مَوقِع الطَريقَة الرِفاعيَة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  لبس ابن تيمية الخرقة الصوفية وإثبات انتسابه للطريقة القادرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوصفاءالدين السلطان
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
ابوصفاءالدين السلطان


وسام التميز :  لبس ابن تيمية الخرقة الصوفية وإثبات انتسابه للطريقة القادرية  Katip
ذكر عدد المساهمات : 1858
مرشد*مريد*مداح : مداح

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع:
الاعجاب بموقع الرفاعيه:

 لبس ابن تيمية الخرقة الصوفية وإثبات انتسابه للطريقة القادرية  Empty
مُساهمةموضوع: لبس ابن تيمية الخرقة الصوفية وإثبات انتسابه للطريقة القادرية     لبس ابن تيمية الخرقة الصوفية وإثبات انتسابه للطريقة القادرية  Clock13الإثنين أكتوبر 01, 2012 5:46 pm

لبس ابن تيمية الخرقة الصوفية وإثبات انتسابه للطريقة القادرية



لبس الخرقة الصوفية المسندة إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ولسنا
هنا في معرض إثبات اتصال السند،فإنه واضح وضوح الشمس في كبد السماء، ويكفي
الرجوع إلى المظان الخاصة بإثبات ذلك، وانظر هنالك، مثلا بحوث العلامة
الحافظ السيوطي رحمه الله، وكذا الشيخ سيدي الحافظ العلامة الغماري، في
بيان انتساب الصوفية للإمام علي عليه السلام وبيان إثبات سماع الإمام حسن
من الإمام علي عليه السلام.

انتسب
الشيخ ابن تيمية للطريقة القادرية لمؤسسها العلامة القطب سيدي عبد القادر
الجيلاني رضي الله عنه ومما يشهد بذلك دفاع ابن تيمية الكثير على القطب
سيدي عبد القادر الجيلاني وتأويل عباراته كما هو موجود في مجموع فتاويه في
مسألة القدر وتأثير الأرواح وقوله بشطحات الصوفية وكذا ذكرها الشيخ ابن
القيم وذكر بعض طلاسم ابن تيمية الذي عجز الشيخ ابن القيم ورغم منزلته
العظيمة عند الحنابلة أن يحل طلاسمه بل فوضها وسلم له قوله كما في
المدارج!!؟ وكذا تسليم قول شيخ الإسلام الهروي الصوفي بقوله بوحدة الوجود
والإتحاد كما يسميها المخالف؟!!وبعد هذا تجده ينكر على الكثير من العلماء
القائلين بما قال به شيخه!! وهذا المبحث يطول ونحن في معرض الإثبات لا
الرد..


لقد حكى الشيخ ابن عبد الهادي(ت 909) أن ابن القيم
وابن تيمية لبسا الخرقة وأنه بين ابن تيمية وبين الشيخ القطب الجيلاني
ثلاث شيوخ هم محل إجلال عند ابن تيمية ابن قدامة وابن قدامة وابن قدامة وهم
شيوخ المدرسة الحنبلية وأثنى عليهم في كثير من فتاويه.

وقد
قام دارس والباحث في المدرسة الحنبلية المستشرق جورج المقدسي ذو الأصل
اللبناني في مقالات منشورة عام 1970 بعنوان "ابن تيمية صوفي من الطريقة
القادرية"

".... وفي كتاب ليوسف بن عبد الهادي الحنبلي سماه بدء العلقة بلبس الخرقة
وذكر فيها –أي ابن عبد الهادي- ابن تيمية في سلسة الطريقة مع غيره من شيوخ الحنابلة.
وسلسلة الخرقة تنازليا هي:
*عبد القادر الجيلاني 561 هـ
*أبو عمر ابن قدامة 607 هـ
*موفق الدين ابن قدامة620 هـ
*ابن أبي عمر ابن قدامة 682 هـ
*ابن تيمية 728 هـ
*ابن القيم 751هـ



ثم ذكر كلاما مهما جدا وهو نقل عن ابن تيمية نفسه (....وقال
ابن تيمية في المسائل التبريزية …. مخطوطة دمشق الظاهرية : " لبست الخرقة
المباركة للشيخ عبد القادر وبيني وبينه اثنان " . ) .

مع العلم أنه ذكر أن أبو عمرو وموفق الدين لبسا الخرقة هما الاثنان من عند سيدي عبد القادر الجيلاني على ما ذكره الحافظ العلامة ابن رجب الحنبلي رحمه الله.
والشيخ ابن
عبد الهادي هذا هو غير تلميذ ابن تيمية المعروف صاحب صارم المنكي(والصواب
المنكيء إرشاد من العنوان) وهو صاحب عقيدة حشوية كابن عبد الهادي الأول لكي
لا نقول بان الرجل ينسب لابن تيمية خلاف الواقع لأن العقيدة واحدة والمنهج
واحد فتفهم ومما يزيد بيانا ووضوحا قوله أي الشيخ يوسف ابن عبد الهادي في
نفس مبحثه ناقلا عن ابن ناصر الدين :

((
وأحد طرقها التي بها نقلت إلينا ولله الحمد وصلت الطريقة التي أشار إليها
بقية العلام وأحد مشايخ الإسلام تقي الدين أبو العباس أحمد بن تيمية رحمه
الله قال:وقد كنت لبست خرقة التصوف من طرف جماعة من الشيوخ من جملتهم الشيخ
عبد القادر الجيلي وهي أجل الطرق المشهورة.


وقال مرة: فأجل الطرق طريق سيدي عبد القادر الجيلي رحمة الله عليه.اهـ
فانظر رحمك
الله تعالى إلى قوله!!؟؟ -وهي أجل الطرق المشهورة وقارن بينه وبين ما يقوله
أتباع الشيخ محمد بن عبد الوهاب في أتباع هذه الطريقة المباركة!!

ونذكر هنا الخلاصة التي ذكرها سيدي العلامة محمد الحافظ التيجاني في مجلة طريق الحق ص17 سنة 1396 الصادرة في شهر رجب سند ابن تيمية في الفقه الحنبلي والطريقة القادرية :
((
..... لذلك أحببنا نشر هذا السند ليتضح ذلك لمن أراد الإنصاف , قال الإمام
محمد بن محمد بن سليمان الرودانى في ص 130 ظهر سلسلة الفقه الحنبلي أخذته
مع الطريقة القادرية إذنا عن قدوة الحنابلة في زمانه علما وعملا أبى عبد
الله محمد بدر الدين البلبانى الصالحى وكتب لي سلسلته فقال أروى الفقه
والطريقة القادرية وغيرهما مما يجوز لي وعنى روايته عن شيخ الإسلام الشهاب
بن على الوفائى المفلحى ,عن شرف الدين موسى بن سالم الحجاوى وعن القاضي
برهان الدين بن مفلح , وهما عن والده نجم الدين بن مفلح , عن والده القاضي
برهان الدين صاحب الفروع ,عن جده شرف الدين , عن عبد الله بن مفلح والشيخ
تقي الدين بن تيميه والأول عن جده قاضى القضاة جمال الدين المردوى عن التقى
سليمان بن حمزة , والثاني عن شمس الدين بن أبى عمر عن عمه موفق الدين بن
قدامة , وهو والتقى بن حمزة عن قطب المذهبين مولانا الشيخ عبد القادر
الكيلانى , عن الإمام محفوظ أبى الخطاب عن القاضي أبى يعلى ,عن مولانا
الحسن بن حامد , مولانا أبى بكر عبد العزيز , محمد بن محمد الخلال , عن أبى
بكر المرزوى , عن الإمام المبجل أبى عبد الله احمد بن محمد بن حنبل عن
سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهما عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم , أي إن ابن تيمية اخذ الطريقة القادرية
والعلوم والفقه عن موفق الدين بن قدامة عن مولانا الشيخ عبد القادر
الكيلانى رضي الله عنه "
أهـ باختصار فانظر!!.


والذي
لا سبيل لردّه لانه واضح في كتابه هو سند الحافظ الذهبي!! السلفي كما يقول
المخالف فقد جاء في سير أعلام النبلاء الجزء 22 / 377 :

((..ألبسني
خرقة التصوف شيخنا المحدث الزاهد ضياء الدين عيسى بن يحيى الانصاري
بالقاهرة ، وقال : ألبسنيها الشيخ شهاب الدين – أي السهروردي الصوفي
المعروف - بمكة ، عن عمه أبي النجيب))
فلتنظر الوهابية في أمر هؤلاء المبتدعة على ميزانهم الشرعي!!...


ونختم
الآن بعالم آخر لطالما رأيت استدلالهم به فأقول هو العالم العلامة الشيخ
الحافظ المحدث ابن الصلاح رحمه الله وعنا به قال الحافظ العلامة المجتهد
السيوطي الشاذلي رضي الله عنه في تأييد الحقيقة العلية ص 13 :

((..قال
ابن الصلاح و لي في لبس الخرقة اسناد عالي جدا ألبسني الخرقة أبو الحسن
المؤيد بن محمد الطوسي قال أخذت الخرقة من أبي اللأسعد هبة الرحمن ابن أبي
سعيد عبد الرحمن بن أبي القاسم القشيري قال أخذت الخرقة من جدي ابي القاسم و
هو أخذها من أبي علي الدقاق و هو أخذها من أبي القاسم ابراهيم بن محمد بن
حمويه النصراباذي و هو أخذها من ابي بكر دلف بن جحدر الشبلي و هو أخذها من
الجنيد و هو أخذها من السري السقطي و هو أخذها من معروف الكرخي و هو أخذها
من داود الطائي و هو أخذها من حبيب العجمي و هو اخذها من الحسن البصري و هو
أخذها من على بن أبي طالب و هو اخذها من النبي صلى الله عليه و سلم .

قال ابن الصلاح : ((..وليس
بقادح فيما أوردناه كون لبس الخرقة غير متصل إلى منتهاه على شرط أصحاب
الحديث في الأسانيد فإن المراد ما تحصل به البركة والفائدة باتصالها بجماعة
من السادة الصالحين،))

وإن كان قول
الشيخ الحافظ ابن الصلاح بقوله أن السند غير متصل غير مسلم وهو بناء على
أن الإمام الحسن لم يسمع من الإمام علي عليه السلام فارجع للمظان السالفة
ذكرها تعلم جيدا ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://smrxxl.yoo7.com
 
لبس ابن تيمية الخرقة الصوفية وإثبات انتسابه للطريقة القادرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لبس الخرقة الإمام حسن البصري لبس الخرقة الصوفية 21هـ : 110 هـ
» علماء سلكوا التصوف ولبسوا الخرقة الصوفية
» الحافظ السخاوي لبس الخرقة الصوفية ت 902
» شيخ الإسلام أبو القاسم القشيري لبس الخرقة الصوفية ( ت : 465 )
» الحافظ العراقي لبس الخرقة الصوفية 725هـ:806هـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مَوقِع الطَريقَة الرِفاعيَة :: تآرِيِخ الطُرِق وَالسِلُوك وَالأسانِيد والخِرَق لِعُلماء الصُوفيَةِ-
انتقل الى: