العارف با الله أبو يزيد البسطامي Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

مَوقِع الطَريقَة الرِفاعيَة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العارف با الله أبو يزيد البسطامي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوصفاءالدين السلطان
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
مؤسس الشبكة ومن كبار الشخصيات
ابوصفاءالدين السلطان


وسام التميز : العارف با الله أبو يزيد البسطامي Katip
ذكر عدد المساهمات : 1858
مرشد*مريد*مداح : مداح

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع:
الاعجاب بموقع الرفاعيه:

العارف با الله أبو يزيد البسطامي Empty
مُساهمةموضوع: العارف با الله أبو يزيد البسطامي   العارف با الله أبو يزيد البسطامي Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 11:17 pm


أبو يزيد البسطامي ( ت : 261 )

هو طيفور بن عيسى بن شروسان البسطامي ، كان جده مجوسيا فأسلم ، أشتهر بكنية ، أحد أئمة الصوفية المشهورين المحتج بقوله عند الصوفية .

أحد أقطاب الصوفية نقل محمد أمين الكردي قول ابن عربي في ذلك قال : (( ذكر الشيخ الأكبر أنه كان القطب الغوث في زمانه حيث قال : من الأقطاب من يكون ظاهرا لحكم ، ويحوز الخلافة الظاهرة كما حاز الباطنة من جهة المقام كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي وعمر بن عبد العزيز رضي الله عنهم . ومنهم من له الخلافة الباطنة ولا حكم له في الظاهرة كأبي يزيد ولما تكلم في علوم الحقائق ولم يفهم أهل عصره كلامه رموه بالعظائم ونفوه من بلده سبع مرات وهم في كل مرة يختل أمرهم وينزل بهم البلاء حتى أذعنوا له وأجمعوا تعظيمه )) [ المواهب السرمدية ص 42 ]

وأشتهر البسطامي بالزهد وترك الدنيا ومجاهدة النفس أخرج أبو الفرج ابن الجوزي في كتابه المنتظم بسنده إلى أبي عيسى بن آدم ابن أخي أبي يزيد قال : (( كان أبو يزيد يزجر نفسه فيصيح عليها ويقول: يا مأوى كل سوء، المرأة إذا حاضت طهرت في ثلاثة أيام وأكثره لعشرة، وأنت يا نفس قاعدة منذ عشرين وثلاثين سنة بعد ما طهرت، فمتى تطهرين ؟ إن وقوفك بين يدي الله عز وجل طاهر فينبغي أن تكوني طاهرة )) [ ص 166 – 167 / 12 ]

ونقل الإمام الذهبي بعض أقواله فمن هذه الأقوال : (( ما وجدت شيئا أشد علي من العلم ومتابعته، ولولا اختلاف العلماء لبقيت حائرا )) [ تاريخ الإسلام ص 110 / 20 ] ومنها : (( لله خلق كثير يمشون على الماء، وليس لهم عنه الله قيمة )) [ تاريخ الإسلام ص 111 / 20 ] ، ومنها : (( لو نظرتم إلى رجل أعطي من الكرامات حتى يرتفع في الهواء، فلا تغتروا به، حتى تنظروا كيف تجدونه عند الأمر والنهي وحفظ الحدود وأداء الشريعة )) [ ص 111 / 20 ]

فعقب الذهبي على كلام البسطامي هذا الأخير فقال : (( بل قد اغتر أهل زماننا وخالفوا أبا يزيد، وأكبر من أبي يزيد، وتهافتوا على كل مجنون بوال على عقبيه، له شيطان ينطق عل لسانه بالمغيبات، نسأل الله السلامة )) [ ص 111 / 20 ]

وأشتهر البسطامي أيضا بالشطحات التي يقشعر منها البدن قال الإمام الذهبي في ميزان الاعتدال : (( وقد نقلوا عن أبي يزيد أشياء الشأن في صحتها عنه منها سبحاني وما في الجنة إلا الله ما النار لأستندن إليها غدا وأقول اجعلني لأهلها فداء أو لأبلغتها ما الجنة لعبة صبيان هب لي هؤلاء اليهود ما هؤلاء حتى تعذبهم )) [ ص 474 / 3 ]

قلت : وقد جمع أحد المتصوفة المعاصرين وهو قاسم محمد عباس عدد كبير من شطحاته فقال : (( حاولنا في هذا الكتاب أن نجمع كلمات البسطامي التي تشكل في صيغتها النهائية كل ما وصل إلينا من تراث البسطامي ، ووجدنا أن نعتمد على نسخ المخطوطات أكثر مما نعتمد على النسخ المطبوعة الأمر الذي وفر لنا الاطلاع على نسخ عديدة للمقابلة بهدف الوصول النص المتكامل ، وكان هدفنا توفير كتاب يجمع آثار البسطامي )) [ أبو يزيد البسطامي المجموعة الصوفية الكاملة ص 35 ] وهذا بعض ما نقله هذا الكاتب من شطحات :

(( أراد موسى عليه السلام أن يرى الله تعالى ، وأنا ما أردت أن أرى الله ، هو أراد أن يراني )) [ ص 45 ] ، (( أسألك ألا تحجب الخلق بك عنك، وتحجبهم عنك بي ، إني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدون )) [ ص 45 ] ، (( أشرف الحق على أسرار العالم فشاهدها خاليةً منه غير سري فإنه رأى منه ملاءً فخاطبني معظِّماً لي بأن قال : كل العالم عبيدي غيرك )) [ص 45 ] ، (( إن كنت تحب أنانتك لي ، فإني قد وهبت أنانتي لك ، فافعل ما تريد )) [ ص 46 ] ، (( أنا لا أنا أنا أنا ؛ لأني أنا هو ، وأنا هو هو )) [ ص 47 ] ، (( بطشي أشد من بطشه بي )) [ ص 48 ] ، (( سبحاني ما عظم شأني ، حسبي من نفسي حسبي )) [ ص 49 ] ، (( طاعتك لي يا رب أعظم من طاعتي لك )) [ ص 49 ] ، (( لئن تراني مرة خير لك من أن ترى ربك ألف مرة )) [ ص 52 ]

وموقف الناس من هذه الشطحات المنسوبة إلى أبي يزيد البسطامي مختلف ؛ فمنهم من يصححها ويجعلها دلالة على الولاية ومنهم من يعتبر هذه العبارات خرج من البسطامي وهو فاقد العقل بسبب السكر والمشاهدة ؛ قال الإمام الذهبي في ميزان الاعتدال : (( ومن الناس من يصحح هذا عنه ويقول قاله في حال سكره )) [ ص 474 / 3 ] ، وقال في تاريخ الإسلام : (( وقد نقلوا عنه أشياء من متشابه القول، الشأن في صحتها عنه، ولا تصح عن مسلم، فضلا عن مثل أبي يزيد )) [ ص 112 / 20 ] ثم ساق بعض هذه الشطحات فقال : (( وهذا الشطح إن صح عنه فقد يكون قاله في حالة سكره، وكذلك قوله عن نفسه: ما في الجبة إلا الله .
وحاشى مسلم فاسق من قول هذا الكلام مقتضاه ضلالة، ولكن له تفسير وتأويل يخالف ظاهره، فالله أعلم )) [ ص 112 / 20 ]

ومن هذه الشطحات ما ذكره ابن الجوزي في كتابه تلبيس إبليس قال : (( أنبأنا ابن ناصر نا أبو الفضل السهلكي نا أبو علي عبد الله بن ابراهيم النيسابوري ثنا أبو الحسن علي بن جهضم ثنا أبو صالح الدامغاني عن الحسن بن علي الدامغاني قال : كان رجل من أهل بسطام لا ينقطع عن جلس أبي يزيد لا يفارقه فقال له ذات يوم : يا أستاذ أنا منذ ثلاثين سنة أصوم الدهر وأقوم الليل وقد تركت الشهوات ولست أجد في قلبي من هذا الذي نذكره شيئا البتة فقال له أبو يزيد : لو صمت ثلاثمائة سنة وقمت ثلاثمائة سنة وأنت على ما أراك لا تجد من هذا العلم ذرة قال : ولم يا أستاذ قال : لأنك محجوب بنفسك فقال له : أفلهذا دواء حتى ينكشف هذا الحجاب قال : نعم ولكنك لم تقبل قال : بلى أقبل واعمل ما تقول قال أبو يزيد : أذهب الساعة إلى الحجام وأحلق رأسك ولحيتك وأنزع عنك هذا اللباس وابرز بعباءة وعلق في عنقك مخلاة واملأها جوزا وأجمع حولك صبيانا وقل بأعلى صوتك يا صبيان من يصفعني صفعة أعطيته جوزة وادخل إلى سوقك الذي تعظم فيه فقال : يا أبا يزيد سبحان الله تقول لي مثل هذا ويحسن أن أفعل هذا فقال أبو يزيد : قولك سبحان الله شرك قال : وكيف قال : لأنك عظمت نفسك فسبحتها فقال : يا أبا يزيد هذا ليس أقدر عليه ولا أفعله ولكن دلني على غيره حتى أفعله فقال أبو يزيد : ابتدر هذا قبل كل شيء حتى تسقط جاهك وتذل نفسك ثم بعد ذلك أعرفك ما يصلح لك قال : لا أطيق هذا قال انك لا تقبل )) [ ص 338 – 389 ]

قلت : وهذا من إنصاف الذهبي وحسن ظنه بأبي يزيد البسطامي والعذر له فإن لا يتصور أن يصدر مثل هذا الكلام من فاسق فضلا أن يكون زاهدا يطلب الآخرة ، وكان أبو حامد الغزالي لا يصحح هذه الشطحات عن أبي يزيد البسطامي أنها فهمت خطأ عن أبي يزيد قال في إحياء علوم الدين : (( وأما أبو يزيد البسطامي رحمه الله فلا يصح عنه ما يحكى وإن سمع ذلك منه فلعله كان يحكيه عن الله عز وجل في كلام يردده في نفسه، كما لو سمع وهو يقول { إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني } فإنه ما كان ينبغي أن يفهم منه ذلك إلا على سبيل الحكاية )) [ ص 58 / 1 ] .

وقد ترجم له الحافظ أبو نعيم في حلية الأولياء والذي يظهر من كلامه أنه يصحح عبارات البسطامي فقد قال : (( إشاراته هائنة وعباراته كامنة لعارفيها ضامنة ولمنكريها فاتنة )) [ ص 34 / 10 ]

وقال العماد ابن كثير في ترجمة بالبداية والنهاية : (( وقد حكي عنه شحطات ناقصات، وقد تأولها كثير من الفقهاء والصوفية وحملوها على محامل بعيدة، وقد قال بعضهم : إنه قال ذلك في حال الاصطلام والغيبة.
ومن العلماء من بدعه وخطأه وجعل ذلك من أكبر البدع وأنها تدل على اعتقاد فاسد كامن في القلب ظهر في أوقاته والله أعلم )) [ ص 42 / 11 ]

وللصوفية فيه اعتقاد كبير حيث أنه يحيى الموتى قال محمد أمين الكردي : (( وقتل نملة خطأ فنفخ فيها فأحياها خوفاً من المطالبة )) [ المواهب السرمدية ص 43 ] ، وذلك أنهم يعتقدون أن الولي مثل الله عز وجل يقول للشيء : " كن " فيكون قال أبو المواهب الشاذلي : (( ... وإذا تحقق به صاحبه في المقام ، تصرف في الأنام بالكلام وهذا سير الفهوانية في الحضرة الإلهية وهي كلمة ( كن ) يقول الله لوليه أنا أقول للشيء كن فيكون وقد جعلتك تقول للشيء كن فيكون ومن هذا الوادي مات حكى عن أبي يزيد أنه مر بيده على ساقه فقتل نملة فعندما أحس بها نفخ فيها الروح فقامت تمشي بإذن الله تعالى )) [ قوانين حكم الاشراق ص 93 ]

وينقلون أنه كان يكلم الله تعالى قال محمد أمين الكردي : (( وقال : أوقفني الحق بين يديه وقال : يا أيا يزيد بأي شيء جئتني ؟ قلت : بالزهد بالدنيا قال : إنما مقدار الدنيا عندي جناح بعوضة ففيم زهدت ؟ قلت : إلهي أستغفرك جئتك بالتوكل عليك . قال : ألم أكن ثقة فيما ضمت لك . قلت : أستغفرك جئتك بك أول قال : بالافتقار إليك . فقال : عند ذلك قبلناك )) [ المواهب السرمدية ص 43 ]

قلت : لا يشك عاقل ببطلان هذه القصة وذلك أن الله تعالى يقول : (( وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ )) [الشورى : 51] ، أما في هذه القصة فأبو يزيد البسطامي يقف بين يدي الله عز وجل ويكلمه والله عز وجل يرد عليه !!

ومما يدل على بطلانها مخالفتها لما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ففي الوحي الذي جاء لأبي يزيد أن الله تعالى قال عن الدنيا : (( إنما مقدار الدنيا عندي جناح بعوضة )) والذي أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا تعدل جناح بعوضة فعن سهل بن سعد قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بذي الحليفة فإذا هو بشاة ميتة شائلة برجلها فقال : (( أترون هذه هينة على صاحبها فوالذي نفسي بيده للدنيا أهون على الله من هذه على صاحبها ولو كانت الدنيا تزن عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها قطرة أبدا )) [ سنن ابن ماجه ح 4110 ، والترمذي ح 2320 ، والحاكم في المستدرك ح 7847 ]

==============
أبو يزيد طيفور بن عيسى بن شروسان البِسطامِي، من أعلام التصوف في القرن الثالث الهجري[1]، يلقب بـ "سلطان العارفين"[2] اسمه الفارسي "بايزيد" كما عرف كذلك باسم طيفور، كان جده شروسان مجوسيًا وأسلم، وله أخوان هما آدم وعلي. وكلهم زهاد عباد. ولد سنة 188 هـ[3] في "بسطام" في بلاد خراسان في محلة يقال لها محلة موبدان [4]. روى عن إسماعيل السدي، وجعفر الصادق[2]. توفي سنة 261 هـ[1]، عن ثلاث وسبعين سنة.
أقواله

هذا فرحي بك وأنا أخافك، فكيف فرحي بك إذا أمنتك ؟ ليس العجب من حبي لك، وأنا عبد فقير، إنما العجب من حبك لي، وأنت ملك قدير[2].
قيل له: إنك تمر في الهواء - فقال: وأي أعجوبة في هذا ؟ وهذا طير يأكل الميتة، يمر في الهواء، والمؤمن أشرف من الطير [5].
ما زالت أسوق نفسي إلى لله وهي تبكي، حتى سقتها وهي تضحك.
دلَّني على عمل أتقرب به إلى ربي!"، فقال: "أحبب أولياء الله ليحبوك، فأن الله ينظر إلى قلوب أوليائه، فلعله أن ينظر إلى اسمك في قلب وليه، فيغفر لك.
العابد يعبده بالحال والعارف الواصل يعبده في الحال.
أدنى ما يجب على العارف، ان يهب له ما قد ملَّكه.
لا يعرف نفسه من صحبته شهوته.
خرجت إلى الجامع يوم الجمعة في الشتاء فزلقت رجلي فمسكت بجدار بيت فذهبت إلى صاحبه فإذا هو مجوسي فقلت قد استمسكت بجدارك فاجعلني في حل قال أو في دينكم هذا الاحتياط قلت نعم قال أشهد أن لا اله إلا الله وأن محمد رسول الله.
وقال أبو تراب: "سألته عن الفقير، هل له وصف" فقال: "نعم!، لا يملك شيئاً، ولا يملكه شيء
وروى انه قال لبعض أصحابه: "قم بنا إلى فلان"، لرجل قد شهر نفسه بالزهد في ناحية، فقصداه، فرآه أبو يزيد قد خرج من بيته، ودخل المسجد وتفل في قبلة المسجد، فقال أبو يزيد لصاحبه: "هذا الرجل ليس بمأمون على أدب من أداب السنة، كيف يكون مأموناً على ما يدعيه من مقامات الأولياء!"




مصادر

^ أ ب طبقات الصوفية، تأليف: أبو عبد الرحمن السلمي، ص67-68، دار الكتب العلمية، ط2003.
^ أ ب ت سير أعلام النبلاء، تأليف: الذهبي، ج13، ص86.
^ موقع أعيان الصوفية
^ بحار الولاية المحمدية في مناقب أعلام الصوفية، تأليف: جودة محمد أبو اليزيد المهدي، ص290-ص300.
^ حلية الاولياء، ج10، ص35.

مصادر أخرى

طبقات الصوفية: 67 - 74.
حلية الأولياء: 10 / 33 - 42.
المنتظم: 5 / 28 - 29.
معجم البلدان: "بسطام".
اللباب: 1 / 152 - 153.
وفيات الاعيان: 2 / 531.
ميزان الاعتدال: 2 / 346 - 347.
عبر المؤلف: 2 / 23.
البداية والنهاية: 11 / 35.
طبقات الأولياء: 245، 398 - 402.
النجوم الزاهرة: 3 / 35.
شذرات الذهب: 2 / 143 - 144.


قصة أبا يزيد البسطامي أحد كبار التابعين مع أهل كنيسة النصارى

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
إليكم قصة من أروع القصص لدُعاة الإسلام، ألا وهي قصة أبا يزيد البسطامي أحد كبار التابعين مع أهل كنيسة النصارى:
فالقصة هي:
أن أبا يزيد كان نائماً، فسمع صوتاً يقول:يا أبا يزيد، قم وانهض، اليوم عيد النصارى، قم بلغهم سالة محمد نبيك صلى الله عليه وسلم........
قام أبو يزيد ملبياً النداء،
ودخل على إحدى كنائس النصارى،، وجلس بينهم
فقام القسيس الأب الأعظم ليخطب في الناس، ولكنه سكت، فقال له النصارى:يا أبانا لم لا تتكلم؟
فقال:لا أتكلم حتى تخرجوا هذا المحمدي من هنا........ وأشار لأبي يزيد...
فقال له أبناءه:وما أدراك أنه محمدي(مسلم))
فقال:سيماهم في وجوههم من أثر السجود..............
فقالوا لأبا يزيد:أخرج من هنا..
فقال :لا أخرج حتى يحكم الله بيني وبينكم
فقال القسيس:سأسألك أسئلة عدة، فإن لم تجب قطعت عنقك،
فقال متكلاً على الله:قل.
فققال:ما الأول الذي لا ثاني له؟
-الله
-ما الثاني الذي لا ثالث له؟
-الليل والنهار
-ما الثالث الذي لا رابع له؟
-حجج الخضر مع موسى عليه السلام
-ما الرابع الذي لا خامس له؟
-الكتب الأربعة:الزبور والتوراة والإنجيل والقرآن الكريم
-ما الخامس الذي لا سادس له؟
-الصلوات الخمس:الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء
-ما السادس الذي لا سابع له؟
-الأيام التي خلقت بهم الأرض
-ما السابع الذي لا ثامن له؟
-السماوات السبع
-ما الثامن الذي لا تاسع له
-حملة عرش الرحمن(ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذٍ ثمانية))
-ما المعجزات التسعة
-معجزات موسى:العصا واليد والدم والجراد والقمل والضفادع والاثنا عشر
-ما هي العشر القابلة لزيادة؟
-الحسنات
-ما هو القبر الذي سار بصاحبه!؟
-الحوت بيونس بن متى عليه السلام
-ما هي ساعة اللذة؟
-الجماع
-ما هو الشيء الذي يتنفس دون روحٍ فيه؟
-الصبح((والصبحِ إذا تنفس
-ما هم الشمس والقمر؟
-أم يوسف وأباه
-من هم الأحد عشر كوكباً؟
-إخوة يوسف
-من الذين صدقوا ودخلوا النار؟
-اليهود والنصارى، إذ قالوا:وقالت اليهود ليست النصارى على حق، وقالت النصارى ليست اليهود على حق
-من هم الذين كذبوا ودخلوا الجنة؟
-اخوة يوسف على أباهم يعقوب
-ما هي الشجرة التي تحتوي على اثنا عشر غصناً في كل غصن ثلاثون ورقة، في كل ورقة خمس ثمرات ثلاثة في الظل واثنتان بالشمس؟
-الشجرة هي السنة والأغصان هي الأشهر والأوراق هي الأيام، والخمس ثمرات خمس صلوات ثلاثة في الظل:الفجر والمغرب والعشاء، واثنتان بالشمس:الظهر والعصر
فقال القسيس:لله درك يا أبا يزيد كم أوتيت من العلم؟
فقال: يا أيها القسيس أريد أن أسألك سؤال؟
فقال:اسأل!
فقال:ما هي مفاتيح الجنة
فسكت القسيس وخاف
فقال له النصارى:يا أبانا سئلته أسئلة عديدة وأجاب وتعجز عن الإجابة على سؤالٍ واحد
فقال القسيس: مفاتيح الجنة أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله
فبكى النصارى وقالوا بصوتٍ واحد:أشهد أن لا إله إلا الله
وأن محمداً رسول الله
وحولوا الكنيسة مسجد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
والسلام عليك
*-----------------
استغفر الله وأتوب إليه إنه قابل التوب غافر الذنب


يقول أبو يزيد البسطامي عن نفسه: من أبو يزيد ومن يعرف أبا يزيد أبو يزيد يطلب أبا يزيد منذ أربعين سنة فما يجده؟. وظل الناس منذ القرن الثالث الهجري يبحثون عن أقوال أبي يزيد فوجدوا شيئاً منها هنا وشيئاً هناك وغاب عنهم الكثير من أقوال أبي يزيد مؤسس شطحات الصوفية

في هذا الكتاب المحقق نلتقي للمرة الأولى بالأعمال الكاملة للبسطامي، التي التبست واختلطت كثيراً مع الأعمال الأخرى للصوفية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://smrxxl.yoo7.com
خادم الباز
عضو شرف
عضو شرف
خادم الباز


وسام التميز : العارف با الله أبو يزيد البسطامي Katip
عدد المساهمات : 69

العارف با الله أبو يزيد البسطامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العارف با الله أبو يزيد البسطامي   العارف با الله أبو يزيد البسطامي Emptyالأحد أبريل 15, 2012 8:10 am

الله اكبر الله اكبر الله اكبر
بارك الله فيكم اخي الطيب
وين الدنيا وين اهله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العارف با الله أبو يزيد البسطامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من أقوال الشيخ البسطامي رضى الله عنه
»  العارف بالله الشيخ عبد القادر الحمصي رضي الله عنه
» العارف بالله القطب الشيخ إبراهيم الدسوقي رضي الله عنه
»  يخص حضرة المرحوم الشيخ الفاضل والمربي والمرشد والمداح الشيخ العارف حمود صالح محمد الجبوري
» العارف بالله القطب الشيخ إبراهيم الدسوقي رضي الله عنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مَوقِع الطَريقَة الرِفاعيَة :: مُنتَدى ترجَمَة مَشايخ وَأعلام الصُوفيَةِ في تآريخ الإسلام-
انتقل الى: