سيد قحطان العيثاوي عضو مبتدئ
وسام التميز : عدد المساهمات : 198 مرشد*مريد*مداح : سيد و كاتب
| موضوع: التوضيح في الإصول والأعراق للساده البوعيثه في العراق الإثنين أغسطس 13, 2012 7:44 pm | |
| التَوضيح في الإصُول والأعَراق
للسادَه البوعيثه في العِراق
تأليف
سَيد عَدنان السيد عَطيه السيد عَبدالله الرِفاعي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] و الحَمدُ للهِ ربِ العالمين والصلاةُ والسلامُ على سيدنا مُحمد سيد المخلوقين وأعظمُ المُرسلين وعلى آلهِ الطاهرين وأصحابهِ المَرضيين وتابعيهم بإحسانٍ الى يوم الدين . أما بعدُ فأنَ اللهَ عزَ وجل قال في مُحكم كتابهِ العزيز ( وجعلناكُم شعوباً وقبائلَ لِتعارَفوا ) وما جاءنا عن سيدنا مُحمد صلى اللهُ عليهِ وآلهِ وسَلم القائل ( تعلموا أنسابكُم تَصلوا بها أرحامَكُم ) ومن هذين القولين وجبَ علينا الإهتمام بالنسب لأدامة صلة الرَحمِ حيثُ فيهِ فوائدُ كثيرة في الدنيا والدين وللشرفِ والفضيلةِ وللأخلاقِ والتهذيبِ حيثُ إنَ معرفة الفردِ بنسبهِ تدفعهُ الى مكارمِ الأخلاقِ وتمنعهُ رَديئَها فمتى عَرفَ الإنسانُ في أصلهِ شَرفاً وفي عودهِ صلابةً وفي منبتهِ طِيباً فإنهُ لاشكَ يأنفُ عَن تعاطي دنايا الأمور ويبتعدُ لامَحالةَ عن الرذائلِ حِرصاً وتَحوطاً على سُمعتهِ وسُمعة أهلهِ وعشيرتهِ واُُمتهِ من التشويهِ والأساءةِ وحَذِرَاً وتنزيهاً من سوءِ الحَديثِ حيثُ كانَ سيدنا الرسول الأكرم صلى اللهُ عليهِ وآلهِ وسَلم يقولُ ( أنا أبنُ عبدُ المُطلب أنا النبي لاكَذِب) فعليهِ كلُ مَن ينتسبُ الى هذهِ الدوحَةِ المُحمديةِ المُباركةِ أن يَهتمَ بنسبهِ وبما تمَ ذكرهُ أعلاه . حيثُ قالَ صلى اللهُ عليهِ وآلهِ وسَلم ( مابالُ أقوامٍ يُؤذونني في نَسبي وَذوي رَحمي فمَن أذى نسبي وذوي أرحامي فقد آذاني ومَن آذاني فقد آذى اللهُ ) وقالَ الإمامُ الهمامُ سيدنا عليٍ بن أبي طالب كَرَمَ اللهُ وجههُ ( أنظروا ذوي أرَحامَكُم فَصِلُوهُم يُهونُ اللهُ عَليكمُ الحسابُ) وقالَ سيدنا الإمام جعفر الصادق عليهِ السلامُ لأحد أصحابهِ (أما عَلمتَ أن صلةَ الرحمِ تُخففُ الحِساب ) ثُمَ تلى قولهُ تعالى ( والذينَ يَصلون ماأمرَ اللهُ بهِ أن يُوصل ويَخشَون رَبَهُم ويخافونَ سُوء الحِساب ) ويقولُ سيدنا الرسول الأكرم صلى اللهُ عليهِ وآلهِ وسَلم ( لاتقطَع رَحمَكَ وإن قَطَعَكَ ) ولهذا كان النسبُ هو سببُ التعارفِ وسُلَم التواصلِ بهِ تتعاطفُ الأرحامُ الوشيجةُ وعليهِ تُحافَظُ الأواصرُ القريبةُ فمن لايعرفُ نَسَبهُ لايعرفُ الناس ومَن لايعرفُ الناس لم يُعد مِن الناس وفي الحديثِ الشريفِ وَردَ ( تَعلموا مِن أنسابكُم ماتَصلوا بهِ أرحامكُم ) فأن صلةَ الرحمِ , مَحبةً في الأهلِ , مِثراةً في المالِ, مَنساةً في الأثرِ. وعليهِ جاءَ إهتمامُنا بصلةِ الرَحم والنسبِ الشريفِ والتأكيدِ على مواصلتَها والسيرِ بقوةٍ بأتجاهِها لأنها الواصلةُ الى رَحمَةِ اللهِ سُبحانهُ وَتعالى . ويقولُ سيدُنا عليٍ كَرَمَ اللهُ وجههُ ( عَشيرَتُك جناحيكَ اللذين تَطيرُ بهِما فإحرص عليهِما ) فكيفَ ونحنُ مِن تلكَ الدوحةِ المُحَمديةِ المُباركةِ التي كانت ولازالت وسَتبقى مناراً للمُقتدين . عشيرة الساده البو عيثه الرفاعيةفي العراق يَرجِعُ نَسبُ عشيرة الساده البو عيثه الرفاعية الى جَدهم الأعلى الذي ينتسبون إليه وهو سيد عيثه الكبير (كسار الشُرود) المَولود في البصرة الفيحاء سنة 960هجريةوالمدفون في مدينة حلب وله قبة تزار للتبرك من قبل الناسبن سيد عبد الرحمن بن سيد مُحمد بن سيد عبد الخضر بن سيد رجب الأصغر قطب البصرة بن سيد شعبان بن سيد مُحمد درويش بن سيد مُحمد صالح ( أبو الحَمد ) بن سيد عبد الرحمن ( تاج الدين ) بن سيد عبد الله النقيب المُلقب ( يوسف الثاني ) بن سيد حسن بن سيد حسين أبو الفضل ( شهاب الدين ) بن سيد يوسف عز الدين عبد المُجاب بن سيد رجب الأكبر بن القطب سيد مُحمد شمس الدين أبي نعيم الرفاعي بن سيد عبد الرحيم مُمهد الدولة بن سيد عثمان سيف الدين بن سيد حسن عسلة بن سيد مُحمد عسلة بن سيد علي الحازم أبو الفوارس بن سيد أحمد المُرتضى بن سيد علي أبو الفضائل بن سيد حسن رفاعة المكي بن سيد المهدي بن سيد مُحمد أبا القاسم بن سيد حسن القاسم رئيس بغداد بن سيد حُسين المُحدث أبو عبدالله بن سيد أحمد الصالح الأكبر بن سيد موسى الثاني أبو سبحة بن سيد إبراهيم المُرتضى بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام سيدنا جعفر الصادق بن الإمام سيدنا مُحمد الباقر بن الإمام سيدنا علي زين العابدين بن الإمام سيدنا الحُسين بن الإمام سيدنا علي بن أبي طالب عليهم السلام أجمعين . الساده البوعيثه الرفاعية 1 . التسمية : كان العرب يُسمون أبنائهم بأسماء لها علاقة بالبيئة المُحيطة بهم ومنها جاءت تسمية عيثه لعلاقتها بالبيئة الطبيعية وهي أرض ( العيثه ) أي الأرض السهلة وقال الشاعر إبن الأحمر الباهلي في عيثه :الى عيثه الأطهار غيرَ رَسمها نبات البَلى من يُخطىء المَوتَ يَهرِم‘وقال الشاعر القطاني أيضاًعَلى مُنادٍ دعانا كَشفَ عنا النِعاس في أعناقنا مَيلُسمعتها ورعان الطود مُعرضةً من دونها وكَثيب العيثه السَهلُ. 2 . الإنتشار والإستقرار : إن سيد عيثه الكبير ولد في مدينة البصرة الفيحاء سنة 960 هجرية ونشأ وترعرع بين عشيرته الساده الرفاعية وكانوا نقباء البصرة وحاملي السجادة الرفاعية ولا سيما جده سيد عبد الخضر كان خادم وحامل السجاده الرفاعيةويمتاز سيد عيثه الكبير بالشجاعة والكرم والقيادة , الأمر الذي جعله فارساً مغواراً مما لُقب بـ ( كسار الشُرود ) وعليهِ تم إختيارهُ مع مجموعة من الرجال القاده الرفاعية في البصرة ليكون قائد مجموعة لمحاربة أعداء الأسلام في الشام وفلسطين ومنها إنتقل من البصرة الى بلاد الشام وفلسطينوأستقر به الحال الى أن يَستوطن في حلب الشهباء مع أبناء عمومته فمنهم كان مُستقراً في مَعرة النُعمان وفي منطقة مُتكين أما سيد عيثه الكبير إستوطن في منطقة ( حِص ) الواقعة شمال شرق حلب وأصبحت لهُ ذرية ومات ودُفن فيها ولا يزال مَرقدهُ مَعلوم يُزار من قبل الأهالي للتبرك بهِ . وأخلف السيد عيثه الكبير ذُرية مباركة إنتشرت في مناطق عديدة من سوريا حيث إنتشروا في مناطق ( دير الزور وحلب والبو كمال والنبك والحَسكة والحِص وإرحُبا ) وفي عهد سيد عبد الله بن سيد مرزوق بن سيد حمدون بن سيد حمد بن سيد شراب الدين بن سيد حمد بن سيد عيثه الكبير (كسار الشُرود) قد هاجرت مجموعة من الساده البوعيثه الرفاعية بقيادةسيد عبد الله بن سيد مرزوق كونهُ شيخهم وقائدهم صوب العراق وأستقر المقام به ومجموعته في منطقة جبل حمرين وكان معه ولديه ( سيد عيثه الصغير وسيد بَري ) حيث كانوا يبحثون عن منطقة تكون خاصة للتعبد والتزود بالتقوى وكذلك تكون صالحة لرعي مواشيهم فوجدوا مناطق جبل حمرين المكان المناسب للتعبد وخاصة في منطقة الشاي ( والتي تعني مَسيل الماء في الوادي ) داخل جبل حمرين لتلبية مُرادهم ولرعي مواشيهم وإستوطنوا فيها مدة من الزمنوشاءت الظروف أن يتركوا المنطقة نتيجة الضغط العثماني على عشائر المنطقة وحدوث معارك مع الجيش العثماني وكان على إثرها الأرتحال الى عدة مناطق في العراق ( بغداد – كركوك - حصيبة ) وخارج العراق رجع قسم منهم الى سوريا ( الأرحبه – البو كمال – وأعالي الفرات – دير الزور ) ومِنهم إتجه الى دولة الكويت وأخص بالذكر أجداد عائلة الغرباوي .وإستوطن القسم الأكبر منهم في شمال بغداد منطقة التاجيات وسكنوا مع الساده ( المِشاهده والبو حيات ) لصلة الرحم فيما بينهم هذا ما تناقلهُ كبار السن من أهالي منطقة الدورة ومنهم عبد الرحمن الفدعم وكذلك عُرضت على شاشة التلفزيون محاضرة للمرحوم الكاتب العراقي عبد الأمير معله تحدث فيها عن المعارك التي نشبت بين الجيش العثماني وعشائر المنطقة آنذاك .ولأمتلاك الساده البوعيثه الرفاعية أعداد كبيرة من المواشي ( أغنام – وإبل – وخيول ) حيث أرادت السلطات العثمانية منهم دفع ضريبة ( الكودة ) الأمر الذي جعل مشايخهم يرفضون دفع الضريبة إسوةً ببقية الساده آل البيت حسب التعليمات والفرمانات الصادرة من السلطات العُثمانية والتي تقضي إستثناء الساده من دفع الضرائب وكان لديهم من الفرمانات والوثائق ما تؤكد سيدويتهم .وكان هناك عرف عند السلطات العثمانية من يقول بإنه من الساده عليه أن يُقدم الوثائق أو الفرمانات التي تؤيد سيدويتهم أو إظهار كرامات وبالفعل تم إظهار الدليل من الفرمانات التي تقر سيدويتهم إلا إن شيخ العشيرة ( الشيخ سيد زوين )آنذاك أصر على إظِهار الدليل المادي من كرامات وتم تحديد المَوعد لإظِهار ذلك وقبل يوم من الموعد المُقرر إجتمع مشايخ الساده البوعيثه في المَراقد المُشرَفَة في بغداد للتهيؤ لليوم الموعود وتم المديح على الرسول ( صلى اللهُ عليه وآلهِ وصحبهِ وسَلم ) ومطلع القصيدة( تواعدنا وصار الوعد باجر بإذن الله إيصير النصر إلنه ) والتي أصبح يُرددها الذراري بالمناسبات الدينية الى الوقت الحاضر . وجاء يوم الوعد وتجمع مشايخ الساده البوعيثه في سرايا الحُكم ( القِشلة ) يحملون الدفوف ويرددون المديح والقسم الآخر يحملون الحِراب والسيوف والصيجان المُلتهبة والجواوين المُحترقة وبدأت الكرامات تظهر على اُشدها التي أذهلت الحاضرين من أركان القشلة بما فيهم شاكر أفندي المسؤول عن جباية الضرائب (صغ رجي ) الذي وقع ميتاً في الحال بالأسرار الربانية أمام أعين الحاضرين بما فيهم عائلتهِ والتي ركعت أمام الشيخ تطلب الصفح عنه وقال لهم لقد إنتهى الأمر ( ماء وتكبا ) وعلى أثر ذلك أقرت السلطات العثمانية بشمولهم بكل التعليمات التي تخص آل البيت وأصدرت بذلك المراسيم ( الفرمانات ) وأصبحت لهم حظوة ومهابه لدى كل البغداديين وأصبحوا رؤساء الصوفية فيها وبناءاً على رغبة مشايخ الساده البوعيثه بعد هجرتهم منمنطقة جبل حمرين وإتجاههم صوب بغداد سكنوا فترة مع الساده المِشاهده ثم إتخذوا المنطقة الواقعة في جنوب بغداد وعلى ضفاف نهر دجلة الغربية ( منطقة الدورة ) كَمَوطِن سكن لعشيرة الساده البوعيثه بشكل دائمي ليستوعب كل أفخاذ الساده البوعيثه سواء من أهل بغداد أو من خارجها وسكنوا المنطقة الجديدة والتي سُميت فيما بعد ( منطقة الساده البوعيثه ) وعَمروا فيها البساتين والقِلاع والقصور والتكايا والدواوين كما توجد فيها مقبرتهم وتسمى بـ( إم العصافير ) ودفن فيها كبار مشايخهم مثل ( الشيخ سيد زوين وسيد حسن وسيد مُحمد السلمان البَري والشيخ سيد ضاري المشهور بمداح الرسول والسيدة العلوية صفره الشيخ زوين وآخرون كثيرون من مشايخ الساده البوعيثه ) ولهم مَشاهد مُشَرَفه يرتادها الزوار للتبرك بها . 3 . وثائق الساده البوعيثه الرفاعية المحفوظة لديهم : أ . الوثيقة الأولى مُؤرخَة في 23 رجب سنة 1186 هجرية عليها أختام عِشرون من كِبار شخصيات ذلك الزَمن يَقرون فيها بأن البوعيثه ساده من الدوحة المُحمدية المُباركة والمُرفقة نسخة منها ومن المُوقعين على أصل الوثيقة كُلُ من الذواتِ المُدرجةِ أسمائُهم أدناه 1.السيد عبد الرحمن أفندي خطيب الإمام الأعظم 2.السيد جُمعة السيد منصور 3.الحاج خضر أحمد عطا زاده 4.السيد نعمة السيد عيدان المَشهداني 5.السيد أحمد السيد عبد 6.السيد علي السيد عبد 7.السيد علي أغا 8.السيد هادي السيد عدنان 9.السيد علي كامل شيخ الجبور 10.السيد مُحسن المُصطفى الخليل زاده 11.السيد خليل أغا المُصطفى زاده 12.السيد الحاج عبد الرزاق 13.السيد أحمد السيد حسين 14.السيد صالح السيد حمد 15.السيد إبراهيم السيد ناصر 16.السيد مُحمد النعيمي 17.السيد عبد الحميد الحديثي 18.السيد كنهش السيد هوشن الظاهر 19.السيد مُصطفى الحديثي 20.السيد إسماعيل الفياض. ب. أما الوثيقة الثانية فهي وثيقة النسب التي جاء فيها ذكر أسماء كل أفراد العشيرة لغاية 1شوال سنة 1213 هـ إبتداءاً من سيد عبدالله سيد مرزوق وولديه سيد عيثه الصغير وسيد بَري وأعقابهم وصعوداً الى إكمال السُلم الى جدنا الإمام سيدنا علي بن أبي طالب أمير المؤمنين عليه السلام وجاء في هامش الوثيقة ( حُرر وجرى في أول شهر شوال الذي هو من شهور سنة 1213 بعد الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلوات وأكمل التحية ) ومن المُوقعين على هذه الوثيقة الساده نقباء الأشراف1. السيد سلمان بن سلطان2. والسيد عبد الغفور النقشبندي الخالدي3. والسيد إبراهيم النقشبندي الخالدي4. والسيد عبد الغني بن السيد صُفَر بن السيد حسين النعيمي5. المُلا مُحمد أفندي نجل المرحوم المُلا عباسومما جاء فيما تقدم ذكره من الوثائق تؤكد إن البوعيثه ساده نُعيميون لأن جدهم هو السيد أبي نعيم مُحمد شمس الدين الرفاعي وإنهم رفاعيون لأن جدهم سيد حسن رفاعة المكي نزيل المغرب وأنهم موسويون لأن جدهم الإمام موسى الكاظم وأنهم حُسينيون لأن جدهم الإمام الشهيد الحُسين سبط الرسول الأعظم وجاءت تسميتهم بالبوعيثه نسبةً الى جدهم سيد عيثه الكبير المُلقب( بكسار الشُرود) المَولود سنة 960 هجرية في مدينة البصرة الفيحاء والمدفون في منطقة جبل حِص في حلب الشهباء . ولهم ثقل كبير في العراق وخاصة في بغداد ويسكنون القاطع الجنوبي منها وعلى ضفاف نهر دجلة الغربي . في المنطقة المُسماة بإسم منطقة الساده البوعيثه ( منطقة الدورة ) وأما البقية يتوزعون في مناطق المحمودية – والصمدية – واللطيفية – وكركوك – وحصيبه - وبيجي – والبصرة – والمَوصل يسكنها أحفاد سيد جاسم بن سيد شراب الدين بن سيد حمد بن سيد عيثه الكبير كسار الشرود. ولهم تواجد في خارج العراق ( دولة الكويت – والجمهورية العربية السورية في مناطق دير الزور -حلب – والبو كمال – والنبك – والحسكه – والحص – وإرحبا ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]4 – أفخاذ عشيرة الساده البوعيثه الرفاعية هنالك أفخاذ عديدة منتشرة ومتوزعة على مناطق العراق المُختلفة وقد أوردتُ عمود نسب لعائلة واحدة من كُل فُخذ من الأفخاذ للإختصار وكما يلي أ - فُخذ البو خلف ( الخليفات )وهم أبناء سيد خلف بن سيد عجيل بن سيد عيثه الصغير بن سيد عبد بن سيد مرزوق بن سيد حمدون بن سيد حمد بن سيد شراب الدين بن سيد حمد بن سيد عيثه الكبير ( كسار الشُرود ) دفين حلب ومنهم بيتسيد حامد بن سيد حسين بن سيد علي بن الشيخ سيد زوين بن سيد ظاهر بن سيد عساف بن سيد خلف المار ذكره أعلاه وهو الشيخ العام لعشيرة الساده البوعيثه الرفاعية في العراق حالياً .ويتكون هذا الفخذ من الفند التالية :أولاً – فندة البوعساف يرأسهم سيد طه سيد يوسف البلاشثانياً – فندة البوذياب يرأسهم سيد حسن سيد مجيد الجاسمثالثاً – فندة البوحمد يرأسهم سيد جاسم سيد حمد الكريجي ب- فُخذ البو سليمان :هم أبناء سيد سليمان بن سيد عجيل بن سيد عيثه الصغير بن سيد عبدالله بن سيد مرزوق بن سيد حمدون بن سيد حمد بن سيد شراب الدين بن سيد حمد بن سيد عيثه الكبير كسار الشرود دفين حلب ومنهم بيتسيد محمود بن سيد علوان بن سيد حمادي بن سيد حسن بن سيد عمر بن سيد حسين بن سيد علي بن سيد سليمان المار ذكره أعلاه وكان شقيقه المرحوم سيد خلف سيد علوان وهو الشيخ العام لعشيرة الساده البوعيثه قبل الإحتلال الأمريكي للعراق .ويتكون هذا الفُخذ من الفِند التالية :أولاً – فندة البوطرطيع : وهم الرؤساءثانياً– فندة الفراهدة ويرأسهم سيد صالح سيد محمد الفرهودثالثاً – فندة البو بكر يرأسهم سيد حمد سيد مِثكَالرابعاً – فندة البوحسن يرأسهم سيد محمود سيد علوان سيد حماديخامساً - فندة الطحان يرأسهم سيد ضيدان سيد خضر سيد أحمدسادساً – فندة الرويشد يرأسهم سيد خلف سيد عبدالله سيد جاسم ج - فخذ البو جِميل :وهم أبناء سيد جِميل بن سيد عَجيل بن سيد عيثه الصغير بن سيد عبد الله بن سيد مرزوق بن سيد حمدون بن سيد حمد بن سيد شراب الدين بن سيد حمد بن سيد عيثه الكبير كسار الشرود دفين حلب .ومنهم بيت سيد حسن بن سيد نصيف بن سيد جاسم بن سيد سلمان بن سيد أحمد بن سيد عبد الباري بن سيد محمد بن سيد جِميل المار ذكرهُ أعلاه.ويتكون هذا الفُخذ من الفِند التالية :أولاً – فندة المزارجة وهم الرؤساءثانياً – فندة البو باري ويرأسهم سيد عباس سيد نصيف سيد عليثالثاً – فندة الحواذرة ويرأسهم سيد أحمد سيد خلف سيد حاذوررابعاً – فندة البو فرحان ويرأسهم سيد حامد سيد محمد سيد عليخامساً - فندة البو خضر ويرأسهم سيد عليوي سيد حسن سيد حماديسادساً – فندة البوحسن ويرأسهم سيد شاكر سيد أحمد د - فُخذ البو علي :وهم أبناء سيد علي بن سيد عجيل بن سيد عيثه الصغير بن سيد عبدالله بن سيد مرزوق بن سيد حمدون بن سيد حمد بن سيد شراب الدين بن سيد حمد بن سيد عيثه الكبير كسار الشُرود دفين حلب ومن أشهر بيوتاتهم بيت سيد خضير أحمد الصالح وسيد علي حسين العِيفان هـ - فخذ البو حَمد :وهم أبناء سيد حمد بن سيد عيثه الصغير بن سيد عبد الله بن سيد مرزوق بن سيد حمدون بن سيد حمد بن سيد شراب الدين بن سيد حمد بن سيد عيثه الكبير كسار الشرود دفين حلبومنهم بيتسيد حسين بن سيد محمد بن سيد سلمان بن سيد ظاهر بن سيد خلف بن سيد حمد بن سيد محمد بن سيد حمد المار ذكرهُ أعلاه. و– فخذ البوعوين :وهم أبناء سيد عوين بن سيد عيثه الصغير بن سيد عبد الله بن سيد مرزوق بن سيد حمدون بن سيد حمد بن سيد شراب الدين بن سيد حمد بن سيد عيثه الكبير كسار الشرود دفين حلب ومنهم بيتسيد هادي بن سيد صالح بن سيد خلف بن سيد مرير بن سيد محمد بن سيد عبد الله بن سيد منصور بن سيد محمد بن سيد عوين المار ذكره أعلاه ،ويتكون هذا الفُخذ من الفِند التالية :أولاً – فندة الهرامشة: وهم الرؤساءثانياً– فندة الشميطات : ويرأسهم سيد محمد سيد حسين الروضانثالثاً – فندة الفواعرة : يرأسهم سيد جاسم سيد محمد سيد خلفرابعاً – فندة المناصرة :يرأسهم سيد هادي سيد صالح سيد خلفخامساً- فندة اللجاية : يراسهم سيد ذياب سيد حمود سيد عطيه ز- فخذ الساده البو حسن البري :وهم أبناء سيد حسن بن سيد بَري بن سيد عبدالله بن سيد مَرزوق بن سيد حمدون بن سيد حمد بن سيد شراب الدين بن سيد حمد بن سيد عيثه الكبير كسار الشرود دفين حلبومنهم بيت سيد عدنان سيد عطيه سيد عبدالله العيثاوي الرفاعيشيخ عشيرة الساده البوعيثه في كركوكسيد عدنان بن سيد عطيه بن سيد عبد الله بن سيد سليمان بن سيد محمد بن سيد أحمد بن سيد غانم بن سيد حسن بن سيد بَري المار ذكرهُ أعلاه . وهو نسابة عشيرة الساده البوعيثه الرفاعية في كركوك وشيخهم حالياً ولهُ تكيه في حي الرشيد ، وهؤلاء يسكنون مدينة كركوك وتوابعها . ويتكون هذا الفُخذ من الفِند التالية :أولاً – فندة البوسليمان : وهم الرؤساء ثانياً- فندة البو عبدالله : ويرأسهم سيد محمود سيد عبدالله سيد سليمان العيثاوي الرفاعي رحمه الله وحالياً ولدهُ سيد قحطان سيد محمود سيد عبدالله العيثاوي الرفاعي ثالثاً– فندة البوكُمر : يرأسهم سيد حميد سيد خضر سيد علاويرابعاً– فندة البوغضيب : يرأسهم سيد جدوع سيد عنادخامساً– فندة البو سَليم : يرأسهم سيد عباس سيد عمر سيد رشيدسادساً– فندة البو فارس :يرأسهم سيد محمد سيد عبدالله سيد محمد ح- فخذ الساده البو سلمان البَري :وهم أبناء سيد سلمان بن سيد بري بن سيد عبدالله بن سيد مرزوق بن سيد حمدون بن سيد حمد بن سيد شراب الدين بن سيد حمد بن سيد عيثه الكبير كسار الشرود دفين حلب ومنهم بيتسيد يوسف بن سيد أحمد بن سيد يوسف بن سيد عبد بن سيد صالح بن سيد عليوي بن سيد سلمان بن سيد بري المار ذكره أعلاه.ويتكون هذا الفُخذ من الفِند التالية :أولاً – فندة الحويجة :ويرأسهم سيد سلمان سيد ظاهر سيد خضرثانياً– فندة الظاهر ( وُلد الشايب ) : يرأسهم سيد محمد سيد محمود سيد ظاهر ط - فخذ الساده البركات :وهم أبناء سيد بركات بن سيد بري بن سيد عبدالله بن سيد مرزوق بن سيد حمدون بن سيد حمد بن سيد شراب الدين بن سيد حمد بن سيد عيثه الكبير كسار الشرود دفين حلب ومنهم بيتسيد ظاهر بن سيد حمد بن سيد ظاهر بن سيد حمد بن سيد حويجه بن سيد حمد بن سيد بركات بن سيد بري المار ذكره أعلاه ي- فخذ الساده البو غريبه :وهم أبناء سيد غريبه بن سيد بَري بن سيد عبدالله بن سيد مرزوق بن سيد حمدون بن سيد حمد بن سيد شراب الدين بن سيد حمد بن سيد عيثه الكبير كسار الشرود دفين حلب أعلام الساده البوعيثه الرفاعية في الشام والعراق1. سيد عيثه الكبير كسار الشرود وشيخ الشيوخ المَدفون في حلب وله قُبة تُزار2. سيد عبد الله العَساف المُلقب بالشيخ مشيوح ناطور العراق أخو ريا ومن ألقابه ( أسد بغداد ) و ( حارس بغداد ) و ( الأطرش ) مدفون بجانب مَعروف الكرخي وله قُبة تُزارمن قبل الناس للتبرك3 . سيد حسين الحديد قاضي ومفتي البو كمال4 . سيد بَري الكبير بن سيد عبدالله المُلقب بالشيخ الجليل5 . الشيخ سيد زوين السيد ظاهر خيال السعده مدفون في مقبرة الساده البوعيثه في الدورة ( اُم العصافير ) جنوب بغداد وله قُبة تُزار من قبل الناس للتبرك6 . سيد حسن خيال الكَسلى مدفون في مقبرة الساده البوعيثه وله قُبة تُزار7 . سيد علوان سيد حُمادي خيال الفَرجه مدفون في مقبرة الساده البوعيثه وله قُبة تُزار8 . الشيخ سيد أحمد بن الشيخ يونس مُفتي دمشق9 . سيد محمد سيد سلمان البَري . حَلاب التيس10 . سيد موسى البركَنده ( المُلقب بالأبيجع )11 . سيد أحمد مطر الإرحبي العيثاوي ( كَراط الجمر )12 . سيد فرحان البوجميل حفيد العلوية ريا أخت جدنا الشيخ مشيوح ناطور العراق13 . سيد أحمد سلمان الشيوخ14 . سيد إمزيريج البوجميل15 . سيد محمد الفرهود السليماني16 . سيد سلمان البَري المدفون في مقبرة معروف الكرخي17 . الشيخ سيد يونس العيثاوي بن سيد عبد الوهاب المَولود في دمشق وله مؤلفات كثيرة منها توضيح التصحيح في فروع الفقه الشافعي18 . الشيخ سيد بدر الدين بن سيد حسن بن سيد حسين العيثاوي تولى مشيخة الخانقاه (رباط الصوفية ) النجيبية عِوضاً عن إبن خاله علاء الدين المَجدلي19 . الشيخ سيد أحمد بن يونس العيثاوي الذي أرخ وفاته أبو بكر العُمري بقوله :يا أخ العلم خاض بحر الفتاوي وغدا الدين رامي الطرف أرمدُمات غوث الأنام كان تستسقي به الغيث والخلائق تشهدُشيخنا العيثاوي بل شيخ أهل العصر طراً أدع جاهلا فتدُشافعي الزمان مالك أسباب العلوم التي بها الناس تُرشدُقل آلهي إذا دعوت فارح إرحم العيثاوي عبدك أحمدُ20 . سيد جاسم سيد حسن الأرحبي العيثاوي21 . سيد سلمان الندوة أبو حالوب حامل الحِراب22 . الشيخ سيد ضاري البركاتي شاعر ومداح الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم )23 . سيد عطيه بن سيد عبدالله العيثاوي الرفاعي المُلقب أبو الشَبرية24 . سيد حامد بن سيد حسين بن سيد علي بن الشيخ سيد زوين صاحب الكرامات العديدة25 . سيد داود بن سيد ضبعان مداح الرسول الأعظم ( صلى اللهُ عليهِ وآلهِ وسَلم )26 . سيد حسن بن سيد مجيد بن سيد جاسم بن الشيخ سيد ذياب العيثاوي الرفاعي شيخ طريقة رفاعية وصاحب تكيه وله مُريدون كثر جُلهم من الأنبار27 . سيد عدنان بن سيد عطيه بن سيد عبدالله العيثاوي الرفاعي أمين نسب الساده البوعيثه في كركوك ورئيسهم وله تكيه رفاعية في حي الرشيد بكركوك28 . سيد بكر بن سيد علي بن سيد حسن العيثاوي الرفاعي حفيد سيد حسين الحديد مفتي وقاضي البوكمال في سوريا29 . سيد محمود بن سيد علوان خيال الفَرجة الرجل النقي والصُوفي المُلتزم بنهج الأباء والأجداد العُظماء30 . سيد مَحمود بن سيد عبد الله بن سيد سليمان العيثاوي الرفاعي الرجل الوَرع صاحب الكَرم والشجاعة النادرة والتي كان يتمثل فيها في المِحن والصِعاب وكان يُلقب بالشُجاع مُكرم الضيف والمدفون في مقبرة قرية الشمسية جنوب كركوك،31 . سيد عبد الكريم بن سيد محمود بن سيد هومي العيثاوي الرفاعي32 . سيد قحطان بن سيد محمود بن سيد عبد الله العيثاوي الرفاعي33 . سيد عواد بن سيد محمود بن سيد حسين العيثاوي الرفاعي 34. سيد جاسم سيد أحمد أبو خالد العيثاوي الرفاعيوغيرهم كثيرون هم من أعلام الساده لا يسع المجال لذكرهموأجزم إن أغلب أجدادنا هُم من الأولياء الكُمل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]صورة الحاج سيد محمود سيد عبدالله سيد سليمان العيثاوي الرفاعي رحمه اللهالمتوفي ليلة الخميس 5 / 5 / 2005والمدفون في مقبرة قرية الشمسية جنوب ناحية تازه في جنوب كركوك بقلم سيد عدنان سيد عطيه سيد عبدالله العيثاوي الرفاعي المُحَقِق النساب الأمين العام على نَسب السادَه البوعيثه الرفاعية في العراق[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
ابوصفاءالدين السلطان مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
وسام التميز : عدد المساهمات : 1858 مرشد*مريد*مداح : مداح
خدمات المنتدى مشاركة الموضوع: الاعجاب بموقع الرفاعيه:
| موضوع: رد: التوضيح في الإصول والأعراق للساده البوعيثه في العراق الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:54 am | |
| سلمت اناملك اخي الكريم شكرا لك لموضوعك المميز جزاك الله كل خير اخي الكريم | |
|