيّد ضياء بن السيّد توفيق بن السيّد موسى بن السيّد درويش بن السيّد محمد علي النقيب بن السيّد درويش الرفاعي.
• نقباء كركوك
من الاسر العريقة التي سكنت كركوك منذ عدة قرون. وبحسب وثائقهم التي توارثوها أنهم من صلب السادات الموسوية الحسينية، وقد مُنح جدهم السيّد إبراهيم صاحب المزار القريب من مقبرة النبي دانيال لقب نقيب أشراف كركوك بإرادة سلطانية، وهو: السيّد إبراهيم بن صالح بن عبدالكريم بن رضوان بن مراد بن ياسين بن مراد ابن موسى بن أُويس القرني بن حسن بن علي بن عبدالله بن زكريا بن ياسين بن عبدالكريم بن عيسى بن بابا علي بن يوسف بن محمّد المنصور بن يوسف بن المنصور بن عبدالعزيز بن عبدالله بن السيّد إسماعيل المحدث بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
ومساكنهم موزّعة بين كركوك والتون كوبري وكفري وبغداد.
ومن اولاد السيّد إبراهيم: السيّد عزيز والسيّد عثمان، ومن احفادهم: السيّد عمر فاروق والسيّد فيصل والسيّد مسعود والسيّد طلال والسيّد صباح السيّد سعود والسيّد غازي والسيّد ارتام والسيّد نجدت والسيّد عثمان والسيّد بهجت والسيّد عزيز.
• نقباء تكريت
من الاسر العربية العريقة والتي ترجع بأصولها النسبية إلى السادة الرفاعية، مُنح جدّ الأسرة حمدي بن علي نقيب اشراف تكريت وأُطلق عليه نقيب الخمس. واستمرت النقابة من ايام السلطان عبدالحميد خان حتّى سقوط الدولة العثمانية. وكانت وظيفته تشريفية وعُدّ الشخصية الاولى المتميزة ايام الحكم العثماني، ولا يزال حتّى كتابة هذه الاسطر يطلق عليهم بيت النقيب. وعميدهم اليوم: علي بن رشاد بن حمدي النقيب بن علي بن حسن بن محمود بن عايد بن مراد بن عمر شقيق شبيب ابن حسن بن علي بن حسين بن أحمد ناصر الدين الرفاعي.
• نقباء مندلي
من الاسر العلوية الاصيلة، ومن صلب السادات الرفاعية الموسوية الحسينية. مساكنهم موزّعة بين مندلي وبغداد والكاظمية.
وتؤكد وثائقهم التأريخية أنه على أثر احتلال مدينة البصرة من قبل الصفويين، هاجر جدهم السيّد شعبان بن محمد درويش الرفاعي إلى مندلي. وبعد سقوط الصفويين عاد قسم منهم إلى البصرة، وقسم توجه إلى الكاظمية. والذي بقي في مندلي حصل على فرمان عثماني « نقيب اشراف مندلي ».
وأول نقيب هو جدهم السيّد رستم بن السيّد صالح بن السيّد كاسب الثاني بن السيّد يعقوب بن السيّد رجب بن السيّد صالح بن السيّد محمد بن السيّد كاسب الاول بن السيّد يعقوب بن السيّد شعبان الرفاعي ( المهاجر من مدينة البصرة ) بن السيّد محمد درويش بن السيّد محمد صالح أبو الحمد بن السيّد عبدالرحمان تاج الدين بن السيّد عبدالله نقيب البصرة بن السيّد الحسن بن السيّد الحسين بن السيّد يوسف بن السيّد رجب الكبير بن السيّد شمس الدين محمد بن السيّد عبدالرحيم ممهد الدولة بن السيّد سيف الدين عثمان بن السيّد حسن بن السيّد محمد عسلة بن السيّد علي الحازم أبو الفوارس بن أحمد المرتضى بن علي المكي بن رفاعة الحسن المكي بن المهدي بن أبو القاسم محمد بن الحسن أبو القاسم بن الحسين المحدث بن أحمد الصالح الاكبر بن موسى الثاني أبو سبحة بن إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
وقد اطلعت على وثائق نسبية تؤيد نسبهم الرفاعي اضافة إلى فرمان نقابة الاشراف في مندلي مؤرخ سنة 1261 هـ يؤكد أن اول نقيب لهذه الاسرة السيّد رستم بن السيّد صالح الرفاعي النقيب.
وعميدهم اليوم هو السيّد رشيد بن السيّد طالب بن السيّد عبدالستار بن السيّد أحمد بن السيّد رستم النقيب الجد الجامع للسادة النقباء.
• نقباء سامراء
هم غصن من شجرة السادات الحسنية التي يرتقي نسبها الفاضل إلى الإمام الحسن السبط عليه السّلام.
وكلمة النقيب أُطلقت على جد الاسرة السيّد محمد النقيب شيخ البو عبدالله احد فروع عشيرة البو عبّاش اكبر عشائر مدينة سامراء، ثم عم هذا اللقب الاسرة كلها التي اعتزت بلقب النقيب.
اطّلعتُ على مشجرة السادة نقباء سامراء التي تبدأ بالسيّد عبدالله بن السيّد عباس الجد الجامع لعشيرة البو عباس بن جمعة الخير بن عبدالله بن علي بن ضياء الدين بن محمد بن عمر بن عبداللطيف بن مرتضى بن محمد بن حميضة شريف مكة بن نجم الدين محمد أبو نمي بن الحسن بن علي الاكبر بن قتادة أبو عزيز بن إدريس بن مطاعن بن عبدالكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي ( بن السلمية ) بن السيّد عبدالله بن السيّد أبو محمد جعفر بن السيّد عبدالله الاكبر بن السيّد محمد الاكبر بن السيّد موسى الثاني بن السيّد عبدالله الشيخ الصالح بن السيّد موسى الجون بن السيّد عبدالله المحض بن السيّد الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط عليه السّلام.
وعميد أسرة آل النقيب اليوم هو السيّد حسن بن السيّد مصطفى بن السيّد حمد بن السيّد خلف النقيب بن حمد بن حسن بن مصطفى بن حمود بن شيخ بن عبدالله بن الشريف عباس.
• نائب
آل النائب: من فروع السادة آل عبدالرحمان احد فروع السادة الرفاعية الحسينية. واللقب جاء من الأخوين مصطفى وإبراهيم اللذين حصلا على لقب نائب أيام الحكم العثماني، انسحب هذا اللقب على اولادهم واحفادهم حتّى هذا اليوم.
وعميدهم اليوم: السيّد هاشم بن جاسم بن محمد بن عبدالقادر بن صالح بن إبراهيم بن عبدالله بن عبيد اغا بن سليمان بن حافظ بن أحمد بن علي بن عبدالرحمان صاحب اللقب، ومساكنهم في محافظة نينوى.
• ناجي
آل ناجي: من الأسر العربية العلوية الموسوية الحسينية من صلب السيّد نجم الدين الحسن شقيق السيّد نعمة الله الجزائري صاحب كتاب الانوار النعمانية.
والتسمية نسبة إلى جدهم السيّد ناجي بن السيّد محمود بن السيّد حسب الله بن السيّد هبة الله بن السيّد عبدالله بن السيّد نجم الدين الحسن بن السيّد عبدالله الباهر بن السيّد محمد ابن السيّد الحسين بن السيّد محمود بن السيّد غياث الملقب ( شيبان ) ابن السيّد أحمد بن السيّد علي بن السيّد محمد بن السيّد أحمد بن السيّد الرضا بن السيّد إبراهيم بن السيّد هبة الله بن السيّد الطيب بن السيّد أحمد بن السيّد محمد بن السيّد القاسم بن السيّد أبو الفخّار محمّد بن السيّد أبو علي نعمة الله بن السيّد عبدالله بن السيّد جعفر الاسود الملقب ( زنقاح ) ابن السيّد موسى بن محمد بن السيّد موسى بن السيّد عبدالله العوكلاني بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
وعميد السادة آل ناجي: العالم الفاضل السيّد عيسى بن العلاّمة السيّد عبدالرحيم المتوفى 1986 المهاجر من منطقة الجزائر إلى النجف الاشرف سنة 1899هـ لدراسة العلوم الدينية، ومجاورة الإمام علي عليه السّلام.
والسيّد عبدالرحيم بن السيّد كاظم بن السيّد عيسى شقيق السيّد ( سفيح ) صاحب المزار في منطقة الكحلاء من توابع ميسان ابن السيّد حسن بن السيّد محمد بن السيّد ناجي الجد الجامع للسادة آل ناجي. ولد في محلة العمارة احدى محلات مدينة النجف الاشرف الأربع، ونشأ وتربى في حجر والده العلامة السيّد عبدالرحيم الناجي. درس مرحلة المقدمات على يد والده، ثم اكمل دراسته الثانية على يد السيّد محمود الشاهرودي والشيخ مرتضى البروجردي، ثم انتقل إلى كرخ بغداد بأمر المرجع السيّد محسن الطباطبائي الحكيم، وأصبح وكيله في منطقة كرخ بغداد. أسّس حسينية الرحمانية وجامع الثقلين، وكان مضيفه مدرسة علمية ادبية يجتمع فيها علية القوم كل مساء من ايام الاسبوع. ثم انتقل إلى مدينة الثورة وشيد جامع الإمام الرضا، وأنشأ مكتبة عامرة. والسيّد عيسى من كبار خطباء المنبر الحسيني البارزين في بغداد، عُرف باسلوبه الجيد في الحديث والارشاد. انتقل إلى جوار ربه ليلة الجمعة من يوم 17 / 5 / 2002 ودفن في مدينة النجف الاشرف.
أعقب ثلاثة رجال هم: السيّد موسى وعبدالمنعم وعلي. وللسيّد موسى بن عيسى آل ناجي ولد اسمه السيّد عمران يعدّ من الرجال المهتمين بتوثيق الانساب العلوية وله دراية في هذا الباب.
أما فروع السادة آل ناجي فهي: بيت أرحمة ـ بيت أحمد ـ بيت محمد ـ بيت محسن. وهذه الأسر الأربع تلقب عند العامية بالنواجي.
• ناصر
آل ناصر: من الأسر العلوية الاصيلة. وتؤكد وثائقهم النسبية أنهم من صلب السيّد محمد السكران بن السيّد عبدالله بن السيّد القاسم بن السيّد محمد بن السيّد الحسين بن السيّد الحسن الافطس بن السيّد موسى بن السيّد علي الاصغر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين السبط شهيد كربلاء عليهم السّلام.
واللقب جاء من اسم جدهم السيّد ناصر شقيق السيّد عگاب اولاد السيّد علي بن محمّد بن يوسف بن محمّد بن علي بن عناية الله بن محمد بن جمال الدين بن عبدالله القائم بن كمال الدين بن فخر الدين بن مرتضى بن علي بن محمد بن صدر الدين بن شرف الدين بن إبراهيم بن يحيى بن محمد بن إبراهيم بن عبدالله بن الحسين بن علي بن محمد السكران الجد الجامع المشهور صاحب المزار في ارياف الراشدية.
وعميدهم اليوم: السيّد راتب بن السيّد مهدي بن السيّد جواد بن السيّد عبدالرضا بن السيّد ناصر بن السيّد علي الجد الجامع للسادة آل عگاب وآل ناصر.
• ناصر
آل ناصر: أحفاد السيّد صادق الفحّام. وبحسب وثائقهم النسبية أنهم من صلب السادة الاعرجية ذرية عبيدالله الاعرج بن الحسين الاصغر بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام.
والتسمية نسبة إلى جدهم السيّد ناصر بن نجم بن حسين بن علي بن صادق الفحّام الأعرجي بن علي بن حسن بن هاشم بن شرف الدين بن نصر الله بن محسن الكبير ابن ناصر بن منصور بن عماد الدين موسى بن علي بن محمد بن عمار بن المفضل ابن محمد الصالح بن أبو العباس أحمد البن بن أبو الحسين محمد الاشتر بن عبيدالله الثالث بن أبو الحسن علي المحدث بن عبيدالله الثاني بن علي الصالح بن عبيدالله الاعرج الجد الجامع للسادة الاعرجية في العالم الإسلامي.
مساكنهم في منطقة الدولاب والحصين من توابع مدينة الحلة، ولهم وجود في طويريج وابي غرك وكربلاء وبغداد وديالى.
وعميدهم السيّد محمود بن السيّد هادي بن السيّد محمود بن السيّد عليوي بن السيّد ناصر الجد الجامع للسادة الذي أعقب سبعة رجال هم: محمد ومحيي وناجي وعليوي ومنسي وكاظم وهاشم. ومن صلب هؤلاء ظهرت فروع السادة آل ناصر.
• ناصر
آل ناصر: من الأسر العلوية المعروفة في مدينة النجف الأشرف. وبحسب وثائقهم النسبية أنهم من صلب السادة الموسوية الحسينية. هاجرت هذه الاسرة من مناطق الفرات الاوسط واتخذوا من الجهة اليسرى من نهر الفرات بين مدينة الحمزة والرميثة في اراضي الرفيّع والراشدية سكناً لهم. وكان النهر المعتمد عليه في سقي اراضيهم الزراعية هو نهر الرفَيِّع، وبعد اندراس هذا النهر وجفاف الاراضي الزراعية هاجروا إلى النجف وكربلاء وبقية محافظات الفرات الاوسط.
اطّلعتُ على مشجرة نسبهم التي تبدأ من جدهم صاحب اللقب: السيّد ناصر الكبير بن السيّد محمد بن السيّد الحسن الجبيلي بن السيّد عبدالله بن السيّد علم الدين علي المرتضى بن السيّد عبدالحميد النسابة بن السيّد فخّار النسابة بن السيّد معد النسابة بن السيّد فخار النسابة بن السيّد أبي محمد أحمد بن السيّد أبي القاسم محمد بن السيّد أبي الغنائم محمد بن السيّد الحسين الشيتي بن السيّد محمد الحائري العگار بن السيّد إبراهيم المجاب بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
أعقب السيّد ناصر تسعة رجال هم السادة: راضي وهادي وغائب وبيج ولطيف وعلي ومحمد وأمين ومشكور، وكل واحد من اولاده التسعة اصبحت له ذرية عرف بها.
• نجاجرة
النجاجرة: المعروف عنهم والمنقول عن سلفهم أنهم من الأسر العلوية الرفاعية الموسوية. وبحسب وثائقهم النسبية أنهم يرجعون إلى السادة آل عز الدين أحمد الصيّاد الرفاعية.
مساكنهم موزّعة ما بين محافظة صلاح الدين والأنبار واماكن أخرى مثل المحمودية وواسط والبصرة وبغداد، وثقلهم الرئيس في مدينة تكريت.
ويطلق عليهم السادة آل علي العثمان، نُسبوا إلى جدهم السيّد علي بن عثمان بن مقداد ابن حسن بن حسين المسافر بن رجب بن إبراهيم بن نجم الدين أحمد الصغير بن علي بن أحمد الواسطي بن إبراهيم العربي بن محمود البصري بن عبدالرحمان شمس الدين بن عبدالله نجم الدين القاسم المبارك بن محمد خزام السليم بن عبدالكريم شمس الدين بن صالح عبدالرزاق بن شمس الدين محمد بن صدر الدين علي بن عز الدين أحمد الصياد بن عبدالرحيم ممهد الدولة بن سيف الدين عثمان بن حسن بن محمد عسلة بن علي الحازم أبو الفوارس بن أحمد الاصغر بن علي المكي بن حسن رفاعة المكي بن المهدي بن أبي القاسم محمد بن الحسن بن الحسين بن أحمد الاكبر بن موسى الثاني أبي سبحة بن إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمّد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين شهيد كربلاء بن الإمام علي بن أبي طالب عليهم السّلام.
واللقب جاء من روايتين، أولاهما تقول أنه نسبة إلى جدهم السيّد أحمد الواسطي المشهور بالنجّار. والثانية تفيد أن التسمية جاءت من مهنة جدهم السيّد عثمان بن السيّد مقداد الذي اختص بصناعة ونجارة الناعور في حديثة، ومن هنا أُطلق على ذريته النجاجرة، إلاّ أن الرواية الاولى هي الارجح والمتناقلة عن الأجداد والآباء والاحفاد.
وأعقب جدهم الجامع السيّد عثمان بن السيّد مقداد صاحب اللقب أعقب خمسة رجال هم: خالد وخليفة وعلي وعبدالرحمان وزيدان. وذرية السيّد خالد وخليفة وعبدالرحمان يسكنون مناطق حديثة وبغداد والمحمودية والبصرة وواسط.
أمّا ذرية زيدان فسكنوا مناطق هيت وبغداد. أما ذرية السيّد علي فقد ارسله والده السيّد عثمان إلى تكريت لوعظ الناس، حيث كان عالماً صاحب طريقة وكرامات مشهودة وله مزار في تكريت في منطقة تسمى الخسفة، وذريته انتشروا في تكريت والشرقاط وبيجي وبغداد.
وأعقب السيّد علي الذي يُكنّى بالعابد اربعة رجال هم: عثمان وحبيب وحسين وعبدالله.
وعميد السادة النجاجرة اليوم: السيّد قيس بن السيّد جليل بن السيّد حبوش بن السيّد سلوم بن السيّد حبيب بن السيّد عبدالله بن السيّد علي المكنى العابد بن السيّد عثمان بن السيّد مقداد بن السيّد حسن بن السيّد حسين المسافر بن السيّد رجب بن السيّد إبراهيم ابن السيّد نجم الدين أحمد الصغير الملقب بالنجّار بن السيّد علي بن السيّد أحمد الواسطي.
• نجم
آل نجم: من الأسر العلوية الاصيلة. مساكنهم موزّعة بين محافظة كربلاء وبابل وبغداد وديالى.
وتؤكد وثائقهم النسبية أنهم من فروع السادة الاعرجية الحسينية ذرية السيّد عبيدالله الاعرج بن السيّد الحسين الاصغر بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام.
واللقب من اسم جدهم السيّد نجم بن حسين بن علي بن صادق الفحّام الأعرجي ( جد السادة آل الفحّام ) بن علي بن حسن بن هاشم بن شرف الدين بن نصر الله بن محسن الكبير بن ناصر بن منصور بن عماد الدين موسى بن علي بن محمد بن عمار بن المفضل بن محمد الصالح بن أبو العباس أحمد البن بن أبو الحسين محمد الاشتر بن عبيدالله الثالث بن أبو الحسن علي المحدّث بن عبيدالله الثاني بن علي الصالح بن عبيدالله الاعرج جد السادة الأعرجية في العالم الإسلامي.
أعقب نجم رجلين هما: ناصر وعليوي. والسيّد ناصر أعقب سبعة رجال هم: محمد وحجي وناجي وعليوي ومحيي وكاظم وهاشم. أمّا ذرية السيّد عليوي بن السيّد نجم صاحب اللقب فقد أعقب ( علي )، وعلي أعقب طاهر، وطاهر أعقب سبعة رجال هم: علي وحسن وكاظم وحسين وفتلان ونور وهاشم. ومن صلب هؤلاء ظهرت فروع آل نجم.
• نجم
بيت نجم: من الأسر العلوية الاصيلة. مساكنهم موزعة بين محافظة واسط وبغداد. وبحسب وثائقهم النسبية أنهم من صلب السادة الحَيادرة المشعشعين الموسوية.
واللقب جاء من اسم جدهم السيّد نجم بن گمر بن عبدالله بن جريدي بن هويد بن عصفور بن حساب بن عز الدين بن محمد بن المولى غالب بن منصور بن مطلب بن حيدر المشعشع بن محسن بن محمد المهدي المشعشع ( مؤسس الدولة المشعشعية في الحويزة سنة 844 هـ ) بن فلاح بن هبة الله بن الحسن بن علي علم الدين بن عبدالحميد النسابة بن فخّار بن معد بن فخّار النسابة بن أحمد بن محمد أبو القاسم بن محمد أبو الغنائم بن الحسين شيتي بن محمد الحائري بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
وعميدهم: السيّد عبدالحسن بن السيّد عبدالرضا بن السيّد خليفة بن السيّد منحوش بن السيّد نجم الجد الجامع.
• نصر الله
آل نصر الله: من أعيان مدينة كربلاء، وهم اسرة علوية من ذرية السيّد إبراهيم المجاب بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
وفي وثائقهم النسبية أن السادة آل نصر الله يرجعون إلى السادة آل فائز سدنة مرقد سيد الشهداء الإمام الحسين بن الإمام علي عليهما السّلام.
واللقب جاء من اسم جدهم السيّد نصر الله بن ناصر الدين بن يونس بن جميل بن علم الدين بن طعمة الثاني بن شرف الدين بن طعمة الاول كمال الدين بن أبو جعفر محمد ابن أحمد شمس الدين بن أبو الفائز محمد ( الجد الجامع للسادة آل فائز الموسوية ) ابن أبو الحسن علي بن أحمد جلال الدين بن محمد بن أبو جعفر محمد بن أبو جعفر نجم الدين الاسود بن محمد بن أبو جعفر محمد بن علي الفريق بن محمد خير العمال ابن أبو الحسن علي المجدور بن أبو الطيب أحمد بن محمد الحائري بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
تؤكد الوثائق التاريخية القديمة أن نقابة الاشراف وسدانة المشهد الحسيني وطّأت اقدام جدهم السيّد إبراهيم المجاب بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم سنة 247هـ، وجدهم أبو الفائز محمد الذي سميت القبيلة باسمه مع اولاد عمهم من السادة آل طعمة ـ وآل قفطون ـ وآل ضياء الدين ـ وآل تاجر ـ وآل مساعد ـ وآل محمد امين.
وكان جدهم السيّد أحمد شمس الدين ( ناظر راس العين ) يلقّب بأحمد بن هاشم، وقبره يزار في شفاثا، ووفاته سنة 745 هـ. وجدهم السيّد طعمة كمال الدين نقيب الاشراف والسيّد شرف الدين نقيب الاشراف، وجدهم طعمة الثاني نقيب الاشراف. وكان السيّد نصر الله نقيباً في الحائر سنة 1091هـ. ولديهم املاك في عين التمر وداخل قصبة كربلاء ناحية الحسينية موثقة وتزيد على اربعة قرون، ولهم حق الخدمة في المرقدين الشريفين دون بقية العشائر من اولاد عمهم. وتشرفوا بسدانة مرقد شهيد الطف الإمام الحسين عليه السّلام سبط الرسول الكريم صلّى الله عليه وآله.
أمّا فروعهم فهي: آل السيّد صالح ـ آل السيّد علي الطويل ـ آل السيّد محمّد علي ـ آل السيّد أحمد ـ آل السيّد محمد.
وعميدهم هو سادن الحضرة الحسينية المطهرة السيّد عبدالصاحب بن السيّد ناصر بن السيّد حسين بن السيّد جواد بن السيّد صالح بن السيّد باقر بن السيّد جواد بن السيّد كاظم بن السيّد نصر الله.
• نظام الدين
بيت نظام الدين: من الأسر البغدادية المشهورة في منطقة باب الشيخ والتي ترجع من صلب السادة الگيلانية الحسنية.
والتسمية جاءت على اسم جدهم نظام الدين بن السيّد عبدالرزاق بن السيّد عبدالحميد ابن السيّد عبدالرزاق بن السيّد ياسين بن السيّد عبدالرزاق الحموي دفين بلاد الشام الذي ينتهي نسبه إلى السيّد عبدالرزاق بن الشيخ عبدالقادر الگيلاني.
وعميد أسرة آل نظام الدين: السيّد عبدالعزيز بن السيّد إسماعيل بن السيّد نظام الدين القادري الگيلاني. وعُرف عن السيّد إسماعيل أنه رجل متصوف وصاحب كرامات مشهورة، وكثير من العوائل تطلب منه الرُّقْية والدعاء للأطفال المرضى. أعقب السيّد إسماعيل بن السيّد نظام الدين خمسة رجال هم: عبدالقادر ـ عبدالعزيز ـ عبدالوهاب ـ علي ـ حامد.
• نعمة
آل نعمة: من الأسر العلوية الاصيلة، من صلب السادة آل العوّادي الموسوية الحسينية. مساكنهم النجف الاشرف ولهم تواجد في ذي قار والمثنى.
واللقب جاء من اسم جد الاسرة السيّد نعمة بن حسين بن قاسم بن علي بن نعمة بن قاسم بن محمد بن طربوش بن حسن بن عواد الصغير بن محمد بن عواد الكبير.
وعميدهم اليوم السيّد جعفر بن السيّد مجيد بن السيّد نجم بن السيّد حمّادي بن السيّد ياسين بن السيّد مهدي بن السيّد نعمة الجد الجامع للسادة إلى السيّد نعمة.
برز من صلب هذه الاسرة السيّد مهدي السيّد حمادي السيّد ياسين أحد رجال ثورة العشرين حيث ساهم في عمليات الثورة في الرميثة والنجف، وقد ورد ذكره في ثورة النجف في ص 248 للباحث حسن كمال الدين الاسدي.
وأعقب رجلين هما: رزاق وياسين. ومساكنهم اليوم محافظة كربلاء. وبعد وفاة السيّد مهدي أصبح مجيد السيّد نجم السيّد حمادي عميد السادة آل نعمة، وعَدّتْه الوثائق من ابرز وجهاء السادة في مدينة النجف.
ومن وجهاء آل نعمة في مدينة الناصرية: السيّد خليل بن السيّد إبراهيم بن السيّد مطلك.
• نفّاخ
آل نفّاخ: من بيوتات السادة العلوية الموسوية الحسينية الأصيلة، مساكنهم موزّعة في مناطق الفرات الاوسط.
واللقب جاء من اسم جدهم أبو حسن السيّد علي النفّاخ الموسوي ( رمز الأسرة وباني مجدها وصاحب لقبها ) بن السيّد حسن بن السيّد إسماعيل بن السيّد محمد بن السيّد عبدالرضا بن السيّد علي بن السيّد أحمد بن السيّد محمد بن السيّد علي بن السيّد عبدالله بن السيّد علي بن السيّد أحمد المدني أبو طالب الاحسائي ( وهو الجد الجامع لكثير من الاسر العلوية في العراق ) بن السيّد محمد بن السيّد موسى بن السيّد محمد ابن السيّد أحمد بن السيّد عبدالله بن السيّد أحمد بن السيّد عبدالله بن السيّد أحمد بن السيّد محمد بن السيّد جعفر بن السيّد أحمد بن السيّد محمد بن السيّد إبراهيم بن السيّد أحمد بن السيّد محمد بن السيّد أحمد الزاهد ويقال له القصري بن السيّد إبراهيم المجاب الضرير دفين الحائر الحسيني بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
• نفّاخ
آل النفّاخ: من الأسر المعروفة في مناطق الفرات أصحاب كرامات مشهودة. ترجع اصولهم النسبية إلى السادة البو محمود الموسوية الحسينية.
واللقب جاء من جدهم السيّد حسن المشهور بالنفّاخ، وهي كرامة ظاهرة للناس اثناء رُقيته للمريض.
اطّلعتُ على نسبهم العلوي الذي يبدأ بالسيّد حسن النفّاخ صاحب اللقب ابن السيّد علي ابن السيّد حسين بن السيّد علي بن السيّد حسين ( أبو جنّية ) بن السيّد محمود الثاني الجد الجامع للسادة البو محمود ابن السيّد حسين بن السيّد محمود الاول بن السيّد ياس الملقب ( الدويس ) ابن السيّد فخر الدين الشجري بن السيّد إبراهيم بن السيّد قطب الدين عزيز بن السيّد خليل بن السيّد محمد بن السيّد عماد الدين الرضا بن السيّد نور الدين بن السيّد فضل الله بن السيّد تراب الدين نعمة الله بن السيّد هاشم بن السيّد الحسين ناصر الدين بن السيّد الحسن بن السيّد محمد الصبيح بن السيّد أبي محمد الحسن بن السيّد علي بن السيّد موسى أبو سبحة بن السيّد إبراهيم المرتضى الاصغر ابن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
• النفّاخ
آل النفّاخ: من الأسر العلوية المعروفة بكراماتها وأصالة رجالها، وترجع بأصولها النسبية إلى السيّد أحمد الزاهد بن السيّد إبراهيم المجاب بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
اطلعت على مشجرة نسبهم التي تبدأ بالسيّد علي النفّاخ ( المولود بالقارة بالأحساء والمتوفى 1290 هـ بالكوفة ) بن السيّد حسين بن السيّد إسماعيل بن السيّد حسين بن السيّد إسماعيل بن السيّد محمد بن السيّد عبدالرضا بن السيّد علي بن السيّد أحمد بن السيّد محمد بن السيّد علي بن السيّد عبدالله بن السيّد علي بن السيّد أحمد المدني بن السيّد محمد بن السيّد موسى بن السيّد محمد بن السيّد أحمد بن السيّد عبدالله بن السيّد أحمد بن السيّد محمد بن السيّد جعفر بن السيّد أحمد بن السيّد أبي يحيى محمد بن السيّد أحمد الزاهد بن السيّد إبراهيم المجاب بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
أعقب السيّد علي النفّاخ سبعة رجال هم: السيّد حسن وداعة، إبراهيم، موسى، منصور، حسين، عباس. ومن صلب هؤلاء السادة ظهرت فروع السادة آل النفّاخ. ومساكنهم موزعة بين النجف والمثنى وكربلاء.
• نوح
آل نوح: سادة اجلاّء لهم مكانة سامية، تجسدت بهم خصال الخير والمحبة والتسامح والنزاهة.
وهم من فروع السادة إخوة آسميّة من بطون آل السيّد ياسر الكبير بن السيّد شويكة بن السيّد عبدالله بن السيّد أبي عبدالله الحسين بن السيّد أبي الحسين علي بن السيّد أحمد بن السيّد أبي عبدالله الحسين بن السيّد أبي الحسين علي بن السيّد أحمد بن السيّد أبي عبدالله أبو الهيجاء محمد بن السيّد زيد الاسود بن السيّد الحسن بن السيّد علي كتيلة بن السيّد يحيى الاول بن السيّد الحسين ذي الدمعة بن السيّد زيد الشهيد بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام.
ومساكنهم مدينة الرفاعي من توابع محافظة ذي قار. واللقب جاء من اسم جدهم السيّد نوح بن السيّد ناصر بن السيّد شلال بن السيّد محمود بن السيّد محمد بن الشريف شويكة بن السيّد علي خان بن السيّد خفان بن السيّد ياسر الكبير. وعميدهم اليوم: السيّد جابر بن السيّد غانم بن السيّد مناحي بن السيّد سعيد بن السيّد إسماعيل بن السيّد نوح صاحب اللقب. والسيّد جابر غانم من الوجوه الاجتماعية المتميزة في قضاء الرفاعي وأحد شعراء محافظة ذي قار الكبار ومثقفيها الاجتماعيين، هادئ المزاج متواضع له معرفة ودراية في انساب السادة الزيدية.
أعقب ثلاثة رجال هم السيّد احسان وعبدالرحمان واحمد.
ومن أبرز رموزهم: السيّد غانم السيّد مناحي، نشأ شاباً في قرية من قرى السادة (إخوة اسميّة )، تعلم الكثير من عاداتهم العربية، وانطلق وهو لم يبلغ الحلم استجابة لبواعث وطنية ودينية مع اولئك الشبان المجاهدين من السادة آل ياسر في ثورة العشرين، وكان حماسه واندفاعه وهو يذود عن حرمة هذا التراب العزيز قد أثار اعجاب اقرانه وزملائه، واستقر به المطاف في قرية أُنشئت على ضفاف نهر سعيدان ما زالت باسمه حتّى اليوم.
كان رحمه الله مثالاً نادراً في حسن ادبه ومواساته للفقراء شديد التعلق بمكارم الاخلاق حريصاً على اسداء العون والمساعدة لطالبيها، كانت له علاقات وثيقة مع رجال عرفوا بحسن الادب والكرم والضيافة والوجاهة في مدينة الرفاعي امثال العلامة إسماعيل السوز والحاج عبدالصاحب فتبت والحاج محمد حسن الخطاب والحاج ياسين العودة وسواهم من رجالات المدينة، وهم يمثلون الصورة الاكثر اشراقاً للحالة التي كانت شائعة في عصرنا.
• نوح
آل نوح: من الأسر العلوية العريقة، مساكنهم مدينة بغداد. وبحسب وثائقهم النسبية أنهم من صلب السادة الزيدية الحسينية.
واللقب جاء من اسم جدهم السيّد نوح بن مهدي الكاظمي بن حسن بن مصطفى بن كمال الدين محمد بن جلال الدين أحمد بن عز الدين علي بن عيسى بن زيد بن حسين ابن علي كتيلة بن عدنان بن أحمد بن علي بن ناصر بن محمد بن حسين بن أبو محمد الحسن بن السيّد الحسين يحيى بن أبو الفضل أحمد الناسك بن البو أحمد طاهر بن يحيى الاصغر بن يحيى المحدث بن الحسين ذو العبرة بن زيد الشهيد بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام.
وعميدهم اليوم: السيّد رياض بن صادق بن امين بن مصطفى بن حسين بن عبدالله بن حسن بن كاظم بن عبداللطيف بن مراد بن إبراهيم بن إسماعيل بن السيّد نوح صاحب اللقب.
ومن ابرز رموزهم: السيّد محمد بن إبراهيم بن حسين بن عبدالله الذي ساهم في حملة الجهاد مع العلاّمة محمد سعيد الحبّوبي، وكذلك موقفه في ثورة العشرين. وقد اشتهر هذا السيّد الجليل بالسيّد محمد الحسيني الشهير بالديواني لانه ساهم في ثورة العشرين في منطقة الديوانية.
• نور
آل السيّد نور: من فروع شجرة علوية زيدية النسب ياسرية الحسب، يرتقي تسلسل حلقاتها إلى السيّد الحسين ذو الدمعة بن زيد بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام.
والتسمية نسبة إلى جدهم السيّد نور بن السيّد عزيز بن السيّد محمد بن السيّد عزيز الاول بن السيّد علي بن السيّد ياسر الصغير جد السادة آل ياسر. مساكنهم موزعة بين المشخاب وكربلاء ومناطق الفرات.
والسيّد نور من كبار الشخصيات العراقية في بداية القرن الماضي، وزعيم السادة آل ياسر. ولد في ارياف قرى مدينة الديوانية سنة 1834م في بيت السادة الياسريين الذين توارثوا المكانة المقدسة في عيون أهل القرى. وقد ظهرت أمارات الرهافة والمواقف الصادقة على وجهه منذ اكتمال شبابه، فصار موضع تقدير لدى شيوخ الفرات، وكان كثير التهجد والعبادة ومارس التجوال في مرابع العشائر الفراتية يقرأ لهم ادعية الائمة وينفخ في قلوب المكلومة قلوبهم، ولم يتقبل هدية على قراءاته، فهو غني من مال وعقار متوارث ومن زروع اجدادهم، وزّع بعضها على المساكين والمحتاجين من فقراء الريف. وكان شغوفاً بالذرية ويتشوق لكثرتها في بيوته فتزوج من ثلاثين امرأة بعضهن من السادة وبعضهن من العوام، فولدن له خمسة وعشرين ولداً، وكل ولد صار شجرة له ذراري، وكلهم يفتخرون بانتمائهم إلى الذرية الشريفة، وكلهم سيّد محترم في مكانه.
وتروي وثائقه أنه ( أضحى بيته اشبه بمقام يأتيه الناس افواجاً لينفّسوا عن جراحاتهم )، ويوم سمع بنبأ الجهاد الذي اعلنه السيّد محمد سعيد الحبّوبي عام 1914 هرع مرتدياً زي السادة وبيده سيف الجهاد، فشجّع الاف الفلاحين على قتال الانكليز ونثر ليرات الذهب مساعدة للثوار. وفي ثورة العشرين كان المجاهد الاول مع رفيقه السيّد علوان الياسري والشيخ عبدالواحد حاج سكر والشيخ خوّام عبدالعباس وشعلان أبو الجون وغثيث الحرجان والسيّد أبو طبيخ وغيرهم، إلا أن السيّد نور الياسري كان اكثر المؤثرين بين طبقات الفلاحين والفقراء، إذ انفق المال الكثير على بناء الجوامع والمدارس ومؤسسات الخير، ولم يبخل ولم يتردد في الدفاع عن المظلومين والمعذبين في الارياف. كان أحد اعضاء الوفد المفاوض مع الحسين بن علي شريف مكة. وقد رافق مجيء الملك فيصل الاول من الحجاز إلى العراق ليكون ملك العراق وكانت تكاليف سفر الوفود عشرة آلاف ليرة ذهبية دفعها السيّد نور الياسري، عارض المناصب التي أُعطيت له، وعارض الغرور الاجتماعي.
اطّلعتُ على نسب السادة والذي يبدأ بالسيّد نور بن السيّد عزيز بن السيّد محمد بن السيّد عزيز الأوّل بن السيّد علي بن السيّد ياسر بن السيّد أحمد بن السيّد شلاّل بن السيّد محمود بن السيّد محمد بن شوكة بن السيّد علي خان بن السيّد خفان بن السيّد ياسر الكبير بن السيّد شوكة بن السيّد عبدالله بن السيّد أبي عبدالله الحسين المعروف بالشوكية بن السيّد محمد بن السيّد أحمد بن السيّد أبي عبدالله بن السيّد أبي الهيجاء محمد بن السيّد أبي الحسن زيد الاسود بن السيّد أبي عبدالله الحسين بن السيّد الحسين بن السيّد علي كتيلة بن السيّد يحيى الشريف بن السيّد يحيى الاكبر الحارث بن السيّد الحسين ذو الدمعة بن الفقيه زيد الشهيد بن السيّد الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين السبط شهيد كربلاء عليهم السّلام.
وعميدهم اليوم: السيّد هاشم بن السيّد خيون بن السيّد عبدالعباس بن السيّد نور الياسري، والسيّد هاشم من وجهاء مدينة كربلاء المقدسة.
• نور
آل نور: أسرة عربية علوية حسينية، من صلب السيّد إسماعيل بن السيّد يحيى بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
والتسمية نسبة إلى جدهم السيّد نور بن إسماعيل بن محمد المبرقع بن حسين بن جابر ابن حسن بن حسين بن محسن بن علي بن محمد بن أحمد بن جابر بن حسين بن محسن بن موسى بن محمد بن أحمد بن موسى بن حسين بن إبراهيم بن حسن بن أحمد بن ماجد بن معد بن إسماعيل بن السيّد يحيى بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
وعميدهم: السيّد محسن بن السيّد رحمة بن السيّد علي بن السيّد ذرب بن السيّد أحمد ابن السيّد نور. وتجدر الاشارة أن السيّد نور صاحب المزار المعروف في محافظة ميسان والقريب من منطقة الطِّيب.
• نور الدين
آل نور الدين: من الأسر العلوية العريقة التي سكنت قضاء الفاو من توابع محافظة البصرة. واليوم وجودهم في مدينة النجف الاشرف.
وبحسب وثائقهم النسبية أنّهم من السادة الموسوية ومن ذرية السيّد الحسين القطعي بن السيّد موسى أبو سبحة بن السيّد إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
ولقب نور الدين جاء من اسم جدهم السيّد نور الدين بن إسماعيل بن محمد بن الحسين ابن أحمد بن عبدالله بن منصور بن أحمد بن حرب بن محمد الصائغ بن أحمد بن أبي الحسين بن أبي القاسم بن سعد الله بن حمزة الكبير بن محمد أبي العادات بن عبدالله ابن محمد بن أبي الحسن علي بن عبدالله بن أبي الحسين محمد المحدّث بن أبي الطيب طاهر بن الحسين القطعي.
وعميدهم اليوم: سماحة السيد هاشم بن السيّد مرتضى المخراقي. والمخراقي نسبة إلى احدى قرى مدينة الفاو حيث لُقّب بها السيّد مرتضى، لأنه كان أحد رجال الدين الذين اوفدته الحوزة ليكون عالم المنطقة، ومن تلك المنطقة لُقّب السيّد بهذا اللقب الذي سار على اولاده من بعده.
والسيّد مرتضى بن السيّد هاشم بن السيّد حسين بن السيّد نور الدين بن السيّد هاشم بن السيّد نور الدين بن السيّد علوي الملقب علي تاج الدين بن السيّد يحيى بن السيّد زين العابدين بن السيّد حسين بن السيّد نور الدين صاحب اللقب.
• نور الدين
آل نور الدين: عشيرة عربية في جذورها موسوية في نسبها عريقة في منزلتها واصالتها وكريمة سامية في قيمها جليلة في مكارمها ومآثرها زكية النسب رفيعة الحسب وريثة للعلم والفقه والادب.
يرتقي نسبها إلى جدها الاقدم السيّد الجليل نور الدين، قال عنه ابن معصوم في ( سلافة العصر 302 ـ 304 ): طور العلم المنيف وعضد الدين الحنيف ومالك أزمّة التأليف والتصنيف، فقطن بمكة شرّفها الله تعالى وهو كعبتها الثانية تُستَلم اركانه كما تُستلم اركان البيت العتيق.. ). وله تراجم مفصلة في ( أمل الآمل:124 ـ 136 ) و ( لؤلؤة البحرين 40 ـ 44 ) و ( روضات الجنات 603 ) و ( تحفة الأزهار لابن شدقم، مخطوط 28 ) و (تكملة الامل 304 ـ 306 ). وفيها أنه اخو السيّد محمد ( صاحب المدارك ) لأبيه، واخو الشيخ حسن لأمه ( صاحب المعالم ). ولد سنة 970 هـ وكانت وفاته سنة 1068هـ، ودفن بالمعلّى بازاء جدّته خديجة الكبرى عليه السلام. كما نص عليها السيّد ابن شدقم عند ترجمته له: العاملي، الجبعي، حفيد الجد الاعلى السيّد إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
1 ـ وبيت المرتضى، هو البيت المقدّم ليس على مستوى الموسويين فحسب وانما على مستوى الحسينيين جميعاً، وفي هذا يقول صاحب كتاب ( غاية الاختصار ) معنوناً لحديثه عن نسب الحسينيين: البيت المقدم من بني الحسين بنو الرضا والمرتضى.
اما قدم هذا البيت وعراقته فنجدهما في ( المنجد في الاعلام ) في ترجمة الحسينيين: هم بوجه عام مَن كانوا من نسل الحسين بن علي بن أبي طالب، وهم سلالتان: سلالة علي الرضا، وهم الصقليون. وسلالة إبراهيم المرتضى وهم العراقيون. فعشيرة آل نور الدين انحدرت من هذا البيت، وكان لقب جدهم الاعلى ( المرتضى ) هو اول لقب تلقبوا به.
2 ـ وكانت العشيرة تسكن بغداد طول العصور التي مرت على اجدادها التسعة الاوائل وهم على التعاقب:
إبراهيم الملقب بالمرتضى وموسى الثاني المعروف بأبي سبحة. قال صاحب ( غاية الاختصار:87 ) جدّ آل المرتضى موسى بن إبراهيم كان صالحاً متعبداً ورعاً فاضلاً يُروى عنه الحديث قال: رأيت له كتاباً في سلسلة الذهب يرويه المؤالف والمخالف. وقال النسابة العبيدلي في مشجرته: سُمّي به أي بأبي سبحة لكثرة تسبيحه وكان زاهداً ورعاً، ومن ولده كان الرضي والمرتضى النقيبان ببغداد.
والحسين القطعي. قال صاحب ( غاية الاختصار:71 ): بنو المرتضى، البيت المقدم فيهم آل الحسين القطعي بن موسى الثاني بن إبراهيم المرتضى، وهم بيوت عديدة. وقال في ( عمدة الطالب:215 ): واما الحسين القطعي بن موسى بن إبراهيم المرتضى وهم بيوت عديدة. وقال في ( عمدة الطالب 315 ): واما الحسين القطعي بن موسى أبي سبحة بن إبراهيم فله نسل كثير وعقبه ينتهي إلى أبي الحسن علي المعروف بابن الديلمية بن أبي طاهر عبدالله بن أبي الحسن محمد المحدّث بن أبي الطيب طاهر بن الحسين القطعي ). وبه عُرِفت العشيرة فيما بعد.
وابو الطيب طاهر، وابو الحسن محمد المحدّث، وأبو طاهر عبدالله ( وفيها انه كان شيخاً ببغداد إليه يرجع بنو عبدالله في الحائر ) وأبو الحسن علي ( ابن الديلمية ) وأبو الحرث محمد ( وانتقل أبو محمد عبدالله إلى الحائر فعقبه هناك يقال لهم بيت عبدالله ).
وقال البراقي في ( بحر الانساب المخطوط 45 ): إلى عبدالله هذا يرجع بنو زحيك بالمشهد الحائري، وبنو البنفيس وبنو أبي الغر وبنو معالي. واكثر عقبه ببلاد الشام بجبل كسروان وإليه يرجع آل أبي السعادات.
له تابع