175- الفقيه شيخ الإسلام أبو عبد الله محمد بن أبي الحسين
أحمد بن عبد الله بن عيسى اليونيني الحنبلي الحافظ.
...
ولبس الخرقة من الشيخ عبد الله البطائحي عن الشيخ عبد
القادر [الجيلاني] ورباه الشيخ عبد الله اليونيني وتفقه
على الشيخ الموفق وسمع من الخشوعي وحنبل.
176- المعمر تاج الدين فخر الذوات محمد ابن الزكي أبي بكر
بن أبي البركات النعماني حدث عن العز الحراني وشامية
وجماعة. ... وأجاز له يحيى بن الصيرفي والشيخ محيي الدين
النووي وطائفة ... لبس الخرقة من الشيخ قطب الدين بن
القسطلاني.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 876]
177- المسند ناصر الدين محمد بن إسماعيل بن عبد العزيز بن
عيسى بن أبي بكر بن أيوب الصوفي المعروف بابن ملوك.
[العبر
في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 880]
178- علي بن شجاع الشيباني المصقلي أبو الحسن الأصبهاني
الصوفي توفي في ربيع الأول. روى عن الدَّار قطني وطبقته
وأسمع ولديه كثيرًا.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص
11]
179- ابن الترجمان محمد بن الحسين بن علي الغزّي شيخ
الصوفية بديار مصر.
روى عن محمد بن أحمد الجندري وعبد الواهب الكلابي وطائفة
ومات في جمادى الأول بمصر وله خمس وتسعون سنة وكان
صدوقًا. [العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 22]
180- وأبو الحسن الزوزني علي بن محمود بن ماخرة شيخ
الصوفية ... وكان كثير الأسفار سمع بدمشق من عبد الوهاب
الكلابي وجماعة.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 26]
181- وأبو يعلى الصابوني إسحاق بن عبد الرحمن النيسابوري
أخو شيخ الإسلام أبي عثمان.
روى عن عبد الله بن محمد بن
عبد الوهاب الرازي وأبي محمد المخلدي وطبقتهما. وكان
صوفيًا مطبوعًا .
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 29]
182- سنة سبع وخمسين وأربعمائة .... فيها توفي العيّار
سعيد بن أبي سعيد أحمد بن محمد بن نعيم أبو عثمان النيسابوري الصوفي. [العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص
33]
183- وأبو القاسم القشيري عبد الكريم بن هوازن النيسابوري
الصوفي الزاهد شيخ خراسان وأستاذ الجماعة ومصنّف
[الرسالة] توفي في ربيع الآخر وله تسعون سنة روى عن
أبي الحسين الخفّاف وأبي نعيم الإسفراييني وطائفة.
قال أبو سعد السمعاني: لم ير أبو القاسم مثل نفسه في
كماله وبراعته جمع بين الشريعة والحقيقة.
[العبر في خبر
من غبر للذهبي ج2/ص 40]
184- أبو سهل الحفصي محمد بن أحمد بن عبيد الله المروزيّ
راوي الصحيح عن وأبو محمد الكتَّاني عبد العزيز بن أحمد
التميمي الدمشقي الصوفي الحافظ.
[العبر في خبر من غبر
للذهبي ج2/ص 41]
185 - أبو القاسم المهرواني يوسف بن محمد الهمذاني الصوفي
العبد الصالح الذي خرّج له الخطيب خمسة أجزاء. روى عن
أبي أحمد الفرضي وأبي عمر بن مهدي.
[العبر في خبر من غبر
للذهبي ج2/ص 47]
186-كرَّكان الزاهد القدوة أبو القاسم عبد الله بن علي
الطوسي شيخ الصوفية وصاحب الدويرة والأصحاب روى عن حمزة
المهلَّبي وجماعة.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 47]
187-أبو إسماعيل الأنصاري شيخ الإسلام عبد الله بن محمد بن
علي بن مت الهروي الصوفي القدوة الحافظ أحد الأعلام
....
وكان جذعًا في أعين المبتدعة وسيفًا على الجهمية وقد امتحن
مرّات وصنّف عدّة مصنفات وكان شيخ خراسان في زمانه غير
مدافع! .
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 58]
188-أبو الخير محمد بن أحمد بن عبد الله بن ورا الأصبهاني.
روى عن عثمان البرجي وطبقته والطبسي محمد بن أحمد بن أبي
جعفر المحدّث مؤلف كتاب [بستان العارفين] روى عن
الحاكم وطائفة توفي في رمضان وكان صوفيًا عابدًا ثقة صاحب
حديث. [العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 61]
189-التَّفليسي أبو بكر محمد بن إسماعيل بن بن محمد
النيسابوري المولد الصوفي المقرئ روى عن حمزة المهلَّبي
وعبد الله بن يوسف الأصبهاني وطائفة.
[العبر في خبر من غبر
للذهبي ج2/ص 61]
190-أبو المظفَّر موسى بن عمران الأنصاري النيسابوري مسند
خراسان في ربيع الأول وله ثمان وتسعون سنة روى عن أبي
الحسن العلوي والحاكم وكان من كبار الصوفية.
[العبر في
خبر من غبر للذهبي ج2/ص 68]
191-وهبة الله بن عبد الوارث الشيرازي أبو القاسم الحافظ
محدّث جوّال سمع بخراسان والعراق وفارس واليمن ومصر والشام
وحدَّث عن أحمد ابن عبد الباقي بن طوق وأبي جعفر بن
المسلمة وطبقتهما ومات كهلًا وكان صوفيًا صالحًا
متقشفًا.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 68]
192-سهل بن بشر أبو الفرج الإسفراييني ثم الدمشقي الصوفي
المحدّث سمع بدمشق من ابن سلوان وطائفة وبمصر من الطفال
وطبقته.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 76]
193- أبو بكر الطريثيثي أحمد بن علي بن حسين بن زكريا
ويعرف بابن زهيرًا الصوفي البغدادي من أعيان الصوفية
ومشاهيرهم روى عن أبي الفضل القطّان.
[العبر في خبر من
غبر للذهبي ج2/ص 83]
194- الدُّونيّ أبو محمد عبد الرحمن بن محمد الصوفيّ الرجل
الصالح راوي السُّنن عن أبي نصر الكسّار وكان زاهدًا
عابدًا سفيانيّ المذهب [أي على مذهب الإمام سفيان
الثوري].
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 90]
195-الفضل بن محمد بن عبيد القشيريُّ النيسابوريُّ
الصوفيُّ العدل. روى عن أبي حسان المزكيّ وعبد الرحمن النَّصروي وطائفة. [العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 97]
196- أبو القاسم الأنصاريُّ العلامة سلمان بن ناصر
النيسابوريُّ الشافعيُّ المتكلم تلميذ إمام الحرمين وصاحب
التصانيف.
وكان صوفيًّا زاهدًا من أصحاب القشيريّ.
روى
الحديث عن أبي الحسن عبد الغافر الفارسيّ وجماعة.
[العبر
في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 108]
197- حمزة بن العبّاس العلويُّ أبو محمد الإصبهانيُّ
الصوفيُّ.
روى عن أبي طاهر بن عبد الرحيم، وظريف بن
محمد بن عبد العزيز أبو الحسن الحيريَّ النيسابوريُّ...
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 118]
198- أبو عبد الله محمد بن حمويه الجوينيّ الزاهد شيخ
الصوفية بخراسان. له [مصنّفٌ في التصوف].
وكان
زاهدًا قدوةً عارفًا بعيد الصيت.
[العبر في خبر من غبر
للذهبي ج2/ص 154]
199- إسماعيل بن أبي القاسم القارئ أبو محمد النيسابوري
روى عن أبي الحسن عبد الغافر وأبي حفص بن مسرور. وكان
صوفيًّا صالحًا ممن خدم أبا القاسم القشيريّ .... وقد
روى [صحيح مسلم] كلّه.
[العبر في خبر من غبر للذهبي
ج2/ص 154]
200- يوسف بن أيوب أبو يعقوب الهمذاني الزاهد شيخ الصوفية
بمرو وبقية مشايخ الطريق العاملين.
تفقّه على الشيخ أبي
إسحاق فأحكم مذهب الشافعي وبرع في المناظرة ثم ترك ذلك
وأقبل على شأنه.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 165]
201- أبو سعد الزوزني أحمد بن محمد الشيخ أبي الحسن علي بن
محمود بن ماخوَّة الصوفي.
روى عن القاضي أبي يعلى الفرّاء وأبي جعفر بن المسلمة
والكبار.....
قال ابن ناصر: كان متسمّحًا فرأيته في النوم فقلت: ما
فعل الله بك قال: غفر لي وأنا في وأبو العباس بن العريف
أحمد بن محمد بن موسى الصِّنهاجي الأندلسي الصوفيّ
الزاهد.
قال ابن بشكوال: كان مشاركًا في أشياء من العلم ذا عناية
بالقراءات وجمع الروايات والطرق وحملتها وكان متناهيًا في
الفضل والدين منقطعًا إلى الخير.
وكان العباد وأهل الزهد يقصدونه ويألفونه.
[العبر في
خبر من غبر للذهبي ج2/ص 165]
202- ابن برّجان وهو أبو الحكم عبد السّلام بن عبد الرحمان
بن أبي الرجال اللخميّ الإفريقيّ ثم الإشبيلي العارف شيخ
الصوفية ومؤلِّف [شرح الأسماء الحسنى] توفي غريبًا
بمرّاكش.
قال ابن الأبّار: كان من أهل المعرفة بالقراءات والحديث
والتحقق بعلم الكلام والتصوّف مع الزهد والاجتهاد في
العبادة.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 168]
203- أبو الفتوح الأسفراييني محمد بن الفضل بن محمد ويعرف
أيضًا بابن المعتمد الواعظ المتكلِّم.
روى عن أبي الحسن
بن الأخرم المديني.... وكان رأسًا في الوعظ أوحد في مذهب
الأشعريّ. له تصانيف في الأصول والتصوف.
قال ابن عساكر: أجرأ من رأيته لسانًا وجنانًا , أسرعهم
جوابًا وأسلسهم خطابًا، لازمت حضور مجلسه فما رأيت مثله
واعظًا ولا مذكرًا. [العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص
172]
204- حنبل بن علي أبو جعفر البخاري الصوفي
رحل وسمع من شيخ
الإسلام بهراة وصحبه وببغداد من أبي عبد الله النعالي.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 176]
205- أبو إسحاق الغنوي إبراهيم بن محمد بن نبهان الرقّي
الصوفي الفقيه الشافعي. سمع رزق الله التميمي وتفقّه على
الغزّالي وغيره. [العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 183]
206- أبو الفتح محمد بن عبد الرحمن بن محمد الكشميهني
المروزي الخطيب شيخ الصوفية ببلده وآخر من روى عن محمد بن
أبي عمران كتاب البخاري.
[العبر في خبر من غبر للذهبي
ج2/ص 197]
207- أبو سعيد محمد بن جامع النيسابوري الصوفي خياط
الصوف. شيخ صالح صاحب أصول. سمع فاطمة بنت الدقاق وأبا
بكر بن خلف.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 201]
208- أبو الفتح الهروي محمد بن عبد الله بن أبي سعد الصوفي
الملقب بالشيرازي.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 201]
209- أبو القاسم الحمامي إسماعيل بن علي بن الحسين
النيسابوري ثم الإصبهاني الصوفي مسند إصبهان .. سمع منه
السلفي.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 204]
210- مسند الدنيا أبو الوقت عبد الأول بن شعيب بن عيسى بن
شعيب السجزي ثم الهروي الماليني الصوفي الزاهد.
[العبر
في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 211]
211- قينس بن محمد أبو عاصم السويقي الإصبهاني المؤذن
الصوفي.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 234]
212- أبو النجيب السهروردي عبد القاهر بن عبد الله بن محمد
بن عمويه الصوفي القدوة الواعظ العارف الفقيه الشافعي أحد
الأعلام. قدم بغدادوسمع أبا علي بن نبهان وجماعة. وكان
إمامًا في الشافعية وعلمًا في الصوفية.
[العبر في خبر من
غبر للذهبي ج2/ص 236]
213- أبو الحسن تاج القراء علي بن عبد الرحمن الطوسي ثم
البغدادي.
روى عن أبي عبد الله البانياسي ويحيى السيبي
وجماعة. وكان صوفيًا كبيرًا.
[العبر في خبر من غبر
للذهبي ج2/ص 237]
214- شيخ الشيوخ أبو الفتح عمر بن علي بن الزاهد محمد بن
علي بن حمويه الجويني الصوفي.
[العبر في خبر من غبر للذهبي
ج2/ص 279]
215- أبو محمد بن الشيرازي هبة الله بن محمد بن هبة الله
بن مميل البغدادي المعدل الصوفي الواعظ.
[العبر في خبر
من غبر للذهبي ج2/ص 283]
216- التاج المسعودي محمد بن عبد الرحمن البنجديهي
الخراساني الصوفي الرحال الأديب.
[العبر في خبر من غبر
للذهبي ج2/ص 297]
217- يحيى بن محمود بن سعد الثقفي أبو الفرج الإصبهاني
الصوفي. [العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 298]
218- أبو العباس الترك أحمد بن أبي منصور أحمد بن محمد بن
ينال الإصبهاني شيخ صوفية بلده ومسندها.
[العبر في خبر
من غبر للذهبي ج2/ص 297]
219- نجم الدين الخبوشاني محمد بن الموفق الصوفي الزاهد
الفقيه الشافعي.
تفقه على ابن يحيى. وكان يستحضر كتاب
المحيط ويحفظه. ألف كتاب تحقيق المحيط في ستة عشر
مجلدًا.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 304]
220- منصور بن أبي الحسن الطبري أبو الفضل الصوفي
الواعظ. [العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 326]
221- أبو سعيد الراراني خليل بن أبي الرجاء بدر بن ثابت
الإصبهاني الصوفي.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص
329]
223- عبد اللطيف بن أبي البركات إسماعيل بن أبي سعد
النيسابوري ثم البغدادي شيخ الشيوخ.
كان صوفيًا عاميًا.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص
330]
224- علي بن أشنانة الحسن بن إبراهيم بن منصور الفرغاني ثم
البغدادي الصوفي. روى عن ابن الحصين وغيره.
[العبر في
خبر من غبر للذهبي ج2/ص 344]
225- الزاهد أبو عبد الله القرشي محمد بن أحمد بن إبراهيم
الأندلسي الصوفي أحد العارفين وأصحاب الكرامات والأحوال.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 344]
226- ابن الطفيل أبو يعقوب يوسف بن هبة الله بن محمود
الدمشقي الصوفي. شيخ صالح له عناية بالرواية.
[العبر
في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 347]
227- أبو العز عبد الباقي بن عثمان الهمذاني الصوفي.
روى
عن زاهر الشحامي وجماعة، وكان ذا علم وصلاح.
[العبر في
خبر من غبر للذهبي ج2/ص 354]
228- أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن سكينة هو الحافظ ضياء
الدين عبد الوهاب بن الأمين علي بن علي البغدادي الصوفي
مسند العراق وسكينة جدته.
قال ابن النجار: هو شيخ العراق في الحديث والزهد والسمت
موافقة السنة. كانت أوقاته محفوظة لا تمضي له ساعة إلا
في تلاوة أو ذكر أو تهجد أو تسميع. وكان يديم الصيام
غالبًا ويستعمل السنة في أموره.... إلى أن قال: وما
رأيت أكمل منه ولا أكثر عبادة ولا أحسن سمتًا، صحبته
وقرأت عليه القراءات،وكان ثقة نبيلًا من أعلام الدين.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 373]
229- وعبد الجليل بن أبي غالب بن مندوية الأصبهاني أبو
مسعود الصوفي المقرئ نزيل دمشق، روى الصحيح عن أبي الوقت
وروى عن نصر البرمكي. قال القوصي: هو الإمام شيخ
القراء بقية السلف. [العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص
373]
230-
وعز الدين شيخ الإسلام أبو محمد عبد العزيز بن عبد السلام
بن أبي القاسم السلمي الدمشقي الشافعي.[المعروف بـ العز
بن عبد السلام] ولد سنة ثمان وسبعين وحضر أحمد بن حمزة ابن
الموازيني وسمع من عبداللطيف بن أبي سعد والقاسم بن
عساكر، وبرع في الفقه والأصول والعربية ودرس وأفتى وصنف
وبلغ رتبة الإجتهاد.
وانتهت إليه رئاسة المذهب مع الزهد
والورع والأمر بالمعروف والنهيعن المنكر والصلابة في
الدين.قال قطب الدين: كان مع شدته فيه حسن محاضرة
بالنوادر والأشعار.يحضر السماع ويرقص.
[العبر في خبر من
غبر للذهبي ج2/ص 572]
قلت: هذا إقرار من العز
بن عبد السلام على جواز عمل الحضرة التي يفعلها السادة
الصوفية ويذكرون الله فيها، وقد كان الشيخ عز الدين بن عبد
السلام يحضر الحضرة عند شيخه القطب أبو الحسن الشاذلي قدس
الله سره، وإن كان قد ورد عن الشيخ العز بن عبد السلام
إنكار الرقص في كتابه حقيفة التصوف لكن فعله يهدم قوله وهو
ناسخ له، والمراد بالرقص التمايل بذكر الله ليس الرقص
المقصود هو كرقص الماجنين والفاسقين والعياذ بالله.
231- والشاطبي الزاهد
نزيل الإسكندرية أبو عبد الله محمد بن سليمان المعافري.
كان
أحد المشهورين بالعبادة والتأله يقصد بالزيارة ويتبرك
بلقائه. [العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 605]
232- وابن النقيب الإمام
المفسر العلامة المفتي جمال الدين أبو عبد الله محمد ابن
سليمان بن حسن البلخي ثم المقدسي الحنفي مدرس العاشورية
بالقاهرة...وصنف تفسيرًا كبيرًا إلى الغاية.وكان
إمامًا زاهدًا عابدًا مقصودًا بالزيارة متبركًا به
أمارًا بالمعروف كبير القدر توفي في المحرم ببيت
المقدس.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 685]
233- القدوة الزاهد
العلامة بركة الوقت الشيخ ابراهيم بن أحمد الرقي الحنبلي
بدمشق
.. وكان من أولياء الله ومن كبار المذكرين. له تصانيف محركة إلى الله.
[العبر في خبر من غبر للذهبي
ج2/ص 712]
234-قال الحافظ الذهبي:
وسئل سيدنا قاضي القضاة شيخ الإسلام تاج الدين السبكي - فسح الله في مدته - في
العود إلى قضاء الشام على عادته فلم يجب حتى روجع في ذلك
مرات فعاد بحمد الله تعالى إلى دمشق قاضيًا على عادته
ودخلها بكرة يوم الثلاثاء رابع عشر ربيع الآخر فقرت برؤية
وجهه العيون وسر بقدومه الناس أجمعون.
وكان يوم دخوله إلى دمشق
كالعيد لأهلها وقد كان أيده الله تعالى في مدة إقامته بمصر
على حال شهيرةٍ من التعظيم والتبجيل يعتقده الخاص والعام
ويتبرك بمجالسته ذوو السيوف والأقلام ويزدحم طلبة فنون
العلم على أبوابه وتمسح العامة وجوهها بأهداب أثوابه ويقتدي
المتنسكون بما يرونه من آدابه.
فالله يمتع ببقائه أهل
المصرين، ويجمع له ولمواليه خير الدارين بمحمد
وآله.
[العبر
في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 908]
235- صلاح الدين محمد بن
شاكر بن أحمد الداراني الأصل الدمشقي الكتبي الصوفي الخازن
المؤرخ.
روى عن الحجار وغيره.وجمع تواريخ وغيرها .
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/913]
236- والشيخ عبد القادر
بن أبي صالح عبد الله بن جنكي دوست أبومحمد الجيلي [أو
المعروف بالجيلاني]
الزاهد شيخ العصر وقدوة العارفين صاحب
المقامات والكرامات ومدرس الحنابلة محيي الدين.
انتهى إليه التقدم في
الوعظ والكلام على الخواطر.ولد بجيلان سنة إحدى وسبعين
وأربع مائة وقدم بغداد شابًا فتفقه على أبي سعد المخرمي
وسمع من أبي غالب بن الباقلاني وجعفر السراج وطائفة.وصحب
الشيخ حمادًا الدباس.
قال الشيخ الموفق:
أقمنا عنده في مدرسته شهرًا وتسعة أيام.ثم مات وصلينا
عليه.
قال: ولم أسمع عن أحد
يحكي عنه من الكرامات أكثر مما يحكى عنه ولا رأيت أحدًا
يعظم من أجل الين أكثر منه.
[العبر في خبر من غبر للذهبي
ج2/233]
237- أبو مدين الأندلسي
الزاهد العارف شيخ أهل المغرب شعيب بن الحسين.
سكن
تلمسان.وكان من أهل العمل وله اجتهاد منقطع القرين في
العبادة والنسك.بعيد الصيت.
[العبر في خبر من غبر
للذهبي ج2/315]
قلت:
والشيخ أبو مدين هذا هو شيخ سيدنا الشيخ محي الدين بن
عربي، وشيخ سيدي أبو مدين هو الشيخ عبد القادر الجيلاني
قدس الله أرواحهم ورضي عنهم.
238- الشيخ حمّاد بن مسلم
الدبّاس أبو عبد الله الرحبيّ الزاهد القدوة نشأ ببغداد
وكان له معملٌ للدّبس.وكان أمِّيًّا لا يكتب.له أصحابٌ
وأتباع وأحوال وكرامات.دوّنوا كلامه في مجلدات.وكان
شيخ العارفين في زمانه.وكان ابن عقيل يحطُّ عليه
ويؤذيه.وهو شيخ الشيخ عبد القادر.
[العبر في خبر من غبر
للذهبي ج2/136]
239- أبو الحسن بن الصبوغ
القدوة العارف علي بن حميد الصعيدي كان صاحب أحوال
ومقامات....
ثم قال: وانتهت إليه تربية المريدين وتسليك
العباد ومشيخة العراق.ولم يخلف بعده مثله.
[العبر في
خبر من غبر للذهبي ج2/383]
240- الشيخ غانم بن
إبراهيم المقدسي النابلسي الزاهد.
أحد عباد الله الأخفياء
الأتقياء والسادة الأولياء.
[العبر في خبر من غبر للذهبي
ج2/458]
241- والحسن بن علي بن
أبي البركات بن صخر بن مسافر
حفيد أبي البركات أخي الشيخ
عدي شيخ العدوية الأكراد.
وكان لقب بتاج العارفين شمس
الدين.
له تصانيف في التصوف وشعر كثير وله أتباع يغالون
فيه إلى الغاية.[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/508]
242- نجم الدين الرازي
العارف شيخ الطريق أبو بكر عبد الله بن محمد بنشاهاور
الأسدي الصوفي.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/915]
243- وابو عبد الله العميري محمد بن علي بن محمد
الهروي
العبد الصالح في المحرم وله إحدى وتسعون سنة
وأوّل سماعه سنة سبع وأربعمائة وقد رحل إلى
نيسابور وبغداد وروى عن أبي بكر الحيري وطبقته وكان من
أولياء الله تعالى قال الدقّاق:ليس له نظير بهراة.
قال
أبو النصر الفامي: توحّد عن أقرانه بالعلم والزهد في
الدنيا وإتقان في الرواية والتجرد من الدنيا.
[العبر في
خبر من غبر للذهبي ج2/915]
244- أبو عبد الله بن
المجاهد الزاهد القدوة محمد بن أحمد بن عبد الله الأنصاري
الأندلسي ...
قرأ العربية ولزم أبا بكر بن العربي مدة.
قال ابن الآبار: كان
المشار إليه في زمانه بالصلاح والورع والعبادة إجابة
الدعوة، وكان أحد أولياء الله الذين تذكر به رؤيتهم،
آثاره مشهورة وكراماته معروفة مع الحظ الوافر من الفقه
والقراءات.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/271]
244- والشيخ غانم بن
إبراهيم المقدسي النابلسي الزاهد
أحد عباد الله الأخفياء
الأتقياء والسادة الأولياء.
[العبر في خبر من غبر للذهبي
ج2/458]
245- والفخر البعلبكي
المفتي أبو محمد عبد الرحمن بن يوسف أبو محمد الحنبلي....
وسمع من القزويني والبهاء عبد الرحمن وابن الزبيدي وجماعة،
وتفقه بدمشق على التقي بن العز وشمس الدين عمر بن المنجا
وعرض كتاب علوم الحديث على مؤلفه ابن الصلاح وأتقن العربية
وأخذ الأصول عن السيف الآمدي تخرج به جماعة.
وكان من
أولياء الله العالمين.
[العبر في خبر من غبر للذهبي
ج2/655]
246- الضياء السبتي أبو
الهدى عيسى بن يحيى بن أحمد بن محمد الأنصاري الشافعي
الصوفي
المحدث وله سنة ثلاث عشرة وستمائة وقدم مع أبيه فحج
ولبس الخرقة من السهروردي وسمع وقرأ على يوسف بن المخيل
والصفراوي وابن المقير.
[العبر في خبر من غبر للذهبي
ج2/680]
247- والشيخ عدي بن مسافر
بن إسماعيل الشامي ثم الهكاري الزاهد قطب المشايخ وبركة
الوقت وصاحب الأحوال والكرامات.
صحب الشيخ عقيلًا المنبجي
والشيخ حماد الدباس وعاش تسعين سنة.
[العبر في خبر من غبر
للذهبي ج2/ص 222]
248- وأبو عبد الله
الفارقي الزاهد محمد بن عبد الملك نزيل بغداد.
كان يعظ ويذكر من غير كلفة.
وللناس فيه اعتقاد عظيم.
وكان صاحب أحوال ومجاهدات
وكرامات ومقامات.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 244]
249- ا لشيخ العماد أبو
إسحاق إبراهيم بن عبد الواحد المقدسي الحنبلي أخو الحافظ
عبد الغني.
ولد بجماعيل سنة ثلاث
وأربعين وجاهر سنة إحدى وخمسين وخمس مائة مع أقاربه.
وسمع من عبد الواحد بن هلال وجماعة.
وببغداد من شهدة وصالح ابن الرحلة وبالموصل من
خطيبها وحفظ الخرقي والغريب للعزيزي.
وألقى الدروس وناظر واشتغل.
وقد قرأ القراءات على أبي الحسن البطائحي.
وكان متصديًا لقراءة
القرآن والفقه ورعًا تقيًا متواضعًا سمحًا مفضالًا صوامًا
قوامًا صاحب أحوال وكرامات موصوفًا بطول الصلاة.
[العبر
في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 390]
250- الشيخ عبدالله
اليونيني وهو ابن عثمان بن جعفر الزاهد الكبير أسد الشام.
وكان شيخًا مهيبًا طوالًا
حاد الحال تام الشجاعة أمارًا بالمعروف نهاء عن المنكر كثير
الجهاد دائم الذكر عظيم الشأن منقطع القرين صاحب
مجاهدات وكرامات.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 404]
251- الإمام الرافعي أبو
القاسم عبد الكريم بن محمد بن عبد الكريم بن الفضل القزويني
الشافعي صاحب الشرح الكبير.
إليه انتهت معرفة المذهب ودقائقه.
وكان مع براعته في العلم
صالحًا زاهدًا ذا أحوال وكرامات ونسك وتواضع.
[العبر في
خبر من غبر للذهبي ج2/ص 425]
252- إسماعيل بن مظفر أبو
الطاهر النابلسي ثم الدمشقي الحنبلي المحدث الجوال
الزاهد....
قال ابن الحاجب: كان عبدًا صالحًا صاحب كرامات ذا مروءة.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 478]
253- وسلطان بن محمود
البعلبكي
الزاهد أحد أصحاب الشيخ عبد الله اليونبني.
كان
صاحب أحوال وكرامات.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص
494]
254- والشيخ عثمان شيخ
دير ناعس ابن محمد بن عبد الحميد البعلبكي الزاهد القدوة
العدوي.
صاحب أحوال وكرامات
ومجاهدات من مريدي الشيخ عبد الله اليونيني.
[العبر في
خبر من غبر للذهبي ج2/ص 429]
255- الشيخ علي الخباز الزاهد أحد مشايخ العراق.
له زاوية وأتباع وأحوال وكرامات.
قتل شهيدًا.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 547]
256-
ابن قوام الشيخ الزاهد الكبير أبو بكر بن قوام بن علي بن
قوام البالسي.
قال الذهبي: جد شيخنا أبي عبد الله محمد بن عمر.
كان زاهدًا عابدًا قدوة صاحب حال وكشف وكرامات.
وله رواية
وأتباع.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 562]
257- والشيخ العز خطيب
الجبل أبو إسحاق إبراهيم بن الخطيب شرف الدين عبد الله بن
أبي عمر المقدسي الزاهد.
وكان فقيهًا بصيرًا
بالمذهب صالحًا عابدًا مخلصًا متينًا صاحب أحوال وكرامات
وأمر بالمعروف وقول بالحق.
[العبر في خبر من غبر للذهبي
ج2/ص 594]
258- الشيخ موفق الدين
الكواشي المفسر العلامة المقرئ المحقق الزاهد القدوة أبو
العباس أحمد بن يوسف بن حسن الشيباني الموصلي.
وبرع في القراءات والتفسير
والعربية.
وسمع من ابن روزبة والسخاوي.
وكان منقطع القرين زهدًا وصلاحًا وتبتلًا وورعًا.
له كشف وكرامات.
[العبر
في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 626]
259- والشيخ عبد الله بن
أبي كتيلة بن أبي بكر الحربي الفقير بقية شيوخ العراق.
كان صاحب أحوال وكرامات وله أتباع وأصحاب.
تفقه وسمع الحديث وصحب الشيخ أحمد المنذر.
مات في عشر الثمانين.
كان شيخنا شمس الدين الدماهي يحكي لنا عنه عجائب
وكرامات. [العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 633]
260- وأبو منصور الخيّاط
محمد بن أحمد بن علي البغدادي الزاهد أحد القرّاء ببغداد
روى عن عبد الملك بن بشران وجماعة وكان عبدًا صالحًا
قانتًا لله صاحب أوراد واجتهاد.
قال ابن ناصر: كانت له كرامات.
[العبر في خبر من غبر
للذهبي ج2/ص 87]
261- والشاذلي أبو الحسن
علي بن عبد الله بن عبد الجبار المغربي الزاهد شيخ الطائفة
الشاذلية.
سكن الإسكندرية وصحبه بها جماعة.
[العبر في خبر من غبر
للذهبي ج2/547]
قلت:
إن من الذين صحبوا الشيخ العارف بالله أبو الحسن الشاذلي
هم : سلطان العلماء العز بن عبد السلام، والحافظ المنذري،
وابن الحاجب، والعلامة ابن الصلاح، وطائفة من العلماء ....
262-
ومنهم أبو سهل محمد بن سليمان بن محمد بن سليمان بن هارون الصعلوكي
الحنفي:
من بني حنيفة، صاحب أبي إسحاق المروزي. مات في آخر
سنة تسع وستين وثلاثمائة، وكان فقيهاً أديباً شاعراً متكلماً مفسراً
صوفياً كاتباً وعنه أخذ ابنه أبو الطيب وفقهاء نيسابور. [طبقات
الفقهاء ص 41 للشيرازي].
263- ومنهم أبو
نصر ابن الحناط الشيرازي:
أخذ
الفقه عن أبيه أبي عبد الله الحناط، وكان فقيهاً أصولياً فصيحاً
صوفيا ًشاعراً، مات بفيد في طريق
مكة وله مصنفات كثيرة في الفقه وأصول الفقه وعنه أخذ فقهاء شيراز
الفقه. [طبقات الفقهاء للشيرازي ص 44].
264-
ومنهم أبو الفرج محمد بن عبد الواحد بن محمد بن عمر المعروف
بالدارمي البغدادي:
ولد سنة ثمان وخمسين وثلاثمائة ومات بدمشق في سنة تسع
وأربعمائة، وكان فقيهاً متأدباً حاسباً شاعراً متصوفاً لم أر أفصح
لهجة منه. [طبقات الفقهاء للشيرازي ص 47].
265-
علي بن سهل من أجلاء المتصوفة
يكنى أبا الحسن توفي سنة سبع وثلاثمائة وكان قد سمع
من يونس بن حبيب. [طبقات الفقهاء والمحدثين بأصفهان ت 413].
266-محمد
بن يوسف بن معدان بن يزيد بن عبد الرحيم الثقفي الصوفي توفي
سنة ست وثمانين ومائتين كان يحدث عن عبد الجبار والمكيين
والأصبهانيين (يقول أبو الشيخ الأنصاري):
زرته مع والدي مرارا كثيرة ولم أكتب عنه وكان يقال إنه مستجاب الدعاء وكان
رأسا في علم التصوف صنف في هذا المعنى كتبا حسانا. [طبقات الفقهاء
والمحدثين بأصفهان ت 444].
267-
أبو عبد الله عمرو بن عثمان المكي
من الصوفية الكبار من أهل مكة قدم علينا سنة إحدى
وتسعين ومائتين كتب عن يونس بن عبد الأعلى والربيع وقرأ التفسير عن
سنيد بن داود وقرأ مسائل المزني (يقول أبو الشيخ الأنصاري): وحضرت
عامة مجالسه وأملى علي مسائل كثيرة سأله عنها علي بن سهل فأملى علي
أجوبتها وأجازني عامة ما أملاه. [طبقات الفقهاء والمحدثين بأصفهان
ت 452].
268-
موسى بن إبراهيم الأعرج الصوفي كان ممن يلزم مسجد الجامع
ويجتمع إليه الناس ويعظهم. [طبقات الفقهاء والمحدثين بأصفهان ت
690].
269-
أحمد" بن أحمد بن أحمد بن إبراهيم بن علي السلمي الصوفي.
قال الحافظ أبو صالح أحمد بن عبد الملك سألته عن كنيته فقال نحن من
العرب لا نكني أنفسنا حتى يولد لنا فمات ولم يولد له. ذكره الفارسي-
في السياق فقال شيخ زاهد عالم عفيف صوفي من أصحاب أبي حنيفة جميل
الطريق والسيرة يحكى له الكرامات وقيل إنه من الأولياء وكان يلقب
بجمرويه وتوفي قديما سنة تسع وأربعمائة. [ألجواهر المضيئة في طبقات
الحنفية لابن أبي الوفا ص63].
270-
أحمد" بن محمد بن أحمد بن محمد بن يوسف بن إسماعيل بن شاه
أبي بكر ابن أبي عبد الله الإمام ابن الإمام والد محمد يأتي وأبوه
محمد يأتي أيضا إن شاء الله تعالى من أهل بيت علماء فضلاء. تفقه
على والده وسمع الأحاديث من الخليل ابن احمد القاضي السجزي الحنفي
يأتي في باب الخاء. سمع منه ابنه محمد بن أحمد وواصل بن حمزة ذكره
أبو سعد في الأنساب فقال كان من أهل العلم والزهد ويقول الشعر وقال
ابن ماكولا أحد الفضلاء المتقدمين في الأدب وفي علم التصوف والكلام
على طريقتهم وله كرامات مشهورة وله شعر كثير جيد فيه معاني حسنة
مستكثرة ورأيت له ديوان شعره وأكثره بخط تلميذه ابن سيناء الفيلسوف.
مات في المحرم سنة ست وسبعين وثلاثمائة وصلى عليه الإمام أبو بكر
محمد بن الفضل البخاري وهو ابن ثلاث وستين سنة. وذكره الذهبي وقال
كان صدرا إماما وكان زاهدا مليح التصانيف وله النظم والنثر وديوانه
مشهور ويذكر عنه كرامات يروي عن أبي بكر محمد بن الفضل. . [ألجواهر
المضيئة في طبقات الحنفية لابن أبي الوفا ص63].
271-
عمرو بن حفص" الصوفي قال خرج ابن المبارك يريد المصيصة
للغزاء وصحبه بعض الصوفية. [ألجواهر المضيئة في طبقات الحنفية لابن
أبي الوفا ص303].
151- محمد" بن الحسين بن محمد بن موسى بن
مهران الحدادي نسبة إلى عمل الحديد المروزي الحاكم أبو
الفضل كان قاضيا ببخارى وغيرها وكان فقيها فاضلا حنفيا توفي في
المحرم أو صفر سنة ثمان وثمانين وثلاثمائة رحمه الله تعالى لعله
إنه عمر مائة وسبع سنين قال الحاكم أبو عبد الله كان شيخ أهل مرو
في الحفظ والحديث والتصوف والقضاء في عصره ذكره ابن السمعاني. [ألجواهر
المضيئة في طبقات الحنفية لابن أبي الوفا ص359].
273-
محمد" بن عبد الرحمن بن أحمد أبو بكر النيسابوري المارودي
الصوفي. روى عن أبي العلاء بن محمد القاضي روى عنه عبد الغافر
الفارسي. [ألجواهر المضيئة في طبقات الحنفية لابن أبي الوفا ص376].
274-
محمد" بن عيسى بن عبد الله يعرف بابن أبي موسى. قال الخطيب
الفقيه على مذهب العراقيين ولاه القضاء ببغداد أمير المؤمنين
المتقي لله ثم عزله وأعاده المستكفي بالله. أخبرنا على بن الحسن
أخبرنا طلحة بن محمد بن جعفر قال أبو عبد الله محمد بن عيسى
المعروف أبي موسى من أهل العلم بمذهب أهل العراق وأبوه كان أحد
المتقدمين في هذا المذهب وتلاه أبو عبد الله في التمسك والذب عنه
والكلام للمخالف له وكان له سمعت حسن ووقار تام وكان ثقة عند الناس
مشهور بالتصوف والفقر حافظا نفسه ولا مطعن عليه في شيء مما يتولاه
وينظر فيه... [ألجواهر المضيئة في طبقات الحنفية لابن أبي الوفا
ص395].
275-
أحمد بن الحسن بن عبد الجبار بن راشد أبو عبد الله
الصوفي:سمع علي بن الجعد وأبا نصر التمار ويحيى بن معين في آخرين
نقلعن إمامنا أشياء. [طبقات الحنابلة لأبي يعلى الحنبلي ص 22].
276-
عسكر بن الحصين أبو تراب النخشبي الصوفي قدم بغداد غير مرة
وكان يحضر مجلسإمامنا قال: عبد الله بن أحمد جاء أبو تراب النحشبي
إلى أبي رضي الله عنه فجعلأبي يقول فلان ضعيف فلان ثقة فقال: أبو
تراب يا شيخ لا تغتاب العلماء فالتفتأبي إليه وقال له ويحك هذا
نصيحة ليس هذا غيبة. [طبقات الحنابلة لأبي يعلى الحنبلي ص 184].
277-
محمد بن إبراهيم أبو حمزة الصوفي كان يتكلم في جامع
الرصافةثم انتقل إلى جامع المدينة وكان عالما بالقراءات جالس
إمامنا واستفاد منه أشياءوجالس بشر بن الحارث وأبا نصر التمار
وسرياً السقطي وسافر مع أبي تراب النخشبيحكى عنه محمد بن علي
الكتاني وخير النساج وغيرهما. [طبقات الحنابلة لأبي يعلى الحنبلي ص
198].
279-
يوسف بن الحسين بن علي أبو يعقوب الرازي من مشايخ الصوفية
كان كثير الأسفار وصحب ذا النون المصري وأبا تراب النخشبي وأبا
سعيد الخراز وحكى عن ذي النون وسمع إمامنا أحمد ورد بغداد وسمع منه
بها أبو بكر النجاد. [طبقات الحنابلة لأبي يعلى الحنبلي ص 304].
280-
ومات الإمام العلامة شمس الدين محمد بن قاسم بن اسمعيل
البقري المقرئ الشافعي الصوفي الشناوي أخذ علم القراءات عن الشيخ
عبد الرحمني اليمني والحديث عن البابلي والفقه عن المزاحي والزيادي
والشوبري ومحمد المنياوي والحديث أيضا عن النور الحلبي والبرهان
اللقاني والطريقة عن عمه الشيخ موسى بن اسمعيل البقري والشيخ عبد
الرحمن الحلبي الأحمدي وغالب علماء مصر. [عجائب الآثار عبد الرحمن
الجبرتي].
281-
ومات الإمام العلامة والبحر الفهامة إمام المحققين شيخ الشيوخ
عبد الرؤوف بن محمد بن عبد اللطيف بن أحمد بن علي البشبيشي
الشافعي خاتمة محققي العلماء وواسطة عقد نظام الأولياء العظماء ولد
ببشبيش من أعمال المحلة الكبرى وأشتغل على علمائها بعد أن حفظ
القرآن ولازم ولي الله تعالى العارف بالله الشيخ علي المحلي الشهير
بالأقرع في فنون من العلم وأجتهد وحصل وأتقن وتفنن وتفرد وتردد على
الشيخ العارف حسن البدوي وغيره من صوفية عصره وتأدب بهم وأكتسى من
أنوارهم ثم أرتحل إلى القاهرة سنة 1081 وأخذ عن الشيخ محمد ابن
منصور الأطفيحي والشيخ خليل اللقاني والزرقاني وشمس الدين محمد بن
قاسم البقري وغيرهم وأشتهر علمه وفضله ودرس وأفاد وانتفع به أهل
عصره. [عجائب الآثار عبد الرحمن الجبرتي].
282
- ومات قاضي قضاة مصر صالح أفندي القسطموني.