التوضيح في الأصول والأعراق
للساده البوعيثه في العراق
تأليف
سيد عدنان السيد عطيه السيد عبدالله الرفاعي
تمهيد
بسم الله الرحمن الرحيم
و الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد المخلوقين وأعظم المرسلين وعلى آله الطاهرين وأصحابه المرضيين وتابعيهم بإحسان الى يوم الدين أما بعد فأن الله عز وجل قال في محكم كتابه العزيز ( وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا ) وما جاءنا عن سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم القائل ( تعلموا أنسابكم تصلوا بها أرحامكم ) ومن هذين المنطلقين وجب علينا الإهتمام بالنسب لأدامة صلة الرحم حيث فيه فوائد كثيرة في الدنيا والدين وللشرف والفضيلة وللأخلاق والتهذيب حيث إن معرفة الفرد بنسبه تدفعه الى مكارم الأخلاق وتمنعهُ رديئها فمتى عرف الإنسان في أصله شرفاً وفي عوده صلابةً وفي منبته طيباٍ فإنه لاشك يأنف عن تعاطي دنايا الأمور ويبتعد لامحالة عن الرذائل حرصاٍ وتحوطاً على سمعته وسمعة أهله وعشيرته وأمته من التشويه والأساءة وحذراٍ وتنزيهاً من سوء الحديث حيث كان سيدنا الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم يقول ( أنا أبنُ عبد المطلب أنا النبي لاكذب) فعليه كل من ينتسب الى هذه الدوحة المحمدية المباركة أن يهتم بنسبه وبما تم ذكرهُ أعلاه . حيث قال عليه الصلاة والسلام ( مابال أقوام يؤذونني في نسبي وذوي رحمي فمن أذى نسبي وذوي أرحامي فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله ) وقال الإمام الهمام سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ( أنظروا ذوي أرحامكم فصلوهم يُهون الله عليكم الحساب) وقال سيدنا الإمام جعفر الصادق عليه السلام لأحد أصحابه (أما علمت أن صلة الرحم تخفف الحساب ) ثم تلى قوله تعالى ( والذين يصلون ماأمر الله به أن يُوصل ويخشون ربهم ويخافون سُوء الحساب ) ويقول سيدنا الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ( لاتقطع رحمك وإن قطعك ) ولهذا كان النسب هو سبب التعارف وسُلم التواصل به تتعاطف الأرحام الوشيجة وعليه تحافظ الأواصر القريبة فمن لايعرف نسبه لايعرف الناس ومن لايعرف الناس لم يُعد من الناس وفي الحديث الشريف ورد ( تعلموا من أنسابكم ماتصلوا به أرحامكم ) فأن صلة الرحم , محبةً في الأهل , مثراةً في المال, منساةً في الأثر. وعليه جاء إهتمامنا بصلة الرحم والنسب الشريف والتأكيد على مواصلتها والسير بقوة بأتجاهها لأنها الواصلة الى رحمة الله سبحانهُ وتعالى . ويقول سيدُنا علي كرم الله وجهه ( عشيرتُك جناحيك اللذين تطير بهما فإحرص عليهما ) فكيف ونحن من تلك الدوحة المحمدية المباركة التي كانت ولازالت وستبقى مناراً للمقتدين .
عشيرة السادة البو عيثه الرفاعية
في العراق
يرجع نسب عشيرة السادة البو عيثه الرفاعية الى جدهم الأعلى الذي ينتسبون إليه وهو سيد عيثه الكبير كسار الشرود المولود في البصرة الفيحاء سنة 960هجرية
والمدفون في مدينة حلب وله قبة تزار للتبرك من قبل الناس
بن سيد عبد الرحمن بن سيد محمد بن سيد عبد الخضر بن سيد رجب الأصغر قطب البصرة بن سيد شعبان بن سيد محمد درويش بن سيد محمد صالح ( أبو الحمد ) بن سيد عبد الرحمن ( تاج الدين ) بن سيد عبد الله النقيب الملقب ( يوسف الثاني ) بن سيد حسن بن سيد حسين أبو الفضل ( شهاب الدين ) بن سيد يوسف عز الدين عبد المجاب بن سيد رجب الأكبر بن القطب سيد محمد شمس الدين أبي نعيم الرفاعي بن سيد ممهد الدولة عبد الرحيم بن سيد عثمان سيف الدين بن سيد حسن بن سيد محمد عسلة بن سيد علي الحازم أبو الفوارس بن سيد أحمد المرتضى بن سيد علي أبو الفضائل بن سيد حسن رفاعة المكي بن سيد المهدي بن سيد محمد أبا القاسم بن سيد حسن القاسم رئيس بغداد بن سيد حسين المحدث أبو عبدالله بن سيد أحمد الصالح الأكبر بن السيد موسى الثاني أبو سبحة بن السيد إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب عليهم السلام أجمعين .
السادة البوعيثه الرفاعية
1– التسمية
كان العرب يسمون أبنائهم بأسماء لها علاقة بالبيئة المحيطة بهم ومنها جاءت تسمية عيثه لعلاقتها بالبيئة الطبيعية وهي أرض ( العيثه ) أي الأرض السهلة وقال الشاعر إبن الأحمر الباهلي في عيثه :
الى عيثه الأطهار غير رسمها نبات البلى من يخطىء الموت يهرم‘
وقال الشاعر القطاني أيضاً
على مناد دعانا كشف عنا النعاس في أعناقنا ميل
سمعتها ورعان الطود معرضة من دونها وكثيب العيثه السهل.
2 – الإنتشار والإستقرار :
إن السيد عيثه الكبير ولد في مدينة البصرة الفيحاء سنة 960 هجرية ونشأ وترعرع بين عشيرته السادة الرفاعية وكانوا نقباء البصرة وحاملي السجادة الرفاعية ولا سيما جده السيد عبد الخضر كان خادم وحامل السجادة الرفاعية
ويمتاز عيثه الكبير بالشجاعة والكرم والقيادة , الأمر الذي جعله فارساً مغواراً مما كنى بـ ( كسار الشرود ) وعليه تم إختياره مع مجموعة من الرجال القادة الرفاعية في البصرة ليكون قائد مجموعة لمحاربة أعداء الأسلام في الشام وفلسطين ومنها إنتقل من البصرة الى بلاد الشام وفلسطين
وأستقر به الحال أن يستوطن في حلب الشهباء مع أبناء عمومته فمنهم كان مستقراً في معرة النعمان وفي منطقة متكين أما السيد عيثه الكبير إستوطن في منطقة ( حص ) الواقعة شمال شرق حلب وأصبحت له ذرية ومات ودفن فيها ولا يزال مرقده معلوم يزار من قبل الأهالي للتبرك به . وأخلف السيد عيثه الكبير ذرية مباركة إنتشرت في مناطق عدة من سوريا حيث إنتشروا في مناطق ( دير الزور وحلب والبو كمال والنبك والحسكة والحص وإرحبا ) وفي عهد السيد عبد الله بن السيد مرزوق بن السيد حمدون بن السيد حمد بن السيد شراب الدين بن السيد حمد بن السيد عيثه الكبير كسار الشرود قد هاجرت مجموعة من السادة البوعيثه الرفاعية بقيادة
سيد عبد الله بن السيد مرزوق كونه شيخهم وقائدهم صوب العراق وأستقر المقام به ومجموعته في منطقة جبل حمرين وكان معه ولديه ( عيثه الصغير وبري ) حيث كانوا يبحثون عن منطقة تكون خاصة للتعبد والتزود بالتقوى وكذلك تكون صالحة لرعي مواشيهم فوجدوا مناطق جبل حمرين المكان المناسب للتعبد وخاصة في منطقة الشاي ( والتي تعني مسيل الماء في الوادي ) داخل جبل حمرين لتلبية مرادهم ولرعي مواشيهم وإستوطنوا فيها مدة من الزمن
وشاءت الظروف أن يتركوا المنطقة نتيجة الضغط العثماني على عشائر المنطقة وحدوث معارك مع الجيش العثماني وكان على إثرها الأرتحال الى عدة مناطق في العراق ( بغداد – كركوك - حصيبة ) وخارج العراق رجع قسم منهم الى سوريا ( الأرحبه – البو كمال – وأعالي الفرات – دير الزور ) ومنهم إتجه الى دولة الكويت وأخص بالذكر أجداد عائلة الغرباوي .
وإستوطن القسم الأكبر منهم في شمال بغداد منطقة التاجيات وسكنوا مع السادة ( المشاهدة والبو حيات ) لصلة الرحم فيما بينهم هذا ما تناقله كبار السن من أهالي منطقة الدورة ومنهم عبد الرحمن الفدعم وكذلك عرضت على شاشة التلفزيون محاضرة للمرحوم الكاتب العراقي عبد الأمير معله تحدث فيها عن المعارك التي نشبت بين الجيش العثماني وعشائر المنطقة آنذاك .
ولأمتلاك السادة البوعيثه الرفاعية أعداد كبيرة من المواشي ( أغنام – وإبل – وخيول ) حيث أرادت السلطات العثمانية منهم دفع ضريبة ( الكودة ) الأمر الذي جعل مشايخهم يرفضون دفع الضريبة إسوةً ببقية السادة آل البيت حسب التعليمات والفرمانات الصادرة من السلطات العثمانية والتي تقضي إستثناء السادة من دفع الضرائب وكان لديهم من الفرمانات والوثائق ما تؤكد سيدويتهم .
وكان هناك عرف عند السلطات العثمانية من يقول بإنه من السادة عليه أن يقدم الوثائق أو الفرمانات التي تؤيد سيدويتهم أو إظهار كرامات وبالفعل تم إظهار الدليل من الفرمانات التي تقر سيدويتهم إلا إن شيخ العشيرة ( الشيخ سيد زوين )
آنذاك أصر على إظهار الدليل المادي من كرامات وتم تحديد الموعد لإظهار ذلك وقبل يوم من الموعد المقرر إجتمع مشايخ السادة البوعيثه في المراقد المشرفة في بغداد للتهيؤ لليوم الموعود وتم المديح على الرسول ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) ومطلع القصيدة
( تواعدنا وصار الوعد باجر بإذن الله إيصير النصر إلنه ) والتي أصبح يرددها الذراري بالمناسبات الدينية الى الوقت الحاضر . وجاء يوم الوعد وتجمع مشايخ الساده البوعيثه في سرايا الحكم ( القشلة ) يحملون الدفوف ويرددون المديح والقسم الآخر يحملون الحراب والسيوف والصيجان الملتهبة والجواوين المحترقة وبدأت الكرامات تظهر على اُشدها التي أذهلت الحاظرين من أركان القشلة بما فيهم شاكر أفندي المسؤول عن جباية الضرائب (صغ رجي ) الذي وقع ميتاً في الحال بالأسرار الربانية أمام أعين الحاضرين بما فيهم عائلته والتي ركعت أمام الشيخ تطلب الصفح عنه وقال لهم لقد إنتهى الأمر ( ماء وتكبا ) وعلى أثر ذلك أقرت السلطات العثمانية بشمولهم بكل التعليمات التي تخص آل البيت وأصدرت بذلك المراسيم ( الفرمانات ) وأصبحت لهم حضوة ومهابه لدى كل البغداديين وأصبحوا رؤساء الصوفية فيها وبناءاً على رغبة مشايخ السادة البوعيثه بعد هجرتهم من
منطقة جبل حمرين وإتجاههم صوب بغداد سكنوا فترة مع السادة المشاهدة ثم إتخذوا المنطقة الواقعة في جنوب بغداد وعلى ضفاف نهر دجلة الغربية ( منطقة الدورة ) كموطن سكن لعشيرة السادة البوعيثه بشكل دائمي ليستوعب كل أفخاذ السادة البوعيثه سواء من أهل بغداد أو من خارجها وسكنوا المنطقة الجديدة والتي سميت فيما بعد ( منطقة السادة البوعيثه ) وعمروا فيها البساتين والقلاع والقصور والتكايا والدواوين كما توجد فيها مقبرتهم وتسمى بـ( إم العصافير ) ودفن فيها كبار مشايخهم مثل ( الشيخ سيد زوين وسيد حسن وسيد محمد السلمان البري والشيخ السيد ضاري المشهور بمداح الرسول والسيدة العلوية صفره الشيخ زوين وآخرون كثيرون من مشايخ السادة البوعيثه ) ولهم مشاهد مشرفه يرتادها الزوار للتبرك بها .
3 – وثائق السادة البوعيثه الرفاعية المحفوظة لديهم :
أ . وثيقة مؤرخة في 23 رجب سنة 1186 هجرية عليها أختام عشرون من كبار شخصيات ذلك الزمن يقرون فيها بأن البوعيثا ساده من الدوحة المحمدية المباركة والمرفقة نسخة منها ومن الموقعين على أصل الوثيقة كل من الذوات المدرجة أسمائهم أدناه 1.السيد عبدالرحمن أفندي خطيب الإمام الأعظم 2.السيد جمعة السيد منصور 3.الحاج خضر أحمد عطا زاده 4.السيد نعمة السيد عيدان المشهداني 5.السيد أحمد السيد عبد 6.السيد علي السيد عبد 7.السيد علي أغا 8.السيد هادي السيد عدنان 9.السيد علي كامل شيخ الجبور 10.السيد محسن المصطفى الخليل زاده 11.السيد خليل أغا المصطفى زاده 12.السيد حاج 13.السيد أحمد السيد حسين 14.السيد صالح السيد حمد 15.السيد إبراهيم السيد ناصر 16.السيد محمد النعيمي 17.السيد عبد الحميد الحديثي 18.السيد كنهش السيد هوسن الظاهر 19.السيد مصطفى الحديثي 20.السيد إسماعيل الفياض
ب . وثيقة ثانية جاء فيها ( إجتمعت عشيرة السادة البوعيثه في (15 ربيع الاول عام 1195 هـ ) وأيدت الشيخ السيد عبدالله العساف الخلف العجيل بن السيد عيثه الصغير الملقب بالشيخ مشيوح شيخاً للعشيرة وهو رجل صالح من كبار الصوفية في العراق وقد تم تصديقها وأمهر عليها والي بغداد علي باشا ومن المجتمعين هم (سيد أحمد سلمان الزغب عن فخذ الساده بركات البري ) وسيد مطر الصالح عن فخذ الساده البوجميل وسيد محمد السيد علي عن فخذ الساده الخليفات وسيد بكر الحسين عن فخذ الساده البو سليمان وسيد مرير السيد محمد عن فخذ الساده البوعوين ).
ج . أما الوثيقة الثالثة فهي وثيقة النسب التي جاء فيها ذكر أسماء كل أفراد العشيرة لغاية 1شوال سنة 1213 هـ إبتداءاً من السيد عبدالله المرزوق وولديه عيثه الصغير وسيد بري وأعقابهم وصعوداً الى إكمال السلم الى جدنا الأمام علي بن أبي طالب أمير المؤمنين عليه السلام وجاء في هامش الوثيقة ( حرر وجرى في أول شهر شوال الذي هو من شهور سنة 1213 بعد الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلوات وأكمل التحية ) ومن الموقعين على هذه الوثيقة السادة نقباء الأشراف
السيد سلمان بن سلطان
والسيد عبد الغفور النقشبندي الخالدي
والسيد إبراهيم النقشبندي الخالدي
والسيد عبد الغني بن السيد صفر بن السيد حسين النعيمي
الملا محمد أفندي نجل المرحوم الملا عباس
ومما جاء فيما تقدم ذكره من الوثائق تؤكد إن البوعيثه سادة نعيميون لأن جدهم هو السيد أبي نعيم محمد شمس الدين الرفاعي وإنهم رفاعيون لأن جدهم سيد حسن رفاعة المكي نزيل المغرب وأنهم موسويون لأن جدهم الآمام موسى الكاظم وأنهم حسينيون لأن جدهم الآمام الشهيد الحسين سبط الرسول الأعظم وجاءت تسميتهم بالبوعيثا نسبةً الى جدهم سيد عيثا الكبير الملقب بكسار الشرود المولود سنة 960 هجرية في مدينة البصرة الفيحاء والمدفون في منطقة جبل حص في حلب الشهباء . ولهم ثقل كبير في العراق وخاصة في بغداد ويسكنون القاطع الجنوبي منها وعلى ضفاف نهر دجلة الغربي . في المنطقة المسماة بإسم منطقة السادة البوعيثه ( منطقة الدورة ) وأما البقية يتوزعون في مناطق المحمودية – والصمدية – واللطيفية – - وكركوك – وحصيبه - وبيجي – والبصرة – والموصل يسكنها أحفاد سيد جاسم بن سيد شراب الدين بن سيد حمد بن سيد عيثا الكبير كسار الشرود ولهم تواجد في خارج العراق ( دولة الكويت – والجمهورية العربية السورية في مناطق دير الزور – حلب – والبو كمال – والنبك – والحسكه – والحص – وإرحبا )
4 – أفخاذ عشيرة السادة البوعيثه الرفاعية
هنالك أفخاذ عديدة منتشرة ومتوزعة على مناطق العراق المختلفة وقد أوردت عمود نسب لعائلة واحدة من كل فخذ من الأفخاذ للإختصار وكما يلي أ - فخذ البو خلف ( الخليفات )
وهم أبناء سيد خلف بن سيد عجيل بن سيد عيثه الصغير بن سيد عبد بن سيد مرزوق بن سيد حمدون بن سيد حمد بن سيد شراب الدين بن سيد حمد بن سيد عيثه الكبير كسار الشرود دفين حلب ومنهم بيت
سيد حامد بن سيد حسين بن سيد علي بن الشيخ السيد زوين بن سيد ظاهر بن سيد عساف بن سيد خلف المار ذكره أعلاه وهو الشيخ العام لعشيرة السادة البوعيثه الرفاعية في العراق حالياً .
ويتكون هذا الفخذ من الفند التالية :
أولاً – فندة البوعساف يرأسهم سيد طه سيد يوسف البلاش
ثانياً – فندة البوذياب يرأسهم السيد حسن السيد مجيد الجاسم
ثالثاً – فندة البوحمد يرأسهم السيد جاسم السيد حمد الكريجي ب - فخذ البو سليمان :
هم أبناء سيد سليمان بن سيد عجيل بن سيد عيثه الصغير بن سيد عبدالله بن سيد مرزوق بن سيد حمدون بن سيد حمد بن سيد شراب الدين بن سيد حمد بن سيد عيثه الكبير كسار الشرود دفين حلب ومنهم بيت
سيد محمود بن سيد علوان بن سيد حمادي بن سيد حسن بن سيد عمر بن سيد حسين بن سيد علي بن سيد سليمان المار ذكره أعلاه وكان شقيقه المرحوم سيد خلف السيد علوان وهو الشيخ العام لعشيرة السادة البوعيثه قبل الإحتلال الأمريكي للعراق .
ويتكون هذا الفخذ من الفند التالية :
أولاً – فندة البوطرطيع : وهم الرؤساء
ثانياً– فندة الفراهدة ويرأسهم سيد صالح سيد محمد الفرهود
ثالثاً – فندة البو بكر يرأسهم سيد حمد سيد مثكال
رابعاً – فندة البوحسن يرأسهم سيد محمود سيد علوان سيد حمادي
خامساً - فندة الطحان يرأسهم سيد ضيدان سيد خضر سيد أحمد
سادساً – فندة الرويشد يرأسهم سيد خلف سيد عبدالله سيد جاسم
ج - فخذ البو جميل :
وهم أبناء سيد جميل بن سيد عجيل بن سيد عيثه الصغير بن سيد عبد الله بن سيد مرزوق بن سيد حمدون بن سيد حمد بن سيد شراب الدين بن سيد حمد بن سيد عيثه الكبير كسار الشرود دفين حلب .
ومنهم بيت سيد حسن بن سيد نصيف بن سيد جاسم بن سيد سلمان بن سيد احمد بن سيد عبد الباري بن سيد محمد بن سيد جميل المار ذكره أعلاه.
ويتكون هذا الفخذ من الفند التالية :
أولاً – فندة المزارجة وهم الرؤساء
ثانياً – فندة البو باري ويرأسهم سيد عباس سيد نصيف سيد علي
ثالثاً – فندة الحواذرة ويرأسهم سيد أحمد سيد خلف سيد حاذور
رابعاً – فندة البو فرحان ويرأسهم سيد حامد سيد محمد سيد علي
خامساً - فندة البو خضر ويرأسهم سيد عليوي سيد حسن سيد حمادي
سادساً – فندة البوحسن ويرأسهم سيد شاكر سيد أحمد د - فخذ البو علي :
وهم أبناء سيد علي بن سيد عجيل بن سيد عيثه الصغير بن سيد عبدالله مرزوق بن سيد حمدون بن سيد حمد بن سيد شراب الدين بن سيد حمد بن سيد عيثه الكبير كسار الشرود دفين حلب ومن أشهر بيوتاتهم بيت سيد خضير أحمد الصالح وسيد علي حسين عيفان
هـ - فخذ البو حمد :
وهم أبناء سيد حمد بن سيد عيثه الصغير بن سيد عبد الله بن سيد مرزوق بن سيد حمدون بن سيد حمد بن سيد شراب الدين بن سيد حمد بن سيد عيثه الكبير كسار الشرود دفين حلب
ومنهم بيت
سيد حسين بن سيد محمد بن سيد سلمان بن سيد ظاهر بن سيد خلف بن سيد حمد بن سيد محمد بن سيد حمد المار ذكره أعلاه.
و– فخذ البوعوين :
وهم أبناء سيد عوين بن سيد عيثه الصغير بن سيد عبد الله بن سيد مرزوق بن سيد حمدون بن سيد حمد شراب الدين بن سيد حمد بن سيد عيثه الكبير كسار الشرود دفين حلب ومنهم بيت
سيد هادي بن سيد صالح بن سيد خلف بن سيد مرير بن سيد محمد بن سيد عبد الله بن سيد منصور بن سيد محمد بن سيد عوين المار ذكره أعلاه ،
ويتكون هذا الفخذ من الفند التالية :
أولاً – فندة الهرامشة: وهم الرؤساء
ثانياً– فندة الشميطات : ويرأسهم سيد محمد سيد حسين الروضان
ثالثاً – فندة الفواعرة : يرأسهم سيد جاسم سيد محمد سيد خلف
رابعاً – فندة المناصرة :يرأسهم سيد هادي سيد صالح سيد خلف
خامساً- فندة اللجاية : يراسهم سيد ذياب سيد حمود سيد عطيه ز- فخذ السادة البو حسن البري :
وهم أبناء سيد حسن بن سيد بري بن سيد عبدالله بن سيد مرزوق بن سيد حمدون بن سيد حمد بن سيد شراب الدين بن سيد حمد بن سيد عيثه الكبير كسار الشرود دفين حلب
ومنهم بيت
سيد عدنان سيد عطيه سيد عبدالله
شيخ عشيرة السادة البوعيثه في كركوك
سيد عدنان بن سيد عطيه بن سيد عبد الله بن سيد سليمان بن سيد محمد بن سيد أحمد بن سيد غانم بن سيد حسن بن سيد بري المار ذكره أعلاه . وهو نسابة عشيرة السادة البوعيثه الرفاعية في كركوك وشيخهم حالياً وله تكيه في حي الرشيد ، وهؤلاء يسكنون مدينة كركوك وتوابعها . ويتكون هذا الفخذ من الفند التالية :
أولاً – فندة البوسليمان : وهم الرؤساء
ثانياً– فندة البوكمر : يرأسهم سيد حميد سيد خضر سيد علاوي
ثالثاً– فندة البوغضيب : يرأسهم سيد جدوع سيد عناد
رابعاً– فندة البو سليم : يرأسهم سيد عباس سيد عمر سيد رشيد
خامساً- فندة البريج : يرأسهم سيد مصطفى سيد ياسين سيد طه
سادساً– فندة البوعبدالله : يرأسهم سيد محمود سيد عبدالله سيد سليمان وحالياً ولده سيد قحطان سيد محمود سيد عبدالله
سابعاً– فندة البو فارس
: يرأسهم سيد محمد سيد عبدالله سيد محمد
ح- فخذ السادة البو سلمان البري :
وهم أبناء سيد سلمان بن سيد بري بن سيد عبدالله بن سيد مرزوق بن سيد حمدون بن سيد حمد بن سيد شراب الدين بن سيد حمد بن سيد عيثه الكبير كسار الشرود دفين حلب ومنهم بيت
سيد يوسف بن سيد أحمد بن سيد يوسف بن سيد عبد بن سيد صالح بن سيد عليوي بن سيد سلمان بن سيد بري المار ذكره أعلاه.
ويتكون هذا الفخذ من الفند التالية :
أولاً – فندة الحويجة :ويرأسهم سيد سلمان سيد ظاهر سيد خضر
ثانياً– فندة الظاهر ( ولد الشايب ) : يرأسهم سيد محمد سيد محمود سيد ظاهر
ط - فخذ السادة البركات :
وهم أبناء سيد بركات بن سيد بري بن سيد عبدالله بن سيد مرزوق بن سيد حمدون بن سيد حمد بن سيد شراب الدين بن سيد حمد بن سيد عيثه الكبير كسار الشرود دفين حلب ومنهم بيت
سيد ظاهر بن سيد حمد بن سيد ظاهر بن سيد حمد بن سيد حويجه بن سيد حمد بن سيد بركات بن سيد بري المار ذكره أعلاه
ي- فخذ الساده البو غريبه :
وهم أبناء سيد غريبه بن سيد بري بن سيد عبدالله بن سيد مرزوق بن سيد حمدون بن سيد حمد بن سيد شراب الدين بن سيد حمد بن سيد عيثه الكبير كسار الشرود دفين حلب
أعلام السادة البوعيثه الرفاعية في الشام والعراق
1.السيد عيثه الكبير كسار الشرود وشيخ الشيوخ المدفون في حلب وله قبة تزار
2. السيد عبد الله العساف الملقب بالشيخ مشيوح ناطور العراق أخو ريا ومن ألقابه ( أسد بغداد ) و ( حارس بغداد ) و ( الأطرش ) مدفون بجانب معروف الكرخي وله قبة تزارمن قبل الناس للتبرك
3 . السيد حسين الحديد قاضي ومفتي البو كمال
4 . سيد بري الكبير بن سيد عبدالله الملقب بالشيخ الجليل
5 . الشيخ السيد زوين السيد ظاهر خيال السعده مدفون في مقبرة السادة البوعيثه في الدورة ( اُم العصافير ) جنوب بغداد وله قبة تزار من قبل الناس للتبرك
6 . السيد حسن خيال الكسلى مد فون في مقبرة السادة البوعيثه وله قبة تزار
7 . السيد علوان السيد حمادي خيال الفرجه مدفون في مقبرة السادة البوعيثه وله قبة تزار
8 . الشيخ السيد أحمد بن الشيخ يونس مفتي دمشق
9 . السيد محمد السيد سلمان البري . حلاب التيس
10 . السيد موسى البركنده ( الملقب بالأبيجع )
11 . سيد أحمد المطر الإرحبي العيثاوي ( كراط الجمر )
12 . السيد فرحان البوجميل حفيد العلوية ريا أخت جدنا الشيخ مشيوح ناطور العراق
13 . السيد أحمد سلمان الشيوخ
14 . السيد إمزيريج البوجميل
15 . سيد محمد الفرهود السليماني
16 . سيد سلمان البري المدفون في مقبرة معروف الكرخي
17 . الشيخ السيد يونس العيثاوي بن السيد عبد الوهاب المولود في دمشق وله مؤلفات كثيرة منها توضيح التصحيح في فروع الفقه الشافعي
18 . الشيخ بدر الدين بن السيد حسن بن السيد حسين العيثاوي تولى مشيخة الخانقاه (رباط الصوفية ) النجيبية عوضاً عن إبن خاله علاء الدين المجدلي
19 . الشيخ السيد أحمد بن يونس العيثاوي الذي أرخ وفاته أبو بكر العمري بقوله :
يا أخ العلم خاض بحر الفتاوي وغدا الدين رامي الطرف أرمد
مات غوث الأنام كان تستسقي به الغيث والخلائق تشهد
شيخنا العيثاوي بل شيخ أهل العصر طراً أدع جاهلا فتد
شافعي الزمان مالك أسباب العلوم التي بها الناس ترشد
قل آلهي إذا دعوت فارح إرحم العيثاوي عبدك أحمد
20 . سيد جاسم السيد حسن الأرحبي العيثاوي
21 . السيد سلمان الندوة أبو حالوب حامل الحراب
22 . الشيخ السيد ضاري البركاتي شاعر ومداح الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم ) وهو جد سيد عمر سيد محمد خادم مشيوح الناطور
23 . سيد عطيه بن سيد عبدالله العيثاوي الرفاعي الملقب أبو الشبرية
24 . سيد حامد بن سيد حسين بن سيد علي الشيخ زوين صاحب الكرامات العديدة
25 . سيد داود بن سيد ضبعان مداح الرسول الأعظم ( صلى الله عليه وآله وسلم )
26 . سيد حسن بن سيد مجيد بن سيد جاسم بن الشيخ السيد ذياب العيثاوي الرفاعي شيخ طريقة رفاعية وصاحب تكيه وله مريدون كثر جلهم من الأنبار
27 . سيد عدنان بن سيد عطيه بن سيد عبدالله العيثاوي الرفاعي أمين نسب السادة البوعيثه في كركوك ورئيسهم وله تكيه رفاعية في حي الرشيد بكركوك
28 . سيد بكر بن سيد علي بن سيد حسن العيثاوي الرفاعي حفيد السيد حسين الحديد مفتي وقاضي البوكمال في سوريا
29 . سيد محمود بن سيد علوان خيال الفرجة الرجل النقي والصوفي الملتزم بنهج الأباء والأجداد العظماء
30 . سيد محمود بن سيد عبد الله بن سيد سليمان العيثاوي الرفاعي الرجل الورع صاحب الكرم والشجاعة النادرة والتي كان يتمثل فيها في المحن والصعاب وكان يلقب بالشجاع مكرم الضيف والمدفون في مقبرة قرية الشمسية جنوب كركوك،
31 . سيد عبدالكريم بن سيد محمود بن سيد هومي العيثاوي الرفاعي
32 . سيد قحطان بن سيد محمود بن سيد عبد الله العيثاوي الرفاعي
33 . سيد عواد بن سيد محمود بن سيد حسين العيثاوي الرفاعي 34. سيد جاسم سيد أحمد أبو خالد العيثاوي الرفاعي
وغيرهم كثيرون هم من أعلام السادة لا يسع المجال لذكرهم
وأجزم إن أغلب أجدادنا هم من الأولياء الكُمل
سيد محمود سيد عبدالله سيد سليمان العيثاوي الرفاعي رحمه الله
المتوفي ليلة الخميس 5 / 5 / 2005
والمدفون في مقبرة قرية الشمسية جنوب ناحية تازه في جنوب كركوك
بقلم سيد عدنان سيد عطيه سيد عبدالله العيثاوي الرفاعي
المحقق النساب الأمين العام
على نسب السادة البوعيثه الرفاعيه في العراق